فقدان القدرة على الكلام

Aphasia

ما هو فقدان القدرة على الكلام

فقدان القدرة على الكلام أو الحبسة هو عدم القدرة على الكلام والإعراب عن النفس وعلى الفهم سواء بالكلام أو الكتابة أو الإشارة، وصعوبة الكلام المفاجئ وصعوبات النطق والكلام، وقد يخالطها صعوبة النطق وصعوبة الكلام المفاجئ أيضاً.

قد يسبب عدم القدرة على النطق ومرض الحبسة عدم القدرة على الكلام المفاجئ في اختلال عصبي وظيفي؛ كالهستيريا (الهراع)، ومن أهم أسباب عدم القدرة على الكلام فجأة حدوث إصابة أو مرض في مركز الكلام في الدماغ، وينشأ ذلك عادة من نزف، أو انسداد في الشريان المغذي للمركز المذكور، أو من ورم ناجم حوله، أو فيه يضغطه، أو يتلفه.

هناك مركزان على جانبي الدماغ، وفي مستخدم اليد اليمنى، فإن الجانب الأيسر يكون هو المسيطر، وتشمل المنطقة النهاية الخلفية للتلفيف الأمامي والتي تشمل مركز بروكا الكلامي (تسمى حبسة بروكا) والنهاية الخلفية للتلفيف الصدغي الأول. لذا تكون الحبسة في العادة مصحوبة بنوع من أنواع الشلل النصفي الذي يصيب الجانب الأيمن من الجسم.

يعتمد علاج صعوبة النطق وعلاج عدم القدرة على الكلام فجأة  بإزالة السبب، ومن مقتضياته عادة إعادة تعلم الكلام باستخدام طرق القراءة الفموية والشفوية المتبعة في تعليم الأطفال الصم البكم والذي يعتمد في علاج الحبسة الكلامية عند الاطفال والحبسة عند الطفل.

انواع الحبسة

تتعدد أنماط الإعاقات النطقية إذ تتمثل أنواع الحبسة الكلامية أو حبسة فيرنكا بما يلي:

  • فقدان القدرة على الكلام (الحبسة التعبيرية)، والذي يتمثل بالعجز عن فهم الكلام مكتوباً أو ملفوظاً كما ينتج عن اضطراب المناطق الدماغية المسؤولة عن معالجة اللغة.
  • الرتة أو عسر التلفظ (حبسة اللسان) فتعني صعوبة نطق بعض الكلمات أو الأصوات والناتجة عن اختلال في تحكم العضلات مما يتسبب بثقل اللسان وصعوبة في البلع.
  • اختلال الصوت التشنجي، إذ يجد المريض صعوبة في الكلام نتيجة للتشنجات المتكررة والمستمرة للعضلات التي تتحكم في الحبال الصوتية.
  • خلل الاداء النطقي الذي يتمثل بتكرار مزدوج ومستمر لكل ما يريد لفظه المريض وبشكل صحيح ويسببه الحبسة الحسية.

يقترن فقدان القدرة على الكلام بالعديد من العوامل ومنها المشكلات الدماغية أو العصبية وخاصة تلك التي تسيطر على العضلات الوجهية، والحنجرة، والأحبال الصوتية اللازمة للكلام إضافة الى التهابها.

يعد أهم أسباب عدم الكلام المفاجئ هو إصابة الدماغ الناجمة عن السكتة الدماغية؛ والتي يسببها انسداد أو تلف في مجرى الأوعية الدموية في الدماغ، مسبباً بذلك نقص التروية الدموية للدماغ مما يتسبب بموت خلايا الدماغ والتي تتمثل غالباً في الحبسة الكلامية عند الكبار.

من أسباب عدم النطق المفاجئ أيضاً هو إصابة الدماغ نتيجة تعرض الرأس للإصابة الشديدة أو نتيجة ورم في الدماغ أو التهاب الدماغ، هنا يصاحب الحبسة اضطرابات في الذاكرة اضطراب الذهن.

ماهو سبب عدم القدرة على الكلام فجأة؟

من أسباب الحبسة الكلامية الأخرى ما يلي:

تعد الحبسة أو عدم القدرة على الكلام من الأمراض التي تسبب الأعراض التالية:

  • الكلام بجمل وكلمات لا معنى لها.
  • الكلام بجمل غير مكتملة وغير واضحة.
  • استبدال الكلمات بعضها البعض.
  • عدم فهم واستيعاب الكلام من الأخرين.
  • كتابة كلمات وجمل لا معنى لها.
  • فقدان النطق المفاجئ.

يتم تشخيص الحبسة الكلامية بإجراء اختبارات الحبسة التالية:

  • يقوم الطبيب بعمل فحص عصبي وسريري للمصاب ليختبر قدراته وردات فعل جسمه ويستمع للقلب و للأوعية الدموية الموجودة في الرقبة.
  • إجراء صور شعاعية مثل الرنين المغناطيسي.

لفحص المهارات اللغوية، يطلب الطبيب من المريض:

  • تسمية الأشياء.
  • محاولة إجراء محادثة مع الناس.
  • استيعاب الكلمات و استخدامها.
  • الإجابة على أسئلة تتعلق بشيء يقرأه المريض أو يسمعه.
  • إعادة الكلمات والجمل.
  • القيام بالأوامر المطلوبة.
  • التفاعل مع الأسئلة الموجهة.
  • القراءة والكتابة.

يعتمد علاج عدم القدرة على الكلام فجأة على علاج المسبب؛ على سبيل المثال يعتمد علاج فقدان النطق المفاجئ الناجم عن إصابات الرأس على مرور الوقت، فقد يتعافى المريض مع مرور الوقت ويبدأ التحسن في القدرة على الكلام بعد عدة أشهر ويستطيع المريض استعاة مهارة النطق بدون علاج أو بعلاج تعليمي لإعادة تأهيل المهارة اللغوية، وقد تستمر عدم القدرة على الكلام عند البعض، لذا يتم اللجوء إلى العلاج بالنطق ومساعدة المريض على القدرة على النطق والتعافي.

وجد أن قدرات اللغة والتواصل قد تستمر في التحسن لسنوات عديدة، وتشمل العوامل التي تؤثر على مقدار التحسن منطقة الدماغ المتضرر ومقدراها، وعمر المريض وصحته الجسدية.

يهدف إعادة تأهيل التخاطب إلى تحسين قدرة المريض على التواصل بالكلام من خلال مساعدته على استخدام القدرات اللغوية لديه وتحسينها، وتعلم طرق أخرى للتواصل مثل الإيماءات أو الصور أو استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

ادوية لعلاج الحبسة

تهدف الأدوية التالية على تحسين التروية الدموية إلى الدماغ وبالتالي تساعد على علاج الحبسة الكلامية الناتجة عن الجلطة، و تحسن قدرة الدماغ على اعادة النواقل العصبية المفقودة.

للتعايش مع الحبسة ينصح بما يلي:

  1. حمل كرت يحتوي على أنه مصاب بهذا المرض.
  2. حمل بطاقة تعريفية وطرق للاتصال بحال حدوث أي طارئ.
  3. حمل ورقة و قلم.
  4.  الرسم للتعبير.

Aphasia.org Website. Aphasia Definitions. Retrieved on 4th of May, 2021, from:

https://www.aphasia.org/aphasia-definitions/ 

Mayoclinic Website. Aphasia. Retrieved on 4th of May, 2021, from:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/aphasia/diagnosis-treatment/drc-20369523 

National institute of health Website. Aphasia. Retrieved on 4th of May, 2021, from:

https://www.nidcd.nih.gov/health/aphasia#causes 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 0 EGP فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة