الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل مانع التخثر الذئبي

Lupus Anticoagulant Test

تحليل مانع التخثر الذئبي
نوع الفحص : Lupus Anticoagulant Test
العينة : بلازما الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

مانع التخثر الذئبي (بالإنجليزية: Lupus Anticoagulant) أو تحليل LA هو نوع من أنواع الأجسام المضادة الذاتية التي غالباً ما تتواجد عند الأشخاص المصابين بأحد أنواع أمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Disorder)، تهاجم بروتينات وخلايا الجسم السليمة وخصوصاً المركبات الفسفورية في خلايا الجسم مؤدية إلى زيادة نسبة حدوث تجلطات في الدم، مما يزيد فرص الإصابة بأمراض ناتجة عن تجلطات تصيب الرئتين، والقلب، والدماغ، والكلى محدثة فشلا في أجهزة الجسم، ومن الجدير بالذكر تحليل مانع التخثر الذئبي لا يعتبر فحصاً تشخيصياً لمرض الذئبة، إنما سمي هكذا لأنه اكتشف أول مرة عند مرضى الذئبة بالتحديد.

 كما أنه يرتبط ارتباطا وثيقا بمتلازمة أضداد الشحوم الفسفورية (بالإنجليزية: Anti-phospholipids Syndrome) التي تنتشر بين النساء وقد تؤدي إلى حدوث مشاكل أثناء الحمل خاصة في الثلث الأول والثاني من الحمل كما قد تؤدي إلى إجهاضات متعددة أو ولادة طفل متوفى.

للمزيد: الإجهاض أنواعه و أثاره

لا يمكن تحديد وجود موانع التخثر الذئبي في الجسم بشكل مباشر أو من خلال تحليل واحد، بل عن طريق مجموعة من الفحوصات التي تجرى ضمن ترتيب معين وقد يحتاج الطبيب لإجرائها أكثر من مرة، والتي تفحص جميعها الوقت الذي يستغرقه الدم للتخثر، ومن أهمها:

  • زمن الثرومبوبلاستين الجزئي (بالإنجليزية: Partial Thromboplastin Time).
  • فحص روسيل لسم الأفعى المخفف (بالإنجليزية: Dilute Russell Viper Venom Test).
يستخدم فحص تحليل مانع التخثر الذئبي

يستخدم الأطباء تحليل Lupus Anticoagulant لتشخيص الإصابة بمتلازمة أضداد الشحوم الفسفورية، أو لاكتشاف سبب تكون خثرات في الدم، وتقييم زمن الثرومبوبلاستين الجزئي، فضلاً عن استخدامه في تحديد سبب الاجهاضات المتكررة، ولا يستخدم تحليل مانع التخثر الذئبي في تشخيص الإصابة بمرض الذئبة.

دواعي إجراء فحص تحليل مانع التخثر الذئبي

يوصي الطبيب بفحص مانع التخثر الذئبي في الحالات التالية:

  • في حال إصابة الشخص بتخثر غير مبرر في الدم في أحد الأوردة والشرايين وخصوصاً في الذراعين أو الساقين، وظهرت عليه أعراض الجلطات كالألم وانتفاخ المنطقة، واختلاف لونها، والتعب، والتعرق، وزيادة معدل التنفس.
  • إن ظهرت على المريض أعراض متلازمة أضداد الشحوم الفسفورية والتي تشابه أعراض الجلطات.
  • حدوث إجهاضات متكررة عند المرأة الحامل وخصوصاً في الثلث الأول والثاني من الحمل.
  • زيادة زمن الثرومبوبلاستين الجزئي لأسباب غير معروفة.

اقرأ أيضاً: جلطات الأوردة العميقة في الساق وأخطارها

كيف يتم إجراء فحص تحليل مانع التخثر الذئبي

يجرى تحليل مانع التخثر الذئبي كأي فحص دم عادي بأخذ عينة من دم المريض من الوريد في الذراع، بعد تطهير الجلد في المنطقة بمطهر كحولي ووضع رباط مرن أعلى الذراع يسهل ظهور الوريد، ثم يتم سحب عينة من الدم إلى أنبوب الاختبار الصغير وترسل إلى المختبر لفحصها.

للمزيد: الأدوية والمكملات الغذائية التي تؤثر على نتائج التحاليل المخبرية

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل مانع التخثر الذئبي

لا يوجد أي تدابير يحتاج المريض لأخذها من أجل الفحص، ولكن لا بد من إطلاع الطبيب أو فني المختبر على كافة الأدوية والمكملات الغذائية التي يأخذها المريض.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

مخاطر إجراء فحص تحليل مانع التخثر الذئبي

لا تنطوي أي مخاطر على إجراء تحليل مانع التخثر الذئبي ولن يستغرق أكثر من 5 دقائق، وقد يشعر المريض بوخز خفيف عند إدخال الإبرة أو إخراجها، ومن الممكن أن تظهر كدمة صغيرة مكان الحقن تختفي بعد أيام.

تفسير نتائج فحص تحليل مانع التخثر الذئبي

تفسر وتحدد النسبة الطبيعية لتحليل Lupus Anticoagulant، بحسب تسلل الفحوصات التالية:

  • يتم عادة البدء بفحص زمن الثرومبوبلاستين الجزئي، فإذا كانت مستوياته مرتفعة بشكل غير طبيعي، يتم إجراء سلسلة من الفحوصات لتأكيد وجود عامل التخثر الذئبي.
  • يتم بعدها إجراء فحص زمن الثرومبوبلاستين الجزئي الحساس لمانع التخثر الذئبي (LA-PTT)، وفحص روسيل لسم الأفعى المخفف، وفي حال أظهرت الفحوصات نتيجة طبيعية، فيتم الجزم بأن المريض لا يعاني من وجود مانع التخثر الذئبي، أما في حال ارتفاع القيم عن القيم الطبيعية فيجب متابعة سلسلة الفحوصات.
  • يتم استخدام بلازما الدم من المريض وخلطها مع بلازما دم طبيعية وإجراء الفحوص السابقة عليها، فإن كانت النتائج طبيعية، فهذا يعني أن المريض لا يعاني من وجود مانع التخثر الذئبي، وإذا كانت النتيجة مرتفعة بشكل غير طبيعي فيجب المتابعة بالفحوصات. 
  • يتم إجراء الفحص التصحيحي (بالإنجليزية: Correction Test)، لتأكيد وجود موانع التخثر الذئبي من خلال إضافة المزيد من المركبات الفسفورية وإجراء جميع الفحوصات السابقة  للتأكد من وجود موانع التخثر الذئبية، ويتم الوصول إلى النسبة من خلال قسمة نتيجة هذه الخطوة على الخطوة الأولى فإذا كانت مرتفعة فهذا يؤكد وجود موانع التخثر الذئبي.

يشير وجود عامل التخثر الذئبي في الدم أو تحليل Lupus Anticoagulant ايجابي إلى أن الأعراض التي تظهر على المريض هي بسبب إصابته بمتلازمة أضداد الشحوم الفسفورية، أو أن زيادة زمن الثرومبوبلاستين الجزئي هو بسبب وجود عامل التخثر الذئبي، وقد يفسر وجوده أيضاً حدوث الجلطات.

أسباب القراءة المرتفعة تحليل مانع التخثر الذئبي

Mark Polonsky. Lupus Anticoagulants. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/lupus-anticoagulant

Lab tests online. Lupus Anticoagulant. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org.uk/tests/lupus-anticoagulant

Zoaib S. Rasool; Vivekanand Tiwari. Biochemistry, Lupus Anticoagulant. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK544357/

Lab test online. Lupus Anticoagulant Testing. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/lupus-anticoagulant-testing

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي