تزداد مشاكل البشرة في الشتاء نظراً لانخفاض درجات الحرارة الذي يؤدي إلى فقدان الماء والزيوت الطبيعية في الجلد مما يفقده الرطوبة. لذلك مع قدوم فصل الشتاء، يجب الإستعداد لمواجهة تأثير التغيير المناخي على البشرة، حيث يمكن تفادي المشكلات الجلدية الشائعة من خلال اتباع بعض الإجراءات الوقائية.


تعرف الآن على مشاكل البشرة في الشتاء، وكيف يمكن التعامل معها، وما هي طرق الوقاية منها؟.

ما هي مشاكل البشرة في الشتاء؟

هناك ارتباط وثيق بين فصل الشتاء والأمراض الجلدية، حيث أن هناك العديد من الأمراض الجلدية الشائعة الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة وهي كالتالي:

جفاف الجلد

إن جفاف الجلد هو من مشاكل البشرة في الشتاء الأكثر شيوعاً، حيث يؤدي الطقس البارد إلى انخفاض الرطوبة وتبخر الماء الموجود في الجلد، مما يمنح البشرة مظهر جاف وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتهيج والحكة. للقضاء على تلك المشكلة يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الاستحمام بصابون الشوفان وهو صابون مصنوع من دقيق الشوفان.
  • استخدام مواد ترطيب طبيعية مثل زيت جوز الهند، حيث يتم وضعه على الجلد وتدليكه للحصول على الترطيب اللازم.
  • يعد الاستحمام بالحليب فعال في علاج حكة الجلد الناتجة عن جفاف البشرة، حيث يتم نقع المنشفة في حليب كامل الدسم وتطبيقه على المنطقة المتهيجة من الجلد.
  • تجنب ارتداء الصوف بشكل مباشر على سطح الجلد. 

إذا لم يتحسن الوضع بعد اتباع الإجراءات السابقة وقتها يجب اللجوء للطبيب، فمن الممكن أن يصف بعض كريمات الكورتيزون لتهدئة البشرة، كما يتأكد إذا كانت هذه الحكة ناتجة عن جفاف الجلد بسبب انخفاض درجات الحرارة، أم أن الشخص يعاني من أمراض أخرى مثل مرض الصدفية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

الشفاه المتشققة

تعد الشفاه المتشققة من مشاكل البشرة في الشتاء التي يعاني منها الكثيرين، وللتقليل من هذا الأمر المزعج يجب الاهتمام بشرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، كما يمكن أيضاً وضع مرطب على الشفتين لتقليل الجفاف.

الكعب المتصدع

إن الكعب المتصدع من مشاكل البشرة في الشتاء الشائعة أيضاً، ولا تكمن هذه المشكلة في الجفاف فقط ولكن قد يتطور الأمر وتحدث الإصابة بالعدوى، لذلك يجب عدم إهمال الأمر خاصة أن الحل سهل للغاية، فكل ما يجب فعله هو تطبيق مرطب مناسب للكعبين ثم لفهما بغطاء بلاستيكي وارتداء الجوارب لليلة واحدة وفي اليوم الثاني سيتحسن الوضع بشكل ملحوظ. 

الأيدي الجافة

تعد الأيدي الجافة من أشهر مشاكل البشرة في الشتاء التي يعاني منها الكثير، نظراً لأنها تتعرض للهواء البارد مع غسل اليدين باستمرار مما يسبب الجفاف. يمكن القضاء على تلك المشكلة عن طريق استخدام مرطب يحتوي على الجلسرين.

قشرة الشعر

تعد قشرة الشعر من مشاكل البشرة في الشتاء، وذلك نتيجة إصابة فروة الرأس بالجفاف ونقص الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبها، ولتفادي قشرة الرأس في الشتاء، ينصح بالآتي

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  • كما يجب الحرص على وضع الزيوت الطبيعية على فروة الرأس للحفاظ على ترطيبها وحمايتها من الجفاف.
  • يفضل عدم الإستحمام لأكثر من مرتين أسبوعياً خلال موسم الشتاء.
  • استخدام شامبو مضاد للقشرة.

شاهد أيضاً: كيف أهتم ببشرتي يومياً؟

ما العلاقة بين فصل الشتاء والامراض الجلدية؟

قد يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية التي يعاني منها بعض الأشخاص، وعلى سبيل المثال:

  • التهاب الجلد

ينتج التهاب الجلد (بالإنجليزية: Dermatitis) عن ضعف الدورة الدموية، أو التعرض للمواد الكيميائية، أو مسببات الحساسية. يظهر على شكل بقع على الجلد مع الشعور بالحكة في أماكن الإصابة.

  • الوردية

إن الوردية (بالإنجليزية: Rosacea) هي عدوى بكتيرية تسبب الطفح الجلدي مع ظهور بقع حمراء على البشرة.

  • طفح خلايا النحل

إن طفح خلايا النحل أو الشرى (بالإنجليزية: Hives or urticaria) هو إحدى مشاكل البشرة في الشتاء التي قد تظهر بسبب ارتفاع مستوى الهستامين في الجسم نتيجة بعض المحفزات، ومن أهم هذه المحفزات هي التعرض لانخفاص درجات الحرارة بشكل مفاجئ مثل السباحة في ماء بارد أو التعرض للرياح شديدة البرودة.

يختفي الطفح خلال مدة زمنية قصيرة في خلال دقائق أو أيام قليلة. يظهر طفح خلايا النحل على شكل بقع حمراء مختلفة الحجم والشكل في أي مكان على سطح الجلد مع الشعور بالحكة والحرقان. أما عن العلاج فيمكن استخدام مضادات الهيستامين للقضاء على أعراضه المزعجة كما قد يوصي الطبيب بأقراص الستيرويد في الحالات الشديدة.

  • الصدفية

تعد الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) من الأمراض المناعية التي قد تزداد سوء في فصل الشتاء.

لمنع تفاقم كل الأمراض السابقة يجب الحفاظ على رطوبة البشرة واتباع الإجراءات الوقائية خلال فصل الشتاء.

شاهد أيضاً: الفرق بين الصدفية والاكزيما

اقرا ايضاً :

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

ما هي طرق الوقاية من مشاكل البشرة في الشتاء؟

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من مشاكل البشرة في الشتاء عن طريق الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع تعرضها للجفاف، وذلك عن طريق الآتي:

  • الإستحمام لوقت قصير 

لتجنب مشاكل البشرة في الشتاء يفضل أن يكون وقت الإستحمام قصير، وذلك لتقليل مدة التعرض للماء الدافىء الذي يقلل من زيوت البشرة، كما يجب الاستحمام بالماء الفاتر.

  • تجنب استخدام صابون قاسي لغسل الجسم 

ينصح باختيار صابون الجليسرين حيث أنه يخلو من أي مركبات كيميائية، وكذلك صابون زيت الزيتون أو صابون زبدة الشيا.

  • وضع واقي الشمس عند مغادرة المنزل 

لا تقتصر أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض للشمس على موسم الصيف فقط، بل أنها يمكن أن تسبب مشاكل البشرة في الشتاء أيضاً مثل حروق البشرة والتهابها، ولذلك ينصح بوضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل.

  • ارتداء القفازات خارج المنزل 

تعتبر اليد من أكثر أجزاء الجسم تعرضاً للجفاف، والحكة، والالتهاب في موسم الشتاء، ولذلك ينصح بالتالي:

    •  ارتداء القفازات قبل مغادرة المنزل لتقليل تعريض اليد للهواء البارد.
    • استخدام الجوارب المخصصة لليدين عند القيام بغسل الأطباق.
  • تقشير الجلد قبل استخدام المرطبات

يجب إزالة الجلد الميت قبل تطبيق أي نوع من المرطبات على الجلد حتى تستفيد البشرة من المرطب. يتم تقشير الجلد عن طريق استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض اللبنيك أو حمض الساليسيليك، لكن يجب تجنب تلك المنتجات إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف أو متهيجة بالفعل.

  • الانتظام في استخدام المرطبات

تعد أهم الطرق لتجنب مشاكل البشرة في الشتاء هي الحفاظ على ترطيبها بانتظام عن طريق استخدام المرطبات عدة مرات في اليوم وبعد الاستحمام، وأفضل أنواع المرطبات التي يفضل استخدامها هي التي تحتوي على اليوريا، أو ديميثيكون، أو الجلسرين، أو اللانولين، أو الزيوت المعدنية. كما يفضل استخدام مرهم هلام البترول (بالإنجليزية: Petroleum Jelly) في منطقة الكعبين بشكل منتظم وذلك لأن هذا المرهم دهني ويمنع ظهور التشققات.

  •  استخدام الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة

حيث أن مضادات الأكسدة تعمل على الحد من الالتهابات بالجلد، ويعد زيت الأطفال من أفضل الزيوت الطبيعية.

  • تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية

حيث أن المواد الكيميائية قد تهيج الجلد والبشرة لذلك يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على العطور والكحول.

  • تجنب المرطبات المضادة للشيخوخة

يجب تجنب المرطبات المضادة للشيخوخة في فصل الشتاء نظراً لاحتوائها على مادة الريتينويدات التي قد تهيج الجلد الجاف، ولكن يمكن استخدام تلك المرطبات في أوقات أخرى من العام إذا كان الجلد رطباً ولا يعاني من الجفاف.

  • العناية بالأظافر

ينصح الأطباء بالمحافظة على أظافر اليدين رطبة ومنعها من التقصف، وإحدى الخطوات المهمة للعناية بالأظافر في الشتاء هي الإقلال من التعرض للماء، كما ينصح بارتداء قفازات واقية أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

على الرغم من تعدد مشاكل البشرة في الشتاء إلا أن الوعي الكامل بها، وبطرق الوقاية منها قد يمنع ظهورها من الأساس، ولكن في حالة ظهور مشكلة جلدية غير طبيعية، ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة أسبابها وطرق علاجها.

اقرأ أيضاً: عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟