تحليل مضاد الثرومبين

Antithrombin Test

 تحليل مضاد الثرومبين
نوع الفحص : Antithrombin Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : 80 - 120%
المعدل الطبيعي للمرأة : 80 - 120%

إن تحليل مضاد الثرومبين (بالإنجليزية: Antithrombin Test or AT Test)، أو تحليل مضاد الثرومبين الثالث الوظيفي (بالإنجليزية: Functional Antithrombin III Test)، يقيس كمية بروتين مضاد الثرومبين الموجود في الجسم، ويؤدي نقص بروتين مضاد الثرومبين إلى تجلط الدم بسهولة، ويستخدم تحليل AT لتقييم التخثر المفرط لدى الفرد.

يعرف بروتين مضاد الثرومبين بأنه أحد البروتينات التي ينتجها الكبد، وتساعد في تنظيم تجلط الدم، إذ إنه عند إصابة الفرد بالنزيف، فإن الجسم يبدأ بتكوين جلطة دموية لمنع فقدان المزيد من الدم من خلال عملية الإرقاء، والتي يتم فيها تنشيط عوامل التخثر، ويساعد بروتين مضاد الثرومبين في تنظيم عملية التخثر، إذ يثبط العديد عوامل التخثر النشطة، وذلك للحد من إفراط تخثر الدم.

يجدر الإشارة إلى وجود مخاطر عند الأفراد المصابين بالتخثر المفرط، والذي يصاب به الفرد نتيجة نقص مضاد الثرومبين، كالإصابة بجلطات الدم، والتخثر الوريدي العميق (بالإنجليزية: Deep Venous Thrombosis or DVT).

ويجدر الإشارة أن نقض مضاد الثرومبين نوعان، إذ قد تكون كمية مضاد الثرومبين غير كافية لكنه يعمل بشكل طبيعي، ويتم تقييم ذلك من خلال تحليل مستضد الثرومبين (بالإنجليزية: Antithrombin Antigen Test)، أو قد توجد كمية كافية من مضاد الثرومبين إلا أنه لا يعمل بشكل صحيح ويتم قياس ذلك من خلال تحليل نشاط مضاد الثرومبين (بالإنجليزية: Antithrombin Activity Test).

يجدر الإشارة أن نقص مضاد الثرومبين قد يكون موروثاً وتبدأ نوبات تكوين جلطة دموية غير مناسبة في عمر 20- 30 عاماً، بينما قد يكون نقص مضادات الثرومبين مكتسباً في أي عمر، ويصاب به الفرد بسبب السرطان، أو أمراض الكبد، أو بعض أمراض الكلى، أو فقدان الدم.

يستخدم فحص تحليل مضاد الثرومبين

يساعد تحليل مضاد الثرومبين في تشخيص اضطرابات التخثر المفرطة، وسبب إصابة الفرد بالجلطات الدموية بشكل متكرر، ويجدر الإشارة أنه يتم إجراء تحليل نشاط مضاد الثرومبين أولاً ، وإذا كان نشاط مضاد الثرومبين منخفضاً، فإنه يتم إجراء تحليل مستضد الثرومبين لتحديد كمية مضاد الثرومبين الموجود.

يستخدم تحليل AT لتقييم الأفراد الذين لا يستجيبون لدواء الهيبارين (بالإنجليزية: Heparin)، وهو دواء مضاد للتخثر، يستخدم للأفراد الذين يعانون من جلطات دموية، ويجدر الإشارة أن الأفراد الذين يعانون من نقض مضاد الثرومبين فإنهم يكونون مقاومين لدواء الهيبارين.

دواعي إجراء فحص تحليل مضاد الثرومبين

يطلب من الأفراد الذين يعانون من الحالات التالية إجراء تحليل AT:

  • الأفراد الذين أعمارهم دون الخمسين ويعانون من جلطات دموية وريدية والتي قد تنتقل إلى مكان آخر في الجسم، مثل الجلطات التي تسبب الانسداد الرئوي، و الجلطات بالقرب من الدماغ.
  • الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمشاكل تخثر الدم.

يجدر التنبيه أنه لا يطلب من الفرد إجراء تحليل AT عند إصابة الفرد بالجلطات في الشرايين، إذا لا تنتج عادة بسبب نقص مضاد الثرومبين.

كيف يتم إجراء فحص تحليل مضاد الثرومبين

يتم إجراء تحليل AT من خلال سحب عينة دم باستخدام إبرة صغيرة من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل مضاد الثرومبين

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل AT، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة التي يتناولها الفرد، إذ توجد بعض الأدوية التي قد تؤثر على قراءة التحليل، والتي قد ينصح مقدم الرعاية الصحية بإيقافها مثل الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، أو الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).

اقرأ أيضاً: الأدوية المؤثرة في الدم

مخاطر إجراء فحص تحليل مضاد الثرومبين

لا يوجد مخاطر عند إجراء تحليل AT ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف، أو التورم مكان الوخز، ويجدر الإشارة انه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة بسيطة.

تفسير نتائج فحص تحليل مضاد الثرومبين

تكون قراءة تحليل مضاد الثرومبين نسبة مئوية، وتعد قراءة تحليل مضاد الثرومبين طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (80%-120%)، وعادة ما تكون قراءة التحليل عند الأفراد الذين يعانون من نقص مضاد الثرومبين الموروث تتراوح بين (40%-60%). 

يجدر الإشارة أنه قد تختلف قراءة تحليل AT من مختبر إلى آخر، كما أن قراءة التحليل غير الطبيعية قد لا تدل على إصابة الفرد بأي حالة طبية، كما ينصح الفرد عند إجراء تحليل مضاد الثرومبين باستشارة الطبيب للمساعدة في تفسير نتائج التحليل.

قد يدل انخفاض قراءة تحليل AT أن الفرد لديه نقص في بروتين مضاد الثرومبين، مما يزيد من خطر إصابة الفرد بجلطات الأوردة العميقة، أو الانصمام الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary Embolus)، أو التهاب الوريد،أو التهاب الوريد الخثاري، أو النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية.

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص مضاد الثرومبين، لذلك قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات، ومن هذه الأسباب تندب الكبد أو تليف الكبد، بعض أمراض الكلى.

أسباب القراءة المرتفعة تحليل مضاد الثرومبين
أسباب القراءة المنخفضة تحليل مضاد الثرومبين
قائمة مراجع تحليل مضاد الثرومبين

Darla Burke. Antithrombin III Test: Purpose, Procedure, and Risks. Retrieved on the 25th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/antithrombin-iii

Lab Tests Online. Antithrombin. Retrieved on the 25th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/antithrombin

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Antithrombin (Activity and Antigen). Retrieved on the 25th of January, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=antithrombin_activity_antigen

University of California San Francisco (Ucsfhealth). Antithrombin III blood test. Retrieved on the 25th of January, 2021, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003661

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-22
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي