داء القطط

Toxoplasmosis

داء القطط

ما هو داء القطط

داء القطط المعروف أيضاً بإسم داء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis)، هو عدوى طفيلية يسببها طفيل المقوسة الغوندية (بالإنجليزية: Toxoplasma Gondii)، وهو طفيل وحيد الخلية يكثر وجوده في براز القطط. ويمكن العثور عليه أيضاً في اللحوم الملوثة بالطفيل غير المطبوخة جيداً، خاصة لحم الغزال ولحم الضأن.

يصيب داء المقوسات نسبة كبيرة من سكان العالم، ولكن لا يعاني معظم المصابين به من أية أعراض مرضية. ويعود السبب في ذلك إلى أن جهاز المناعة يمنع الطفيل من التسبب بالمرض. ولكن يمكن أن يكون داء المقوسات مهدداً للحياة وخطيراً جداً بالنسبة للأشخاص ذو المناعة المنخفضة، كذلك يمكن أن يكون داء القطط مميتاً أو سببا في حدوث تشوهات خلقية خطيرة للجنين في حال أصيبت الأم بعدوى نشطة أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: أمراض تسببها القطط

تنتج عدوى داء المقوسات عن الإصابة بطفيل المقوسة الغوندية أو ما يعرف بإسم التوكسوبلازما. وتعتبر القطط الكائن الوحيد الذي يمثل العائل لهذا الطفيل، وهذا يعني أن بيض الطفيل يتكاثر جنسياً فقط في القطط. يخرج بيض طفيل المقوسة الغوندية من جسم القطط من خلال البراز، وعلى الرغم من أن القطط هي المستضيف الرئيسي لهذا الطفيل إلا أنه لا يظهر على القطط عادة أي من أعراض الإصابة بداء المقوسات.

يمكن أن ينتشر داء المقوسات بسهولة إلى أي حيوان آخر يتشارك البيئة ذاتها مع القطط المصابة. ولكن القطط المنزلية التي لا يسمح لها بالخروج من المنزل فإنها غالباً لا تحمل طفيل المقوسة الغوندية. في المقابل فإنه من المرجح أن تكون القطط البرية أو القطط التي تعيش في الخارج تحمل طفيل المقوسة الغوندية المسبب للعدوى. وغالباً تكون معدلات الإصابة بعدوى داء القطط أعلى في مناطق العالم ذات المناخ الحار والرطب، لأن بويضات الطفيل تعيش بشكل أفضل في البيئات الحارة.

يصاب الأشخاص بداء المقوسات عادة من خلال ثلاثة طرق انتقال رئيسية، وهي:

  • انتقال العدوى بالغذاء

يصاب الناس بداء المقوسات عن طريق بلع الطفيل، وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً للإصابة بطفيل داء المقوسات هي عن طريق تناول اللحوم الملوثة النيئة أو عن طريق تناول الفواكه والخضروات الملوثة دون غسلها. كذلك يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق المياه الملوثة.

  • انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان

تلعب القطط التي تحمل طفيل المقوسة الغوندية دوراً مهماً في انتشار داء المقوسات. حيث يمكن للقطط التخلص من ملايين البويضات في برازها لمدة تصل إلى 3 أسابيع بعد إصابتها بالطفيل. وقد تسبب بتلويث التربة أو الماء في البيئة التي تعيش فيها.

  • انتقال العدوى من شخص إلى آخر

لا ينتقل داء القطط من شخص لآخر، إلا في حالات الانتقال من الأم الحامل المصابة إلى الجنين. لهذا السبب تنصح المرأة الحامل بتجنب الاقتراب من فضلات القطط أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة.

  • حالات نادرة

قد ينتقل داء المقوسات عن طريق نقل الدم من شخص مصاب أو عن طريق زراعة عضو أتى من متبرع مصاب بداء القطط. كذلك قد يتعرض أخصائي المختبرات الذين يتعاملون مع الدم المصاب للعدوى من خلال خطأ غير مقصود.

للمزيد: 11 عدوى يمكن التقاطها من الحيوانات الأليفة

لا يعاني معظم المصابين بداء المقوسات بأي علامات أو أعراض، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا على القليل من المصابين. قد تستمر الأعراض لمدة شهر أو أكثر ثم تختفي عادة من تلقاء نفسها. ومن هذه الأعراض المحتمل ظهورها ما يلي:

  • حمى.
  • تضخم الغدد الليمفاوية، وخاصة في منطقة الرقبة.
  • صداع.
  • آلام في العضلات.
  • التهاب الحلق.

يعتبر داء المقوسات خطير بالنسبة للأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، وقد يسبب لهم مضاعفات خطيرة، مثل:

  • التهاب الدماغ، والذي يسبب الصداع، والنوبات، والشعور بالارتباك، والغيبوبة.
  • التهاب في الرئة، مما يسبب السعال، والحمى، وضيق التنفس.
  • عدوى في العين، تسبب تشوش الرؤية وألم في العين.

يؤثر كذلك داء القطط على الجنين. وقد يسبب للأجنة أعراضاً خفيفة أو خطيرة للغاية. من الجدير بالذكر أنه قد يظهر معظم الأطفال حديثي الولادة المصابين بداء المقوسات بصحة جيدة ودون تشوهات خلقية في البداية، ولكن يمكن أن تظهر العلامات والأعراض عليهم مع التقدم في العمر، لذا من المهم متابعة الحالة الصحية لحديثي الولادة المصابين عن قرب والتحقق من عدم تأثر الدماغ أو العيون بسبب داء القطط.

اقرأ أيضاً: متلازمة بكاء القط

يتم تشخيص داء المقوسات عادة عن طريق الاختبارات المصلية. حيث يتم إجراء اختبار يقيس الغلوبولين المناعي G (بالإنجليزية: Immunoglobulin G) لتحديد وجود الإصابة بعدوى داء القطط.

قد يكون من الضروري في بعض الأحيان تحديد وقت التعرض للإصابة بالعدوى، وهو أمر ذو أهمية بشكل خاص عندما تصاب النساء الحوامل بعدوى داء القطط. لذا يتم استخدام اختبار يقيس الغلوبولين المناعي M (بالإنجليزية: Immunoglobulin M) بالإضافة إلى اختبارات أخرى في محاولة لتقدير وقت الإصابة بالعدوى.

في حال ثبتت إصابة المرأة الحامل بعدوى داء المقوسات، فقد يقوم الطبيب بعمل اختبار للسائل الأمنيوسي ودم الجنين لتحديد ما إذا كانت قد انتقلت العدوى للجنين. كذلك يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية أيضاً في تحديد ما إذا كان الجنين قد أصيب أم لا.

اقرأ أيضاً تربية الحيوانات الأليفة أثناء الحمل

من الجدير بالذكر، أنه وبمجرد أن يتطور جسم مضاد ضد مستضد معين في الجسم، فإن هذا الجسم المضاد يبقى في مجرى الدم مشكلا خطاً دفاعيا للحماية من العدوى المستقبلية. لذلك إذا سبق وقد أصيب شخص ما بداء القطط دون أن يدرك ذلك، فسيظهر وجود الأجسام المضادة لديه عند إجراء اختبار الدم له. ولكن لا تعني النتيجة الإيجابية بالضرورة أن لدى الشخص عدوى نشطة حالياً.

يعتمد تحديد علاج عدوى داء المقوسات على حالة المريض الصحية، بالإضافة إلى شدة العدوى عند المريض.

نوضح فيما يلي خطة العلاج العامة لبعض الفئات المختلفة:

  • الأشخاص الأصحاء (غير الحوامل)

يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء من داء المقوسات دون علاج، وذلك لأن معظم الأشخاص لا يعانون من أعراض مرضية، أو قد تظهر عليهم أعراض خفيفة ومحدودة وتختفي من تلقاء نفسها.

أما في حال أصبحت العدوى شديدة أو استمرت لفترات طويلة وأصابت العينين أو الأعضاء الداخلية، فسوف يتم العلاج حينها باستخدام مزيج من الأدوية، مثل: بيريميثامين (بالإنجليزية: Pyrimethamine) والذي يستخدم عادة في علاج الملاريا، والسلفاديازين (بالإنجليزية: Sulphadiazine)، بالإضافة إلى حمض الفولينيك.

  • النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة والرضع

يتم علاج النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة والرضع بشكل حثيث وعن قرب، وعلى الرغم من أن العلاج لا يتم من خلاله التخلص من الطفيل بالكامل، إلا أنه يبقي أن الطفيليات داخل خلايا الأنسجة في مرحلة أقل نشاطاً.

  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض العين

يتم في بعض الأحيان بوصف العلاج للأشخاص المصابون بداء المقوسات العيني من قبل طبيب العيون. وذلك بالاعتماد على حجم آفة العين، والموقع الإصابة، وخصائص الآفة فيما إذا كانت نشطة بحدة أو تتواجد بشكل مزمن.

  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي

يحتاج الأشخاص ذو المناعة المنخفضة بالاستمرار على علاج داء المقوسات على نحو دائم أو حتى تحسن وظيفة جهاز المناعة لديهم. أما بالنسبة لمرضى الإيدز، فقد يكون يكون من الضروري مواصلة العلاج لبقية حياتهم أو طوال فترة معاناتهم من كبت المناعة.

يمكن تجنب الإصابة بعدوى داء المقوسات باتباع خطوات بسيطة، مثل:

  • طهي اللحوم النيئة جيداً وبشكل صحيح.
  • غسل اليدين وجميع الأواني المستخدمة، مثل ألوح التقطيع بالماء والصابون بعد ملامسة تقطيع اللحوم النيئة أو المأكولات البحرية أو الفواكه والخضروات غير المغسولة.
  • غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل الأكل.
  • تنظيف أسطح المناضد بعناية واستمرار.
  • غسل اليدين بعد تنظيف فضلات القطط.
  • تجنب شرب المياه غير المعالجة.
  • تجنب شرب حليب الماعز غير المبستر.
  • ارتداء قفازات اليد عند القيام بأمور البستنة وأثناء ملامسة التربة أو الرمل، لأنها قد تكون موثة ببراز القطط الذي قد يحتوي على طفيل المقوسة الغوندية. والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بعد الزراعة أو ملامسة التربة أو الرمل.
  • تجنب النساء الحوامل تنظيف صندوق فضلات القطط وإيعاز هذه المهمة لشخص آخر.
  • تعليم الأطفال أهمية غسل اليدين للوقاية من العدوى.
  • الحفاظ على تغطية صناديق الرمل الخارجية.

قد يسبب داء القطط أو داء المقوسات مضاعفات دائمة خطيرة، وخاصة للأشخاص ذو المناعة المنخفضة والأجنة، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • مضاعفات دماغية.
  • مضاعفات عينية.
  • مضاعفات قلبية.
  • مضاعفات رئوية.
  • نوبات صرعية متكررة.

يزداد خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة لدى الرضع الذين انتقلت لهم عدوى داء القطط في مراحل مبكرة من الحمل، مقارنة مع الرضع الذين تعرضوا للإصابة بالعدوى في مراحل متاخرة من الحمل.

للمزيد: حساسية القطط

يعتمد تطور عدوى داء القطط على مناعة المريض، حيث أنه عادة لا تسبب العدوى أي مضاعفات خطيرة عندما يصاب الأشخاص الأصحاء بداء المقوسات. ولكن يكمن الخطر من المضاعفات الخطيرة التي قد تسببها عدوى داء المقوسات لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

Cdc.gov. Parasites - Toxoplasmosis (Toxoplasma infection). Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.cdc.gov/parasites/toxoplasmosis/index.html

Gretchen Holm and Erica Roth. Toxoplasmosis. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/toxoplasmosis#causes

Health.harvard.edu. Toxoplasmosis. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/toxoplasmosis-a-to-z

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-03-06 14:50:37

السلام عليكم هل ينتقل داء نقص المناعة من القطط الي البشر عن طريق لمس اللعاب أو الجلد أو لمس القطط بشكل عام؟

هل ينتقل داء نقص المناعة من القطط الي البشر عن طريق لمس اللعاب او الجلد او لمس القطط بشكل عام

1

هل ينتقل داء نقص المناعة من القطط الي البشر عن طريق لمس اللعاب او الجلد او لمس القطط بشكل عام

غير معروف بالقطط. طالما ابتعدت عن سوائل البشر فانت في امان.

0

2019-03-08 12:16:59

see-answer-arrow

2016-11-08 08:42:49

كيف يمكنني التخلص من التشنج الليلي لكافة انحاء الجسد ؟ وهل مسببه هو داء الكرون ؟

كيف يمكنني التخلص من التشنج الليلي لكافة انحاء الجسد وهل مسببه هو داء الكرون

1

كيف يمكنني التخلص من التشنج الليلي لكافة انحاء الجسد وهل مسببه هو داء الكرون

يصعب الاجابة عن السؤال لاننا لا نعلم ماذا تعني بالضبط شنج ليلي لكافة انحاء الجسد. . ارجو الوصف الدقيق او التوجه الى الطبيب للحديث و اجراء الفحوصات اللازمة

0

2016-11-10 09:51:44

see-answer-arrow

2016-07-12 00:22:39

عندي ما يسمى ب ( الولسيس) و اشك في انه داء سل هل داء سل يؤدي الي انتفاخ الوجه وكدا اليد ؟

عندي ما يسمى ب الولسيس و اشك في انه داء سل هل داء سل يؤدي الي انتفاخ الوجه وكدا اليد

1

عندي ما يسمى ب الولسيس و اشك في انه داء سل هل داء سل يؤدي الي انتفاخ الوجه وكدا اليد

لا ليس السل وداء السل لا قدر الله يؤدي الي انتفاخ الوجة اذا اصاب الكلي وهي حالات نادرة

0

2016-07-13 21:10:19

see-answer-arrow

2009-07-29 13:02:33

هل هناك تمارين يجب فعلها في المنزل لمعالجة او الحدمن تطور داء الفيل

هل تمارين يجب فعلها في المنزل لمعالجة او الحدمن تطور داء الفيل

1

هل تمارين يجب فعلها في المنزل لمعالجة او الحدمن تطور داء الفيل

يمكن استعمال الرباطات المرنة للضغط على الأطراف المتورمة، ويفيد كذلك رفع الساقين والتمارين الرياضية، وللوقاية يجب تجنب قرص البعوض واستعمال شبكات السرير عند النوم ، وتجنب تجمع الماء في البيوت التي تشكل مكاناً ملائماً لنمو البعوض.

0

2009-07-30 04:53:57

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics