تحليل الغلوبولين المناعي (ج) للحصبة الالمانية

Rubella Antibodies IgG Test

الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية
نوع الفحص : Rubella Antibodies IgG Test
العينة : مصل الدم

يعد تحليل الأجسام المضادة للحصبة الألمانية من نوع IgG (بالإنجليزية: Rubella Antibodies IgG Test)، أحد تحاليل الدم لتشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة أو سابقة بالحصبة الألمانية، إذ يقيس كمية الأجسام المضادة للحصبة الألمانية من نوع IgG الموجودة في الدم.

يعد تحليل الحصبة الألمانية أحد فحوصات التورش (بالإنجليزية: TORCH Tests)، وهي تحاليل تساعدفي تشخيص الأمراض المعدية التي تصيب الحامل وقد تنتقل إلى الجنين وتسبب بعض المضاعفات والمشاكل.

تظهر بعض الأعراض على الفرد عند إصابته بعدوى الألمانية كالطفح الجلدي أو الحمى، وتستمر الحمى من يومين إلى ثلاثة أيام، وقد تصيب الحصبة الألمانية النساء الحوامل وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة خصوصاً إذا كانت المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، فقد تسبب عدوى الحصبة الألمانية الإجهاض، أو ولادة طفل ميت، أو تسبب بعض العيوب الخلقية لدى الجنين تسمى متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (بالإنجليزية: Congenital Rubella Syndrome or CRS).

يجدر الإشارة إلى وجود لقاح الحصبة الألمانية وهو موجود في مركب يسمى (بالإنجليزية: MMR)، والذي يرمز إلى النكاف والحصبة، ويعطى لجميع الأطفال على جرعتين، الجرعة الأولى في الفترة التي تتراوح بين (12-15) شهراً من عمر الطفل، والجرعة الثانية عندما يصل الطفل إلى عمر يتراوح (4-6) سنوات.

اقرأ أيضاً: حقائق عن الحصبة

يستخدم فحص الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية

يستخدم تحليل Rubella IgG في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة بالحصبة الألمانية، أو عدوى سابقة، ويجدر الإشارة إلى وجود نوعين من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابة لعدوى الحصبة الألمانية، النوع الأول هو الأجسام المضادة IgM والتي تظهر مبكراً ثم تتناقص تدريجياً ويمكن قياس مستواها من خلال تحليل Rubella IgM، والنوع الثاني هو الأجسام المضادة IgG والتي تحتاج إلى وقت أطول من أجل ظهورها في الدم، ولكنها تستمر مدى الحياة، وتمنح الفرد حماية ضد عدوى الحصبة الألمانية، ويدل وجود الأجسام المضادة IgG إلى إصابة سابقة أو حديثة بالحصبة الألمانية، أو أن الفرد تلقى لقاح الحصبة الألمانية وأنه محمي من الإصابة بالعدوى.

دواعي إجراء فحص الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية

يطلب من النساء الحوامل أو النساء اللواتي يخططن للحمل إجراء تحليل Rubella IgG، وخصوصاً عند ظهور أعراض الإصابة بعدوى الحصبة الألمانية والتي تشمل:

  • طفح جلدي ينتشر على الوجه قم يمتد إلى باقي الجسم.
  • التهاب العينين.
  • ألم المفاصل.
  • سيلان الأنف، أو انسداده.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.

يطلب إجراء تحليل الحصبة الألمانية IgG للأطفال حديثي الولادة الذين لديهم عيوب خلقية مثل مشاكل خلقية في القلب، أو العمى، أو ضعف السمع، أو الأطفال حديثي الولادة الذين تم تشخيص أمهاتهم أثناء الحمل بالحصبة الألمانية.

كيف يتم إجراء فحص الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية

يتم إجراء تحليل Rubella IgG من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمع العينة في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: تشوهات القلب الخلقية ما الأسباب المؤدية لها

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Rubella IgG.

مخاطر إجراء فحص الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية

توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر بها الفرد عند إجراء تحليل Rubella IgG والناتجة عن الوخز، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الوخز، أو التورم، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات.

تفسير نتائج فحص الغلوبولين المناعي ( ج ) للحصبة الالمانية

يمكن تفسير نتائج تحليل Rubella IgG السلبية عند الأطفال أو الأفراد البالغين، بأنه لا توجد أجسام مضادة IgG للحصبة الألمانية في جسم الفرد، مما يدل أن الفرد لم يأخذ لقاح الحصبة الألمانية وليس محمي من العدوى، وأن الفرد لم يتعرض لفيروس الحصبة الألمانية.

يمكن تفسير نتائج تحليل Rubella IgG الإيجابية أن الفرد تلقى لقاح الحصبة الألمانية وأنه محمي من الفيروس، أو إلى إصابة سابقة بعدوى سابقة بفيروس الحصبة الألمانية.

إذا كانت نتائج تحليل Rubella IgM إيجابية، ونتائج تحليل Rubella IgG إيجابية فيدل ذلك على وجود عدوى حديثة للحصبة الألمانية.

تدل نتائج تحليل Rubella IgG الإيجابية عند الأطفال حديثي الولادة، أن الأجسام المضادة IgG قد انتقلت من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وتختفي هذه الأجسام المضادة عادة عندما يصل الطفل إلى عمر (6-12) شهراً.

اقرأ أيضاً: المطاعيم الروتينية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للاطفال

Lab Tests Online. Rubella Test. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/rubella-test#:~:text=The%20rubella%20test%20is%20used,a%20recent%20or%20past%20infection

WebMD. Why Do I Need a Rubella Test?. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/rubella-test-antibodies#1

Jaime Herndon. TORCH Screen. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/torch-screen

HealthLink BC. Rubella Test. Retrieved on the 16th of December, 2020, from:

https://www.healthlinkbc.ca/medical-tests/hw5576#:~:text=A%20positive%20rubella%20IgG%20test,less%20than%200.9%20IgM%20antibodies

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي