كيف تستخدم غسول الفم بطريقة صحيحة؟

url

/فيديوهات-طبية/%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85-%D8%BA%D8%B3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%85-%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%A9-537

https://www.youtube.com/embed/IVy-P6jL7YA https://img.youtube.com/vi/IVy-P6jL7YA/maxresdefault.jpg يعتمد تنظيف الأسنان على تفريش الأسنان مرتين يومياً، إضافة إلى غسول الفم و خيط الأسنان الذي يمكن استخدامهما في الفترة الليلية. طريقة استخدام غسول...

الطبي

 يعتمد تنظيف الأسنان على تفريش الأسنان مرتين يومياً، إضافة إلى غسول الفم و خيط الأسنان الذي يمكن استخدامهما في الفترة الليلية.

 

طريقة استخدام غسول الفم:

  1.  قم بسكب كمية من غسول الفم بالمقدار الذي تدل عليه الإرشادات في كوب صغير (أو الكوب المرافق للعبوة)
  2. قم بالمضمضة و الغرغرة لمدة دقيقة: تتوفر العديد من النكهات و الاستخدامات لغسول الفم، و عادة ما ينصح باستخدام النوع الاكثر استساغة.
    احرص على  الجزء الخلفي من الفم من الداخل من الجهة القريبة الى الحلق للسماح للمواد المضادة للبكتيريا بتكوين غطاء على الحلق حيث الكثير من البكتيريا المسببة للرائحة يمكن أن تظهر هناك.
  3. بعد هذا، قم ببصق السائل في الحوض للتخلص منه.
  4. لا تقم بتغسيل أسنانك أو المضمضة بعد ذلك، حتى لا تخسر مضادات البكتيريا أو المواد المنعشة التي يحتويها غسول الفم وبالتالي لا نحقق الغرض المطلوب من استخدامه.

 

نصائح عند الاستخدام

انتفاخ فوق السنة ويؤثر على الأعصاب بطريقة قوية

قد تختلف الارشادات باختلاف النوع، من ذلك:

  • قد تحتاج أنواع معينة من غسولات الفم إلى التخفيف بالماء (خصوصا تلك التي تحتوي على كحول أو مواد معقمة أو غير ذلك) و ذلك حسب إرشادات الطبيب أو الارشادات المذكورة على عبوة المنتج.
  • إذا كان غسول الفم يحتوي على الفلورايد، ينبغي تجنب الأكل والشرب لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، كما يفضل تجنب بلع اللعاب بسبب احتواء هذه الغسولات على كمية كبيرة من الفلورايد و الذي قد يضر الجسم تناول كميات كبيرة منه.
  • يمكن لغسولات المحتوية على الكحول بنسبة عالية أن تكون قاسية جدا على أنسجة الفم و قد تسبب جفافها. لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها. كما ينصح بالتوقف عن استخدام أي نوع من غسولات الفم في حال سبب جفاف للفم (اذا لم يكن ذلك يتعارض مع تعليمات الطبيب) و استبداله بنوع آخر.
  • اذا كانت الأسنان أو اللثة حساسة أو كان الشخص يلاحظ نزول كميات من الدم عند تنظيف أسنانه، فيجب مراجعة طبيب الأسنان لمعرفة النوع الانسب المُفضل استخدامه.
  • يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما عدم استخدام غسولات الفم العادية ما لم تكن موجهة لذلك من قبل طبيب الأسنان، وذلك لعدم قدرتهم على الاستخدامها بطريقة صحيحة.
  • تذكر أن طقوس يومية بسيطة  تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميا أو بعد كل وجبة، واستخدام خيط  الأسنان مرة واحدة يوميا (عادة في الليل قبل النوم)، و استخدام غسول الفم ، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرة واحدة كل ستة أشهر يمكنك المحافظة على صحة الأسنان من الأمراض حتى على المدى الطويل.
consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

طب الاسنان خريجة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية 2010 حاصلة على شهادة اختصاص في علم التركيبات السنية من جامعة ميتشغن الامريكية ٢٠٢٠

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الأسنان

سؤال من ذكر سنة

في صحة الأسنان

السلام عليكم : سمعت أنه من الافضل عدم غسل الفم بعد تفريش الاسنان وابقاء المعجون دون غسل ..هل هذا صحيح...

بالنسبه للشق الأول من السؤال لا يصح ابقاء المعجون دون غسل .. فبعد عملية التفريش يجب عليك غسل الفم بالماء ، اما فيما يتعلق بغسولات الفم فهذا يعتمد على نوع الغسول حيث ان هناك انواع يستحب ابقائها داخل الفم دون غسل بعكس انواع اخرى..

سؤال من أنثى سنة

في صحة الأسنان

غسول الفم زوراديل طريقه الاستخدام بعد تنظيف الاسنان بالفرشاه او بعد نصف ساعه من التنظيف ب الفرشاه والمعجون وهل بعد...

الف سلامة في الغالب ما بتفرق تغسل بالفرشاة و تستخدم غسول الفم علطول حسب ADA منظمة الأسنان الأمريكية. لكن هناك بعض غسول الأسنان ينصح باستخدامه بعد نص ساعة كي يلتصق على سطح الأسنان و يقوم بتاثيره على اللثة. بالأخص في حالات علاج اللثة. و بعد المضمضة نقعد نص ساعة بدون شراب ولا طعام . و لو محتاجة تاكلي فالاوقع و الأصح اننا نغسل و نمضمض بعد الأكل مش قبله. و البروتوكول السليم في نظافة و الاعتناء بالأسنان هو غسيل الأسنان مرتين يوميا قبل و بعد النوم أو بعد كل وجبة و استعمال الخيط الطبي مرة يوميا

سؤال من أنثى سنة

في صحة الأسنان

السلام عليكم هل استخدام الغسول مهم في عملية تنظيف الاسنان ام يكفي الفرشاة والمعجون ؟؟ وهل يمكن ان يسد الماء...

بعد استخدام فرشاة الاسنان والمعجون يوميا ينصح باستخدام غسول طبى او مضمضات طبيه لاحتوائها عل مواد مطهره ومعقمه لتطهير الفم واللسان واللثه والخدين من الداخل من الجراثيم التى قد لا تزول بواسطة فرشاة الاسنان او السواك وان الماء والملح من العناصر االمعقمه والمطهره للفم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,200 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية