الصلع.. ما أسبابه و طرق علاجه؟

الصلع.. ما أسبابه، و طرق علاجه؟

الصلع:

يعتبر الصلع الذكوري من أكثر المشكلات شيوعاً لدى الشباب، حيث ذكرت دراسة حديثة أن 5 من أصل 10 ذكور يعانون من الصلع بسن الـ 35، و على الرغم من كون الصلع حالة وراثية، اذ تنتقل الجينات المسببة له من الآباء و الأمهات إلى الاناء، إلا أن الكثير يعانون من هذه الحالات على الرغم من عدم وجود صلع أو تساقط شعر عند الأب أو الأم .

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟



أسباب الصلع:

عادةً يكمن الاستعداد الوراثي وراء غالبية حالات الصلع، و أيضاً فسّر العلماء الصلع بارتفاع نسبة بروتين "بروستاغلاندين" في فروة الرأس الذي بدوره يتسبب بزيادة فترة الانحدار أو التراجع في دورة حياة الشعرة.

عندي غده درقيه كسلانه

معتقدات خاطئة:

  • يعتقد الكثيرون أن الصلع الذكوري يصيب  الرجال فقط، حيث تتفاجأ المرضى النساء عند إخبارهم بإصابتهم بالصلع الذكوري.                                   ولكن أوضّح أن الصلع الذكوري يصيب النساء و الرجال على حد سواء ولكن يصيب النساء بسن متأخرة "بعد الأربعين" و يحدث على شكل بداية تساقط للشعر يتميّز بقلة كثافة الشعر في مقدمة الرأس.

  • بعض المرضى الشباب يعتقدون أنه من غير الممكن إصابتهم بالصلع فيقولون أن  الصلع يصيب كبار السن فقط ، ولكن أثبت العلم أن الصلع يبدأ من سن المراهقة ويستمر طوال الحياة حتى يأخذ شكله النهائي بسن الـ 60 أو 70.

  • اعتقاد أغلب الناس أن استعمال الخلطات الشعبية يفيد في حالات الصلع، ننبّه المرضى بأن هذه الخلطات تكون مصنوعة بمواد و نسب غير مدروسة علمياً، و هذه المواد قد تقضي على بصيلة الشعر الموجودة أصلاً عند المريض مما يزيل أي أمل للعلاج بالطرق الأخرى.

  • مستحضرات تزيد عدد بصيلات الشعر، تدّعي الكثير من الشركات بأن هناك مواد توضع بالكريمات تزيد عدد بصيلات الشعر، ولكن أنوّه أن هذا الكلام غير صحيح علمياً حيث أن عدد بصيلات الشعر لدى الإنسان تبقى ثابتة منذ الولادة لمدى الحياة و ما نركز عليه في علاج الصلع تحفيز نمو البصيلات الموجودة لانبات شعر مرة أخرى و ليس زيادة عدد البصيلات.

و أخيراً، الطريقة الوحيدة المثبتة علمياً لعلاج الصلع هي زراعة الشعر حيث يتم جراحياً نقل بصيلات شعر من أجزاء الجسم المتوفر  فيها شعر إلى المنطقة التي تفتقد للشعر و يوجد حلول واعدة أخرى و لكنها لا زالت قيد الدراسة .

الأكزيما
الدكتورة لانا زكي بطارسة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

الصلع اسبابه وطرق العلاج

سبب الصلع الوراثي زيادة التستوستيرون الذي يتحد مع انزايم الفا ردكتيز انزايم الموجود في فروة الرأس مكونا داي هيدرو تستوستيرون المسؤلة عن تساقط الشعر وحتى نطمئن على كل العومم التي تؤثر على حيوية الشعر في البداية عليك عمل الفحوصات التالية لأنك تعاني من نقص في أكتر من واحدة من الآتي:- الغدة الدرقية الزنك فيتامين د فيتامين ب12 والكالسيوم والغدة الدرقية ومخزون الحديد وبعد ذلك استطيع تقديم المساعدة. وعلاج الصلع العادي والوراثي
see-answer-arrow

اريد معرفة ابسط الطرق لمعرفة اذا ما كنت اعانى من صلع وراثى ام لا مع العلم ان اهل والدى يعانون من الصلع الوراثى اما اهل

في البداية عليك عمل الفحوصات التالية لأنك تعاني من نقص في أكتر من واحدة من الآتي:- الغدة الدرقية الزنك فيتامين د فيتامين ب12 والكالسيوم والغدة الدرقية ومخزون الحديد وبعد ذلك استطيع تقديم المساعدة.حتى الصلع الوراثي يمكن علاجه واذا كان شعر جسمك غزيرا وهنالك تساقط في شعرك فهذا يدل على الصلع الوراثي وسببه زيادة مادة التستوستيرون في الجسم
see-answer-arrow

ما هى اسباب الاصابة ب عين السمكة وما هى انسب واسرع الطرق لعلاجها

نعم عين السمكة هذه مسامير القدم وتظهر عادة بسبب ضغط الحذاء الضيق أو بسبب كثرة الوقوف وخاصة إذا كان الوزن زائدا فيسبب عدم تروية دموية لنقط الإرتكاز فتموت الخلايا هناك، ولعلاج مسمار القدم يتم استخدام احدى الوصفات التالية أ-مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج مسمار القدم الذي يحصل لدى فئة كبيرة من الناس، حيث تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك المسمار تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً عند النوم وهذا المزيج الزيتي ليس علاجاً لمسمار القدم فقط وإنما علاجا لأي مشاكل اخرى في القدم، وبعد عدة ايام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهولة. -ثوم مع زيت الخروع ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع بأخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرها ثم فرمها وتخلط مع زيت الخروع حتى يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخة فوق مسمار القدم ويربط عليها قماش كتان ولصاق وبعد ثلاثة الى اربعة ايام يمكن نزع مسمار القدم (الكالو).
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,661خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأمراض الجلدية
أمراض جلدية غير معدية وطرق علاجها
الأمراض الجلدية أمراض جلدية غير معدية وطرق علاجها 12 أبريل 2020
الأمراض الجلدية
تقشر الجلد: أسباب وعلاجات طبيعية
الأمراض الجلدية تقشر الجلد: أسباب وعلاجات طبيعية 22 ديسمبر 2019
الأمراض الجلدية
علاج الحزام الناري بالاعشاب والطرق الطبيعية
الأمراض الجلدية علاج الحزام الناري بالاعشاب والطرق الطبيعية 31 يوليو 2017
الأمراض الجلدية
الحروق؛ انواعها و طرق العلاج
الأمراض الجلدية الحروق؛ انواعها و طرق العلاج 23 مايو 2016
الأمراض الجلدية
تطوير علاج للثعلبة الخبيثة (الصلع الكامل) Alopecia Totalis
الأمراض الجلدية تطوير علاج للثعلبة الخبيثة (الصلع الكامل) Alopecia Totalis 18 فبراير 2015
الأمراض الجلدية
أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء
الأمراض الجلدية أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء 12 أغسطس 2010
أطباء متميزون لهذا اليوم
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,661خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة