ألم العجان بعد الولادة | Postpartum perineal pain

ألم العجان بعد الولادة

ما هو ألم العجان بعد الولادة

يعد الشعور بالألم في منطقة العجان بعد الولادة الطبيعية أمراً شائعاً، ويختلف الوقت اللازم لشفاء جرح العجان بين امرأة وأخرى اعتماداً على درجة التورم أو الجرح، لكن بشكل عام، كلما كان الشق أو التمزق أعمق، كلما استغرق وقتاً أطول في الشفاء. التمزقات الصغيرة من الدرجة الأولى تشمل الجلد فقط (وليس العضلات)، ويمكن ألا يكون هناك ضرورة للقطب الجراحية، كما أنها تشفى عادةً بسرعة ولا تسبب الكثير من الألم أو الانزعاج.

أما خزع الفرج النموذجي، أو التمزق من الدرجة الثانية، يشمل الجلد والعضلات معاً، وهو يتطلب قطباً جراحية عادة ويستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للشفاء، والقطب الجراحية تنحل لوحدها خلال هذا الوقت ويمتصها الجسم.

تعاني بعض النساء من بعض الألم بعد أسبوع، بينما يستمر هذا الشعور عند بعضهم الآخر لحوالي شهر، وفي حال كان الجرح أو التمزق من الدرجة الثالثة أو الرابعة، وهو جرح أكثر خطورة يمتد حتى المستقيم، قد تعاني المرأة من ألم وانزعاج يمتد لأكثر من شهر.

يمكن أن تحدث هذه التمزقات لأي سيدة لكنها أكثر حدوثاً عند اللواتي خضعن لخزع الفرج. في الأيام الأولى بعد الولادة، قد تعاني المرأة من مشاكل في التبول والتبرز، كما أنها أكثر عرضة لحدوث مشاكل في التحكم بخروج الغازات وحركة الأمعاء (سلس برازي) لمدة أشهر وحتى سنوات. [1,2]

لماذا يحدث ألم في العجان بعد الولادة؟ تسبب الولادة المهبلية ضغطاً كبيراً على العجان (العجان هو الجلد والعضلات الموجودة بين المهبل وفتح الشرج)، الذي يتمدد ليتلاءم مع حجم رأس الطفل عند خروجه من المهبل، وفي حال تمت الولادة الطبيعية دون تمزق، يمكن أن يتورم العجان أو أن يحدث فيه مضض، لكنه سيتحسن تدريجياً خلال أسبوع، أو حتى يوم أو يومين في بعض الأحيان.

قد يتمزق العجان عند الولادة، أو قد يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي يدعى خزع الفرج أو بضع الفرج، من أجل تشكيل فتحة أوسع ليستطيع رأس الطفل العبور من خلالها.

يمكن لتلك الجروح أن تكون مؤلمة جداً عندما تكون في مرحلة الشفاء. [1,2]

ماذا يمكن أن تفعل المريضة لتخفيف الألم والمساعدة على الشفاء بشكل أسرع؟

سيقوم الطبيب أو الممرضة بإعطاء المريضة توصيات وتعليمات مفصلة عن كيفية العناية بالمنطقة العجانية، ومن التوصيات التي يمكن أن تساعد في ذلك: [1,2,3]

  • تطبيق كمادات الثلج المغطاة بغطاء طري على العجان بعد الولادة مباشرةً من أجل تخفيف التورم والألم. اطلب كمادات جديدة كل بضع ساعات خلال ال 12 ساعة التالية.
  • أخذ الباراسيتامول أو الإيبوبروفين من أجل تخفيف الألم، لكن يجب الانتباه لعدم تناول الأسبرين في حال كانت الأم مرضعة. في حال كان التمزق كبيراً والألم شديداً، قد يكون هناك حاجة لأخذ مسكنات أكثر فعالية لكن وفق وصفة طبية.
  • وضع بخاخ مخدر على المنطقة المؤلمة. حيث ما زالت بعض المستشفيات تصف هذه الطريقة لتخفيف الألم على الرغم من أن هناك دراسات محدودة تقول أنها لا تساعد بشكل كبير في تخفيف الألم.
  • تغيير الفوطة الصحية في كل مرة تستخدم فيها المريضة الحمام.
  • استخدام قارورة بخاخ لرش الماء الدافئ على منطقة العجان عند التبول. حيث يقوم الماء بتمديد البول حتى لا يتسبب بحرق في الجرح عندما يتلامس مع الجلد. ثم تنظيف المنطقة بعد ذلك.
  • تنظيف المنطقة العجانية من الأمام إلى الخلف لمنع انتقال الجراثيم من فتحة الشرج إلى منطقة الجرح وحدوث إنتان فيه.
  • البدء بالحمامات الدافئة للنصف السفلي من الجسم بعد 24 ساعة من الولادة، والقيام بذلك لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات يومياً.
  • تعريض الجرح للهواء قدر الإمكان، وقد يكون ذلك صعباً في حال كانت المريضة لا زالت تعاني من خروج المفرزات المدماة بعد الولادة (أو ما يسمى الهلابة أو السائل النفاسي)، لكن يمكن أن تستلقي المريضة على قطعة قماش قديمة عند تعريض الجرح للهواء.
  • البدء بتمارين كيغل في اليوم التالي للولادة، وهي تساعد على استعادة مقوية عضلات العجان وتسريع الشفاء.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: صحة المرأة بعد الولادة

متى يمكن ممارسة الجماع مرة أخرى بعد الولادة وحدوث التمزق العجاني؟

في حال لم تكن المريضة بحاجة للقطب الجراحية، وكانت راغبة في ممارسة الجماع، يمكن المحاولة بعد أسبوعين، حالما يتوقف النزف المهبلي، أما في حال كان لدى المريضة تمزق أو خزع فرج، يجب ان تشفى بشكل كامل لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

في حال سمح مقدم الرعاية الصحية بذلك، يمكن ممارسة الجماع عندها بعد الشفاء. [4]

اقرأ أيضاً: الجنس والجماع بعد الولادة

هل يمكن منع تمزق منطقة العجان أثناء الولادة؟ في الحقيقة، هناك عدة وسائل يمكن للمرأة الحامل القيام بها لتقليل فرصة تمزق منطقة العجان أثناء الولادة الطبيعية، ويشمل ذلك ما يلي: [1]

  • تنصح المرأة الحامل بجعل عملية الدفع أثناء الولادة أكثر تنظيماً، بحيث تسيطر على قوة الدفع.
  • استخدام قطعة قماش مبللة بماء دافئ على منطقة العجان لتليينها والسماح لها بالتمدد دون أن تتمزق.
  • يمكن للطبيب أن يدلك منطقة العجان أثناء المخاض، كما أنه ينصح الحامل بالمحافظة على تدليك المنطقة قبل قدوم موعد الولادة.

[1] Elizabeth Millard. Postpartum perineal pain. Retrieved on the 14th of October, 2022.

[2] Karen Pallarito. Postpartum Perineum Pain. Retrieved on the 14th of October, 2022.

[3] Victoria Hamilton. What Is Postpartum Perineal Pain? Retrieved on the 14th of October, 2022.

[4] Kimberly Holland. What to Expect from Sex After Giving Birth. Retrieved on the 14th of October, 2022.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة