اختبار المخدرات

Drug Testing

نوع الفحص : Drug Testing
العينة : عينة البول

يبحث اختبار المخدرات عن وجود الأدوية غير المشروعة أو التي تصرف بوصفة طبية في البول، الدم، اللعاب، الشعر، أو العرق. ويعد اختبار البول أكثر أنواع فحص المخدرات شيوعاً. تشمل الأدوية التي يتم اختبارها:

أسماء أخرى للاختبار: drug screen, drug test, drugs of abuse testing, substance abuse testing, toxicology screen, tox screen, sports doping tests

يستخدم فحص المخدرات لمعرفة ما إذا كان الشخص قد تعاطى عقاراً معيناً. يمكن استخدامه من أجل:

  1. التوظيف:  يمكن لأصحاب العمل اختبار الموظف قبل التوظيف أو بعد التوظيف للتحقق من تعاطي المخدرات أثناء العمل.
  2. المنظمات الرياضية: يحتاج الرياضيون المحترفون إلى إجراء اختبار للعقاقير التي تعزز الأداء أو غيرها من المواد.
  3. أغراض قانونية أو جنائية: قد يكون الاختبار جزء من تحقيق جنائي أو حادث سيارة. كما يمكن طلب فحص المخدرات كجزء من دعوى قضائية.
  4. مراقبة استخدام المواد الأفيونية: إذا تم وصف مواد أفيونية للألم المزمن، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبار للأدوية للتأكد من تناول الدواء المناسب.

تضطر إلى إجراء اختبار المخدرات كشرط للعمل، من أجل المشاركة في الألعاب الرياضية، أو كجزء من تحقيقات الشرطة أو القضية أمام المحكمة. قد يطلب الطبيب فحص المخدرات إذا كان لديك أعراض تعاطي المخدرات. تشمل هذه الأعراض:

  1. تباطؤ أو عدم وضوح الكلام.
  2. توسع أو صغر حجم بؤبؤ العين.
  3. الإثارة.
  4. الهلع.
  5. جنون العظمة.
  6. الهلوسة.
  7. صعوبة في التنفس.
  8. الغثيان.
  9. التغيرات في ضغط الدم أو ضربات القلب.

- خلال زيارتك مختبر التحليل عليك أن تقوم بتجميع عينة بول، وسيقوم أخصائي المختبر بإعطائك كأس عينة البول وبعض التعليمات الخاصة للحصول على عينة بول معقمة. تسمى هذه التعليمات الخاصة (طريقة تجميع عينة البول النظيفة) وتشمل:

  1. اغسل يديك جيداً.
  2. يجب تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بمنصة تنظيف نظيفة، حيث يجب على الذكور مسح طرف القضيب ويجب على الإناث مسح المنطقة جيداً من الأمام إلى الخلف.
  3. البدء في التبول بالمرحاض أولاً.
  4. وضع كأس عينة البول تحت مجرى البول الخاص بك.
  5. اجمع على الأقل 1-2 أونص من البول أو إلى المؤشر الموجود على كأس عينة البول.
  6. الانتهاء من التبول في المرحاض.
  7. أعد كأس عينة البول إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.

- خلال اختبار الدم، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

تأكد من إخبار الأخصائي إذا كنت تتناول أي أدوية بوصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية لأنها قد تعطيك نتيجة إيجابية لبعض الأدوية غير القانونية. كما يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على بذور الخشخاش، والتي يمكن أن تسبب نتيجة إيجابية للمواد الأفيونية.

لا توجد أي مخاطر جسدية لإجراء اختبار المخدرات، ولكن النتيجة الإيجابية قد تؤثر على جوانب أخرى من الحياة، بما في ذلك العمل، الأهلية لممارسة الرياضة، ونتائج القضية أمام المحكمة.

إذا كانت النتيجة سلبية، فهذا يعني أنه لم يتم العثور على أدوية في الجسم، أو كان مستوى الأدوية أقل من المستوى المحدد، والذي يختلف باختلاف العقار. إذا كانت النتيجة إيجابية، فهذا يعني أنه تم العثور على عقار واحد أو أكثر في الجسم أعلى من المستوى المحدد. ومع ذلك، يمكن أن تحصل على نتائج إيجابية خاطئة لذلك إذا أظهر الاختبار الأول أنه يوجد أدوية في الجسم، فسيكون عليك إجراء مزيد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كنت تتناول دواء معين أم لا.

سلبي
سلبي
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-09-10

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics