تحليل الغلوبولين المناعي (م) للفيروس المضخم للخلايا

Cytomegalovirus Antibody IgM Test

الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا
نوع الفحص : Cytomegalovirus Antibody IgM Test
العينة : مصل الدم

إن تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus Antibody IgM Test)، وهو تحليل يستخدم للكشف عن إصابة الفرد بعدوى حالية أو نشطة بالفيروس المضخم للخلايا.

يعد تحليل CMV أحد فحوصات التورش (بالإنجليزية: TORCH)، وهي مجموعة من تحاليل الدم للكشف عن الأمراض المعدية التي قد تصيب النساء الحوامل أثناء الحمل وقد تسبب مشاكل عند الجنين، وتشمل تحليل التوكسوبلازما، وتحليل الحصبة الألمانية، وتحليل الفيروس المضخم للخلايا، وتحليل الهربس.

يعد الفيروس المضخم للخلايا أحد الفيروسات الشائعة المنتشرة بشكل كبير، وينتقل الفيروس المضخم من شخص سليم إلى آخر من خلال ملامسة سوائل الجسم، إذ يمكن الكشف عن وجود الفيروس في البول، أو السائل المنوي، وعادة ما تسبب عدوى الفيروس المضخم للخلايا أعراض بسيطة تشبه أعراض الأنفلونزا، وقد لا يعاني الفرد من أي أعراض ولا يعرف أنه أصيب بالفيروس المضخم للخلايا.

يجدر الإشارة أن إصابة الحامل بعدوى الفيروس المضخم للخلايا قد تسبب مشاكل لدى الجنين، لذلك من الضرورة تشخيص الحامل عند إصابتها بالفيروس المضخم للخلايا، ومعرفة وجود مناعة لديها، ومن المشاكل الصحية التي يسببها انتقال عدوى الفيروس المضخم للخلايا من الأم الحامل إلى الجنين عن طريق المشيمة تأخر النمو العقلي، أو اليرقان عند الولادة، صغر حجم الرأس، أو تضخم الكبد، أو تضخم الطحال.

تؤدي الإصابة بعدوى الفيروس المضخم للخلايا إلى مضاعفات خطيرة عند الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة مثل مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي، أو مرضة الإيدز، أو الأفراد الذين خضعوا لزراعة الأعضاء.

يستخدم فحص الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يستخدم تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة من الفيروس المضخم للخلايا أو عدوى نشطة، ويجدر الإشارة أنه عند إصابة الفرد بالفيروس المضخم فإن أول الأجسام المضادة التي ينتجها جسم الفرد هي الأجسام المضادة من نوع IgM والتي يمكن اكتشافها خلال أسبوع أو أسبوعين من الإصابة بالعدوى، وترتفع مستويات الأجسام المضادة من نوع IgM لفترة قصيرة ثم تنخفض، إذ لا يمكن قياسها بعد عدة أشهر، ويجدر الإشارة إلى ارتفاع مستوى تحليل CMV IgM عند إعادة تنشيط الفيروس المضخم للخلايا.

يجدر الإشارة إلى وجود أجسام مضادة ينتجها الجسم تسمى الأجسام المضادة IgG والتي ينتجها الجسم بعد عدة أسابيع وتستمر عند الفرد طوال حياته، ويمكن قياسها من خلال تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا.

دواعي إجراء فحص الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يطلب من الأفراد الذين خضعوا لزراعة الأعضاء، أو يودون القيام بزراعة الأعضاء إجراء فحص الأجسام المضادة لـ CMV.

يطلب إجراء تحليل CMV IgM عند المرأة الحامل، أو الأفراد المصابين بنقص المناعة عندما تظهر عليهم أعراض تشبه كثرة الوحيدات أو الانفلونزا وتشمل أعراض عدوى الفيروس المضخم للخلايا ما يلي: 

  • الصداع.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • ألم العضلات.
  • التهاب الحلق.
  • فقدان الشهية.
  • ارتفاع درجة حرارة الفرد لفترة طويلة.
  • التعب والإعياء.
كيف يتم إجراء فحص الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا

يتم إجراء تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحقيقها لاحقاً.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا.

مخاطر إجراء فحص الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا

توجد بعض المضاعفات البسيطة عند إجراء تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا، إذ قد يشعر الفرد بألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو الدوار، أو التورم مكان الإبرة، أو النزف البسيط، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة بسيطة.

تفسير نتائج فحص الاجسام المُضادة ( م ) للفيروس المُضخّم للخلايا

قد تدل نتائج تحليل IgM للفيروس المضخم للخلايا الإيجابية، أن الفرد مصاب بعدوى حديثة من الفيروس المضخم للخلايا، أو عدوى نشطة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إجراء تحليل IgG للفيروس المضخم للخلايا، وإعادته بعد شهر إلى ثلاثة أشهر فإذا كان هناك زيادة بين التحليل الأول والثاني، فيدل ذلك أن الفرد مصاب بعدوى الفيروس المضخم للخلايا.

اقرأ أيضاً: الجنين ضحية أمراض أمه

Lab Tests Online. Cytomegalovirus (CMV) Tests. Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/cytomegalovirus-cmv-tests#:~:text=Cytomegalovirus%20(CMV)%20is%20a%20common,some%20point%20in%20their%20life

Medlineplus. TORCH screen. Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003350.htm#:~:text=The%20TORCH%20screen%20is%20a,also%20contain%20other%20newborn%20infections.

Arupconsult. Cytomegalovirus - CMV. Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://arupconsult.com/content/cytomegalovirus

University of Rochester Medical Center Rochester. Cytomegalovirus (Blood). Retrieved on the 19th of December, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=cytomegalovirus_blood

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي