Anion Gap الفجوة الأنيونية

نوع الفحص الفجوة الأنيونية
العينة مصل الدم
وحدة القياس mEq/ L
المعدل الطبيعي للرجل 3-11
المعدل الطبيعي للمرأة 3-11
الفجوة الأنيونية

تعريف الفجوة الأنيونية

هو عبارة عن طريقة للتحقق من مستويات تركيز الحمض في الدم. ويعتمد هذا الاختبار على نتائج اختبار دم آخر يسمى اختبار الكهارل. إن الكهارل عبارة عن معادن لها شحنة كهربائية قد تكون سالبة أو موجبة، تساعد في المحافظة على التوازن بين المواد الكيميائية الحمضية والقاعدية الموجودة في الجسم.

الفجوة الأنيونية هي قياس الفرق أو الفجوة بين الكهارل السالبة والموجبة، وإذا كانت هذه الفجوة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً فقد تكون مؤشراً على وجود خلل في الرئتين، الكلى، أو أي من أجهزة الجسم المختلفة.

استخدام فحص الفجوة الأنيونية

يستخدم هذا الاختبار لمعرفة إذا كان هناك اختلال في توازن الكهارل في الدم، أو إذا كان هناك الكثير أو القليل من من الحمض في الدم. إذا أظهر الاختبار أن لديك الكثير من الحمض فهذه الحالة تسمى الحماض، أما إذا أظهر الاختبار أنه ليس لديك حمض كاف فهذه الحالة تسمى ارتفاع قاعدية الدم.

دواعي اجراء فحص الفجوة الأنيونية

قد يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من أعراض عدم اتزان مستويات الحمض في الدم والتي تشمل:

خطوات فحص الفجوة الأنيونية

إن اختبار دم الفجوة الأيونية يعتمد على اختبار دم آخر يسمى اختبار دم الكهارل.خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص الفجوة الأنيونية

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك باخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

مخاطر اجراء الفجوة الأنيونية

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص الفجوة الأنيونية

- إذا أظهر الاختبار أن لديك فجوة عالية في الأنيون، فهذا يعني أن لديك مستويات مرتفعة من الحمض وهذه الحالة تسمى الحماض. وقد يكون الحماض مؤشر على:

- إذا أظهر الاختبار أن لديك فجوة منخفضة في الأنيون، فهذا يعني أن لديك مستويات منخفضة من بروتين الألبومين. وقد يكون انخفاض الألبومين مؤشر على:

  • مشاكل في الكلى.
  • أمراض القلب.
  • بعض أنواع السرطان.

ومن الجدير بالذكر أن انخفاض الفجوة الأنيونية مشكلة غير شائعة، وغالباً يتم إعادة التحليل في هذه الحالة لضمان الحصول على نتائج دقيقة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الطب العام

عندي فجوي في المعده واستعملت رانيتيدين ١٥٩mg لازال الالم موجوده

سلام، كيف تم التشخيص، هل خضعت لمنظار، هل كان عندك بكتيريا H pylori؟ ان عدم تحسن العوارض قد يكون بسبب عدم مداوات البكتيريا او ان الدواء غير كافي وتحتاج الى دواء أقوى او سبب الالم يعود الى مشكلة اخرى. طبيب الأمراض المعوية هو الحل للتشخيص الصحيح والدواء الصحيح

سؤال من أنثى

في صحة الأسنان

للاسنان التي لها بروز و فجوات هل اذا ركبت تقويم تنسد هذه الفجوات و تدخل الاسنان الى الداخل وهل يلزم الامر للخلع

اذا لم تكن بعض الأسنان مفقودة، نعم يمكن لعلاج الأسنان التقويمي سد الفجوات بين الأسنان. لزوم الخلع من عدمه يعتمد على المساحة اللازمة لتحريك الأسنان. فان كان حجم الفك لا يتسع كمية التحريك المطلوبة، فيلجأ الطبيب للخلع.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي