الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل الجلوبولين المناعي (ج) للتوكسوبلازما

Toxoplasma Gondii IgG Test

الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما
نوع الفحص : Toxoplasma Gondii IgG Test
العينة : مصل الدم

يعد تحليل الأجسام المضادة IgG لجرثومة التوكسوبلازما (بالإنجليزية: Toxoplasma Gondii IgG Test)، أحد تحاليل الدم التي تستخدم في تشخيص إصابة الفرد بداء البلازميات السمية أو داء المقوسات بالعدوى سابقاً، وتحديد وجود الأجسام المضادة من نوع IgG والتي ينتجها الجسم كاستجابة مناعية عند الإصابة بطفيل المقوسة الغوندية أو التوكسوبلازما (بالإنجليزية: Toxoplasma Gondii Parasite).

يصاب الفرد بداء القطط أو داء البلازميات السمية عند إصابته بطفيل التوكسوبلازما، والذي يصيب الأفراد الأصحاء ببعض الأعراض البسيطة في حين أنه قد يسبب مضاعفات خطيرة عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأفراد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة، أو خضعوا لزراعة الأعضاء، أو خضعوا للعلاج الكيميائي، وقد تسبب لهم جرثومة داء القطط التهاب الدماغ أو مشاكل في الأعصاب، أو عدم وضوح الرؤية، كما قد يسبب داء القطط مضاعفات خطيرة عند النساء الحوامل، وقد يؤدي إلى الإجهاض أو مشاكل خلقية عند الجنين.

يعد تحليل Toxoplasma أحد فحوصات TORCH وهي فحوصات دم للكشف عن وجود أمراض معدية تصاب بها النساء الحوامل، وقد تسبب تشوهات خلقية عند الأطفال. 

ينتقل طفيل التوكسوبلازما من خلال تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، أو تناول الفاكهة الملوثة بالطفيل، أو التعامل مع القطط المصابة بالداء التوكسوبلازما، أو شرب الماء الملوث، وتعد القطط المضيف الأساسي لطفيل التوكسوبلازما.

اقرأ أيضاً: أمراض تسببها القطط

يستخدم فحص الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما

يستخدم تحليل Toxoplasma في تشخيص الإصابة بداء البلازميات السامة وهو أحد فحوصات TORCH والتي تشمل داء المقوسات، والحصبة الألمانية، والهربس، وعدوى الفيروس المضخم للخلايا، ويستخدم تحليل IgG للتوكسوبلازما في الكشف عن وجود الأجسام المضادة من نوع IgG والتي ينتجها جهاز المناعة بعد عدة أسابيع من إصابة الفرد بداء التوكسوبلازما وتوفر الأجسام المضادة IgG حماية طويلة الأمد، لذلك يستخدم تحليل IgG للتوكسوبلازما في تشخيص إصابة الفرد سابقاً بداء التوكسوبلازما.

يرتفع مستوى الغلوبين المناعي G أثناء العدوى النشطة، ثم يستقر بعد زوال عدوى التوكسوبلازما ويصبح الطفيل خامل، ولكن تبقى كمية من الأجسام المضادة IgG تحميه طوال حياته من الإصابة بداء القطط ويمكن قياسها من خلال تحليل IgG للتوكسوبلازما.

اقرأ أيضاً: تربية الحيوانات الأليفة أثناء الحمل

دواعي إجراء فحص الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما

يطلب من الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، أو النساء الحوامل إجراء تحليل IgG للتوكسوبلازما، للتأكد من إصابتهم سابقاً بداء القطط ووجود أجسام مناعية تحميهم من الإصابة مجدداً.

يطلب من الأفراد الذين يعانون من أعراض الإصابة بداء المقوسات إجراء تحليل Toxoplasma IgG، إذا ترتفع كمية الأجسام المضادة IgG عند الإصابة النشطة ومن أعراض داء البلازميات السمية ما يلي:

كيف يتم إجراء فحص الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما

يتم إجراء تحليل IgG للتوكسوبلازما من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار من أجل فحصها باستخدام أجهزة خاصة.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل تحليل Toxoplasma IgG.

مخاطر إجراء فحص الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما

لا توجد مخاطر كبيرة عند إجراء تحليل Toxoplasma IgG ، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الإبرة، أو النزف البسيط ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

تفسير نتائج فحص الجلوبولين المناعي (ج) لجرثومة توكسوبلازما

يحتاج تفسير نتائج تحليل داء القطط إلى شخص متخصص، إذ لا يمكن تفسيرها بسهولة، كما أنه قد يحدث ارتباك في تفسير النتائج عند الأفراد المصابين بضعف المناعة إذ لا يستطيع الجسم إنتاج الأجسام المضادة بشكل طبيعي.

يمكن تفسير نتائج تحليل IgG للتوكسوبلازما بأن الفرد غير مصاب بداء القطط سابقاً إذا كانت نتيجة التحليل سلبية، ويجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى للأجسام المضادة مثل تحليل IgM للتوكسوبلازما والذي يستخدم للكشف عن وجود عدوى نشطة، وفي حال كانت نتائج كل من تحليل IgG للتوكسوبلازما وتحليل IgM للتوكسوبلازما فيدل ذلك على إصابة بعدوى نشطة أو عدوى مزمنة.

 

Corinna Underwood. Toxoplasma Test. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/toxoplasma-test

Lab Tests Online. Toxoplasmosis Testing. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/toxoplasmosis-testing

University of Rochester Medical Center Rochester. Toxoplasma Gondii Antibody. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=toxoplasma_gondii_antibody

University of California San Francisco Health. TORCH screen. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003350

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي