Toxoplasmosis Test تحليل داء القطط

تحليل داء القطط
نوع الفحص تحليل داء القطط
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
man normal range --
woman normal range --

تعريف تحليل داء القطط

يساعد تحليل داء البلازميات السمية أو تحليل داء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis Test) في تحديد وجود الأجسام المضادة لطفيل التوكسوبلازما أو المقوسة الغوندية (بالإنجليزية: Toxoplasma Gondii Parasite)، ويجدر الإشارة أنه لا يتم إنتاج الأجسام المضادة إلا بعد الإصابة، كما تعد القطط المضيف الأساسي لطفيل التوكسوبازما، لذلك يسمى التحليل أيضاً تحليل جرثومة القطط.

يمكن اكتشاف إصابة الفرد بداء البلازميات السمية من خلال إجراء فحص الدم للأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابة للعدوى، والتي يمكن من خلالها معرفة إصابة الفرد بداء القطط حالياً أو سابقاً، بالاعتماد على نوع الأجسام المضادة IgG أو IgM أو تحليل البوليمراز المتسلسل (بالإنجليزية: Polymerase Chain Reaction or PCR) والذي يكشف عن المادة الوراثية للطفيل ووجود عدوى حادة.

اقرأ أيضاً: أمراض تسببها القطط

يعد طفيل التوكسوبلازما من الطفيليات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويؤدي الإصابة به إلى ظهور بعض الأعراض البسيطة عند الأفراد الأصحاء تشبه أعراض الإنفلونزا، في حين أنه قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة عند النساء الحوامل، إذ قد يسبب الإجهاض أو موت الجنين أو مضاعفات خطيرة عند الأطفال حديثي الولادة مثل النوبات، أو التخلف العقلي، أو تضخم الطحال والكبد.

كما يؤدي داء البلازميات السمية إلى مضاعفات خطيرة عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل نقص المناعة المكتسبة، أو يخضعون للعلاج الكيميائي، أو خضعوا لزراعة الأعضاء، ومن هذه المضاعفات النوبات، أو التهاب الدماغ، أو عدم وضوح الرؤية.

يعد طفيل التوكسوبلازما من الطفيليات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويعد عدد الأفراد المصابين بداء البلازميات السمية كبيراً، إذ تنتقل عدوى المقوسة الغوندية من خلال تناول اللحوم غير المطبوخة جيداً، أو شرب الماء الملوث، أو تناول الفاكهة الملوثة، أو لمس فضلات القطط المصابة، كما ينتقل من الأم الحامل إلى طفلها، ويجدر الإشارة أن القطط المنزلية او القطط البرية من أكثر أسباب انتقال العدوى.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص تحليل داء القطط

يعد تحليل Toxoplasma أحد فحوصات TORCH وهي فحوصات دم للكشف عن وجود الأمراض المعدية التي قد تسبب تشوهات خلقية عند الأطفال حديثي الولادة، وتستخدم للكشف عن العدوى عند النساء الحوامل.

يستخدم تحليل Toxoplasma لتشخيص إصابة الفرد بعدوى المقوسة الغوندية في الفترة الحالية أو السابقة، وتوجد العديد من تحاليل الدم التي يمكن إجراؤها للبحث عن الأجسام المضادة مثل تحليل Toxoplasma IgG، أو تحليل Toxoplasma IgM.

 إذ أنه عندما يصاب الفرد بالعدوى فإن يستجيب الجهاز المناعي بإنتاج نوعين من الأجسام المضادة الأجسام المناعية IgM، وIgG، وينتج جهاز المناعة الأجسام المناعية من نوع IgM خلال الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من إصابة الفرد بالعدوى ثم ينخفض مستوى الأجسام المضادة من نوع IgM بعد عدة أشهر من الإصابة.

في حين أنه يتم إنتاج الأجسام المضادة IgG بعد عدة أسابيع من الإصابة الأولية، وترتفع مستويات IgG بعد عدة أسابيع من الإصابة بداء القطط ثم تستقر مع زوال العدوى ولكن تبقى كمية من الأجسام المضادة IgG في الدم يمكن قياسها، ويعد الفرد محمياً من تكرار العدوى، ويجدر الإشارة أن تحليل Toxoplasma IgG يستخدم لتشخيص إصابة الفرد بالعدوى سابقاً.

دواعي اجراء فحص تحليل داء القطط

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من المرأة الحامل إجراء تحليل جرثومة القطط للتأكد من إصابتها سابقاً بداء القطط، ويجدر الإشارة أنه لا يطلب تحليل جرثومة القطط بشكل روتيني عند النساء الحوامل، ولكن يمكن تكرار التحليل أكثر من مرة أثناء الحمل.

يطلب من الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة ولديهم أعراض تشبه الإنفلونزا أو أعراض الإصابة بداء المقوسات إجراء تحليل داء القطط وتشمل الأعراض ما يلي:

  • حمى وتعرق ليلي.
  • التعب والإعياء.
  • صداع الرأس.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • ألم الجسم.
  • التهاب الحلق.

خطوات فحص تحليل داء القطط

يتم إجراء تحليل Toxoplasma من خلال سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل فحصها لاحقاً.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص تحليل داء القطط

لا يوجد استعدادات خاصة عند إجراء فحص داء المقوسات ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية إذا كانت المرأة حامل وعلى اتصال وثيق مع قطة، كما يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية إذا كان الفرد يعاني من مشاكل التخثر أو النزيف.

مخاطر اجراء تحليل داء القطط

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل مرض المقوسات ولكن توجد بعض المضاعفات الجانبية التي قد يشعر بها الفرد مثل وخز الإبرة أثناء إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم مكان إدخال الإبرة وإخراجها، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

نتائج فحص تحليل داء القطط

يمكن تفسير نتائج تحليل Toxoplasma كما يلي:

  • إذا تحليل الأجسام المضادة من نوع IgM سلبي، ومن نوع IgG سلبي أيضاً، فقد يدل ذلك على عدم إصابة الفرد بداء البلازميات السمية.
  • إذا كان تحليل Toxoplasma IgM سلبي في حين أن تحليل Toxoplasma IgG إيجابي فقد يدل لك على إصابة الفرد سابقاً بداء القطط.
  • إذا كان كان تحليل Toxoplasma IgM إيجابي في حين أن تحليل Toxoplasma IgG سلبي فقد يدل ذلك على وجود عدوى حالية، كما قد يشير إلى إصابة الأطفال حديثي الولادة بعدوى خلقية.
  • إذا كان كان تحليل Toxoplasma IgM إيجابي في حين أن تحليل Toxoplasma IgG إيجابي فقد يدل ذلك إلى وجود عدوى مزمنة، أو إعادة التنشيط.

يجدر الإشارة أن تفسير نتائج فحص داء القطط يحتاج إلى شخص متخصص ولا يمكن تفسيرها بسهولة، كما تكون مستويات الأجسام المضادة عند الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة قليلة حيث لا توجد استجابة قوية من جهاز المناعة.

Corinna Underwood. Toxoplasma Test. Retrieved on the 12nd of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/toxoplasma-test

Lab Tests Online. Toxoplasmosis Testing. Retrieved on the 12nd of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/toxoplasmosis-testing

University of Michigan Health. Toxoplasmosis Test. Retrieved on the 12nd of December, 2020, from:

https://www.uofmhealth.org/health-library/hw5932#hw5940

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل القطط تسبب مرض كورونا؟؟

يعتبر فيروس الكورونا فيروس تاجي يصيب الجهاز التنفسي العلوي ولم يثبت علمياً حتى الآن إمكانية انتقال الفيروس من القطط أو الحيوانات الأليفة إلى الإنسان، وحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل على إصابة القطط أو الكلاب بالفيروس أو انتقال الفيروس من أي منها للإنسان ولكن الأمر قد يكون ممكن الحدوث بشكل نادر لذا يجب توخي الحذر مع مراعاة النصائح التالية:

  • تجنب الاتصال أو الاختلاط بأي حيوانات سواء كانت حية أو ميتة خاصة عند السفر خارج البلاد.
  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون قبل وبعد لمس هذه الحيوانات في حال استدعى الأمر لمسها أو الاقتراب منها.
  • تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد بعد ملامسة أي أسطح خاصة بالحيوانات أو أي أسطح ملوثة.
  • ارتداء كمامة في حال الحاجة للاتصال مع الحيوانات الأليفة.
  • الاهتمام بنظافة الحيوان ونظافة المكان المحيط به وتعقيمه بشكل دوري.
  • التخلص من فضلات الحيوانات أولاً بأول.
  • إجراء فحوصات دورية للحيوان والالتزام بجدول المطاعيم المخصص له.
  • تجنب التعامل مع الحيوان في حال وجود أي جروح أو تقرحات على الجلد حيث تعتبر مكان جيد لانتقال أي عدوى.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي