كيف تستخدم غسول الفم بطريقة صحيحة؟

 يعتمد تنظيف الأسنان على تفريش الأسنان مرتين يومياً، إضافة إلى غسول الفم و خيط الأسنان الذي يمكن استخدامهما في الفترة الليلية.

طريقة استخدام غسول الفم:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

  1.  قم بسكب كمية من غسول الفم بالمقدار الذي تدل عليه الإرشادات في كوب صغير (أو الكوب المرافق للعبوة)
  2. قم بالمضمضة و الغرغرة لمدة دقيقة: تتوفر العديد من النكهات و الاستخدامات لغسول الفم، و عادة ما ينصح باستخدام النوع الاكثر استساغة.
    احرص على  الجزء الخلفي من الفم من الداخل من الجهة القريبة الى الحلق للسماح للمواد المضادة للبكتيريا بتكوين غطاء على الحلق حيث الكثير من البكتيريا المسببة للرائحة يمكن أن تظهر هناك.
  3. بعد هذا، قم ببصق السائل في الحوض للتخلص منه.
  4. لا تقم بتغسيل أسنانك أو المضمضة بعد ذلك، حتى لا تخسر مضادات البكتيريا أو المواد المنعشة التي يحتويها غسول الفم وبالتالي لا نحقق الغرض المطلوب من استخدامه.

نصائح عند الاستخدام

اعاني من مشكلة تراكم اللعاب في فمي اثناء النوم واضطر الى الاستيقاظ كل مرة حتى افرغ فمي لكن دون جدوى فكل مرة يمتلئ بسرعة واستيقظ مرة اخرى وان تركته يخرج من الفم او يصعد ناحية الانف ويسبب لي اختناق وحرقة في الانف واجد صعوبة في التخلص منه وتكون العملية مثل القيئ ماسبب ذلك وهل للقولون العصبي صلة بذلك

قد تختلف الارشادات باختلاف النوع، من ذلك:

  • قد تحتاج أنواع معينة من غسولات الفم إلى التخفيف بالماء (خصوصا تلك التي تحتوي على كحول أو مواد معقمة أو غير ذلك) و ذلك حسب إرشادات الطبيب أو الارشادات المذكورة على عبوة المنتج.
  • إذا كان غسول الفم يحتوي على الفلورايد، ينبغي تجنب الأكل والشرب لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، كما يفضل تجنب بلع اللعاب بسبب احتواء هذه الغسولات على كمية كبيرة من الفلورايد و الذي قد يضر الجسم تناول كميات كبيرة منه.
  • يمكن لغسولات المحتوية على الكحول بنسبة عالية أن تكون قاسية جدا على أنسجة الفم و قد تسبب جفافها. لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها. كما ينصح بالتوقف عن استخدام أي نوع من غسولات الفم في حال سبب جفاف للفم (اذا لم يكن ذلك يتعارض مع تعليمات الطبيب) و استبداله بنوع آخر.
  • اذا كانت الأسنان أو اللثة حساسة أو كان الشخص يلاحظ نزول كميات من الدم عند تنظيف أسنانه، فيجب مراجعة طبيب الأسنان لمعرفة النوع الانسب المُفضل استخدامه.
  • يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما عدم استخدام غسولات الفم العادية ما لم تكن موجهة لذلك من قبل طبيب الأسنان، وذلك لعدم قدرتهم على الاستخدامها بطريقة صحيحة.
  • تذكر أن طقوس يومية بسيطة  تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميا أو بعد كل وجبة، واستخدام خيط  الأسنان مرة واحدة يوميا (عادة في الليل قبل النوم)، و استخدام غسول الفم ، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرة واحدة كل ستة أشهر يمكنك المحافظة على صحة الأسنان من الأمراض حتى على المدى الطويل.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

5,774خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics