تحليل الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

Rubella Antibodies IgM Test

الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية
نوع الفحص : Rubella Antibodies IgM Test
العينة : مصل الدم

يعد تحليل الأجسام المضادة من نوع IgM للحصبة الألمانية (بالإنجليزية: Rubella Antibodies IgM Test)، أحد تحاليل الدم لتشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة بالحصبة الألمانية، إذ يقيس كمية الأجسام المضادة للحصبة الألمانية من نوع IgM.

يصاب بعض الأفراد بعدوى الحصبة الألمانية وتظهر عليهم بعض الأعراض والتي تستمر عادة لأيام قليلة مثل الحمى، أو الطفح، ولكم قد تصاب النساء الحوامل بالحصبة الألمانية وخصوصاً إذا كانت المرأة الحامل في الثلث الأول من الجمل، فقد تسبب عدوى الحصبة الألمانية عدوى الحصبة الألمانية الخلقية (بالإنجليزية: Congenital Rubella Syndrome or CRS)، والتي تسبب العمى، أو مشاكل في خلقية في القلب، أو فقدان السمع، كما تؤدي إصابة المرأة الحامل بعدوى الحصبة الألمانية الإجهاض أو ولادة طفل ميت.

يعد تحليل الحصبة الالمانية أحد فحوصات الدم التي تستخدم للكشف عن الأمراض المعدية التي قد تصيب النساء الحوامل وتسبب مشاكل خلقية عند الأطفال حديثي الولادة وتسمى فحوصات التورش (بالإنجليزية: TORCH Tests) والتي تشمل تحليل التوكسوبلازما، وتحليل الحصبة الالمانية، وتحليل الاجسام المضادة للفيروس المضخم للخلايا، وتحليل الاجسام المضادة لفيروس الهربس.

يستخدم فحص الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

يستخدم تحليل Rubella IgM في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حديثة بالحصبة الألمانية، إذ تظهر الأجسام المضادة من نوع IgM بعد التعرض لعدوى الحصبة الألمانية وتصل ذروتها في الدم خلال مدة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام ثم تبدأ بالانخفاض، باستثناء الأطفال حديثي الولادة إذ تبقى الأجسام المضادة من نوع IgM موجودة في الدم لفترة تتراوح من عدة أشهر إلى عام.

يجدر الإشارة إلى وجود أنواع أخرى من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم، وهي الأجسام المضادة من نوع IgG والتي تظهر خلال فترة أطول ولكنها تبقى في جسم الفرد مدى الحياة ويستخدم تحليل Rubella IgG لقياس الأجسام المضادة من نوع IgG في الدم.

دواعي إجراء فحص الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

ينصح الأفراد الذين يعانون من بعض الأعراض والتي يعتقد مقدم الرعاية الصحية أنها تشبه أعراض الإصابة بعدوى الحصبة الألمانية بإجراء تحليل Rubella IgM وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الطفح الجلدي الذي يبدأ في الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء الجسم.
  • الحمى.
  • تضخم العقد الليمفاوية.
  • السعال.
  • انسداد الأنف أو سيلان الأنف.
  • ألم المفاصل.

قد يطلب إجراء تحليل Rubella IgM للأطفال حديثي الولادة والذين يعانون من بعض المشاكل الخلقية مثل إعتام عدسة العين، أو عيوب القلب الخلقية، أو فقدان السمع، أو عند تشخيص الأم بالإصابة بعدوى الحصبة الألمانية أثناء الحمل.

كيف يتم إجراء فحص الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

يتم إجراء تحليل Rubella IgM من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

اقرأ أيضاً: حقائق عن الحصبة

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Rubella IgM، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة، أو غير الموصوفة، أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر إجراء فحص الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IgM للحصبة الألمانية ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة، إذ قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف البسيط، أو التكدم والتورم مكان الوخز، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات.

اقرأ أيضاً: الجنين ضحية أمراض أمه

تفسير نتائج فحص الغلوبولين المناعي ( م ) للحصبة الالمانية

تدل نتائج تحليل Rubella IgM الإيجابية عند الأطفال أو البالغين إلى وجود إصابة حديثة بفيروس الحصبة الألمانية، ويدل وجود الأجسام المضادة من نوع IgM عند الأطفال حديثي الولادة إلى إصابة الطفل أثناء الحمل، إذ أن الأجسام المضادة من IgM لا تستطيع الانتقال من الأم إلى الطفل عن طريق الحبل السري.

يجدر التنبيه أنه في بعض الحالات قد تكون نتيجة الفحص خاطئة، إذ تكون نتيجة تحليل Rubella IgM إيجابية وفي الحقيقة أن الفرد غير مصاب بعدوى الحصبة الألمانية، بسبب الإصابة بفيروسات أخرى، لذلك يطلب من الفرد تحليل Rubella IgG، للتأكد من إصابته بعدوى الحصبة الألمانية، وقد يكرر تحليل Rubella IgG مرة أخرى للبحث عن زيادة كبيرة في نسبته في الدم، مما يؤكد إصابة الفرد بعدوى حديثة بالحصبة الألمانية.

Lab Tests Online. Rubella Test. Retrieved on the 18th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/rubella-test#:~:text=The%20rubella%20test%20is%20used,a%20recent%20or%20past%20infection

WebMD. Why Do I Need a Rubella Test?. Retrieved on the 18th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/rubella-test-antibodies#1

Medlineplus. TORCH Screen. Retrieved on the 18th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003350.htm#:~:text=The%20TORCH%20screen%20is%20a,also%20contain%20other%20newborn%20infections

University of Rochester Medical Center Rochester. Measles, Mumps, Rubella Antibody. Retrieved on the 18th of December, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=mmr_antibody

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي