كيف تستخدم غسول الفم بطريقة صحيحة؟

 يعتمد تنظيف الأسنان على تفريش الأسنان مرتين يومياً، إضافة إلى غسول الفم و خيط الأسنان الذي يمكن استخدامهما في الفترة الليلية.

طريقة استخدام غسول الفم:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

  1.  قم بسكب كمية من غسول الفم بالمقدار الذي تدل عليه الإرشادات في كوب صغير (أو الكوب المرافق للعبوة)
  2. قم بالمضمضة و الغرغرة لمدة دقيقة: تتوفر العديد من النكهات و الاستخدامات لغسول الفم، و عادة ما ينصح باستخدام النوع الاكثر استساغة.
    احرص على  الجزء الخلفي من الفم من الداخل من الجهة القريبة الى الحلق للسماح للمواد المضادة للبكتيريا بتكوين غطاء على الحلق حيث الكثير من البكتيريا المسببة للرائحة يمكن أن تظهر هناك.
  3. بعد هذا، قم ببصق السائل في الحوض للتخلص منه.
  4. لا تقم بتغسيل أسنانك أو المضمضة بعد ذلك، حتى لا تخسر مضادات البكتيريا أو المواد المنعشة التي يحتويها غسول الفم وبالتالي لا نحقق الغرض المطلوب من استخدامه.

نصائح عند الاستخدام

ما هي أفضل طريقة لتبييض الأسنان وهل هي مرة واحدة ام تحتاج لعدة مرات وما هو أفضل نوع معجون الأسنان من ناحية الحماية من التسوس وأقل ضرر وكم ينصح عدد مرات باليوم..وشكراً لكم مقدماً

قد تختلف الارشادات باختلاف النوع، من ذلك:

  • قد تحتاج أنواع معينة من غسولات الفم إلى التخفيف بالماء (خصوصا تلك التي تحتوي على كحول أو مواد معقمة أو غير ذلك) و ذلك حسب إرشادات الطبيب أو الارشادات المذكورة على عبوة المنتج.
  • إذا كان غسول الفم يحتوي على الفلورايد، ينبغي تجنب الأكل والشرب لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، كما يفضل تجنب بلع اللعاب بسبب احتواء هذه الغسولات على كمية كبيرة من الفلورايد و الذي قد يضر الجسم تناول كميات كبيرة منه.
  • يمكن لغسولات المحتوية على الكحول بنسبة عالية أن تكون قاسية جدا على أنسجة الفم و قد تسبب جفافها. لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها. كما ينصح بالتوقف عن استخدام أي نوع من غسولات الفم في حال سبب جفاف للفم (اذا لم يكن ذلك يتعارض مع تعليمات الطبيب) و استبداله بنوع آخر.
  • اذا كانت الأسنان أو اللثة حساسة أو كان الشخص يلاحظ نزول كميات من الدم عند تنظيف أسنانه، فيجب مراجعة طبيب الأسنان لمعرفة النوع الانسب المُفضل استخدامه.
  • يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما عدم استخدام غسولات الفم العادية ما لم تكن موجهة لذلك من قبل طبيب الأسنان، وذلك لعدم قدرتهم على الاستخدامها بطريقة صحيحة.
  • تذكر أن طقوس يومية بسيطة  تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميا أو بعد كل وجبة، واستخدام خيط  الأسنان مرة واحدة يوميا (عادة في الليل قبل النوم)، و استخدام غسول الفم ، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرة واحدة كل ستة أشهر يمكنك المحافظة على صحة الأسنان من الأمراض حتى على المدى الطويل.
الدكتور عبير صالح النجار

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

عندي تسوس في اسناني و ايه علاج اللرائحه الكريهه للفم و اسم معجون حلو و غسول للفم

لا تعتبر رائحة الفم مرض إلا إذا اشتكى منها اناس حولك و ربما بمعالجة التسوس تتخلصين من تلك الرائحة لأن التسوس يعمل حفرة بالضرس يكون بعضها من الصعب تنظيف بقايا الطعام التي تنحشر داخلها حتى بفرشاة الأسنان . معجون الأسنان الجيد هو ما قل سعره و حوى الفلورايد بتركيبه و يجب الابتعاد عن الأنواع الغير معروفة و بالنسبة لغسول الفم لا يجوز استعمال غسول فم لفترة طويلة لأن بعضها يسبب تصبغات كما انها تؤدي لخلل في الفلورا الطبيعية بالفم ( و هي الجراثيم التي تتواجد طبيعيا في الفم )
see-answer-arrow

ما هي فائدة غسول الفم

غسول الفم بأنواعه المختلفة يتخلف تركيبه، منها ماهو مسكن للالم ومنها ماهو مطهر ومعقم للوسط الفموي ومنها ماهو مرطب وملطف للنسج الرخوة عند المرضى الذين يعانون من جفاف الفم، لكل انسان شي يناسبه ولا يفضل اللجوء لشي بدون أخذ نصيحة طبيبك الذي يعرف الأنسب لحالتك
see-answer-arrow

سمعت انه من الافضل عدم غسل الفم بعد تفريش الاسنان وابقاء المعجون دون غسل هل صحيح وماذا عن غسول الفم هل يحتاج لغسل الفم بعده

بالنسبه للشق الأول من السؤال لا يصح ابقاء المعجون دون غسل .. فبعد عملية التفريش يجب عليك غسل الفم بالماء ، اما فيما يتعلق بغسولات الفم فهذا يعتمد على نوع الغسول حيث ان هناك انواع يستحب ابقائها داخل الفم دون غسل بعكس انواع اخرى..
see-answer-arrow

هل غسول الفم من Listerine هو مناسب لجميع الاعمار وهل له سلبيات وبماذا ينصح لافضل غسول فم

ان غسول الفم او المضمضات الطبية غالباً ما تحتوي على مواد مطهرة ومعقمة وقاتلة للجراثيم وقابضة , مما يساعد في عملية الوقاية والعلاج من الالتهابات او المضاعفات التي قد تحصل قبل او بعد التداخل الجراحي , فإن هذه الغرغرة المذكورة تعتبر من المضمضات التي يكتبها طبيب الاسنان حسب الحالة التي يتم تشخيصها من قبله.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الأسنان
تأثير ارتجاع المريء على صحة الفم والأسنان
صحة الأسنان تأثير ارتجاع المريء على صحة الفم والأسنان 27 أكتوبر 2019
صحة الأسنان
اختيار غسول الفم، وأهميته، وطريقة استخدامه
صحة الأسنان اختيار غسول الفم، وأهميته، وطريقة استخدامه 28 فبراير 2019
صحة الأسنان
أهمية استخدام غسول الفم
صحة الأسنان أهمية استخدام غسول الفم 20 أغسطس 2014
صحة الأسنان
كيفية استخدام غسولات الفم
صحة الأسنان كيفية استخدام غسولات الفم 20 أغسطس 2014
صحة الأسنان
كيفية اختيار غسول الفم
صحة الأسنان كيفية اختيار غسول الفم 7 أغسطس 2014
أطباء متميزون لهذا اليوم
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة