فرط التقرن

Hyperkeratinization, hyperkeratosis

فرط التقرن

ما هو فرط التقرن

فرط التقرن (بالإنجليزية: Hyperkeratosis)، هي حالة جلدية تسبب حدوث زيادة في سماكة الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تحتوي على بروتين قاسي يحمي الجلد، والذي يعرف باسم الكيراتين (بالإنجليزية: Keratin).

أنواع فرط التقرن

تتضمن بعض أنواع حالات فرط التقرن ما يلي:

  • مسامير اللحم والدشبذات (بالإنجليزية: Corns and Calluses)، يتطور هذا النوع من فرط التقرن في مناطق الجلد التي تتعرض للاحتكاك والضغط بشكل متكرر، مما يؤدي إلى تراكم طبقات سميكة من خلايا الجلد الميتة وتصلبها. تتطور مسامير اللحم عادةً على أصابع القدم المتهيجة، أو بينها، بينما تتطور الدشبذات (الكالوس) غالباً في باطن القدم أو راحة اليدين. قد تكون مسامير اللحم والدشبذات عند البعض مجرد مشكلة تؤثر على شكل الجلد، إلا أنها قد تسبب ألماً وضيقاً كبيراً عند الآخرين.
  • الثآليل (بالإنجليزية: Warts)، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على الجلد نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human Papilloma Virus)، وهو فيروس ينتقل عادةً عبر التلامس المباشر مع المريض، أو ملامسة أحد السطوح الملوثة بالفيروس.
  • الاكزيما المزمنة (بالإنجليزية: Chronic Eczema)، وهي عبارة عن التهاب في الجلد تنتج عادةً عند التعرض لمهيجات الحساسية، أو بعض المركبات الكيميائية، وغيرها. تسبب الإكزيما إصابة المريض بالحكة، واحمرار الجلد، وظهور بثور صغيرة على الجلد. قد تؤدي الإكزيما المزمنة في حال صعوبة السيطرة عليها إلى تطور فرط التقرن، أو جفاف أو تقشر الجلد، أو تغير لون الجلد، أو تساقط الشعر في المناطق المصابة.
  • الحزاز المسطح (بالإنجليزية: Lichen Planus)، وهي حالة قد تسبب ظهور بقع بيضاء شريطية داخل الفم، أو قد تظهر على شكل بقع بنفسجية متقشرة مسببة للحكة في مناطق أخرى من الجلد. يعتقد أن الحزاز المسطح يرتبط بتفاعلات غير طبيعية في جهاز المناعة.
  • تقرن الجلد السفعي (بالإنجليزية: Actinic Keratosis)، وهي عبارة عن نقط أو بقع حمراء مسطحة وقاسية تظهر على الجلد وتشبه ورق الزجاج، وتتطور نتيجة تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن أشعة الشمس، حيث أنها تظهر على المناطق المكشوفة من الجلد للشمس، كما أنها يمكن أن تتطور إلى سرطان الجلد.
  • تقرن دهني (بالإنجليزية: Seborrheic Keratosis)، وهي نموات صغيرة غير سرطانية تظهر على الجلد، يمكن أن تظهر باللون الأسمر، أو البني، أو الأسود، وغالباً ما تظهر على الوجه، أو الجذع، أو اليدين، أو الرجلين، وهي من الحالات الشائعة، إلا أن سبب ظهورها لا يزال غير معروف.
  • فرط التقرن الحال للبشرة (بالإنجليزية: Epidermolytic Hyperkeratosis)، وهي حالة يمكن أن تظهر عند الولادة على شكل احمرار في الجلد، كما يمكن أن تسبب ظهور البثور أو النفط (بالإنجليزية: Blisters)، ويمكن أن تظهر هذه الحالة بشكلين، أحدهما يظهر على شكل بقع جلدية زائدة السماكة تؤثر على اليدين والقدمين، والآخر يظهر في أماكن أخرى غير اليدين والقدمين.
  • التقرن الشعري (بالإنجليزية: Keratosis Pilaris)، ويطلق على هذه الحالة أيضاً اسم جلد الأوز (بالإنجليزية: Goose Flesh)، وهي حالة جلدية غير مؤذية، والتي تنتج عن حدوث زيادة كبيرة في بروتين الجلد مما يسبب ظهور نتوءات صغيرة غير مؤذية على الجلد، وعادةً ما تظهر هذه النتوءات على الجزء العلوي من الذراعين، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضاً على الرجلين، أو الأرداف.
  • فرط التقرن الجريبي (بالإنجليزية: Follicular Hyperkeratosis)، وهي حالة جلدية تظهر على شكل نتوء أو نمو واحد فقط، حيث يظهر هذا النتوء عادةً في الوجه، وتؤثر هذه الحالة بالغالب على على البالغين في منتصف أعمارهم، وعلى كبار السن، كما تكون هذه النتوءات أو النموات حميدة وغير سرطانية، إلا أنها قد تبدو سرطانية.
  • الحالات الوراثية، حيث أن العديد من الحالات الوراثية يمكن أن تسبب تطور حالات تقرن الجلد، والتي غالباً ما تبدأ أعراضها بالظهور بعد الولادة، أو في فترة الطفولة المبكرة، وعادةً ما تسبب حدوث تقشر للطبقة العليا من الجلد، يرافقها ظهور زيادات في سمك الجلد على شكل صفائح أو رقائق.

اقرأ أيضاً: أشياء غير متوقعة تسبب حساسية الجلد

 

الكيراتين هو بروتين ليفي قاسي يوجد في الأظافر، والشعر، والجلد بشكل طبيعي، إلا أن بعض الحالات الصحية قد تؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم لبروتين الكيراتين، مثل حدوث الالتهابات، أو كاستجابة من الجسم للوقاية من الضغط الواقع على الجلد، أو نتيجةً لأحد الأمراض الوراثية.

يتطور فرط التقرن المرتبط بحدوث ضغط ما على الجلد نتيجة تعرضه للالتهابات، أو التهيج، أو وقوع ضغط شديد عليه، أو الإصابة بأحد الأمراض المعدية، أو التعرض لأشعة الشمس، أو ملامسة بعض المواد الكيميائية المهيجة للجلد، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الجلد لطبقات الكيراتين كاستجابة لهذه الضغوطات.

يعتقد أن تطور فرط التقرن غير المرتبط بتعرض الجلد لضغط ما يرتبط غالباً بعوامل وراثية وجينية، حيث قد تظهر أعراض فرط التقرن عند الأشخاص المصابين بهذه الحالات بشكل مبكر بعد الولادة، كما أنها يمكن أن تؤثر على مناطق واسعة من الجلد.

اقرأ أيضاً: عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة الأطفال بالأكزيما

قد تظهر أعراض فرط التقرن بأشكال مختلفة مع اختلاف نوع الحالة، إلا أن جميع حالات فرط التقرن تشترك بوجود طبقة قاسية من الجلد، أو وجود بقع مختلفة عن باقي الجلد، قد يرافقها وجود ألم في المناطق المصابة.

ينبغي على الأشخاص الذين تسبب حالات فرط التقرن لديهم الشعور بالألم أو عدم الارتياح، مراجعة الطبيب المختص، كما ينبغي أيضاً مراجعة الطبيب في حال كانت المناطق المصابة بفرط التقرن تبدو مصابة بعدوى، مثل أن تظهر هذه المناطق محمرة، او متورمة، أو مملوئة بالقيح.

ينبغي أيضاً على المرضى الذين يعانون من مرض السكري إجراء فحص دوري للتحقق من سلامة أقدامهم من قبل أحد مختصي الرعاية الطبية، حيث أن ذلك يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية المعدية التي قد تتطور نتيجة الإصابة بمسامير اللحم، او الثآليل.

يعتمد تشخيص فرط التقرن على نوع الأعراض المصاحبة للحالة، حيث تتضمن سؤال الطبيب المختص عن الأمور التالية:

  • وجود تاريخ عائلي للمعاناة من المشاكل الجلدية.
  • المعاناة من أحد أنواع الحساسية.
  • وجود تعرض مستمر لأشعة الشمس.
  • استعمال أطقم الأسنان، أو معدات تقويم الأسنان المختلفة.
  • قيام المريض بمضغ اللسان أو الخد لا إرادياً.
  • استعمال منتجات التبغ التي لا يتم تدخينها.

قد يتم القيام بتحديد مسببات حالة فرط التقرن بناءً على تاريخ المريض، والأعراض المرافقة للحالة، الأمر الذي يحدث غالباً عند المرضى الذين يعانون من مسامير اللحم أو الدشبذات، أو الثآليل، او الإكزيما المزمنة، كما قد يتم اللجوء إلى فحوصات الكشف عن الحساسية في حال الشك بمعاناة المريض من الإكزيما المزمنة المرتبطة بالحساسية.

قد يتم في بعض الحالات أخذ خزعة من أنسجة الجلد وفحصها مخبرياً للتحقق من التشخيص، لا سيما في حال الشك بمعاناة المريض من تقرن الجلد السفعي، حيث يساعد ذلك على تأكيد التشخيص، واستبعاد إصابة المريض بسرطان الجلد.

يعتمد علاج فرط التقرن على نوعه، وعلى الأسباب المحتملة المسببة له. تتضمن طرق علاج حالات فرط التقرن ما يلي:

  • علاج مسامير اللحم والدشبذات، عادة ما تزول مسامير اللحم والدشبذات من تلقاء نفسها بعد زوال المصدر المسبب لتهيج الجلد، لذلك يوصى بالتوقف عن استعمال الأحذية غير الملائمة، واستعمال الحشوات المريحة التي تساعد على حماية المناطق المصابة، كما أن ترطيب المناطق المصابة قد يساعد على تسريع عملية شفائها، كما يمكن في بعض الحالات إزالة أو قص الأجزاء المصابة من الجلد، إلا أن ذلك ينبغي أن يتم بواسطة طبيب مختص فقط.
  • علاج الثآليل، يتوفر العديد من العلاجات الموضعية التي يمكن استعمالها، كما يمكن للطبيب المختص أن يقوم بإزالة الثآليل عن طريق التجميد بواسطة النيتروجين السائل، أو عن طريق تبخيرها باستعمال الليزر، أز إزالتها جراحياً، إلا أنه في حال عدم وصول العلاج إلى طبقات الجلد المصابة بالفيروس، فإن الثآليل يمكن أن تعود في نفس المكان.
  • علاج الإكزيما المزمنة، عادةً ما يتم استعمال الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الستيرويدات القشرية، كما أن بعض أنواع العلاج الحيوي (بالإنجليزية: Biological Therapy) تتوفر بأشكال موضعية يمكن استعمالها للحالات الشديدة. يوصى أيضاً بترطيب الجلد بشكل مستمر.
  • علاج الحزاز المسطح، يتم علاج حالات الحزاز المسطح غالباً باستعمال الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الستيرويدات القشرية.
  • علاج تقرن الجلد السفعي، قد يتم اللجوء إلى العلاج بالتبريد لإزالة نقطة أو بقعة واحدة من هذا النوع من التقرن، بينما غالباً ما يتم اللجوء إلى العلاج بالليزر، أو تقشير الجلد، أو تسحيج الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion) لإزالة البقع العديدة.
  • علاج التقرن الدهني، يمكن إزالة هذا النوع من تقرن الجلد بواسطة العلاج بالتبريد، أو جراحياً باستعمال المبضع أو المشرط.
  • علاج التقرن الشعري، غالباً ما تزول آثار هذه الحالة من تلقاء نفسها، إلا أنه يمكن للأطباء المختص اقتراح أنواع معينة من العلاج للمساعدة على تحسين مظهر الجلد.
  • فرط التقرن الحال للبشرة والحالات الوراثية، لا يوجد علاج شافي لفرط التقرن الحال للبشرة أو للأمراض الوراثية، إلا أنه يوصى باستعمال أنواع معينة من الملينات والمرطبات الجلدية للتقليل من شدة التقرن، كما أن بعض المنتجات التي تحتوي على فيتامين أ قد تساعد على التحسين من الأعراض.

اقرأ أيضاً: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

قد يساعد اتباع بعض النصائح على الوقاية، أو الحد من تطور حالات فرط التقرن. تتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • ارتداء أحذية مريحة وملائمة لحجم القدم.
  • تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن التي يمكن أن تنمو فيها الفطريات، مثل غرف تبديل الملابس، أو النوادي الرياضية، أو المسابح.
  • تجنب العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تطور الإكزيما، مثل التعرض للهواء الجاف، أو استعمال أنواع الصابون المعطر، أو المركبات الكيميائية، أو درجات الحرارة شديدة الارتفاع أو شديدة الإنخفاض.
  • تجنب مهيجات الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في الجلد، مثل شعر الحيوانات، أو حبوب اللقاح.
  • استعمال الملابس المصنوعة من القطن، حيث أن الأقمشة المصنوعة من القطن، أو الحرير، أو المواد الصناعية قد تكون أكثر تهيجاً للجلد.
  • استعمال واقيات الشمس المناسبة، والتي تمتلك عامل وقاية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 بشكل مستمر عند الخروج، وارتداء الملابس الواقية ذات الأكمام الطويلة، وارتداء القبعات.

اقرأ أيضاً: العلاج بالليزر، ثورة في علاج الأمراض الجلدية

 

ترتبط أغلب حالات فرط التقرن بمآل صحي جيد، إلا أن بعض حالات تقرن الجلد السفعي قد تتطور إلى سرطان الجلد.

Harvard University. Hyperkeratosis. Retrieved on the 2nd of June, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/hyperkeratosis-a-to-z

James Roland. Hyperkeratosis. Retrieved on the 2nd of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/hyperkeratosis

Rachel Nall. What you should know about hyperkeratosis. Retrieved on the 2nd of June, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320667

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-12-22 02:51:17

ماهو علاج تقرن بصيلات الشعر ونمو الشعر تحت الجلد في الفخذين والساقين

ماهو علاج تقرن بصيلات الشعر ونمو الشعر تحت الجلد في الفخذين والساقين

1

ماهو علاج تقرن بصيلات الشعر ونمو الشعر تحت الجلد في الفخذين والساقين

يكمن علاج تقرن بصيلات شعرك بالقيام بجلسات مرة في الاسبوع مثلا بازالتهم بواسطة عملية تجميلية تسمى ابيلاسيون Epilation

0

2016-12-23 12:33:16

see-answer-arrow

2015-03-15 03:05:18

كيف اعرف اذا كان مالدي نمش او تقرن شعري ؟ اذا كان يتواجد في الظهر والذراعين وليس مؤلم مجرد نقط بنية منتشرة منظرها مزعج وانا سمراء البشرة ؟

كيف اذا كان مالدي نمش او تقرن شعري اذا كان يتواجد في الظهر والذراعين وليس مؤلم مجرد نقط بنية منتشرة منظرها مزعج وانا سمراء البشرة

1

كيف اذا كان مالدي نمش او تقرن شعري اذا كان يتواجد في الظهر والذراعين وليس مؤلم مجرد نقط بنية منتشرة منظرها مزعج وانا سمراء البشرة

النمش ليس له ملمس.. التقرن له ملمس

0

2015-03-16 20:26:25

see-answer-arrow

2015-01-11 23:50:08

اريد علاج فعال لجلد الدجاجة (التقرن الشعيري)يوجد علي ساقيا بكثرة مم سبب خشونة في الملمس

اريد علاج فعال لجلد الدجاجة التقرن الشعيري يوجد علي ساقيا بكثرة مم سبب خشونة في الملمس

1

اريد علاج فعال لجلد الدجاجة التقرن الشعيري يوجد علي ساقيا بكثرة مم سبب خشونة في الملمس

Keratosis pillaris هذا المرض يحتاج لمطريات جلديه تحتوي على حمض الاكتيك lactic acid بنسبة 12% .

0

2015-03-18 13:20:37

see-answer-arrow

2013-07-06 23:51:15

اريد علاج فعال وقوى للتقرن الشعرى او ما يسمى بجلد الدجاجه ...

اريد علاج فعال وقوى للتقرن الشعرى او ما يسمى بجلد الدجاجه

1

اريد علاج فعال وقوى للتقرن الشعرى او ما يسمى بجلد الدجاجه

تعالج الحالات بمراهم تحتوي على حامض السلسليك يساعد على إذابة التجمعات القرنية ويضفي نعومة على الجلد ويمكن أيضا استخدام كريمات تحتوى على 10% يوريا وحديثا أثبت مركب التربتوفين وهو حامض فيتامين أ فعالية فى العلاج تعالجه خبيرة التجميل ديبي توماس تعالجه بجلسات التدليك و تحت الأشعة الحمراءوبالموجات اللاسلكيةيزيل الجلد الميت وينعش الجلد الجاف،واستخدام زيت اللوزيحسن الجلد

0

2013-07-11 21:47:40

see-answer-arrow

2009-10-12 16:57:08

ما هو علاج التقرن الجربى

ما هو علاج التقرن الجربى

1

ما هو علاج التقرن الجربى

علاج التقرن الجربي هو : - استخدام مرهم يحتوي على بتامين أ مثل تريتنويداو ريبتينويد او ادابالين - مرهم مشتقات الكورتيزون مثل تريامسينيلون - المطريات التي تحتوي على الولينا ( اليوريا ) تركيز 10 – 15 % - مراهم حالة للكيراتين مثل سالسيك اسيد - الربتينوئيدات الجهازية مثل ايترينيت او ريتينويد

0

2009-10-28 06:19:17

see-answer-arrow

2009-09-11 12:12:15

بسرعه التقرن الشعري ( keratosis pilarsis ) ليس مرض وانما مشكله في فسيولوجية الجسم . ماهو العلاج الصحيح لها؟هل هو نقص فيتامين ام كريم وتنتهي المشكله؟

بسرعه التقرن الشعري keratosis pilarsis ليس مرض وانما مشكله في فسيولوجية الجسم ماهو العلاج الصحيح لها هل هو نقص فيتامين ام كريم وتنتهي المشكله

1

بسرعه التقرن الشعري keratosis pilarsis ليس مرض وانما مشكله في فسيولوجية الجسم ماهو العلاج الصحيح لها هل هو نقص فيتامين ام كريم وتنتهي المشكله

هذا المرض اسمه بالعربية \" جلد الدجاجة \" و تظهر اكثر شيء على الافخاد و الذراعين او السبب نقص فيتامين أ . العلاج : مراهم او سوائل مقشرة موضعية لازالة الطبقة الخشنة من الجلد و الاكثار من المواد التي تحتوي فيتامين أ . مثل مرهم retin-a

0

2009-10-11 00:11:19

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics