الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل الجلوبولين المناعي (م) للتوكسوبلازما

Toxoplasma Gondii IgM Test

الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما
نوع الفحص : Toxoplasma Gondii IgM Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : Negative
المعدل الطبيعي للمرأة : Negative

يعد تحليل الأجسام المضادة IgM لجرثومة التوكسوبلازما (بالإنجليزية: Toxoplasma Gondii IgG Test)، أحد فحوصات TORCH، ويستخدم تحليل الأجسام المضادة IgG للكشف عن إصابة الفرد بداء البلازميات السمية بعدوى نشطة، إذ ينتج جهاز المناعة في جسم الفرد الأجسام المضادة من نوع IgM عند إصابة الفرج بطفيل التوكسوبلازما أو المقوسة الغوندية (بالإنجليزية: Toxoplasma Gondii Parasite).

تظهر بعض الأعراض البسيطة التي تشبه أعراض الإنفلونزا عند إصابة الأفراد الأصحاء بداء القطط، في حين أن طفيل التوكسوبلازما قد يسبب مضاعفات خطيرة عند الحوامل تؤثر على الحمل وتسبب الإجهاض، أو قد تؤثر على الجنين وتسبب مشاكل عند الجنين، كما يسبب داء القطط عند الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة مضاعفات خطيرة.

ينتقل طفيل التوكسوبلازما عند التعامل المباشر مع القطط المصابة بداء التوكسوبلازما، إذ تعد القطط المضيف الأساسي، أو من خلال اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيداً والمصابة بجرثومة التوكسوبلازما.

اقرأ أيضاً: أمراض تسببها القطط

يستخدم فحص الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما

يستخدم تحليل IgM للتوكسوبلازما في تشخيص إصابة الفرد بداء البلازميات السامة إذ تعد الأجسام المضادة من نوع IgM أول الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عند إصابته بداء القطط، وتتواجد في الجسم خلال أسبوع أو أسبوعين بعد التعرض للعدوى، ثم تنخفض بعد فترة قصيرة، لذلك يجدر الإشارة أن تحليل IgM للتوكسوبلازما يستخدم لتشخيص العدوى النشطة من داء البلازميات السامة.

يعد تحليل Toxoplasma أحد فحوصات TORCH والتي تشمل الأمراض المعدية التي قد تصاب بها الحامل وتسبب مضاعفات خطيرة على الجنين، أو الإجهاض، وتشمل داء المقوسات، أو الحصبة الألمانية، أو عدوى الفيروس المضخم للخلايا، أو الهربس.

يجدر الإشارة إلى وجود أجسام مناعية أخرى ينتجها جهاز المناعة عند الإصابة بداء القطط مثل الأجسام المضادة من نوع IgG والتي ينتجها الجسم بعد فترة من الإصابة وتستمر عند الفرد لفترة طويلة، وينصح الفرد بإجراء تحليل IgG للتوكسوبلازما للكشف عن الإصابة السابقة بداء المقوسات.

دواعي إجراء فحص الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما

يطلب تحليل Toxoplasma IgM من الأفراد الذين يعانون من الذين يعانون من ضعف المناعة، ولديهم أعراض الإنفلونزا إجراء تحليل داء القطط، كما يطلب من النساء الحوامل إجراء تحليل Toxoplasma عندما يشك مقدم الرعاية الصحية بإصابة الحامل بداء القطط، أو للتأكد من إصابتها سابقاً بداء القطط، ويجدر الإشارة أنه لا يطلب إجراء تحليل Toxoplasma IgMبشكل روتيني، ولكن قد يطلب الطبيب تكرار الفحص مرة أو أكثر خلال الحمل.

يطلب من الأفراد إجراء تحليل داء القطط عند ظهور أعراض داء المقوسات ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم الجسم.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • حمى.
  • صداع الرأس.
  • ضعف.
  • رؤية مشوشة.
كيف يتم إجراء فحص الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما

يتم إجراء تحليل IgM للتوكسوبلازما من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص، من أجل تحليها باستخدام أجهزة خاصة.

اقرأ أيضاً: تربية الحيوانات الأليفة أثناء الحمل

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Toxoplasma IgM ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر إجراء فحص الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IgM للتوكسوبلازما، وقد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة، مثل النزف البسيط، أو التورم مكان الوخز، أو الألم أثناء إدخال الإبرة وإخراجها، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات بسيطة وسرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

تفسير نتائج فحص الجلوبولين المناعي (م) لجرثومة توكسوبلازما

تدل نتائج تحليل IgM للتوكسوبلازما الإيجابية على إصابة الفرد بعدوى حالية من داء البلازميات السامة، أو عدوى مزمنة، وقد تستمر نتائج تحليل Toxoplasma IgM الإيجابية لعدة أشهر.

يجدر الإشارة أنه تدل نتائج تحليل IgM للتوكسوبلازما الإيجابية عند الأطفال حديثي الولادة على وجود عدوى خلقية لديهم، إذ أن الأجسام المضادة من نوع IgM للتوكسوبلازما هي الوحيدة التي تكون موجودة لديهم.

يحتاج تفسير داء القطط إلى دقة، إذ أن الافراد المصابين بضعف في جهاز المناعة ممثل الإصابة بنقص المناعة المكتسبة تكون مستويات الأجسام المضادة لديهم من نوع IgM، أو الأجسام المضادة من نوع IgG أقل من المتوقع على الرغم من إصابتهم بعدوى نشطة من داء المقوسات.

 University of North Carolina Medical Center. Toxoplasma IgM. Retrieved on the 15th of December, 2020, from:

https://www.uncmedicalcenter.org/mclendon-clinical-laboratories/available-tests/toxoplasma-igm/

LabTests Online. Toxoplasmosis Testing. Retrieved on the 15th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/toxoplasmosis-testing

University of Rochester Medical Center Rochester. Toxoplasma Gondii Antibody. Retrieved on the 15th of December, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=toxoplasma_gondii_antibodyToxoplasma Gondii Antibody

Medlineplus. TORCH screen. Retrieved on the 15th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003350.htm#:~:text=The%20TORCH%20screen%20is%20a,also%20contain%20other%20newborn%20infections

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي