كلوريد الدم

Chloride blood test / Serum chloride

نوع الفحص : Chloride blood test / Serum chloride
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : ميلي مول/ لتر

يقيس هذا الاختبار كمية الكلوريد في الدم. الكلوريد هو نوع من الكهارل التي هي عبارة عن معادن مشحونة كهربائياً تساعد على التحكم في كمية السوائل و توازن الأحماض والقواعد الموجودة في الجسم. غالبًا ما يتم قياس الكلوريد جنبًا إلى جنب مع الكهارل الأخرى لتشخيص أو مراقبة حالات مثل أمراض الكلى وفشل القلب وأمراض الكبد وارتفاع ضغط الدم.

يتم إجراء اختبار الكلوريد كجزء من فحص الدم الروتيني أو للمساعدة في تشخيص حالة تتعلق بعدم توازن الأحماض أو السوائل في الجسم.

قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم الكلوريد كجزء من لوحة الكهارل وهو اختبار روتيني للدم. لوحة الكهارل هي اختبار يقيس الكلوريد والكهارل الأخرى، مثل البوتاسيوم والصوديوم والبيكربونات. قد تحتاج أيضًا إلى فحص دم كلوريد إذا كانت لديك أعراض عدم توازن الحمض أو السوائل والتي تشمل:

  • التقيؤ على مدى فترة طويلة من الزمن.
  • الإسهال.
  • الإعياء.
  • الضعف.
  • الجفاف.
  • مشاكل في التنفس.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- هناك العديد من الأسباب التي تجعل مستويات الكلوريد لا تكون في المعدل الطبيعي. قد تشير المستويات العالية من الكلوريد إلى:

  • الجفاف.
  • مرض الكلية.
  • الحماض، وهي حالة ارتفاع الحمض في الدم. يمكن أن يسبب الغثيان والتقيؤ والتعب.
  • ارتفاع قاعدية الدم، وهي حالة ارتفاع القاعدة في الدم. يمكن أن يسبب التهيج، الوخز في العضلات، وخز في الأصابع وأصابع القدم.

- انخفاض مستويات الكلوريد قد يشير إلى:

  • فشل القلب.
  • أمراض الرئة.
  • مرض أديسون، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد الكظرية في الجسم ما يكفي من أنواع معينة من الهرمونات. يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الضعف ، والدوخة ، وفقدان الوزن ، والجفاف.

 - إذا كانت مستويات الكلوريد ليست طبيعية، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة طبية تحتاج إلى علاج. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على مستويات الكلوريد. إذا كنت قد تناولت الكثير من السوائل أو فقدت السائل بسبب التقيؤ أو الإسهال، فقد يؤثر ذلك على مستويات الكلوريد. وبعض الأدوية مثل مضادات الحموضة يمكن أن تسبب نتائج غير طبيعية.

98-106
98-106
جفاف اسهال حاد ناسور قلاء تنفسي فرط الدريقية اسبيرين كاربمزابين كارفيدلول كوليستيرامين سيكلوسبورين ليثيوم تستوستيرون تريامتيرين
قيء حرق القلاء الأيضي حماض تنفسي تلف نبيبات كلوية الأجسام الكيتونية الوبيورينول تريميثوبريم سيفوتاكسيم
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-04-19

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics