متلازمة الرئة المضمحلة

Vanishing lung syndrome

ما هو متلازمة الرئة المضمحلة

تمثل تمتلازمة تدمر نسيج الرئة الناتج عن العدوى وظهور فقاعات في الفصين العلويين من الرئتين واحتلالهما لثلث الشق الصدري على الأقل، ويتكون سطحها الخارجي من غشاء الجنب الحشوي ويتكون داخلها من نسيج ليفي مكون بشكل رئيسي من الرئة المجاورة المدمرة، ونتيجة لتتضرر الرئة فإن التعتيم الإشعاعي لها يبدأ تدريجياً بالانخفاض؛ أي أنها لا تظهر في أثناء التصوير بالأشعة السينية وتبدو وكأنها اختفت.

يلاحظ ظهور متلازمة الرئة المضمحلة عند المدخنين الذكور الشباب دون وجود مؤشرات للإصابة بالعدوى، ويمكن أن تترافق مع متلازمات أو حالات مرضية أخرى وهي: متلازمة مارفان، متلازمة أهلرز دانلوس ونقص ألفا تريبسبن 1.

اعراض متلازمة الرئة المضمحلة

قد لا يشكو مريض متلازمة الرئة المضمحلة من أي أعراض، ولكن في بعض الأحيان قد يشكو المريض من:

يعتمد على تقنيات التصوير ونتائجها في تحديد طبيعة الحالة إضافة إلى التاريخ المرضي للمريض، تشمل الأدلة الإشعاعية التي تدل على وجود متلازمة الرئة المضمحلة ما يلي:

  • التصوير الإشعاعي بالأشعة السينية، تشمل أدلة التصوير ما يلي:
  1. وجود فقاعات تحتل أكثر من ثلث الشق الصدري ويتراوح حجمها ما بين 1- 20 سنتيمتراً.
  2. انتشار الفقاعات في الفصوص العليا لكلتا الرئتين.
  3. تضرر كلتا الرئتين وغير تماثل توزيع نمو الفقاعات فيهما.
  4. تأثر الهياكل المجاورة وملاحظة وجود انخماص النسيج الحشوي الرئوي، انقلاب الحجاب الحاجز أو إزاحة المنصف للجانب المقابل وإزاحة (خطأ في تموضع) خطوط الالتقاء.
  • التصوير المقطعي، عادة ما يتم استخدام تقنيات التصوير المقطعي عالية الوضوح عند تصوير الصدر لتحديد مدى انتشار المرض وفيما إذا كانت جراحة تصغير الرئة هي الحل الملائم لحالة المريض، وتشمل أدلة التصوير المقطعي ما يلي:
  1. وجود الفقاعات في الغالب تحت الجنبة.
  2. يتراوح حجم الفقاعة من 1- 20 سنتيمتراً في القطر، و 2- 8 سنتيمتراً مربعاً بالحجم.
  3. عدم تماثل نمو الفقاعات في الرئتين بحيث إحداهما تحتوي فقاعات أكثر من الأخرى.
  4. وجود بؤر مرافقة للانتفاخ الرئوي المجاور للحاجز والانتفاخ الرئوي في مركز الفصيص.

تعتبر متلازمة الرئة المضمحلة مرضاً تقدمياً، أي أنه يستمر بالانتشار، لذلك عادةً ما يكون الخيار الجراحي هو الإجراء العلاجي الأمثل لمثل هذه الحالات، بحيث يتم استئصال الفقاعات وتصغير حجم الرئة، وذلك منعاً لانتشار الفقاعات ولتحسين الأداء الوظيفي للرئة ولمنع الإصابة بالعدوى وذلك بعد النظر في وجود استرواح صدري وفي حجم الفقاعات الموجودة.

تعد عملية استئصال الفقاعات وتصغير حجم الرئة عملية دقيقة جداً وتتطلب مهارة جراحية عالية، في بعض الأحيان يلاحظ أن نتائج الجراحة أفضل من التوقعات المحتملة خاصة عند المرضى الذين كانت أحجام الفقاعات لديهم كبيرة وملاحظة تدهور حالة المريض بسرعة أكبر، ولكن في بعض الحلات التي يترافق وجود الفقاعات مع الاسترواح الصدري فقد لا تعطي الجراحة نتائج تختلف عن نتائج تقدم المرض دون جراحة، لذلك قد لا يكون الإجراء الجراحي مفيداً لجميع الحالات.

  • انخماص الرئة، أي تسبب الرئة المصابة بالضغط على الرئة المجاورة.
  • الاسترواح الصدري.
  • إصابة الفقاعات بالعدوى.
  • ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة.

بعض الدراسات التي تم إجراؤها منذ بدايات اكتشاف المرض وتشخيصه أشارت إلى حدوث فشل تنفسي أدى لوفاة المريض، يستبعد حدوث هذا الأمر في ظل تقدم تقنيات التشخيص والخيارات العلاجية ولكن في حال عدم تلقي العلاج والعناية الصحية المناسبة فلا يمكن استبعاد ذلك.

http://www.patientcareonline.com/atrial-fibrillation/giant-bullous-emphysema
https://radiopaedia.org/articles/idiopathic-giant-bullous-emphysema
https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/NEJMicm1305898

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-06-21 04:20:10

ما هي شروط التبرع بالرئه لشخص مصاب بتليف الرئه والوضع يسلتزم زراعه رئه جديده للمصاب ؟

ما هي شروط التبرع بالرئه لشخص مصاب بتليف الرئه والوضع يسلتزم زراعه رئه جديده للمصاب

1

ما هي شروط التبرع بالرئه لشخص مصاب بتليف الرئه والوضع يسلتزم زراعه رئه جديده للمصاب
التوافق النسيجي والدموي زمرة الدم وبعض الفحوص التي تتعلق بالفيروسات الدموية والكبدية وبكل الاحوال هذا يقرر من قبل اجماع طبي لاطباء عدة حسب حالة المريض طبيب صدرية ج.طبيب مناعة طبيب نسج .طبيب دمويات طبيب قلبية ج
0
2017-06-23 02:19:22
see-answer-arrow

2016-08-14 15:56:49

هل تمارين التنفس تزيد حجم الرئة ام سعة الرئة ام الاثنتان

هل تمارين التنفس تزيد حجم الرئة ام سعة الرئة ام الاثنتان

1

هل تمارين التنفس تزيد حجم الرئة ام سعة الرئة ام الاثنتان
تمارين التنفس تساعد علي تقوية عضلات التنفس و بذلك تؤدي الي زيادة كفاءة الرئة قد تزيد ايضا سعتها اذا كانت العضلات ضعيفة لدرجة تمنع الرئة من التمدد الكامل وقت الشهيق لكنها لا تزيد حجم الرئة
0
2016-08-17 04:41:54
see-answer-arrow

2015-11-17 15:53:28

ما هو تليف الرئه ؟ و ما هي اعراضه ؟؟

ما هو تليف الرئه و ما هي اعراضه

1

ما هو تليف الرئه و ما هي اعراضه
لأسباب معينة تتعرض خلايا الرئة للإنقسام بشكل سريع لا يمكن للجسم معه السيطرة عليها و بالتالي فإنها تعمل على التأثير على وظيفة الخلايا الموجودة و هذا الإنقسام للخلايا يكون ما يعرف بالألياف والاعراض هي : • ضيق التنفس المستمر عن القيام بمجهود ، و يتطور بشكل تدريجي ليصبح ضيق التنفس مستمراً من دون القيام بأية مجهود ، و يستمر هذا العرض لعدة أشهر . • السعال الجاف المستمر و يكون قوياً و شديداً ، و يصاحب هذا السعال الجاف و القوي ألم و عدم إرتياح في منطقة الصدر . • ضعف و تعب عام في الجسم . • فقدان في الوزن .
0
2015-11-19 06:50:12
see-answer-arrow

2015-10-11 17:38:24

ما الفرق بين السعة الكلية للرئة و اليعة الحيوية للرئة؟؟؟؟

ما الفرق بين السعة الكلية للرئة و اليعة الحيوية للرئة

1

ما الفرق بين السعة الكلية للرئة و اليعة الحيوية للرئة
تحتجز الرئة حوالي 1200 CC من الهواء حتى بعد أقوى زفير وذلك حتى لا تنطبق الرئة على نفسها هذه الكمية يطلق عليها (الحجم المتبقي) أما كمية الهواء التي تستطيع الرئة أن تضيفها فوق (الحجم المتبقي) بأقصى شهيق تبلغ حالي 4200 CC ويطلق عليها (السعة الحيوية) وبالتالي يصبح مجموع (الحجم المتبقي) مع (السعة الحيوية) هو (السعة الكلية)
0
2015-10-11 22:17:23
see-answer-arrow

2013-03-24 18:57:53

السلام عليكم اجريت خلال 7 اشهر 4 عمليات استرواح صدري بالاضافة الى مره فقط كانت انبوب كانت العمليات مرتان في الرئة اليمنى بالاضافة الى انبوب مره واحده ومرتان في الرئة اليسرى سؤالي هل هذا الامر طبيعي ؟ واذا لم يكن طبيعي ماذا تنصحني به ؟ بالاضافة انني مشخص ع ان لدي متلازمة مارفان عمري 25 سنه ماهي الحلول الممكنه لعدم تكرار المشكله ؟ هل هناك حل حتى لو يكون خارج الدول العربية ؟ اشكركم مقدماً

اجريت خلال اشهر عمليات استرواح صدري بالاضافة الى مره فقط كانت انبوب كانت العمليات مرتان في الرئة اليمنى بالاضافة الى انبوب مره واحده ومرتان في الرئة اليسرى هل الامر طبيعي واذا لم يكن طبيعي ماذا تنصحني به بالاضافة انني مشخص ع ان لدي متلازمة مارفان ماهي الحلول الممكنه لعدم تكرار المشكله هل حل حتى لو يكون خارج الدول العربية مقدما

2

اجريت خلال اشهر عمليات استرواح صدري بالاضافة الى مره فقط كانت انبوب كانت العمليات مرتان في الرئة اليمنى بالاضافة الى انبوب مره واحده ومرتان في الرئة...
الاسترواح الصدري المتكرر هو من المضاعفات المعروف حدوثها عند مرضى متلازمة مارفان, و عند تكراره بهذا الشكل ينصح بعمل عملية "لصق جنبي" Pleurodesis و غالبا هذا ينهي المشكلة, لا ادري ما هي العمليات التي عملتها و لكن هناك اكثر من طريقة للعملية, استشر جراح صدر ذو خبرة
0
2013-03-25 12:16:16
see-answer-arrow

2012-05-25 06:45:51

ما هي طرق سحب الماء من الرئة لمرضى سرطان الرئة امرحلة الرابعة بعد المعالجة بالكيماوي التلطيفي

ما هي طرق سحب الماء من الرئة لمرضى سرطان الرئة امرحلة الرابعة بعد المعالجة بالكيماوي التلطيفي

1

ما هي طرق سحب الماء من الرئة لمرضى سرطان الرئة امرحلة الرابعة بعد المعالجة بالكيماوي التلطيفي
تقول بسؤالك سحب الماء من الرئة يستخدم تعبير ماء على الرئة او من الرئة بكثرة ومن الواجب توضيح ما هو المقصود بهذا التعبير. التعبير " ماء على الرئة " يستخدم في حالتين مختلفتين نوعا ما : 1. الحالة الأولى : وهي الاستخدام الأكثر شيوعا، هو المقصود به زيادة كمية السوائل في الشعيرات الدموية في الرئتين وفي خلايا الرئتين نفسها “Pulmonary oedema” وعلاج مثل هذه الحالة، هو مداواة الضعف في عضلة القلب، باستخدام الأدوية المدرة للبول وبعض الأدوية الأخرى على شكل حبوب، التي تساعد القلب على ضخ الدم بصورة أفضل ومنع تجمع السوائل، وفي هذه الحالة لا يمكن سحب هذا الماء باستخدام إبرة معينة أو عملية جراحية كما يعتقد بعض الناس. 2. أما الحالة الثانية : فالتعبير " ماء على الرئة " يستخدم لشرح حالة تجمع سائل في الفراغ بين أحد الرئتين والقفص الصدري ( Pleural Effusion ) وهذا الفراغ يسمى "الفراغ البلوري"، وتنتج عن خلل في الجهاز التنفسي أو خلل في القلب والاوعيه الدمويه. ماهو العلاج؟ - وضع المريض ( يكون جالس وليس مستلقي على ظهره) - الاوكسجين. - وبعض الامور يقوم فيها الطبيب في المستشفى. - وأدويه كثيره ومن أهمها مدرات البول. - يجب على المريض الالتزام بالأدويه. -والبحث عن السبب وعلاجه وفي وجود السبب الذي عمل الماء على الرئه تكون المشكله قد حلت. اما علاج السائل في الفراغ البلوري وهذه هي الحالة التي تسأل عنها على ما أظن ، يكون حسب السبب الأصلي، فمثلا يعالج التدرن باستخدام الأدوية المضادة للدرن، ويعالج الالتهاب الرئوي باستخدام المضادات الحيوية ولكن للبعض، وخصوصا إذا كانت كمية السائل كبيرة فإن الأمر يستدعي وضع أنبوب مطاطي خاص المتعارف عليه "بالبربيش" ( Chest Tube ) لسحب السائل بشكل متواصل ويمكن حقن بعض الأدوية الخاصة في الفراغ البلوري من خلال هذا الأنبوب المطاطي وهذه الأدوية تمنع تجمع السوائل مرة أخرى بعد إزالة الأنبوب المطاطي.
0
2012-05-27 06:30:25
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics