رعاش

Tremor

رعاش

ما هو رعاش

يمكن أن يكون الرعاش أمراً محرجاً لكثير من الأشخاص مما يجعل من الصعب أو حتى المستحيل أداء مهامهم العملية واليومية.

يمكن تعريف الرعاش على أنه انقباض عضلي لا إرادي يؤدي إلى اهتزاز الحركات في جزء واحد أو أكثر من الجسم، وهو اضطراب حركي شائع يؤثر غالباً على اليدين ولكنه قد يحدث في الذراعين، والرأس، والحبال الصوتية، والجذع، والساقين أيضاً، وعلى الرغم من إمكانية حدوث الرعاش في أي عمر، إلا أنه يحدث بشكل أكبر عند البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ويؤثر الاضطراب بشكل عام على الرجال والنساء بنسبٍ متساوية، وقد تكون الرعشة أو الهزة متقطعة (تحدث في أوقات منفصلة) أو ثابتة.

والجدير بالذكر أن الرعاش غير مهدد للحياة ويمكن أن يحدث بمفرده أو نتيجة لاضطراب آخر.

ما أنواع الرعاش؟

يمكن أن تحدث الهزات في حالات الراحة أو العمل، وفيما يأتي شرح لكل منها:

  • الرعشة أو الهزة أثناء الراحة: تزول الرعشة أثناء الراحة عندما يبدأ الشخص في التحرك، وغالباً ما تؤثر افي اليدين أو الأصابع فقط.
  • الرعشة أو الهزة أثناء العمل: تحدث هزات الحركة أثناء حركة جزء الجسم المصاب، وتقسم هزات الحركة إلى فئات فرعية:
  • تحدث الهزات الحركية أثناء حركة جزء من الجسم، مثل تحريك المعصم لأعلى ولأسفل.
  • يحدث ارتعاش النية أو الهدف أثناء الحركة المستهدفة، مثل لمس الإصبع على الأنف.
  • تحدث الهزات الخاصة بالمهمة أثناء القيام بنشاط معين، مثل الكتابة.

يحدث الرعاش الوضعة عند الإمساك بموضع ضد الجاذبية، مثل الإمساك بذراع أو ساق ممدودة.

للمزيد: الاكتئآب عامل مهم في تحديد حالة مصابي الشلل الرعاش

كما يمكن تصنيف الرعاش كما يأتي:

  • الرعاش الأساسي أو الرعاش الأساسي الحميد: يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً، وعادة ما يؤثر على اليدين، ولكن يمكن أن يؤثر أيضاً على الرأس والصوت، واللسان، والساقين، والجذع.
  • رعاش باركنسون: وهو عرض شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون، عادة ما يصيب أحد اليدين أو كليهما عندما يكونان في حالة راحة، ولكن يمكن أن يؤثر على الذقن، والشفاه، والوجه، والساقين.
  • الرعاش العصبي: يحدث الرعاش العصبي لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل التوتر العضلي، وهو اضطراب في الحركة بحث تكون التقلصات العضلية لا إرادية، وتتسبب الانقباضات في حدوث حركات متكررة وقد تؤثر على أي عضلة في الجسم.

للمزيد: اعتبارات غذائية لمرضى الباركنسون

إن السبب الرئيسي للرعاش غير معروف، ولكن غالباً ما يحدث بسبب وجود مشكلة في الأجزاء العميقة من الدماغ التي تتحكم في الحركات، كما يمكن حدوثه بسبب الوراثة وبعض العوامل الأخرى ونذكر منها ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية، مثل أدوية الربو، والأمفيتامينات، والكافيين، والأدوية المستخدمة في بعض الاضطرابات النفسية والعصبية.
  • الاضطرابات العصبية بما في ذلك التصلب المتعدد، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية، وإصابة الدماغ.
  • القلق أو الذعر.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الامتناع عن الكحول.
  • التسمم بالزئبق.
  • فشل الكبد أو الكلى.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الشيخوخة.

يمكن ذِكر بعض من الأعراض الأساسية المرتبطة بالرعاش كما يأتي:

  • مشاكل في التوازن (في حالات نادرة).
  • اهتزاز لا يمكن السيطرة عليه يحدث لفترات زمنية قصيرة.
  • الهزات التي تزداد سوءاً مع الحركة الهادفة.
  • إيماءة الرأس.
  • الهزات التي تزداد سوءاً خلال فترات التوتر العاطفي.
  • الهزات التي تقل مع الراحة.

عندما يكون الشخص تحت ضغط كبير أو يشعر بالقلق أو الخوف، قد تحدث له الرعشة والهزات بشكل طبيعي وتتزول عندما يهدأ، وغالباً ما تكون الهزات أيضاً جزءاً من الاضطرابات الطبية التي تؤثر على الدماغ أو الجهاز العصبي أو العضلات، ولكن ينصح بمراجعة الطبيب إذا أصيب الشخص برعشات وهزات غير معروفة السبب، إذ سيراقب الطبيب المنطقة المصابة أثناء الفحص البدني وستظهر الرعشات عند الفحص البصري، ومع ذلك، لا يمكن تشخيص سبب الرعاش حتى يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الاختبارات، التي تتضمن ما يلي:

  • تخطيط كهربية العضل (بالإنجليزية: Electromyogram) الذي يقيس نشاط العضلات اللاإرادي واستجابة العضلات لتحفيز الأعصاب.
  • عينات الدم والبول للتحقق من علامات أمراض الغدة الدرقية أو حالات طبية أخرى.
  • يمكن أن يطلب الطبيب كتابة أو حمل شيئاً لتقييم شدة الرعاش.
  • الفحص العصبي والذي سيتحقق الطبيب من خلاله من عمل الجهاز العصبي، وأثناء الاختبار، قد يحتاج الشخض إلى لمس أنفه بإصبعه، أو رسم دوامة، أو أداء مهام أو تمارين أخرى، وبالتالي سيقيس ما يأتي:
  • ردود الفعل الوترية.
  • الوضعية.
  • قوّة العضلات.
  • القدرة على الشعور باللمس.

قد تكون أعراض الشخص خفيفة بما يكفي بحيث لا تتطلب العلاج، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمعظم أشكال الرعاش، إلا أن خيارات العلاج متاحة للمساعدة في التحكم في الأعراض، إذ يعتمد إيجاد العلاج المناسب على التشخيص الدقيق للسبب الكامن وراء حدوث الرعاش، وبالتالي يمكن تحسين أو التخلص من الرعاش الناجم عن مشاكل صحية باستخدام العلاجات المتعددة.

على سبيل المثال، إذا كان الرعاش ناتجاً عن دواء يتم تناوله، فقد يؤدي إيقاف الدواء المسبب للرعاش إلى تقليل الرعشة أو القضاء عليها، وأما الرعشة الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية، ستتحسن أو ستحل مع علاج الخلل في الغدة الدرقية.

إذا لم يكن هناك سبب كامن للرعاش يمكن تعديله، فإن خيارات العلاج المتاحة تشمل:

  • الأدوية: والتي تتضمن الخيارات التالية:
  • أدوية حاصرات بيتا عادةً لعلاج ارتفاع ضغط الدم ولكنها تساعد أيضاً في علاج الرعاش الأساسي.
  • الأدوية المضادة للنوبات فعالة في الأشخاص الذين يعانون من الرعاش ولا يستجيبون لحاصرات بيتا.
  • المهدئات والتي قد تساهم بشكل مؤقت لوقف الرعشات.
  • أدوية مرض باركنسون لعلاج الرعاش المرتبط بمرض باركنسون.
  • حقن توكسين البوتولينوم والتي قد تكون علاج جميع أنواع الرعاش تقريباً وهي مفيدة بشكل خاص لرعاش الرأس الذي لا يستجيب للأدوية بشكل عام، ولكن قد يسبب ضعف العضلات.
  • الجراحة: قد يوصي الطبيب بالتدخلات الجراحية مثل التحفيز العميق للدماغ (بالإنجليزية: Deep Brain Stimulation) عندما لا يستجيب الأشخاص للعلاجات الدوائية أو لديهم هزة شديدة تؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لجراحة الرعاش تشمل عسر الكلام (مشاكل في الكلام) ومشاكل التوازن.
  • الموجات فوق الصوتية المركزة: تمت الموافقة على العلاج لأولئك الأفراد الذين يعانون من الرعاش الأساسي الذين لا يستجيبون جيداً للأدوية، إذ يستخدم العلاج الجديد للرعاش صوراً بالرنين المغناطيسي لتقديم الموجات فوق الصوتية المركزة لإنشاء جرح في مناطق صغيرة من المهاد في الدماغ يعتقد أنها مسؤولة عن التسبب في الارتعاش.
  • العلاج الطبيعي، ولغة الكلام، والعلاج المهني يمكن ان يساهم في السيطرة على الرعاش، إذ يمكن للمعالج الفيزيائي مساعدة الأشخاص على تحسين التحكم في عضلاتهم وأداءهم وقوتهم من خلال أداء التمارين المتعددة واستخدام الأوزان.

نظراً لأننا لا نعرف السبب الدقيق وراء الرعاش، فلا يوجد حالياً طريقة لمنعه، ومع ذلك، فإن معرفة وجود ارتباط وراثي يجعلنا أكثر بحثاً عن علاجات فعالة، وفي النهاية، الوصول إلى طرق منعه.

لا يوجد علاج أو شفاء تام للرعاش، ولكن توفر بعض العلاجات المتاحة الراحة من أعراضه وتحسين نوعية الحياة. تشمل العلاجات، الأدوية والجراحة التي قد تخفف من الرعاش، ويوصي الطبيب بخطة علاجية فردية، بما في ذلك بعض التغييرات في نمط الحياة التي قد تساعد في تقليل الرعاش؛ وذلك بسبب عدم فعالية كل علاج أو إجراء لجميع الأشخاص المصابون.

National Institute of Neurological Disorders and Stroke. Tremor Fact Sheet. Retrieved on the 20th of Jul, 2020, from:

https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Tremor-Fact-Sheet

April Kahn. Everything You Need to Know About Tremors. Retrieved on the 20th of Jul, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/tremor

Christopher Melinosky. The Brain and Essential Tremor. Retrieved on the 20th of Jul, 2020, from:

https://www.webmd.com/brain/essential-tremor-basics#2-7

Medlineplus. Tremor. Retrieved on the 20th of Jul, 2020, from:

https://medlineplus.gov/tremor.html

 

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اعاني من رعشة على مستوى العينين وعلى مستوى الشفتين وكذا على مناطق اخرى من جسمي و اعلمكم سيدي اني معاقة حركيا مشلولة اليدين والرجلين من

لابد من مراجعة طبيب الأعصاب ، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة..و عمل صورة للمخ إذا لزم الأمر..ممكن حاليا أخذ فيتامينات مجموعة ب مقوية للأعصاب، الأخصائي بعد ذلك يقيم الحالة و ممكن اعطائك مهدئ أيضا
see-answer-arrow

ما هى الفترة الازمة التى يتم من خلالها زوال او الشفاء من اعراض الرعاش علما بانى اخد دواء راميكسول اكتينون و هل من اعراض بداية

هذه الادوية ممتازة فى علاج الشلل الرعاشى وبالفعل قد تحدث زيادة فى الرعشة فى بداية العلاج حتى استقرار حالة التوافق العضلى العصبى للمريض مع الاستمرار على العلاج ومريض الشلل الرعاشى قد يحتاج للعلاج مدى الحياة
see-answer-arrow

اذا كان دواء جديد للرعاش هل هو موجود في الجزائر ومن اقصد الطبيب النفسي او طبيب الاعصاب لان الامر يزداد صعوبة

العلاج الجراحي الوظيفي العلاج المبدئي لمرض الرعاش (الباركنسون) هو بإعطاء عقار الدوبامين، اي تعويض الهرمون الناقص بالدماغ، والذي يعطي نتائج فعّاله في بداية المرض بالسيطره على (الرجفه، وتصلب الأطراف، وبطئ الحركه). ونظراً لطبيعة المرض وتقدمه باستمرار فمن المحتمل ان يصل المريض الى حاله تصبح العقاقير الموصوفه للمريض غير فعّاله، مما يجعلنا نتوجه للعلاج الجراحي الوظيفي. وقد تظهر ايضاً أعراض مضاعفات استعمال علاج الدوبامين بعد مرور عدة سنوات على استعماله ومن هذه الأعراض الحركات اللااراديه بالأطراف والرأس والجذع وتسمى (Dykinesia)، وهذه أيضاً قد تحتاج الى مداخله جراحيه
see-answer-arrow

كم تبلغ نسبه نجاح عملية التحفيز العميق للدماغ لمرضى الشلل الرعاشي ونسبه الفعالية للمريض وماهي مبلغ العملية في الاردن او لبنان

نسبة النجاح بهذه العملية لاتقل عن 80% وهى عملية تعطى نتائج ممتازة لمرضى الشلل الرعاشى فى وقف الرعشة بالاطراف وتتكون من مرحلتين المرحلة الاولى وهى عملية زرع الالكترود بمنطقة المهاد بالمخ او الهيبوثلاموس والعملية الاخرى لزرع البطارية اما تحت الترقوة بالصدر او البطن وكل مرحلة تحتاج من 4-8ساعاتت والجهاز مزود بريموت كونترول لتشغيل او ايقاف النبضات الكهربائية الى المهاد بالمخ والمريض يتحسن فقط عند تشغيل الجهاز ولكن عند ايقافه تعود الرعشة مرة اخرى وعموما هذه العمليات تعطى امل جديد لمرضى باركينسون اما التكلفة فى الاردن ولبنان فيمكن سؤال الزميل استشارى المخ والاعصاب فى الاردن اولبنان
see-answer-arrow

ماهو اقوي علاج لشلل الرعاشي

يوجد الكثير من العقاقير الطبية، والتي تستخدم في علاج الشلل الرعاش، وتتفاوت نسبة الاستجابة من شخص إلى آخر بحسب شدة المرض، وأيضاً السبب المؤدي للمرض، كما أن عامل السن يلعب دوراً مهماً . وحديثاً تم اعتماد نوع من الجراحة البسيطة في الدماغ، والتي تحتاج إلى تقنية عالية ، وتعتمد على الكمبيوتر في تحديد المكان المناسب للجراحة، تستخدم بصورة جيدة مع نتائج إيجابية في أمريكا وبعض الدول الغربية
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,659خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الصحة الجنسية
سرعة القذف؛ أكثر أنواع العجز الجنسي انتشاراً
الصحة الجنسية سرعة القذف؛ أكثر أنواع العجز الجنسي انتشاراً 17 سبتمبر 2015
الصحة الجنسية
الجماع والإستجابات الجنسية
الصحة الجنسية الجماع والإستجابات الجنسية 19 مارس 2012

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة