فرفرية غير قليلة الصفيحات

Nonthrombocytopenic purpura

ما هو فرفرية غير قليلة الصفيحات

الفرفرية غير قليلة الصفيحات هي الفُرْفُرِيَّة الغير مصحوبة بنقص نسبة الصفائح الدموية في الدم، وتسمى أيضاً الفُرْفُرِيَّةٌ البسيطة.

ما هي الفرفرية؟

الفرفرية، وتسمى أيضًا بقع الدم أو نزيف الجلد، تشير إلى البقع ذات اللون الأرجواني أو الأحمر، والتي يمكن أن تظهر على الجلد أو الأغشية المخاطية الموجودة داخل الفم أو حتى في الأعضاء الداخلية.
تحدث الفرفرية عندما تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة، مما يؤدي إلى تجمع الدم تحت الجلد. ويؤدي هذا إلى ظهور بقع أرجوانية على الجلد تتراوح في الحجم من النقاط الصغيرة إلى البقع الكبيرة.

وغالبا ما تكون أسباب الفرفرية حميدة بشكل عام، ولكنها قد تشير إلى وجود حالة طبية أكثر خطورة مثل اضطراب تخثر الدم. وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة للصفيحات الدموية إلى حدوث كدمات ونزيف مفرطين. فالصفائح الدموية هي الخلايا التي تساعد على تجلط الدم، ويؤدي قلة هذه الخلايا إلى حدوث نزيف أو فرفرية.

يمكن أن تؤثر الفرفرية على الأطفال والبالغين. وقد يصاب بها الأطفال بعد الإصابة بعدوى فيروسية ويمكن أن يتعافوا تماماً دون أي تدخل. أما في البالغين فإن أسباب الفرفرية عادة ما تكون مزمنة وتتطلب العلاج للمساعدة في التعامل مع الأعراض.

هناك نوعان من الفرفرية:

  • النوع الأول: الفرفرية قليلة الصفيحات بسبب نقص الصفيحات الدموية، ويعني أن عدد الصفائح الدموية أقل من المعتاد.
  • النوع الثاني: الفرفرية غير قليلة الصفيحات، ويعني أن مستويات الصفائح الدموية في الدم طبيعية.

أسباب الفرفرية غير قليلة الصفيحات:

يمكن أن تظهر الفرفرية غير قليلة الصفيحات بسبب أحد الاضطرابات التالية:

  • الاضطرابات التي تؤثر على تخثر الدم.
  • بعض الاضطرابات الخلقية، الموجودة قبل الولادة، مثل توسع الشعيرات الدموية أو متلازمة إيهلرز- دانلوس والأوعية الدموية الضعيفة
  • وبعض الأدوية، بما في ذلك المنشطات وتلك التي تؤثر على وظائف الصفائح الدموية.
  • التهاب في الأوعية الدموية.
  • مرض الاسقربوط، أو النقص الحاد في فيتامين (ج).

  • سيقوم طبيبك بفحص جلدك لتشخيص الفرفرية.
  • قد يسأل الطبيب عن عائلتك وتاريخك الصحي الشخصي. قد يقوم طبيبك أيضاً بعمل خزعة من الجلد بالإضافة إلى اختبارات الدم والصفائح الدموية.
  • يمكن أن تساعد مستويات الصفائح الدموية في التعرف على سبب الفرفرية وتساعد طبيبك على تحديد أفضل طريقة للعلاج.
  • سوف تساعد هذه الاختبارات على تقييم ما إذا كانت الفرفرية الخاصة بك ناتجة عن حالة أكثر خطورة، مثل اضطراب تخثر الدم.

  • يعتمد نوع العلاج الذي سيصفه طبيبك على سبب الفرفرية.
  • يمكن للبالغين المصابين بفرفرية قليلة الصفيحات أن يتعافوا دون أي تدخل. ولكن سوف تحتاج إلى علاج إذا كان الاضطراب الذي يتسبب في الفرفرية لا يزول من تلقاء نفسه.
  • تشمل خيارات العلاج تناول بعض الأدوية أو إجراء عملية جراحية لإستئصال الطحال على حسب السبب الكامن وراء ظهور الفرفرية.
  • وقد يُطلب منك أيضاً التوقف عن تناول الأدوية التي تضعف وظيفة الصفائح الدموية مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج الفرفرية:

  • الستيرويدات.
    من خيارات العلاج المتاحة استخدام الكورتيكوستيرويد، والذي يمكن أن يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية عن طريق تقليل نشاط جهاز المناعة. عادة ما يستغرق الأمر من أسبوعين إلى ستة أسابيع حتى يصل عدد الصفائح الدموية إلى مستوى آمن. عندما يحدث ذلك سيقوم طبيبك بإيقاف الدواء. ومن المهم أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر أخذ الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة من الزمن؛ حيث يمكن أن يتسبب ذلك في آثار جانبية خطيرة، مثل زيادة الوزن وإعتام عدسة العين وهشاشة العظام.
  • الجلوبولين المناعي عن طريق الوريد.
    إذا كان نوع الفرفرية الخاص بك يسبب نزيف حاد، قد يعطيك الطبيب دواء في الوريد يسمى الغلوبولين المناعي الوريدي (IVIG). عادة ما يكون هذا العلاج فعالا في زيادة عدد الصفائح الدموية، ولكن التأثير يكون عادة فقط على المدى القصير. يمكن أن يسبب الجلوبولين المناعي عن طريق الوريد آثاراً جانبية مثل الصداع والغثيان والحمى.

استئصال الطحال.
إذا لم تكن الأدوية فعالة في علاج الفرفرية، قد يوصي الطبيب باستئصال الطحال. إزالة الطحال هي طريقة سريعة لزيادة عدد الصفائح الدموية؛ هذا لأن الطحال هو الجزء الرئيسي من الجسم المسؤول عن إزالة الصفائح الدموية. ومع ذلك فإن استئصال الطحال ليس فعالاً في كل شخص. كما أن الجراحة لها مخاطر مثل زيادة خطر العدوى بشكل دائم.
في حالات الطوارئ.
في حالات الطوارئ وعندما تتسبب الفرفرية في نزيف حاد، سيقوم الطبيب بإجراءعمليات نقل لمركزات الصفائح الدموية، وإعطاء الكورتيكوستيرويدات والجلوبولين المناعي. بمجرد بدء العلاج سيقوم الطبيب بمراقبة عدد الصفائح الدموية للمساعدة في تحديد ما إذا كانت العلاجات فعالة أم لا، ويمكن تغيير العلاج اعتماداً على فعاليته.

علاج السبب

  • التعامل مع الاضطرابات التي تؤثر على تخثر الدم.
  • إيقاف تناول بعض الأدوية التي تؤثر على وظائف الصفائح الدموية.
  • علاج التهابات الأوعية الدموية.
  • في حالة مرض الاسقربوط، أو النقص الحاد في فيتامين (ج) يتم إعطاء المريض فيتامين (ج) ويُنصح المريض بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال والليمون.

هل هناك أي علاجات طبيعية أو عشبية فعالة لعلاج الفرفرية؟

نظراً لأن الفرفرية تتطور من مجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة، فلا يوجد علاج واحد يناسب الجميع؛ لذلك من المهم اكتشاف سبب المشكلة لإعطاء العلاج المناسب لها. ولكن حالياً لا توجد أي علاجات طبيعية أو عشبية يمكن الاعتماد عليها في التعامل مع الفرفرية.

  • تعتمد توقعات نتائج علاج الفرفرية على الحالة الكامنة التي تسببها. عندما يؤكد الطبيب التشخيص فسوف يناقش معك خيارات العلاج والنظرة طويلة الأمد لحالتك.
  • الأشخاص الذين يبدأون العلاج على الفور أو لديهم حالة معتدلة غالباً ما يتعافون بشكل كامل. ومع ذلك، يمكن أن تصبح الفرفرية مزمنة في الحالات الشديدة أو عندما يتأخر العلاج.
  • في حالات نادرة قد تؤدي الفرفرية إذا تُركت بدون علاج إلى إصابة الشخص بنزيف زائد في أي جزء من جسمه. وإذا حدث نزيف حاد في الدماغ فيمكن أن يؤدي إلى نزيف دماغي قاتل.
  • في حالة ما إذا كانت الفرفرية مزمنة فيجب عليك أيضاً اختيار الأنشطة ذات التأثير المنخفض، والابتعاد عن الأنشطة الرياضية العنيفة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة والكدمات والنزيف.

https://www.healthline.com/health/purpura#outlook
https://www.doctorshealthpress.com/skin-care-articles/types-of-purpura-causes-symptoms-and-treatment/
https://www.dermnetnz.org/topics/purpura/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-10-04 00:16:11

اعاني منذ مدة من طفح في النصف السفلي من جسمي و خلف الذراعين يزداد يوما بعد يوم.ولا اعرف ان كان فرفرية او لا .. كيف لي ان اعرف ان كانت فرفرية؟ هل هناك تحاليل اقوم بها؟

اعاني مدة من طفح في النصف السفلي من جسمي و خلف الذراعين يزداد يوما بعد يومولا ان كان فرفرية او لا كيف لي ان ان كانت فرفرية هل تحاليل اقوم بها

1

اعاني مدة من طفح في النصف السفلي من جسمي و خلف الذراعين يزداد يوما بعد يومولا ان كان فرفرية او لا كيف لي ان ان كانت فرفرية هل تحاليل اقوم بها
عليك اجراء فحص دم شامل خاصة ارتفاع كريات الدم البيضاء والترسب ESR وفيتامين دال والكالسيوم والزنك بعدها عليك الامتناع عن تناول الحلويات والبيض والسمك والموز والمسكنات ما عدا باراسيتمول كذلك مشتقات داي كلوفينات والأيبوبروفين وادوية المفاصل والابتعاد عن السمسم والفول والمعلبات التي تحتوي على المواد الحافظة ثم تناولي مضاد للحساسية
0
2016-10-04 10:05:53
see-answer-arrow

2016-08-08 08:17:17

لدي حبوب بيضاء صغيره على منطقه الذكر وقليل في منطقه العانه لاتؤلم لكن شكلها مزعج

لدي حبوب بيضاء صغيره على منطقه الذكر وقليل في منطقه العانه لاتؤلم لكن شكلها مزعج

1

لدي حبوب بيضاء صغيره على منطقه الذكر وقليل في منطقه العانه لاتؤلم لكن شكلها مزعج
يفضل زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج
0
2016-08-14 12:03:40
see-answer-arrow

2016-02-25 21:33:00

اشعر بتعرق فجأي مع تسارع ضربات القلب مع دوار ورعشة قليلة في اليدين والارجل علما ان عمري ٣٨ سنة

اشعر بتعرق فجاي مع تسارع ضربات القلب مع دوار ورعشة قليلة في اليدين والارجل علما ان ٣٨

1

اشعر بتعرق فجاي مع تسارع ضربات القلب مع دوار ورعشة قليلة في اليدين والارجل علما ان ٣٨
افحص للسكرى والغدة الدرقية
0
2016-02-25 23:03:42
see-answer-arrow

2015-11-22 01:13:05

قليل من المرات احس بحرقة تحت الجلد و حكة خفيفه في كل الجسم هل هذا من الحساسية او غير ذالك أرجو الرد

قليل من المرات احس بحرقة تحت الجلد و حكة خفيفه في كل الجسم هل من الحساسية او غير ذالك الرد

1

قليل من المرات احس بحرقة تحت الجلد و حكة خفيفه في كل الجسم هل من الحساسية او غير ذالك الرد
عليك اجراء فحص دم شامل خاصة ارتفاع كريات الدم البيضاء والترسب ESR بعدها عليك الامتناع عن تناول الحلويات والبيض والسمك والموز والمسكنات ما عدا باراسيتمول كذلك مشتقات داي كلوفينات وادوية المفاصل والابتعاد عن السمسم والفول ثم تناول مضاد للحساسية كل مساء قبل النوم وحبة زنك عيار 50 ملغ يوم بعد يوم بعد الفطار واستخدم كريم فيوسيكورت 3 مرات يوميامع مراجعتي
0
2015-11-22 08:57:01
see-answer-arrow

2015-10-03 03:30:41

السلام عليكم يادكتور انا لدي شعر العانه والابط جدا قليل وتقريبا قبل اسبوعين غلقت 18 ولاحظت انو كثر شويي وبرغم انه اول قليل جدا بس في ذي الايام كثر شوي مامعنى هذا ؟؟؟

يا انا لدي شعر العانه والابط جدا قليل وتقريبا قبل اسبوعين غلقت ولاحظت انو كثر شويي وبرغم انه اول قليل جدا بس في ذي الايام كثر شوي مامعنى

2

يا انا لدي شعر العانه والابط جدا قليل وتقريبا قبل اسبوعين غلقت ولاحظت انو كثر شويي وبرغم انه اول قليل جدا بس في ذي الايام كثر شوي مامعنى
عليك اجراء فحص التستوستيرون اولا ثم تتم المساعدة
0
2015-10-03 16:55:25
see-answer-arrow

2013-10-03 01:16:10

اشعر بحكة بسيطة براس القضيب مع وجود مادة صفراء مائلة للاخضرفي اللباس بشكل قليل

اشعر بحكة بسيطة براس القضيب مع وجود مادة صفراء مائلة للاخضرفي اللباس بشكل قليل

1

اشعر بحكة بسيطة براس القضيب مع وجود مادة صفراء مائلة للاخضرفي اللباس بشكل قليل
قد تكون هذه أعراض مرض السيلان ،تسببه جرثومة نيسيريا جونوريا والعدوى عن طريق المعاشرة الجنسية ويظهر بعد 7 -21يوما من المعاشرة أو قد يكون حدث الالتهاب مع الزوجة كأي التهاب آخر وانتقلت العدوى اليك . العلاج يكون باستعمال المضادات الحيوية القوية مثل سيفالوسبورين أوسبيكتنومايسين والجرعة كما يحددها الطبيب،ويجب الإمتناع عن ممارسة الجنس لحين الشفاء التام وللتأكد من التشخيص يمكنك فحص السائل في المختبروالأفضل مراجعة إختصاصي مسالك بوليةليؤكدالتشخيص
0
2013-10-03 11:14:35
see-answer-arrow

2011-01-13 16:46:39

اخي 25 سنة يعاني من حكة في كامل جسمه وقليل من الجروح بسببها كالحساسية ماذا يمكن ان يكون السبب؟

يعاني من حكة في كامل جسمه وقليل من الجروح بسببها كالحساسية ماذا يمكن ان يكون السبب

1

يعاني من حكة في كامل جسمه وقليل من الجروح بسببها كالحساسية ماذا يمكن ان يكون السبب
يجب تحديد التشخيص زولاً، هل هي فعلاً حساسية أم أحد الأمراض الجلدية التي تسبب الحكة، ويجب مشاهدة الحالة عينياً، راجعي طبيب الأمراض الجلدية.
0
2011-01-14 08:01:33
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics