العضو التناسلي الذكري 2

هناك العديد من الأجزاء الهامة الداخلية التي تساعد في إتمام وظيفة الجهاز التناسلي عند الذكور. ومن هذه الأجزاء:

  1. الصماخ البولي الإحليلي: وهو الفتحة الخارجية للتخلص من البول خارج الجسم.
  2. حشفة القضيب: تكون حشفة القضيب مغطاة بشكل كلي أو جزئي، بطبقة رقيقة من الجلد تسمى القلفة، وذلك في حال لم يكن القضيب منتصباً. وتمتلك حشفة القضيب المنتفخة شكلاً مخروطياً، وتوجد في نهاية القضيب. كما تعتبر حساسة بشكل كبير لأي مؤثر خارجي؛ نظراً لاحتوائها على عدد كبير من الخلايا العصبية.
  3. القضيب: يحتوي جسم القضيب على أجسام كهفية وجسم إسفنجي يسمى أيضاً الجسم الكهفي للإحليل، بالإضافة إلى أنسجة يمكنها التوسع، وتمتلئ بالدم عند انتصاب القضيب.
  4. البربخ: يقع البربخ خلف الخصية، ويعتبر المسؤول عن نضوج وتخزين النطاف. وهو أنبوب طويل وضيق وملفلف، موصول بالأسهر ويعتبر جزءاً من القناة المنوية.
  5. الأسهر: هو عبارة عن قناة يبلغ طولها حوالي 30 سم. تعمل على نقل المني من البربخ إلى القناة الدافقة. كما تحيط بالأسهر مجموعة من العضلات الملساء التي تساعده على القيام بوظيفته.
  6. القناة الدافقة: هي عبارة عن قناة يبلغ طولها حوالي 2 سم تمر من خلال غدة البروستاتا وتصب في الإحليل. تتكون هذه القناة نتيجة اندماج قناة الأسهر مع قناة الحويصلة المنوية.
  7. السائل المنوي: هو عبارة عن إفرازات قلوية تتكون من عدد من البروتينات، والمخاط، والأنزيمات. كما تحتوي على فيتامين سي، والفلافين، والفسفوريلكولين، والبروستاغلاندين. والأكثر أهمية هو الفركتوز الذي يعمل كمصدر رئيسي للطاقة التي تحتاجها الحيوانات المنوية للحركة. كما أن الوظيفة الرئيسية للسائل المنوي هي معادلة الحموضة المهبلية وإطالة عمر الحيوانات المنوية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

أما بالنسبة للغدد الموجودة في الأعضاء التناسلية الداخلية للرجل فهي:

عشرة  فحوصات  منقذة  لحياة  الرجال

  1. الخصية: تقع هذه الغدة التي تم تشبيهها بالبيضة، على جانبي كيس الصفن من الداخل. وهي الغدة التناسلية عند الذكر، حيث تعمل على إنتاج النطاف وتطويره. كما تعتبر الخصية الغدة المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يتم إفرازه من الخلايا الخلالية المتخصصة التي تسمى خلايا لايديغ، والموجودة في الخصية.
  2. غدة كوبر: غدة مسؤولة عن إفراز السائل اللزج الذي ينتج أثناء الإثارة الجنسية، إضافةً إلى المستعضد البروستاتي النوعي . تحاط الغدة بألياف العضلة الغشائية لمصرة الإحليل، وتوجد خلف الجزء الجزء الغشائي من الإحليل، بين طبقة لفافة الحجاب البولي التناسلي في عمق جيبة العجان. يساعد السائل الذي يتم إفرازه منها، على مرور النطاف وتخفيف الآثار الحمضية للبول المتبقي، أو تخفيف آثار السائل المنوي المتبقي من القذف الماضي.
  3. غدة البروستاتا: هي من الأعضاء التناسلية الداخلية للرجل الأكثر شهرة. تزن ما يقارب 11 غراماً وتقع تحت المثانة. تنتج البروستاتا السائل الحليبي الذي يكون 20 إلى 30 بالمئة من حجم السائل المنوي. كما تحتوي على عدد من العضلات التي تساعد على خروج السائل المنوي خلال عملية القذف.
  4. الحويصلات المنوية: حويصلتان موجودتان في الجهة السفلى للمثانة من الخلف، يبلغ طول الحويصلة المنوية حوالي 10 سم، وعرضها 5 سم تقريباً. يتم فيها تخزين النطاف القادم من الخصية، كما تقوم بإفراز ما يقارب 60 بالمئة من السوائل التي تتحول إلى السائل المنوي.

ركبيت دعامة للعضو الذكرى و طولة حاليا من 8 إلى 9 سم هل الطول دا كافي لإشباع الزوجة علما بأنني متزوج من 22 سنة و عندي 3 أولاد هل هى مضرورة ولا إيه الحل

الدكتور انور سالم العواودة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,661خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الرجل
مخاطر ادمان العادة السرية وعلاجه
صحة الرجل مخاطر ادمان العادة السرية وعلاجه 6 فبراير 2021
صحة الرجل
علاج التهاب القضيب
صحة الرجل علاج التهاب القضيب 4 يناير 2021
صحة الرجل
معلومات هامة لا تعرفها عن الخصيتين
صحة الرجل معلومات هامة لا تعرفها عن الخصيتين 28 أبريل 2020
صحة الرجل
عشرُ أفكارٍ خاطئة متوارثة عن الواقي الذكري
صحة الرجل عشرُ أفكارٍ خاطئة متوارثة عن الواقي الذكري 22 يونيو 2014
صحة الرجل
حجم العضو الذكري وهواجس الرجال في ذلك
صحة الرجل حجم العضو الذكري وهواجس الرجال في ذلك 25 مايو 2013
صحة الرجل
كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب ؟
صحة الرجل كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب ؟ 15 أبريل 2012
أطباء متميزون لهذا اليوم
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,661خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة