حبوب فيها ماء

Blister

حبوب فيها ماء

هل تعاني من أعراض نفْطة ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
1/1 - ظهرت النفطة نتيجة

الرجاء اختيار الأعراض التي تنطبق عليك

ما هو حبوب فيها ماء

حبوب فيها ماء هي إحدى الأعراض الجلدية التي تظهر إثر الإصابة بمشكلة صحية معينة وتتمثل في ظهور التواء مليء بالماء على سطح الجلد فتتكون فقاعات على السطح الخارجي من الجلد قد تكون صغيرة أو كبيرة تبعاً لسبب تكونها.

قد يصاحبها إحمرار للجلد من حولها والشعور بالحكة قد تكون مؤلمة أحياناً والجدير بالذكر ان هنالك خطأ شائع متداول بين الناس وهو ان يقوم المصاب بالعبث بالفقاعه وإخراج محتوياتها وهذا غير صحيح طبياً فيجب عدم العبث بالفقاعات إلا تحت الإشراف الطبي.

قد تحتوي الفقاقيع ماء أو قيح صديدي أو دم في بعض الأحيان وذلك تبعا للمسبب الاساسي لها.

تكون هذه الحبوب عادةً مؤلمة ومزعجة، لكن في معظم الأحوال، لا تدل على وجود مرض خطير ويمكن ان تشفى لوحدها. لكن في حال وجود حبوب مجهولة السبب على الجلد، لا بد من استشارة الطبيب.

يمكن أن تحدث هذه الحبوب نتيجة الاحتكاك، العدوى أو بعض الأمراض الجلدية في حالات نادرة، ونذكر هنا بعض الحالات الهامة التي تظهر فيها تلك الحبوب:

الهربس أو الحلأ البسيط:

تحدث بسبب فيروس الحلأ البسيط الذي يسبب فقاعات أو بثرات حول الفم أو في المنطقة التناسلية، وتكون على شكل عدة حويصلات مجتمعة معاً مملوءة بسائل أصفر، ثم تنفتح وتتشكل قشرة فوقها وتزول من تلقاء نفسها دون أن تترك أثر عادةً.
وقد تترافق الحالة بأعراض عامة كارتفاع درجة الحرارة والتعب، ويمكن أن يتحرض ظهور تلك الحويصلات كاستجابة للتوتر، الدورات الطمثية، المرض، أو التعرض للشمس.

القوباء:

هو مرض شائع لدى الأطفال والرضع، حيث تتوضع الحبوب المملوءة بالسائل عادةً حول الفم والذقن والأنف، وهي تنبثق لوحدها وتتشكل فوقها قشور صفراء اللون.

الحروق:

تعتبر هذه الحالة إسعافية تتطلب الرعاية الفورية. وتتشكل الحبوب أو البثرات أو الفقاعات المملوءة بسوائل في الحروق من الدرجة الثانية عادةً، وتكون مؤلمة جداً وصافية ويأخذ الجلد حولها لوناً أحمر.

التهاب الجلد التماسي:

تظهر بعد ساعات إلى أيام بعد التماس مع العامل المحسس، ويكون للطفح عادةً حدود واضحة ويظهر في المكان الذي تلامس فيه الجلد مع العامل المحسس، ويكون الجلد أحمر اللون وحاكاً ومتقشراً، كما تظهر بثرات نازة تصبح متقشرة لاحقاً.

القلاع الفموي:

  • هو عبارة عن التهاب أو تقرح في الشفتين داخل الفم، يمكن أن يحدث نتيجة العدوى أو التوتر أو الرضوض أو الحساسية أو غيرها من الأمراض.
  • تبدأ عادة على شكل حبوب فيها ماء ثم تنفتح تلك الحبوب لتترك مكانها القرحات المؤلمة المميزة للقلاع.

عضة الصقيع:

هي حالة طبية طارئة تستدعي العلاج الإسعافي المباشر، وهي ناتجة عن الأذية الشديدة لأحد أعضاء الجسم الطرفية قليلة التروية والناجمة عن البرد الشديد. 

تتضمن المناطق الشائعة للإصابة: أصابع اليدين والقدمين، الأنف، الأذن، الوجنتان، والذقن، والأعراض الشائعة لعضة الصقيع تشمل الخدر في العضو المصاب إضافةً إلى خشونة الجلد فوقها والذي يمكن أن يكون أبيض أو أصفر اللون، وقد يكون ذو ملمس شمعي أو قاسي.

كما يمكن أن تظهر الفقاعات والبثرات المملوءة بالدم أو السوائل على الجلد المصاب.

الحلأ النطاقي:

  • هو طفح مؤلم يمكن أن يسبب إحساس بالحرق وألم وحكة وتنميل حتى في حال عدم ظهور الحبوب المملوءة بالسوائل على الجلد.
  • يكون عادةً على مسير أحد الأعصاب.
  • يشمل الطفح عادةُ حبوب أو بثرات مليئة بالسوائل يمكن أن تنفتح بسهولة وتنز منها السوائل، وقد تترافق الأعراض الجلدية بحمى خفيفة وعرواءات وصداع وتعب.

أكزيما عسر التعرق:

هي عبارة عن بثرات مملوءة بالسوائل وحاكة تظهر على أطراف الأصابع في القدمين واليدين، وسبب هذه الحالة غير معروف لكنها يمكن أن تكون ذات علاقة بالحساسية، ويمكن أن تشمل الأعراض إضافة إلى ذلك احمرار وتقشر وجفاف الجلد.

نظير الفقاع:

  • هو مرض مناعي ذاتي نادر يحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي ويؤدي إلى ظهور طفح جلدي وفقاعات مليئة بالسوائل على القدمين والذراعين والأغشية المخاطية والبطن.
  • هناك عدة أنواع من نظير الفقاع والتي تختلف في مدة ومكان ظهور البثرات والفقاعات.
  • يظهر في البداية طفح أحمر اللون على الجلد، ثم تظهر الفقاعات أو البثرات والتي تكون كبيرة وثخينة ومملوءة بسائل صاف عادةً وقد تحتوي بعض الدم، وقد يظهر الجلد حول الفقاعات طبيعياً أو أحمر قليلاً.

أمراض أخرى تسبب ظهور حبوب فيها ماء:

  • الجدري
  • الحمرة (التهاب الجلد بالمكورات العقدية)
  • الفقاع الشائع (مرض مناعي ذاتي)

  • فقاعات جلدية مملوؤه بالماء
  • احمرار الجلد 
  • الشعور بالحكة الجلدية
  • عدم الراحة 
  • قد يصاحب ذلك ألم في منطقة ظهور النقطة

  • الفحص السريري الشامل
  • فحص عينه الدم لإستبعاد الإصابة بالإلتهاب والعدوات الجرثومية

  • عادةً لا تحتاج أي تدخل طبي وتزول بزوال المسبب الأساسي لحدوثها
  • لا يجب بثق البثرات إلا في حال كانت مؤلمة جداً، لأن الجلد الموجود فوقها يقوم بحمايتها من العدوى.
  • البثرات الناجمة عن العدوى فهي مؤقتة أيضاُ لكنها تحتاج إلى العلاج عادةً باستخدام الصادات الحيوية الموضعية أو الجهازية.
  • بعض الحالات المسببة لظهور البثرات لا علاج لها، كالفقاع على سبيل المثال، وتستخدم الادوية في هذه الحالات من أجل تخفيف الأعراض فقط.
  • يجب عدم إفراغ محتويات النقطة الا تحت الإشراف الطبي .

في حال كان هنالك ألم شديد قد يصف الطبيب بعض العلاجات المسكنة ومنها:

  • اسيتومينوفين (Acetaminophen )
  • ايبوبروفين (Ibuprofen )

يعد مآل الشفاء من هذا المرض جيد جدا وغالبا ما تزول علماتها دون اي تدخل طبي إثر ذهاب المسبب الأساسي لها

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-06-09 02:29:27

ابني عمره ١٠ سنوات فجأه ظهر في ذقنه نفط حمراء شبه دمويه صغيره تحت الجلد ولا يشعر بألم اوحكه وشكرا

عمره ١٠ سنوات فجاه ظهر في ذقنه نفط حمراء شبه دمويه صغيره تحت الجلد ولا يشعر بالم اوحكه و

1

عمره ١٠ سنوات فجاه ظهر في ذقنه نفط حمراء شبه دمويه صغيره تحت الجلد ولا يشعر بالم اوحكه و

 يمكن عمل cbc للاطمئنان على الصفائح

0

2019-06-09 09:37:05

see-answer-arrow

2016-03-25 15:15:34

السلام عليكم. . انكب نفط على رقبة و خد امي يوم امس و ظهرت اليوم في مكان النفط فقاعات صغيره مع احمرار الجلد و حرقه شديده

انكب نفط على رقبة و خد امي يوم امس و ظهرت اليوم في مكان النفط فقاعات صغيره مع احمرار الجلد و حرقه شديده

1

انكب نفط على رقبة و خد امي يوم امس و ظهرت اليوم في مكان النفط فقاعات صغيره مع احمرار الجلد و حرقه شديده

Momecon pomad Bepanthol kream

0

2016-03-25 19:40:11

see-answer-arrow

2015-08-15 18:12:14

توجد لدي فطريات او نفط في بين اصبعين من قدمي ولها الان مايقارب الخمس سنوات حيث اني لا اشعر بالم ولكن تتعفن وطبيعة عملي تستدعي لبس الجزمة اكرمكم الله لوقت كثير ولم اذهب الى طبي

توجد لدي فطريات او نفط في بين اصبعين من قدمي ولها الان مايقارب الخمس سنوات حيث اني لا اشعر بالم ولكن تتعفن وطبيعة عملي تستدعي لبس الجزمة اكرمكم لوقت كثير ولم اذهب الى طبي

1

توجد لدي فطريات او نفط في بين اصبعين من قدمي ولها الان مايقارب الخمس سنوات حيث اني لا اشعر بالم ولكن تتعفن وطبيعة عملي تستدعي لبس الجزمة اكرمكم لوقت ك...

كريم دكتارين مرتين يوميا مع اقراص فلكورال كبسولة مل أسبوع لمده شهرين

0

2015-08-16 17:15:04

see-answer-arrow

2012-10-10 05:25:07

لو سمحت انا والد بيطلعله فى جسمه حاجات حمرات كدا بنحس انها التهابات او حروق وبعد كدا بتطلع نفط حمراء كدا فيها مياء ده يبقا ايه او عنده ايه وايه اسبابه وعلاجه

لو سمحت انا والد بيطلعله فى جسمه حاجات حمرات كدا بنحس انها التهابات او حروق وبعد كدا بتطلع نفط حمراء كدا فيها مياء ده يبقا ايه او عنده ايه وايه اسبابه وعلاجه

1

لو سمحت انا والد بيطلعله فى جسمه حاجات حمرات كدا بنحس انها التهابات او حروق وبعد كدا بتطلع نفط حمراء كدا فيها مياء ده يبقا ايه او عنده ايه وايه اسبابه...

كم عمر الولد؟متى ظهرت الحبوب؟ هل ي بأحجام مختلفة أم نفس الحجم؟ هل بدأت تخف أم لا تزال كما هي؟ هل تسبب حكة؟ هل سبق أن أصيب برض العنقز(جدري الماء)؟

0

2012-11-09 10:33:01

see-answer-arrow

2012-06-30 19:48:12

اعاني من وجود الفطريات في قدمي وأصبحت تزعجني لانها تؤلمني في بعض الاحيان وتنتشر بسرعة وايضا يوجد شيء يشبه النفطة (الفقاعة الموجودة بالجلد) لكن حاولت أن استخدم ابرة لكي اخرج ما فيها لكن لم يخرج شيء وما زالت تؤلمني.... كيف يمكن ان اعالج هذه المشكلة؟؟

اعاني من وجود الفطريات في قدمي واصبحت تزعجني لانها تؤلمني في بعض الاحيان وتنتشر بسرعة وايضا يوجد شيء يشبه النفطة الفقاعة الموجودة بالجلد لكن حاولت ان استخدم ابرة لكي اخرج ما فيها لكن لم يخرج شيء وما زالت تؤلمني كيف يمكن ان اعالج هذه المشكلة

1

اعاني من وجود الفطريات في قدمي واصبحت تزعجني لانها تؤلمني في بعض الاحيان وتنتشر بسرعة وايضا يوجد شيء يشبه النفطة الفقاعة الموجودة بالجلد لكن حاولت ان...

فطريات القدم مرض فطري معدي جدا يصيب بين الأصابع خاصة الاصبعين الرابع والخامس ، وتنتقل العدوى من برك السباحة أو غرف تغيير الملابس أو من حيوان مصاب ،وهذه الفطريات تتكاثر وتنمو في الأجواء الحارة والرطبة ويساعد عليها انتعال الحذاء البلاستيكي الذي يسبب الحرارة والتعرق للأقدام وعدم تنشيف القدمين جيدا فتشكل الرطوبة مع حرارة الحذاء الى توقير الجو الناسب لنموها وأفضل علاج لها دواء لاميزيل كريم أو بخاخ مرة واحدة يوميا لمدة اسبوع أو اسبوعين ، ويمكن تناول كبسولة واحدة فلوكونازول400مغم مع الحرص هلى انتعال جذاء ذي تهوية جيدة وتنشيف القدمين بشكل جيد وعدم الاستمرار في انتعال الحذاء فترة طويلة وعدم السماح للقدمين بالتعرق.

0

2012-07-01 00:47:41

see-answer-arrow

2010-08-28 13:08:46

ظهر لى فى منطقة الرقبة منذ4 سنوات نفطة لونها متفتح عن لون البشرة وبدأت تتنقل وتختفى وتظهر واثناء حرارة الجو وعندما يصب العرق عليها اشعر بأكلان وهرش فيها؟اريد ان اعرف ما هذه؟وهل هى تنية؟ ووصف علاج لها؟وشكرأ

ظهر لى فى منطقة الرقبة سنوات نفطة لونها متفتح عن لون البشرة وبدات تتنقل وتختفى وتظهر واثناء حرارة الجو وعندما يصب العرق عليها اشعر باكلان وهرش فيها ما هذه وهل هى تنية ووصف علاج لها و

1

ظهر لى فى منطقة الرقبة سنوات نفطة لونها متفتح عن لون البشرة وبدات تتنقل وتختفى وتظهر واثناء حرارة الجو وعندما يصب العرق عليها اشعر باكلان وهرش فيها ما...

النخالة المبرقشة أو السعفة الملونة (التينيا المرقشة)طفح جلدي على هيئة بقع صغيرة صفراء اللون ويمكن ان تكوون بيضاء او بنيةيتساقط منها قشور ناعمة تشبه الردة (النخالة)وتظهر على الصدر والرقية والذراعين وقد تمتد الى الظهر والبطن والفخذين وخاصة عند الأشخاص ذوي لبشرة السمراء. سببها فطر \"بيتريسبوريوم\". علاجها كريم مضاد للفطريات مثل كر يم لاميزيل أو ميكونازول مرتين يوميا أو شامبو يحتوي على كيتوكونازول ، واقراص ايتراكونازول أو أقراص كيتوكونازول400مغم كبسولة واحدة. ولتأكيد التشخيص تؤخذ مسحة وتفحص في المختبر بواسطة ضوء وود

0

2010-08-31 00:29:38

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 0 LBP فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics