Cytomegalovirus Antibody IgG Test تحليل الغلوبولين المناعي (ج) للفيروس المضخم للخلايا

نوع الفحص الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل --
المعدل الطبيعي للمرأة --
تحليل الغلوبولين المناعي (ج) للفيروس المضخم للخلايا

تعريف الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

إن تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus Antibody IgG Test)، هو تحليل يستخدم للكشف عن وجود الأجسام المضادة من نوع IgG للفيروس المضخم للخلايا في الدم، وتشخيص إصابة الفرد بعدوى حالية أو سابقة بالفيروس.

تنتقل عدوى الفيروس المضخم للخلايا من الشخص المصاب من خلال ملامسة سوائل الجسم الملوثة بالفيروس، مثل البول، أو اللعاب، أو حليب الأم، ويعد الفيروس المضخم للخلايا أحد الفيروسات الشائعة سريعة الانتشار، وتشبه أعراض الإصابة به عند أغلب الأفراد أعراض الانفلونزا البسيطة، أو أعراض كثر الوحيدات.

تكمن خطورة الفيروس المضخم للخلايا عند إصابة الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، مثل مرضى نقص المناعة المكتسبة، أو مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي، أو المرضى الذين خضعوا لزراعة الأعضاء.

تشكل الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا خطورة على الجنين عند إصابة النساء الحوامل بالعدوى أثناء فترة الحمل، إذ قد تنتقل العدوى من الأم إلى الحامل إلى الجنين وتسبب مشاكل خلقية عند الجنين، مثل صغر حجم الرأس، أو تضخم الكبد، أو تضخم الطحال، أو تأخر النمو العقلي.

استخدام فحص الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يعد تحليل CMV أحد فحوصات التورش (بالإنجليزية: TORCH)، وهي مجموعة من تحاليل الدم للكشف عن الأمراض المعدية التي قد تصيب النساء الحوامل أثناء الحمل وقد تسبب مشاكل عند الجنين، وتشمل تحليل داء القطط، وتحليل الحصبة الألمانية، وتحليل الفيروس المضخم للخلايا، وتحليل الهربس.

يستخدم تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حالية أو المعاد تنشيطها أو سابقة بالفيروس المضخم للخلايا، ويجدر الإشارة أن الأجسام المضادة من نوع IgG يتم إنتاجها بعد عدة أسابيع من الإصابة بالعدوى، ويرتفع مستواها أثناء العدوى النشطة، ثم تستقر بعد زوال العدوى، ويصبح الفيروس المضخم للخلايا غير نشط، ولكن يبقى كمية كافية من الأجسام المضادة من نوع IgG في دم الفرد مدى الحياة، مما يمنح الفرد مناعة دائمة ضد العدوى طوال حياته، باستثناء الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة إذ يمكن إعادة تنشيط العدوى لديهم.

يجدر الإشارة إلى وجود نوع آخر من الأجسام المضادة التي ينتجها جسم الفرد كاستجابة أولية عند إصابة الفرد بالفيروس المضخم للخلايا وهي الأجسام المضادة من نوع IgM وتختفي عند زوال العدوى ويمكن الكشف عنها من خلال من خلال تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا.

دواعي اجراء فحص الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يطلب من الأفراد الذين يعانون من الأفراد الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الانفلونزا إجراء فحص الأجسام المضادة لـ CMV وتحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا، ومن أعراض عدوى الفيروس المضخم للخلايا ما يلي: 

  • فقدان الشهية.
  • التعب والإعياء.
  • صداع.
  • ألم أو تصلب العضلات.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • التهاب الحلق.
  • تضخم الطحال.
  • تضخم الكبد.

يجدر الإشارة أنه قد يطلب من المرأة الحامل أو الأفراد الذين يرغبون بزراعة الأعضاء إجراء تحليل تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا وذلك للتأكد من وجود مناعة لديهم، وعدم وجود عدوى حديثة من الفيروس المضخم للخلايا، كذلك الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة.

خطوات فحص الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يتم إجراء تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا من خلال سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار صغير من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل CMV IgG.

مخاطر اجراء الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر بها الفرد والتي سرعان ما تتلاشى خلال وقت قصير مثل الدوار، أو ألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو التورم مكان الإبرة، أو النزف البسيط.

اقرأ أيضاً: التخلف العقلي عند الطفل، وكيف يمكن الوقاية منه ؟

نتائج فحص الأجسام المُضادة ( ج ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يمكن تفسير نتائج تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا الإيجابية وجود مناعة لدى الفرد تجاه الفيروس المضخم للخلايا وأنه قد أصيب سابقاً بالعدوى، ويجدر الإشارة أنه قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء الاختبار مرة أخرى بعد أسبوعين أو شهر، ويدل ارتفاع قراءة تحليل CMV IgG أن الفرد مصاب بعدوى نشطة.

Lab Tests Online. Cytomegalovirus (CMV) Tests. Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/cytomegalovirus-cmv-tests#:~:text=Cytomegalovirus%20(CMV)%20is%20a%20common,some%20point%20in%20their%20life

University of Rochester Medical Center Rochester. Cytomegalovirus (Blood). Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=cytomegalovirus_bloodArupconsult.

Cytomegalovirus - CMV. Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://arupconsult.com/content/cytomegalovirus

Medlineplus. TORCH screen. Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003350.htm#:~:text=The%20TORCH%20screen%20is%20a,also%20contain%20other%20newborn%20infections

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 19

في الطب العام

للفيروس ان يعيش في وسط خارج جسم الانسان المقصود تكييف وسط يحضن الخلايا الفيروسية بدل جسم الانسان فيخرج منه

الفيروس يمكن ان ينتقل من انسان الي انسان او من حيوان الي انسان. للاثَسف لم يتوصل الطب حتي الآن الي طريقة تمنع دخول الفيروس الي جسم الانسان او تكون كوسيط بديل عن جسم الانسان

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

معاي امي عملت تحليل اجسام مضادة لمعرفة الفيروسات بي او سي فبقيت النسبة كالتالي بيولقيتhcvموجبة هل كدة مصابة بالفيروس سي اما لا وهل هو جديد

الاجسام المضاده تعنى انها تعرضت للفيروس و ليس انها مصابه بالفيروس اذا ارادت ان تعرف اذا كانت مصابه ام لا فعليها ان تعمل تحليل HBsa and VCR

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

ان تعوض خلايا الكبد التالفه بعد علاج الكبد من فيروس سي لمريض عمره عاما ونسبة التليف

بشكل عام اللخلايا المتليفه لاتعوض وخاصة في كبار السن ,ولكن علاج المرض المسبب يؤدي توقف المزيد من التلف وبالتالي تحسن الوضع العام للمريض باذن اللهزز ونسبة 28% نسبه قليله والله اعلم..

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما هي الفيروسات المسرطنة و هل كل فيروسRNA هو فيروس مسرطن و هل تؤثر على كل خلايا الجسم ام تكن متخصصة و

توجد مجموعه من الفيروسات تتسبب في اكساب الخلايا صفات جديده مثل سرعة الانقسام وتكوين اورام مختلفه وهذه الفيروسات يطلق عليها الفيروسات المسرطنه (oncogenic viruses) ومن امثلتها HPV, HTLV, HBV وقد تم تحضير لقاحات فعاله لبعضها. ليس كل فيروس RNA هو مسرطن. وهي لا تؤثر على كل خلايا الجسم بل هي على أعضاء معينة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي