تحليل التستوستيرون الحر - Free Testosterone Test

تحليل التستوستيرون الحر
نوع الفحص : Free Testosterone Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : بيكوغرام/ مل

إن تحليل التستوستيرون الحر (بالإنجليزية: Free Testosterone Test) هو تحليل يقيس كمية هرمون التستوستيرون الحر أو غير المرتبط في الدم.

يتم إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال بواسطة الخصيتين، وينتج أيضاً عن طريق الغدد الكظرية في كل من الذكور والإناث، وتنتج المبايض عند النساء كميات صغيرة من هرمون  التستوستيرون، ويعد هرمون التستوستيرون الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال، وهو موجود عند النساء أيضاً لكن بكميات أقل بكثير مما هو عليه عند الرجال.

يحفز التستوستيرون تطور الخصائص الجنسية الثانوية مثل نمو العضلات، أو نمو شعر الجسم، أما عند النساء فإنه يتم تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستراديول.

يرتبط أغلب هرمون التستوستيرون في دم الفرد بنوعين من البروتينات هما الألبومين والجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي، ويوجد كمية قليلة من التستوستيرون الحر، أو التستوستيرون غير المرتبط.

يجدر الإشارة أن تحليل التستوستيرون الكلي يوفر المعلومات الكافية حول هرمون التستوستيرون، ولكن في بعض الحالات وخصوصاً التي يكون فيها الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي غير طبيعي فإنه يمكن إجراء تحليل Free Testosterone لأنه قد يعكس بدقة وجود حالة طبية.

من أسباب انخفاض الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي إصابة الفرد بالسمنة، أو قصور الغدة الدرقية، أما ارتفاع  الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي فقد يكون بسبب تليف الكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو استخدام الإستروجين.

Lab Usage هرون التستوستيرون الحر

يساعد تحليل تحليل التستوستيرون الحر في تشخيص أسباب انخفاض الدافع الجنسي عند الرجال، أو عدم حدوث الانتصاب ، إذا ما كان ناتجاً عن انخفاض هرمون التستوستيرون.

يجدر الإشارة أنه في حال نقص هرمون التستوستيرون أو ارتفاعه فإن مقدم الرعاية الصحية سيقوم بفحص أنواع التستوستيرون الثلاثة، ويساعد تحليل Free Testosterone في تقديم المزيد من المعلومات في حال كان التستوستيرون الكلي منخفضاً.

Lab Needed هرون التستوستيرون الحر

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Free Testosterone عند النساء عند الاشتباه بارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء ومن علامات وأعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء ما يلي:

  • نمو الشعر الزائد خصوصاً على الوجه.
  • ترقق شعر فروة الرأس.
  • اختلال سكر الدم.
  • العقم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Free Testosterone عند إصابة الفرد متلازمة نقص التستوستيرون أو قصور الغدد التناسلية متأخر البدء وهي حالة طبية تصيب كبار السن من الرجال، توصف بانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ومن أعراض  متلازمة نقص التستوستيرون ما يلي:

  • خلل في الانتصاب.
  • تناقص الرغبة في ممارسة الجنس.
  • العقم.
  • ضعف التركيز.
  • فقدان كتلة العضلات.
  • التعب والإعياء.

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Free Testosterone  للأطفال عندما تظهر على الطفل علامات البلوغ المبكر أو المتأخر.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجرائها بالإضافة إلى تحليل Free Testosterone مثل تحليل التستوستيرون، أو تحليل الهرمون المنبه للجريب، أو تحليل الهرمون الملوتن، أو تحليل هرمون الحليب، أو تحليل الهرمون المنبه للدرقية.

Lab Procedure هرون التستوستيرون الحر

يتم إجراء تحليل التستوستيرون الحر من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أنه يتم إجراء تحليل التستوستيرون الحر في الصباح إذ يكون مستوى هرمون التستوستيرون أعلى ما يمكن.

قد يطلب من الفرد إعادة إجراء الاختبار أكثر من مرة، وفي أوقات مختلفة من اليوم، إذ أنه من الجدير بالذكر أن مستوى هرمون التستوستيرون يختلف من يوم إلى آخر، ومن الصباح إلى المساء. 

اقرأ أيضاً: هرمون «التيستوستيرون» صانع الرجال

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

Lab Preparation هرون التستوستيرون الحر

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Free Testosterone، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

Lab Precaution هرون التستوستيرون الحر

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Free Testosterone، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الوخز، أو النزف البسيط، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

Lab Results Meaning هرون التستوستيرون الحر

تعد قراءة تحليل Free Testosterone عند الرجال طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل عند الرجال الذين تتجاوز أعمارهم 18 تتراوح بين (32-168) بيكوغرام/مل.

تعد قراءة  تحليل Free Testosterone عند النساء  طبيعية إذا كانت قراءة التحليل كالتالي: 

  • نتائج التحليل عند النساء اللواتي أعمارهن بين (18-30) تتراوح بين (1-5) بيكوغرام/مل.
  • نتائج التحليل عند النساء اللواتي أعمارهن بين (31-40) تتراوح بين (1-6) بيكوغرام/مل.
  • نتائج التحليل عند النساء اللواتي أعمارهن بين (41-50) تتراوح بين (1-4) بيكوغرام/مل.
  • نتائج التحليل عند النساء فوق سن الخمسين أقل من 3 بيكوغرام /مل.

يجدر الإشارة أنه قد يدل ارتفاع قراءة تحليل التستوستيرون الحر عند الذكور على وجود ورم في الخصية، أو تضخم الغدة الكظرية، أو  أورام الغدة الكظرية، أو البلوغ المبكر عند الأولاد، وقد يدل انخفاض تحليل التستوستيرون الحر عند الذكور على إلى تعرض الفرد إلى إصابة في الخصيتين، أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو استئصال الخصيتين، أو وجود بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، أو فيروس نقص المناعة المكتسبة، أو وجود بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.

يكون مستوى هرمون التستوستيرون عند النساء أقل بكثير من مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، وقد يدل ارتفاع قراءة تحليل Free Testosterone عند النساء على وجود ورم في المبيض، أو أورام الغدة الغدة الكظرية، أو متلازمة تكيس المبايض.

High Reading Reasons هرون التستوستيرون الحر

Low Reading Reasons هرون التستوستيرون الحر

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Free Testosterone. Retrieved on the 8th of March, 2021, from: 

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=testosterone_free

Lab Tests Online. Testosterone. Retrieved on the 8th of March, 2021, from: 

https://labtestsonline.org/tests/testosterone

The University of Iowa. Testosterone, Free and Total, Adult. Retrieved on the 8th of March, 2021, from: 

https://www.healthcare.uiowa.edu/path_handbook/handbook/test1802.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-03-23
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي