تعرق اليدين

Palmoplantar Hyperhidrosis

ما هو تعرق اليدين

زيادة كمية العرق التي يتم إفرازها من الغدد العرقية في اليدين لأسباب لا تتعلق بتنظيم درجة الحرارة أو تبريد الجسم، غالبا ما يبدأ فرط تعرق اليدين في سن الحادية عشرة ويستمر طوال الحياة. يمكن أن تكون مشكلة تعرق اليدين محرجة إجتماعياً وتتداخل مع بعض الأنشطة، ولكن الخبر السار هو أن الاهتمام بتعرق اليدين بصورة مستمرة واستخدام العلاجات الطبية يمكن أن يساعد في الحد من هذه المشكلة.

  • - عند عدم وجود سبب واضح لتعرّق اليدين، يحدث تعرق اليدين في هذا النوع بسبب فرط نشاط الجهاز العصبي الودي، الناجم أساسا عن أسباب عاطفية بما في ذلك القلق، والعصبية والغضب والخوف ويسمى التعرق في هذه الحالة (أولي)
  • - قد يحدث تعرق اليدين نتيجة مشكلة صحية تحتاج إلى علاج كبعض اللإختلالات الهرمونية مثل: (مرض السكري، وفرط نشاط الغدة الدرقية، الانسمام الدرقي، الحيض، وانقطاع الدورة الشهرية)، واضطرابات التمثيل الغذائي، وبعض الأمراض الخبيثة واضطرابات المناعة ويسمى في هذه الحالة (ثانوي)

1. تعرق اليدين التي تتراوح شدته من رطوبة خفيفة الى التعرق الشديد مما يؤدي إلى سقوط العرق على شكل قطرات من اليدين.

2. وجود اختلافات في درجة حرارة اليدين مقارنة مع درجة حرارة  باقي أجزاء أخرى من الجسم.

3. تقشير الجلد.

4. حدوث حالات من العرق الغزير تتبعها فترات من الجفاف الشديد في باطن الكف.

 

- إن تشخيص تعرق اليدين سهل جداً سريرياً حيث يمكن بسهولة ملاحظة حبيبات العرق الزائدة على اليدين ورطوبتهما، بالإضافة إلى الإستعانة بشكوى المريض والتاريخ العائلي.

 

- يمكن أن يشمل علاج تعرق اليدين التدابير التالية:

1. علاج تعرق اليدين باستخدام المستحضرات الدوائية الموضعية:

- المعالجة الموضعية هي الأكثر فعالية لفرط تعرق اليدين؛ يتم استخدام تركيز 20% من هيدرات كلوريد الألومنيوم في ايثيل الكحول اللامائية بالإضافة إلى حمض البوريك، الأدوية المضادة للكولين، الريسورسنول، حمض التانيك، برمنجنات البوتاسيوم، والفورمالديهايد، الميثينامين، وغلوتارالدهيد.

- يعمل كلوريد الألمنيوم على إغلاق مسام العرق وإحداث ضمور في الخلايا الإفرازية داخل الغدد العرقية. يوجد سبب واحد قد يمنع استخدام كلوريد الألمنيوم لعلاج تعرق اليدين وهو فرط الحساسية لكوريد الألمنيوم، كما ويمنع استخدام كلوريد الألمنيوم على الجلد الذي يحتوي على الجروح أو الذي تمت حلاقته مؤخرا.

- يتم وضع مانع التعرق في الليل على جلد جاف تماما ويمنع لف اليدين وتغطيتهما أثناء العلاج.

2. علاج تعرّق اليدين باستخدام الأدوية الفموية:

- في السابق تم استخدام الأدوية المضادة للكولين لعلاج فرط تعرق اليدين إلا أنّ تناولها مطلوب على المدى الطويل، وهذه الأدوية لها آثار جانبية عديدة، بما في ذلك جفاف الفم، وجفاف العين، والإمساك، وضبابية الرؤية، وتوسيع حدقة العين، وصعوبة في التبول.

 3. العلاج بالإرحال الأيوني (Iontophoresis): 

- إذا لم تمنحك مانعات التعرق الراحة من موضوع تعرّق اليدين يمكن اللجوء إلى العلاج بجهاز الإرحال الأيوني، حيث وجدت بعض الدراسات أن نسبة نجاح العلاج تصل إلى 83٪، يُستخدم الجهاز الطبي في عيادة الطبيب و / أو في المنزل.الجهاز يستخدم الجهاز ألواح من الماء لصنع تيار كهربائي خفيف يعبر من خلال سطح الجلد، من المعتقد أن الجسيمات المعدنية في الماء تعمل على زيادة الطبقة الخارجية من الجلد، الأمر الذي يمنع تدفق العرق إلى سطح الجلد.

4. العلاج الجراحي:

- أجريت أول عملية قطع للودي (Sympathectomy) في عام 1920 وعلى الرغم من حلها للمشكلة نهائياً تبقى هي الخيار العلاجي الأخير بعد استنفاذ جميع الخيارات الأُخرى لانطوائها على بعض المخاطر.

 

 

يمكن التعايش مع حالة تعرق اليدين باتباع الخطوات التالية:

أ.  غسل اليدين جيداً بالماء ثم تجفيف اليدين باستخدام قطعة قماش.

ب. استخدام مطهرات اليد التي تحتوي على الكحول (وليس مضاد للجراثيم) حيث يعمل الكحول على تجفيف اليدين عند تطايره.

ج. الإحتفاظ بمجموعة من المناشف الورقية أو القماشية لتجفيف يديك عند الحاجة.

د. تبريد اليدين أمام المروحة أو المكيف قد يكون علاج سريع وفعال.

ح. رش بعض المساحيق القابضة على اليدين مثل بودرة الأطفال المحتوية على التالك أو كربونات الصوديوم أو نشا الذرة. 

خ. الإبتعاد عن استخدام المواد التي تزيد من رطوبة اليدين مثل الفازلين وزيوت التجميل كزيت جوز الهند بالإضافة إلى عدم إرتداء القفازات قدر الإمكان. 

 

حدوث بعض الإلتهابات الجلدية بسبب الرطوبة الدائمة للجلد.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-10-12 19:52:52

ما هو سبب تعرق اليدين !

ما هو سبب تعرق اليدين

1

ما هو سبب تعرق اليدين

تتعدد أسباب المعاناة من تعرق اليدين حيث تشمل:

يفضل مراجعة الطبيب ليتمكن من استبعاد بأي حالة مرضية تستدعي استخدام أدوية معينة لعلاج الأمراض إن وجدت، واستشارته حول الخيارات العلاجية التالية:

للمزيد:

المرجع:

0

2015-10-13 14:18:19

see-answer-arrow

2015-09-26 02:19:07

اوعاني من تعرق اليدين اريد علاج للتعرق

اوعاني من تعرق اليدين اريد علاج للتعرق

1

اوعاني من تعرق اليدين اريد علاج للتعرق

كثرة التعرق يتم علاجها باستخدام الشبة قطعة كبيرة تبلل ويدعك بها اليدين والرجلين او يمكن طحنها و يدعك بها اماكن التعرق و يوجد رشاش سبراى يحتوى على الشبة يمكن استخدامه. كذلك يمكن حقن البوتكس فى الطبقة السطحية من الجلد لوقف افراز العرق. مع اطيب تمنياتى بالصحة و العافية.

0

2015-09-26 22:17:41

see-answer-arrow

2015-07-04 23:24:52

ما سبب تعرق اليدين وعلاجه ؟؟؟؟

ما سبب تعرق اليدين وعلاجه

1

ما سبب تعرق اليدين وعلاجه

أكثر أنواع زيادة التعرق شيوعا هو النوع المحدد في بعض الأماكن مثل كفوف الأيدي أو باطن القدمين أو تحت الإبط وهو في اغلب الاحيان يكون وراثي ,توجد بعض العلاجات الموضعية، والتي تكون في أغلب الأحيان فعالة بشكل كبير، مثل: 1- استخدام unfragranced aluminium salt preparation بتركيز من10% إلى 25% مثل: Drichlor liquid أو غيره، أو من خلال تركيبة في الصيدليات، ويكون الاستعمال مرة يوميا لعدة أيام متتالية لحين السيطرة على التعرق، ثم مرة أو مرتين أسبوعيا للحفاظ على النتيجه. 2- يوجد أيضا علاج يستخدم في بعض المستشفيات يسمى Iontophoresis 3- يمكن حديثا العلاج بالحقن Botox بالإبط أو بالأيدي وهو يدوم لمد 6 اشهر

0

2015-07-05 12:42:47

see-answer-arrow

2014-01-19 20:32:33

اعاني من تعرق اليدين وسريع التوتر

اعاني من تعرق اليدين وسريع التوتر

1

اعاني من تعرق اليدين وسريع التوتر

ان كانت المشكلة منذ الصغر ووجود عامل وراثي فلا داعي للقلق ولا تحتاج الى عمل فحوصات طبية وفرط التعرق باليدين هو امر مزعج للمريض ويمكن علاجة بعدة طرق منها الكريمات الموضعية التي تحتوي على الالمونيوم كلورايد او يمكن العلاج بالايونات للتخفيف من التعرق او في الحالات الصعبة يمكن اللجوء لابر البوتكس

0

2014-01-20 18:33:24

see-answer-arrow

2013-06-12 01:28:57

حاب اسأل عن سبب تعرق اليدين والأرجل تعرق مفرط .. مما يسبب لي الحرج احيانا وما هي طرق العلاج

حاب اسال عن سبب تعرق اليدين والارجل تعرق مفرط مما يسبب لي الحرج احيانا وما هي طرق العلاج

1

حاب اسال عن سبب تعرق اليدين والارجل تعرق مفرط مما يسبب لي الحرج احيانا وما هي طرق العلاج

هناك آسباب متعددة لفرط التعرق- تنظيم حرارة الجسم، وكرد فعل على حرارة الجو أو زيادة الحركة-آسباب عاطفية وقد تؤدي إلى تعرق عام أو موضعي، -التسمم الدرقي والناجم فرط نشاط الغدة الدرقية والتعرق العاطفي أكثر ما يصيب الراحتين أو الأخمصين والإبطين،التعرق الموضعي يصيب الراحتين والإبطين والقدمين والوجه والمنطقة تحت الثديين عند النساء والتعرق العام قد يصيب جميع الجسم. وفرط التعرق قد يكون مجهول السبب،أو ثانوي لأسباب مثل الحرارة واختلال الأيض, وداء هوجكين والسل وأنواع مختلفة من السرطان، أو استعمال أدوية معينة مثلالبروبانولول,فينلافاكسين,مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات والبيلوكاربين والفيزوستيغمين. أو انخفا

0

2013-06-14 12:28:46

see-answer-arrow

2013-05-17 16:25:11

تعرق اليدين

تعرق اليدين

2

تعرق اليدين

أسباب التعرق فرط إفراز الغدة الدرقية أو انخفاض سكر الدم ، زيادة افراز الغدة النخامية ومرض الشلل الرعاشي. والعلاج يكون بعلاج السبب وكذلك باستخدام حقن البوتولينيوم (البوتوكس)الذي يمنع خروج الناقل الكيميائي المسؤول عن تحفيز انتاج العرق وهي ناجحة وآمنة ، وكذلك العلاج الجراحي بقطع غدة العرق او قطع العصب الودي لذلك يمكنك اللجوء غلى الجراحة

0

2012-06-29 23:59:30

see-answer-arrow

2013-02-27 16:21:15

اعانى من تعرق فى اليدين والرجلين ماهو هو الدواء القادر على ازاله التعرق نهائيا ؟ والشفاء من التعرق

اعانى من تعرق فى اليدين والرجلين ماهو هو الدواء القادر على ازاله التعرق نهائيا والشفاء من التعرق

2

اعانى من تعرق فى اليدين والرجلين ماهو هو الدواء القادر على ازاله التعرق نهائيا والشفاء من التعرق

فرط التعرق: أسبابه التسمم الدرقي والناجم فرط نشاط الغدة الدرقية ، نقص سكر الدم، أو انخفاض مستويات السكر في الدم ،ويمكن للتغيرات في الجسم في مراحل معينة من الحياة أيضا إنتاج التعرق الزائد. مثل مرحلة المراهقة،سن اليأس و انقطاع الطمث ، تناول المواد التي تتسبب زيادة نشاط آلية الجسم لتنظيم الحرارة مثل تناول الكحول، والكافيين في القهوة والشاي والكولا، السمنة.
- الاضطرابات النفسيةوزيادة إفراز الغدة النخامية والشلل الرعاشي *العلاج يكون بعلاج السبب وكذلك باستخدام حقن البوتولينيوم ويمكن تناول مضاد للهيستامين، وكذلك التدخل الجراحي بقطع غدة العرق او قطع العصب الودي المغذي للمنطقة

0

2013-02-28 09:36:18

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics