Rubella Test تحليل الحصبة الالمانية

تحليل الحصبة الالمانية
نوع الفحص تحليل الحصبة الالمانية
العينة --
وحدة القياس --
man normal range --
woman normal range --

تعريف تحليل الحصبة الالمانية

إن تحليل الحصبة الالمانية (بالإنجليزية: Rubella Test or German Measles Test)، هو تحليل يقيس نسبة الأجسام المضادة التي ينتجها جسم المناعة في جسم الفرد استجابة للإصابة بفيروس الحصبة الألمانية، أو التمنيع والتحصين.

تعرف الحصبة الألمانية بأنها فيروس يسبب العدوى تؤدي إلى الإصابة بالحمى، وظهور الطفح الجلدي أحمر اللون، والذي يظهر في البداية على الوجه والرقبة، ثم ينتقل إلى الأطراف وباقي الجسم، ثم يختفي بعد عدة أيام قليلة، كما تسبب الحصبة الألمانية سيلان الأنف، واحمرار العين، وآلام المفاصل، وتضخم الغدد الليمفاوية.

تكون أعراض الحصبة الألمانية عند الأطفال خفيفة قد لا يلحظها أحد، ولكن يجدر التنبيه أن إصابة المرأة الحامل بالحصبة الألمانية لأول مرة خلال الأشهر الأولى من الحمل يعد خطيراً، إذ قد يؤدي إلى ولادة جنين ميت، أو الإجهاض، أو إصابة الطفل بمجموعة خطيرة من العيوب الخلقية التي تؤثر على الطفل تسمى متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (بالإنجليزية: Congenital Rubella Syndrome or CRS)، والتي تسبب عيوب خلقية مثل عيوب بعضلة القلب أو الصمم، أو العمى، أو مشاكل في الكبد.

تنتقل الحصبة الألمانية من شخص مصاب إلى آخر سليم عن السعال والعطاس، وتستمر العدوى عادة من يومين إلى ثلاثة أيام، ويجدر الإشارة إلى وجود لقاح الحصبة الألمانية والذي يجب أن يتلقى الأطفال جرعتين منه.

اقرأ أيضاً: حقائق عن الحصبة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص تحليل الحصبة الالمانية

يعد تحليل الحصبة الألمانية أحد تحاليل الدم التي تساعد في تشخيص الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة والتي تسمى فحوصات تورش (بالإنجليزية: TORCH Screen).

يستخدم تحليل الحصبة الالمانية في الكشف عن وجود الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابة لعدوى الحصبة الألمانية وذلك من أجل معرفة مايلي:

  • تشخيص إصابة الفرد بعدوى الحصبة الألمانية حديثاً أو سابقاً.
  • تمييز الأفراد الذين تم إعطاؤهم لقاح الحصبة الألمانية وحصلوا على مناعة ضد الإصابة بعدوى الحصبة الألمانية.
  • التأكد من وجود كمية كافية من الأجسام المضادة ضد فيروس الحصبة الألمانية.

يجدر الإشارة إلى وجود عدة تحاليل للكشف عن الإصابة بالحصبة الألمانية والتي تعتمد على نوع الأجسام المضادة، فهناك تحليل IgM للحصبة الألمانية، وتحليل IgG للحصبة الألمانية.

يساعد تحليل IgM في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة للحصبة الألمانية، إذ يرتفع مستوى الأجسام المضادة من نوع IgM عند الإصابة بالعدوى الألمانية ويصل مستواها إلى الذروة خلال أسبوع أو عشر أيام بعد الإصابة ثم تبدأ بالانخفاض.

يساعد تحليل Rubella IgG في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة أو سابقة بالحصبة الالمانية، أو يدل على فعالية اللقاح الذي تم إعطاؤه للفرد، إذ تحتاج الأجسام المضادة من نوع IgG إلى فترة أطول للظهور ولكنها تستمر موجودة عند الفرد مدى الحياة.

اقرأ أيضاً: التلقيح الروتيني الموصى به للأطفال من قبل منظمة الصحة العالمية

دواعي اجراء فحص تحليل الحصبة الالمانية

يوجد العديد من الحالات التي يطلب منها إجراء تحليل الحصبة الالمانية ومنها ما يلي:

  • يطلب من النساء اللواتي يخططن للحمل أو النساء الحوامل إجراء تحليل الحصبة الالمانية وخصوصاً عند ظهور بعض الإصابة بالحصبة الألمانية.
  • يطلب إجراء تحليل الحصبة الالمانية للأطفال حديثي الولادة في حال تشخيص الأم وهي حامل بعدوى الحصبة الألمانية، أو ولادة الطفل ولديه عيوب خلقية مثل ضعف السمع، أو إعتام عدسة العين، أو عيوب القلب.
  • قد يطلب من الأفراد الذين يقدمون الرعاية الصحية إجراء تحليل الحصبة الألمانية.

يطلب من الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض الحصبة الألمانية إجراء تحليل الحصبة الالمانية ومن هذه الأعراض ما يلي: 

  • طفح جلدي ينتشر أولاً على الوجه، ثم الجسم والساقين والذراعين.
  • التهاب العينين واحمرارهما.
  • ألم المفاصل.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • سيلان أو انسداد الأنف.

اقرأ أيضاً: قل نعم للمطاعيم

خطوات فحص تحليل الحصبة الالمانية

يتم إجراء تحليل الحصبة الألمانية من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص تحليل الحصبة الالمانية

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل الحصبة الألمانية.

مخاطر اجراء تحليل الحصبة الالمانية

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل الحصبة الألمانية، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر بها الفرد، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم مكان الإبرة، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى.

نتائج فحص تحليل الحصبة الالمانية

يمكن تفسير نتائج الحصبة الألمانية كما يلي: 

تفسير نتائج تحليل الحصبة الالمانية عند الأفراد البالغين أو الأطفال

يمكن تفسير نتائج تحليل الحصبة الألمانية عند الأفراد البالغين أو الأطفال كما يلي:

  • تدل نتائج تحليل IgG الإيجابية أن الفرد مصاب بعدوى حديثة بفيروس الحصبة الألمانية.
  • إذا كانت نتائج تحليل الأجسام المضادة IgG سلبية عند الأفراد البالغين والأطفال فيدل ذلك على عدم تلقي الفرد للقاح الحصبة الألمانية، أو أن الشخص لم يصاب بالحصبة الألمانية ولا يوجد مناعة ضدها لديه.
  • إذا كانت تحليل نتائج تحليل الأجسام المضادة IgG إيجابية، بينما نتائج تحليل IgM سلبية فيدل ذلك أن الفرد تلقى لقاح الحصبة سابقاً، أو أصيب سابقاً بالحصبة الألمانية.

تفسير نتائج تحليل الحصبة الألمانية عند الأطفال حديثي الولادة

يمكن تفسير نتائج تحليل الحصبة الألمانية عند الأطفال حديثي الولادة أن في حال وجود الأجسام المضادة IgM فيدل ذلك على إصابة الطفل بفيروس الحصبة الألمانية أثناء الحمل، إذ تنتقل الأجسام المضادة IgM من الأم إلى الطفل.

يمكن تفسير وجود الأجسام المضادة من نوع IgG عند الأطفال حديثي الولادة وليس الأجسام المضادة من نوع IgM أن الأجسام المضادة من نوع IgG قد انتقلت من الأم إلى الجنين، وتحمي هذه الأجسام المضادة الطفل من الإصابة بعدوى الحصبة الألمانية في الفترة الأولى من حياته.

LabTests Online. Rubella Test. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/rubella-test#:~:text=The%20rubella%20test%20is%20used,a%20recent%20or%20past%20infection

Medlineplus. TORCH screen. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003350.htm#:~:text=The%20TORCH%20screen%20is%20a,also%20contain%20other%20newborn%20infections.

WebMD. Why Do I Need a Rubella Test?. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/rubella-test-antibodies#1

Centers for Disease Control and Prevention. Rubella Test. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://www.cdc.gov/rubella/lab/serology.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

أصبت في الحصبة الألمانية في صغري هل تعتبر هذه الحصبة مانعه للحصبة العادية؟

يبدوا ان هناك التهاب في احدى الغدد العرقية في فروة الرأس , و هذه الخرزات على جانبي الدماغ هي الغدد الليمفاوية العنقية ملتهبة كرد فعل للالتهاب السابق العلاج : مضاد حيوي مل سيبروفلوكسين 500 ملم مرتين يومياً و كذلك مضاد التهاب مثل بروفن 400 ملغم ثلاث مرات يومياً و اخيراً مضاد للتورم مثل دانزن حبة ثلاث مرات يومياً بعد الاكل .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي