الختان بالليزر

Laser Circumcision

ما هو الختان بالليزر

يعرف الختان (بالإنجليزية: Circumcision) أو الطهور بأنه إزالة الجلد الزائد الذي يغطي رأس القضيب جراحياً. وعادةً ما يتم إجراؤه للأطفال الذكور حديثي الولادة خلال العشرة أيام الأولى من الولادة.

كما أنه يمكن عمل الختان في سن متقدم في حالة وجود مشكلة صحية تستدعي القيام بذلك مثل مشاكل في شكل القضيب، أو التهابه، أو تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى التي تنتقل جنسياً، ولكن عادةً ما تتطلب هذه الحالة التخدير العام.

ويلجأ الأهل للختان كنوع من الطهارة، ومن باب النظافة الشخصية، والوقاية من العديد من المشاكل الصحية؛ إذ يساعد الختان على التقليل من احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية والأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وغير ذلك.

وجرت العادة أن تتم عملية الختان من خلال الشفرة، ولكن مع التقدم في العلم، تم تطوير عمليات الختان بالكي الكهربائي (بالإنجليزية: Electrocautery) أو ختان الذكور بالليزر.

الفرق بين الطهارة بالليزر والعادى

في الجراحة التقليدية يتم استخدام سكين جراحية أو شفرة كأداة قطع لتنفيذ الختان. فرص النزيف أعلى نسبياً من غيرها من أساليب الجراحة. وهي مخصصة فقط للحالات التي لا يمكن فيها استخدام طرق أخرى.

وقت الشفاء بجراحة الختان التقليدية أطول نسبياً، وينبغي اتخاذ تدابير لرعاية الجرح حتى يشفى تماماً.

في عملية الطهارة بالليزر أو الختان بالليزر، يتم استخدام جهاز ليزر لقطع الجلد. وتتميز هذه الطريقة بشفاء الجروح السريع وبالحد الأدنى من فقدان الدم. تكون الجروح على الجلد باستخدام الختان بالليزر أكثر دقة من الطرق التقليدية للقيام الختان. الغرز تذوب تلقائياً في غضون أيام قليلة.

يكون تغيير الضمادات على الجروح أقل ما يمكن في حالة الختان بالليزر، كما هي حالة زيارات المتابعة عند الطبيب.

كيف تتم عملية الختان بالليزر؟

كما ذكرنا سابقاً يمكن عمل الختان أو الطهور في أكثر من فئة عمرية، وتختلف إجراءات وتعليمات هذه العملية بناءً على العمر، وفيما يأتي ذكر لطريقة إجراء تلك العملية والخطورة المترتبة على كل منها:

طهارة الاطفال بالليزر

يمكن عمل الختان بالليزر للأطفال من عمر الخمسة سنوات فما فوق، وذلك لأن الأطفال ما دون الخمسة سنوات يصعب السيطرة عليهم لإجراء الختان بالليزر الذي يحتاج لدقة وانتباه. وتتم العملية من خلال الخطوات التالية:

  1. وضع مخدر موضعي على القضيب لضمان عدم شعور الطفل بألم أثناء إجراء العملية.
  2. الانتظار لمدة دقيقتين تقريباً ليأخذ المخدر مفعوله.
  3. إزالة الجلد والقلفة الزائدة بواسطة أشعة الليزر.
  4. خياطة الحافتين بغرز قابلة للامتصاص التلقائي وبالتالي لا توجد حاجة لإزالتها، إذ إنها تزول خلال أسبوعين من بعد العملية، وقد تبقى لمدة شهر أيضاً.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاجين إلى معرفته عن تحميم الرضيع

مدة شفاء الطفل بعد الختان بالليزر

يبدأ الطفل بالشعور بالتحسن خلال ثلاثة أيام ما بعد العملية. وبشكل عام يجب على الطفل مراجعة الطبيب بعد أسبوع من إجراء العملية لمعاينة الغرز وملاحظة مدى تحسن جرح العملية.

إقرأ أيضاً: الأولاد غير المختونين لديهم احتمال اعلى للاصابة بالعدوى

مميزات وعيوب الطهارة بالليزر

لعل أهم مميزات الختان بالليزر هي:

  • أن احتمالية النزيف أو وجود جرح في الأنسجة ضئيلة جداً، وهذا يسهل عملية الشفاء ويجعلها تمتد لمدة أقل. ولكن بالتأكيد هذا لا ينفي بشكل تام عدم حصول أي نزيف، إذ لا يزال هناك فرصة لذلك.

من أهم عيوب الختان بالليزر للأطفال ما يلي:

  • الأطفال الذين يعانون من السمنة عادة ما تكون هذه الطريقة أصعب لهم وذلك لأن نسبة الدهون الزائدة قد تغطي على طرف القضيب مما يصعب رؤيته.
  • قد لا يتحمل بعض الأطفال الألم ما بعد العملية أو لا يتقبلوا التخدير، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار قبل اللجوء للختان بهذه الطريقة.

ختان الذكور البالغين بالليزر

قد يلجأ الرجال البالغون للختان لغايات النظافة والوقاية من الأمراض المعدية والأمراض الجنسية مثل الإيدز. والطريقة هي ذاتها التي يتم إجراؤها لدى الأطفال، لكن يتم استخدام مخدر أقوى ويدوم لمدة أطول.

كما أنهم يحتاجون لوقت أطول للتعافي ما بعد العملية. وينصح الابتعاد عن الجماع أو الاستمناء لمدة 6 أسابيع على الأقل، وذلك لأنه بحالة عدم شفاء الجرح بالشكل التام قد يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. كما أن فرصة النزيف موجودة كما في حالة إجرائها لدى الأطفال.

إقرأ أيضاً: نظافة القضيب لدى الرجل

مدة شفاء البالغ بعد الختان بالليزر

يخرج المريض بعد عملية الختان بالليزر في نفس يوم الجراحة، ويصف الطبيب له مسكنات لتخفيف الألم والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهاب. لا يؤثر الختان بالليزر على عملية التبول لأن العملية خارجية لا تؤثر على مجرى البول.

يمكن لمعظم المرضى العودة إلى العمل في غضون 2-3 أيام.

إقرأ أيضاً: فطريات القضيب لدى الرجل

هل توجد طرق أخرى للختان؟

توجد طرق أخرى للختان ولعل أهم هذه الطرق هي استخدام قطعة بلاستيكية لختان الأطفال حديثي الولادة منذ الولادة لحد عمر الأربعة شهور. وتجب الإشارة إلى وجود العديد من الأجهزة المستخدمة لإتمام تلك العملية، ويتوفر بعدة أحجام يتم اختيار الحجم بما يتناسب مع حجم القضيب من قبل الطبيب.

وتتضمن خطوات العملية مايلي:

  • وضع الجهاز في مكانه، ثم توضع أربطة حوله وتزول قطعة الجلد الزائدة بينما يبقى جزء يشبه الوتر البلاستيكي يبقى لعدة أيام.
  • بمجرد ازالته تبدأ حافتا الجلد بالالتحام.
  • يمكن إجراء الختان من خلال استخدام التخدير الموضعي على قاعدة القضيب، ثم يتم إزالة الجزء الزائد من الجلد.
  • وعادةً ما يبكي الطفل أثناء العملية ولكن هذا شيء طبيعي ولا يكون لأنه يشعر بالألم وإنما هي طبيعة أي طفل.
  • وتجب الإشارة إلى أن ما يميز هذه الطريقة هو عدم الحاجة إلى وضع غرز أو قطب، ومن سلبياتها أنه قد يحدث نزيف ولو خفيف بعد إجراء العملية، أو قد يكون الجزء الذي تم استئصاله قليل وهناك حاجة لإعادة العملية عند البلوغ لإزالة الجزء المتبقي.

الختان بالليزر للبنات

ختان البنات من العادات والتقاليد المنتشرة في مناطق عديدة حول العالم، على الرغم من عدم وجود دلائل علمية أو دينية تدعم صحة الختان بالطرق التقليدية أو الختان بالليزر للبنات. وبالإضافة إلى ذلك فإن لها العديد من الآثار السلبية على صحة المرأة ومن أهمها:

  • الألم شديد.
  • نزيف خطير.
  • عدوى والتهابات في المنطقة.
  • الصدمة النفسية، والاكتئاب، والقلق.
  • مشاكل أثناء الذهاب إلى الحمام، بما في ذلك الشعور بحرقة وألم أثناء التبول
  • مشاكل خلال ممارسة الجماع.

إقرأ أيضاً: ختان البنات: الاضرار والمضاعفات الصحية والنفسية

(1)Larissa Hirsch. Circumcision. Retrieved on the 22nd of September, 2021, from:

https://kidshealth.org/en/parents/circumcision.html

(2)Brian Krans. Circumcision. Retrieved on the 22nd of September, 2021, from: 

https://www.healthline.com/health/circumcision

(3)Gorgulu, T., Olgun, A., Torun, M., & Kargi, E. (2016). A fast, easy circumcision procedure combining a CO2 laser and cyanoacrylate adhesive: a non-randomized comparative trial. International braz j urol : official journal of the Brazilian Society of Urology, 42(1), 113–117. Retrieved on the 22nd of September, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4811235/

(4)Kk Women and Children Hospital. Laser Circumcision Outcomes. Retrieved on the 22nd of September, 2021, from: 

https://www.kkh.com.sg/about-kkh/corporate-profile/laser-circumcision-outcomes

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
الختان بالليزر
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ختان الاناث

قطع البظر أو استئصاله ، وتتم عملية الختان عند بعض الشعوب . وقد يتم خياطة الشفرين الكبيرين كما عند بعض الشعوب الأفريقية لمنع الاتصال الجنسي. وما زال ختان الإناث يشكل مشكلة اجتماعية في بلاد مثل السودان ومصر، وبعكس المشهور عن الدين الإسلامي فإن ختان الأنثى لا يعتبر واجبا دينيا ولا فرضا، بل هو استمرار لعادات ما قبل الإسلام.وهذه العملية يجريها في الغالب غير أطباء مما يعرض الفتيات لنزيف شديد قد يؤدي إلى الوفاة أحياناً، أو يؤدي إلى التهابات قاتلة. الغاية من الختان هي إلغاء المتعة الجنسية لدى المرأة، وهو يجعل العلاقة الجنسية مؤلمة غالباً وقد يسبب صعوبات أثناء الولادة.
see-answer-arrow

كيف اني مختون او لا و اعادة الختان في عمر او هل يشكل خطر اذا تمت اعادة الختان وهل مضار في عدم ختان الذكور

الختان يشمل قص القلفة فوق حشفة القضيب، مما يجعل الحشفة ظاهرة بدون حاجة لترجيع القلفة. يمكن إجراء الختان في أي عمر، وهناك أراء مختلفة بشأن ضرر الختان، ولكننا في البلاد العربيةوالإسلامية نختن لأسباب دينية تقليدية ولا يوجد آيات محددة تأمربالختان، هناك فوائد للختان مثل النظافة والوقاية من سرطان القضيب والإيدز وعلاج ضيق القلفة وغيرها، العلم و الطب يقول إن للختان أضرار كبيرة و هي غير قابلة للإصلاح. القضاء على الغدد التي تفرز المادّة المرطّبة، كما أن ختان الذكور يؤثر على المتعة الجنسية للانثى، فلاموضوع لا يزال يناقش، والقرار لك.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,597خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

جراحة المسالك البولية
عملية البروستاتا بالليزر
جراحة المسالك البولية عملية البروستاتا بالليزر 27 يوليو 2021
صحة المرأة
 ختان البنات: اضراره ومضاعفاته
صحة المرأة ختان البنات: اضراره ومضاعفاته 28 يونيو 2021
صحة الرجل
نظافة القضيب
صحة الرجل نظافة القضيب 28 مايو 2021
أمراض المسالك البولية والتناسلية
علاج سلس البول عند النساء بالليزر
أمراض المسالك البولية والتناسلية علاج سلس البول عند النساء بالليزر 26 سبتمبر 2020
البشرة والجمال
ازالة الشعر من المناطق الحساسة
البشرة والجمال ازالة الشعر من المناطق الحساسة 1 أبريل 2018
الأمراض الجنسية
الإيدز والأمراض الجنسية
الأمراض الجنسية الإيدز والأمراض الجنسية 16 يونيو 2014

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة