اختناق جنسي ذاتي

Autoerotic asphyxia

اختناق جنسي ذاتي

ما هو اختناق جنسي ذاتي

الاختناق الجنسي الذاتي هو حالة يقوم فيها الشخص بتقليل الأوكسجين الواصل إلى دماغه لأجل بلوغ النشوة الجنسية. بحسب جمعية الطب النفسي الامريكي تصنَّف هذه الممارسة كحالة شذوذ جنسي. ويعتقد أنّ الخنق الجنسي الذاتي هو أحد أشكال المازوشية؛ وهي مرض نفسي يحاول المصاب من خلالها الوصول إلى النشوة الجنسية عن طريق تعريض نفسه للإذلال، الضرب، إساءة المعاملة، أو الشعور بالألم. وقد يفقد بعضهم السيطرة على العملية ممّا يؤدي إلى وفاته.

أصل الاختناق الجنسي

لوحظت هذه الظاهرة منذ القرن السابع عشر، حيث بدأ الناس بملاحظة وجود انتصاب عند الذكور الذين يتم اعدامهم في الميادين العامة مع بقاء هذا الانتصاب أحياناً بعد الوفاة، كما قد يحدث القذف أحياناً عند الشنق. وهذا الذي دفع الكثير لمحاولة استعمال الخنق كوسيلة لعلاج الضعف الجنسي، وضعف الانتصاب عند الذكور. الجدير بالذكر وجود احتمال أن يكون القذف الحاصل بعد الموت نتيجة للارتخاء العضلي الذي يشمل جميع عضلات الجسم، لا بسبب عملية الاختناق.

طرق ممارسة الاختناق الجنسي

يوجد طرق مختلفة لممارسة هذا الفعل، وقد يستخدم المصابون بالخنق الجنسي الذاتي أدوات متعددة بهدف منع وصول الأكسجين إلى الدماغ في محاولة الوصول إلى النشوة. ويفعلون بذلك باستخدام طرق متعددة منها:

  • الخنق الذاتي اليدوي
  • الشنق، أو ربط ثياب أوحزام على الرقبة
  • وضع كيس بلاستيك على الرقبة
  • الطلب من الشريك خنقهم بوسادة
  • وضع أقنعة بلاستيكية
  • استخدام الغازات
  • ضغط الصدر أو مجموعة من هذه الطرق معاً، وفي بعض الأحيان تستخدم أدوات معقدة لتحقيق النتيجة المرغوبة. وقد يلجأ المصابون بالخنق الجنسي الذاتي إلى الاحتفاظ بالأدوات التي يستعملونها، أو تسجيل اليوميات، أو تصوير أشرطة فيديو، أو مراقبة أنفسهم بالمرايا.

الخنق الجنسي الذاتي أكثر شيوعًا عند الذكور

يعتبر الخنق الجنسي الذاتي من الحالات الطبية النادرة، وهو يصيب الجنسان، لكنّه أكثر شيوعاً عند الذكور، كما يصيب كل الأعمار بما فيها المسنين لكنّه أكثر شيوعاً عند المراهقين. لا يرتبط انتشار الخنق الجنسي الذاتي بطبقة اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية معينة، فهو يصيب جميع شرائح المجتمع، كما يصيب جميع الشعوب. لكن يلاحظ اختلاف في الوسائل المستعملة لإحداث نقص التأكسُّج بين الثقافات المختلفة.

تحمل الشرايين السباتية (الموجودة على جانبي العنق) الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الدماغ. وعندما تتم عملية الخنق أو الشنق فإن انقطاع الأكسجين عن الدماغ بشكلٍ مفاجئ وتراكم غاز ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يزيدان من الدوخة ومشاعر السرور؛ مما يزيد من الأحاسيس الاستمنائية. ويعتقد أن حرمان الدماغ من الأكسجين يحث على الدخول في حالة شبيهة بالهلوسة المختلطة بالنشوة يقال أنها لا تقل قوة عن الكوكايين، وتُسبب الإدمان الشديد.

 

قد يكون نقص التأكسج أسوأ ممّا يتخيل الشخص مما يتسبب بضعف شديد في العضلات وغياب عن الوعي. كما يؤدي إلى اضطرابات كيميائية في الجسم تتسبب في حدوث:

وتحمل ممارسة الاختناق الجنسي خطورة كبيرة جداً حتى لو أُديت بحذر، إذ أنها تتسبب بحوالي 1000 حالة وفاة سنوياً في الولايات المتحدة فقط، كما سُجلت حوادث أخرى في الدول الاسكندنافية وألمانيا وغيرها. تحدث الوفاة بهذه الطريقة بشكل عرضي، إذ أن ممارسي هذا الفعل لا يريدون قتل أنفسهم، فهم يضعون خطة سلامة أو آلية إنقاذ، ويعتقدون بأنّهم قادرون على استعمالها في الوقت المناسب. قد ينجح المصاب في تقدير مدى نقص الأكسجين الذي حدث، ويتمكن من السيطرة على الوضع والتوقف. ولكن وسيلة التخلص من الاختناق عادة ما تفشل بسبب فقدان الوعي الناتج عن الخنق الجزئي والذي يؤدي إلى فقدان السيطرة على وسيلة الخنق، مما يعني استمراره وعدم إمكانية التخلص منه وهو ما يسبب الوفاة.
في كثير من الأحيان تكون هذه الممارسة جزءاً من الممارسة الجنسية مع الشريك وهذا قد يسهل انقاذ الشخص إذا حدث الاختناق التام، ولكن بعض الأشخاص يمارسون هذا الفعل لوحدهم مما يزيد صعوبة انقاذهم في حال خرج الوضع عن السيطرة.

في بعض الأحيان يتم تشخيص حالات الوفاة لدى المراهقين من الذكور بالاختناق بالشبق الذاتي خطأ على أنها انتحار، وهو ما يعد من أكثر أسباب الوفيات شيوعاً لدى هذه الفئة العمرية. مما قد يدل على أن الوفاة لم تكن بنية الانتحار؛

  • وجود جثة الشخص المخنوق عارياً
  • بوضعية امساك العضو الذكري مع وجود مواد إباحية وألعاب جنسية بالقرب من جثته
  • وهنالك أدلة أخرى على أن الشخص كان قد بلغ النشوة الجنسية قبل الوفاة

كما يُعتقد أنّ عدداً من الوفيات المصنفة كحالات انتحار ناتجة عن إخفاء الأهل الأدوات الجنسية والمجلات الإباحية وذلك لأسباب اجتماعية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية
site traffic analytics