Free Testosterone Test تحليل التستوستيرون الحر

تحليل التستوستيرون الحر
نوع الفحص هرون التستوستيرون الحر
العينة مصل الدم
وحدة القياس بيكوغرام/ مل
man normal range --
woman normal range --

تعريف تحليل التستوستيرون الحر

إن تحليل التستوستيرون الحر (بالإنجليزية: Free Testosterone Test) هو تحليل يقيس كمية هرمون التستوستيرون الحر أو غير المرتبط في الدم.

يتم إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال بواسطة الخصيتين، وينتج أيضاً عن طريق الغدد الكظرية في كل من الذكور والإناث، وتنتج المبايض عند النساء كميات صغيرة من هرمون  التستوستيرون، ويعد هرمون التستوستيرون الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال، وهو موجود عند النساء أيضاً لكن بكميات أقل بكثير مما هو عليه عند الرجال.

يحفز التستوستيرون تطور الخصائص الجنسية الثانوية مثل نمو العضلات، أو نمو شعر الجسم، أما عند النساء فإنه يتم تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستراديول.

يرتبط أغلب هرمون التستوستيرون في دم الفرد بنوعين من البروتينات هما الألبومين والجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي، ويوجد كمية قليلة من التستوستيرون الحر، أو التستوستيرون غير المرتبط.

يجدر الإشارة أن تحليل التستوستيرون الكلي يوفر المعلومات الكافية حول هرمون التستوستيرون، ولكن في بعض الحالات وخصوصاً التي يكون فيها الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي غير طبيعي فإنه يمكن إجراء تحليل Free Testosterone لأنه قد يعكس بدقة وجود حالة طبية.

من أسباب انخفاض الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي إصابة الفرد بالسمنة، أو قصور الغدة الدرقية، أما ارتفاع  الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي فقد يكون بسبب تليف الكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو استخدام الإستروجين.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام تحليل التستوستيرون الحر

يساعد تحليل تحليل التستوستيرون الحر في تشخيص أسباب انخفاض الدافع الجنسي عند الرجال، أو عدم حدوث الانتصاب ، إذا ما كان ناتجاً عن انخفاض هرمون التستوستيرون.

يجدر الإشارة أنه في حال نقص هرمون التستوستيرون أو ارتفاعه فإن مقدم الرعاية الصحية سيقوم بفحص أنواع التستوستيرون الثلاثة، ويساعد تحليل Free Testosterone في تقديم المزيد من المعلومات في حال كان التستوستيرون الكلي منخفضاً.

دواعي اجراء تحليل التستوستيرون الحر

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Free Testosterone عند النساء عند الاشتباه بارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء ومن علامات وأعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء ما يلي:

  • نمو الشعر الزائد خصوصاً على الوجه.
  • ترقق شعر فروة الرأس.
  • اختلال سكر الدم.
  • العقم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Free Testosterone عند إصابة الفرد متلازمة نقص التستوستيرون أو قصور الغدد التناسلية متأخر البدء وهي حالة طبية تصيب كبار السن من الرجال، توصف بانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ومن أعراض  متلازمة نقص التستوستيرون ما يلي:

  • خلل في الانتصاب.
  • تناقص الرغبة في ممارسة الجنس.
  • العقم.
  • ضعف التركيز.
  • فقدان كتلة العضلات.
  • التعب والإعياء.

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Free Testosterone  للأطفال عندما تظهر على الطفل علامات البلوغ المبكر أو المتأخر.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجرائها بالإضافة إلى تحليل Free Testosterone مثل تحليل التستوستيرون، أو تحليل الهرمون المنبه للجريب، أو تحليل الهرمون الملوتن، أو تحليل هرمون الحليب، أو تحليل الهرمون المنبه للدرقية.

lab order lab order
اطمئن على صحتك من منزلك!
احصل الآن على خصم 20% على فحصك الطبي عند حجز زيارة منزلية
افحص الآن خصم 20%

خطوات تحليل التستوستيرون الحر

يتم إجراء تحليل التستوستيرون الحر من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أنه يتم إجراء تحليل التستوستيرون الحر في الصباح إذ يكون مستوى هرمون التستوستيرون أعلى ما يمكن.

قد يطلب من الفرد إعادة إجراء الاختبار أكثر من مرة، وفي أوقات مختلفة من اليوم، إذ أنه من الجدير بالذكر أن مستوى هرمون التستوستيرون يختلف من يوم إلى آخر، ومن الصباح إلى المساء. 

اقرأ أيضاً: هرمون «التيستوستيرون» صانع الرجال

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء تحليل التستوستيرون الحر

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Free Testosterone، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر اجراء تحليل التستوستيرون الحر

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Free Testosterone، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الوخز، أو النزف البسيط، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

نتائج تحليل التستوستيرون الحر

تعد قراءة تحليل Free Testosterone عند الرجال طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل عند الرجال الذين تتجاوز أعمارهم 18 تتراوح بين (32-168) بيكوغرام/مل.

تعد قراءة  تحليل Free Testosterone عند النساء  طبيعية إذا كانت قراءة التحليل كالتالي: 

  • نتائج التحليل عند النساء اللواتي أعمارهن بين (18-30) تتراوح بين (1-5) بيكوغرام/مل.
  • نتائج التحليل عند النساء اللواتي أعمارهن بين (31-40) تتراوح بين (1-6) بيكوغرام/مل.
  • نتائج التحليل عند النساء اللواتي أعمارهن بين (41-50) تتراوح بين (1-4) بيكوغرام/مل.
  • نتائج التحليل عند النساء فوق سن الخمسين أقل من 3 بيكوغرام /مل.

يجدر الإشارة أنه قد يدل ارتفاع قراءة تحليل التستوستيرون الحر عند الذكور على وجود ورم في الخصية، أو تضخم الغدة الكظرية، أو  أورام الغدة الكظرية، أو البلوغ المبكر عند الأولاد، وقد يدل انخفاض تحليل التستوستيرون الحر عند الذكور على إلى تعرض الفرد إلى إصابة في الخصيتين، أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو استئصال الخصيتين، أو وجود بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، أو فيروس نقص المناعة المكتسبة، أو وجود بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.

يكون مستوى هرمون التستوستيرون عند النساء أقل بكثير من مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، وقد يدل ارتفاع قراءة تحليل Free Testosterone عند النساء على وجود ورم في المبيض، أو أورام الغدة الغدة الكظرية، أو متلازمة تكيس المبايض.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل تحليل التستوستيرون الحر

أسباب انخفاض قراءة تحليل تحليل التستوستيرون الحر

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Free Testosterone. Retrieved on the 8th of March, 2021, from: 

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=testosterone_free

Lab Tests Online. Testosterone. Retrieved on the 8th of March, 2021, from: 

https://labtestsonline.org/tests/testosterone

The University of Iowa. Testosterone, Free and Total, Adult. Retrieved on the 8th of March, 2021, from: 

https://www.healthcare.uiowa.edu/path_handbook/handbook/test1802.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 32

في الصحة الجنسية

جريت هرمونات تستسرون توتال نتايج normal 20 طبيعي وهرمون تستسرون الحر نتايج pg/ml12. 8 معدل الطبيعي pg/ml 15,50 سبب نقص...

أعراض نقص التستوستيرون:انخفاض مستويات الطاقة ، وتقلب المزاج ، والتهيج ، وضعف التركيز ، وانخفاض قوة العضلات و انخفاض الدافع الجنسي قد تكون أعراض نقص التستوستيرون . الأعراض كثيرا ما تتداخل مع أعراض أمراض أخرى . أعراض نقص الاندروجين مختلفة حسب العمر عندما تكون مستويات هرمون تستوستيرون أقل من المتوسط. هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى لانخفاض هرمون التستوستيرون ، بما في ذلك ما يلي:إصابة (رضح ، توقف إمداد الدم للخصيتين) أو إصابة الخصيتين (التهاب الخصية)، العلاج الكيميائي للسرطان اضطرابات التمثيل الغذائي ، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية (وجود الكثير من الحديد في الجسم) خلل وظيفي أو أورام الغدة النخامية الأدوية ، بما في ذلك المواد الأفيونية ، والهرمونات المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا ، والمنشطات (مثل بريدنيزون) المرض الحاد (قصير الأمد) أو المزمن (طويل الأمد) مدمن كحول تليف الكبد الفشل الكلوي المزمن (الكلوي) فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز حالات التهابية مثل الساركويد (حالة تسبب التهاب الرئتين والأعضاء الأخرى) متلازمة كالمان (نمو غير طبيعي في منطقة ما تحت المهاد ، وهي غدة في الدماغ تتحكم في العديد من الهرمونات) متلازمة كلاينفيلتر (حالة وراثية يولد فيها الذكر بنسخة إضافية من كروموسوم إكس). وتسمى أيضًا متلازمة XXY مستويات عالية من هرمون البرولاكتين المنتج للحليب السمنة أو فقدان الوزن الشديد داء السكري من النوع 2 غير المنضبط عيب خلقي (موجود عند الولادة) توقف التنفس أثناء النوم شيخوخة زيادة الإستروجين (عادة من مصدر خارجي أو بيئي) تعاطي المنشطات السابقة قصور الغدة الدرقية الأولي الشديد تأخير البلوغ صدمة (إصابة في الرأس) التعرض للإشعاع أو الجراحة السابقة للدماغ

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

نقص هرمون التستوستيرون

انخفض إنتاج هرمون التستوستيرون قد يدل مرض مزمن حالة في الغدة النخامية حيث لا تنتج كميات عادية من بعض الهرمونات أو جميعها تأخر سن البلوغ فشل الخصيتين ورم غير سرطاني من الخلايا النخامية التي تنتج الكثير من هرمون البرولاكتين

سؤال من ذكر سنة 42

في الصحة الجنسية

قمت بنحليل الدم وجدت التستوستيرون 3,14ng / ml البرولاكتين 13,42ng / ml هل النتيجة طبيعية ماذا أفعل لتحسين هرمون التستوستيرون

تتراوح النسبة من ١،٤٢-٩،٢٣  ng/dl   فالنتائج طبيعة، وعليك تحسين لياقتك البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.وستتحسن بالتدريج.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي