Fecal Occult Blood Test فحص الدم الخفي في البراز

نوع الفحص اختبار الدم الخفي في البراز
العينة عينة البراز
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
فحص الدم الخفي في البراز

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف اختبار الدم الخفي في البراز

إن فحص الدم الخفي في البراز (بالإنجليزية: Fecal Occult Blood Test or FOBT) يساعد في الكشف عن وجود دم لا يمكن رؤيته بالعين المجردة في البراز، ويساعد تحليل Stool Occult في الكشف عن وجود الأورام الحميدة وبعض أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون أو سرطان المستقيم.

يجدر الإشارة أن وجود كميات صغيرة من الدم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وإنما من خلال فحص الدم الخفي للبراز، إذ قد تكون كمية الدم الصغيرة هي أول علامات الإصابة بسرطان القولون المبكر، أو السلائل الحميدة، ويساعد فحص الدم الخفي في البراز في الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم عندما يكون العلاج أكثر فعالية، ويجدر الإشارة أن سرطان القولون والمستقيم من أكثر السرطانات شيوعاً عند الرجال والنساء.

يجدر التنبيه أن وجود دم في البراز قد يدل على وجود نزيف في الجهاز الهضمي، والذي قد يكون ناتجاً عن عدة حالات طبية مثل الأورام الحميدة، أو البواسير، أو قرحة المعدة، أو التهاب القولون، أو الرداب القولوني (بالإنجليزية: Diverticulosis). 

يجدر الإشارة إلى وجود طريقتين للكشف عن الدم الخفي في البراز، وذلك من أجل الكشف عن جزيء الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، ويتكون الهيموجلوبين من جزأين جزء كيميائي يسمى الهيم وجزء بروتيني يسمى الغلوبين، ويجدر الإشارة أن كل طريقة تستخدم لجزء من الهيموغلوبين.

تستخدم الطريقة الكيميائية المناعية (بالإنجليزية:  Fecal Immunochemical Test or FIT) للكشف عن جزء البروتين أو الهيموغلوبين البشري في البراز.

 يساعد اختبار الغواياك للبراز (بالإنجليزية: Stool guaiac test) أو اختبار الغواياك للكشف عن الدم الخفي في البراز (بالإنجليزية: Guaiac-based FOBT or gFOBT) والغواياك مصطلح يدل على اسم سطح الورق المستخدم ويقوم مبدأ الفحص  على أكسدة المركبات المحتوية على الفينول الموجودة في ورق الغواياك والعديمة اللون أصلاً، ليحول هذه المركبات إلى كينونات مما ينتج عنه ظهور لون أزرق.

 إذا  كان يوجد في عينة البراز دم، فإن بروتين الهيماتين سيعمل على تحرير الأوكسيجين محولاً لون الورقة إلى الأزرق، ويجدر الإشارة أن العديد من الأطعمة قد تتداخل مع الفحص مثل اللحوم الحمراء مما قد يعطي نتائج كاذبة. 

استخدام فحص اختبار الدم الخفي في البراز

يساعد تحليل Stool Occult في تشخيص الأورام الحميدة في القولون، أو الكشف المبكر عن سرطان القولون المبكر، مما يساعد في بدء العلاج مبكراً ويحسن من فرصة الشفاء.

يجدر الإشارة أنه يفضل إجراء اختبار FIT بدلاً من تحليل gFOB وذلك لأنه أفضل في اكتشاف السرطان، ولا تؤثر أنواع الأطعمة على نتائجه.

يستخدم تحليل Stool Occult بشكل ثانوي تحديد إذا ما كان سبب الإصابة بفقر الدم ناتجة عن نزيف في الجهاز الهضمي، أو القرحة الهضمية

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من الاختبارات التي يمكن إجراؤها وتساعد في تشخيص سرطان القولون مثل تنظير القولون (بالإنجليزية: Colonoscopy) ، أو اختبار الحمض النووي في البراز (بالإنجليزية: Stool DNA Test).

دواعي اجراء فحص اختبار الدم الخفي في البراز

يطلب من الأفراد بعد سن الخمسين إجراء فحوصات دورية للكشف عن سرطان القولون والمستقيم، وقد يستخدم فحص الدم الخفي للبراز.

يطلب من الفرد إجراء تحليل Stool Occult إذا كان لدى الفرد أحد عوامل خطر الإصابة بالسرطان ومنها ملا يلي: 

  • السمنة.
  • التدخين.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

خطوات فحص اختبار الدم الخفي في البراز

يتم إجراء تحليل Stool Occult من خلال الطريقة الكيميائية المناعية من خلال اتبع الخطوات التالية: 

  • يجب جمع ثلاث عينات من ثلاث حركات أمعاء منفصلة.
  • تستخدم فرشاة أو جهاز مخصص لجمع عينة من سطح البراز، ويتم إدخال عينة البراز في أنبوب يحتوي على محلول وإرسال عينة إلى المختبر.

يتم إجراء تحليل Stool Occult من خلال اختبار الغواياك للبراز من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • يجب جمع ثلاث عينات من ثلاث حركات أمعاء منفصلة.
  • يتم جمع عينة براز وتوضع على بطاقة مخصصة للاختبار، وتكون مقسمة إلى قسمين أو ثلاثة أقسام، والتي يوضع على كل قسم فيها عينة براز من يوم مختلف.

يجدر الإشارة أنه يزيد جمع عينات البراز المتعددة من فرصة اكتشاف السرطان إذا كان موجوداً، كما يجدر التنبيه إلى ضرورة أن يتم جمع البراز في أوعية نظيفة غير ملوثة بالماء أو البول.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص اختبار الدم الخفي في البراز

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Stool Occult من خلال الطريقة الكيميائية المناعية، ولكن قد تؤثر بعض الأدوية والأطعمة على إجراء فحص Stool Occult من خلال اختبار الغواياك للبراز، وتوجد بعض الأدوية أو الأطعمة  التي قد يطلب مقدم الرعاية الصحية تجنبها ومنها ما يلي: 

  • اللحوم الحمراء لمدة ثلاثة أيام قبل إجراء التحليل.
  • الأدوية غير الستيرويدية المضادات للالتهابات (بالإنجليزية: Nonsteroidal Anti Inflammatory Drugs) لمدة سبعة أيام قبل إجراء التحليل.
  • تناول أكثر من 250 ملغ من فيتامين سي يومياً لمدة سبعة أيام قبل إجراء التحليل. 

اقرأ أيضاً: الفحوصات المهمة للوقاية من سرطان القولون

مخاطر اجراء اختبار الدم الخفي في البراز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Stool Occult.

نتائج فحص اختبار الدم الخفي في البراز

تعد نتيجة تحليل Stool Occult طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل سلبية وتدل أنه لا يوجد دم خفي في البراز، وتعد النتيجة غير طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل إيجابية، وتدل انه يوجد دم في البراز، مما يدل أن الفرد يعاني من نزيف في الجهاز الهضمي، ولكن لا يدل أن الشخص مصاب بسرطان القولون أو سرطان المستقيم بالضرورة، إذ توجد العديد من الحالات الطبية التي تؤدي إلى نتيجة إيجابية مثل البواسير، أو القرحة.

يجدر التنبيه أنه قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بالمزيد من الاختبارات في حال ظهور النتيجة إيجابية مثل تنظير القولون.

Medlineplus. Fecal Occult Blood Test (FOBT). Retrieved on the 5th of March, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/fecal-occult-blood-test-fobt/

Lab Tests Online. Fecal Immunochemical Test and Fecal Occult Blood Test. Retrieved on the 5th of March, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/fecal-immunochemical-test-and-fecal-occult-blood-test

Web MD. Stool Testing for Blood (Fecal Occult Blood Test). Retrieved on the 5th of March, 2021, from:

https://www.webmd.com/digestive-disorders/digestive-diseases-stool-testing-blood-fecal-occult-blood-test

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 34

في أمراض الجهاز الهضمي

عندي اسهال مستمر حوالي ثلاث اسابيع عملت عذة فحوصات للدم والبراز جميعها والحمدلله سليمة ولا يوجد دم في البراز ولا يوجد دم خفي بالبراز لكن

نعم يتطلب عمل تنظير للأمعاء الدقيقة والقولون لتشخيص سبب الأسهال المزمن مع التوقف عن تناول منتجات الألبان والقمح ومشتقاته يشيع فى مرضى السيلياك ارتفاع قيم الكالبروتيكتين

سؤال من ذكر سنة 23

في أمراض الجهاز الهضمي

قمت بعمل اختبار دم خفي في البراز ولكن قرات ان الاختبار يجب ان يكون على ثلاث عينات لكن طلب من المختبر عينة واحدة فقط وانا

اخي الكريم اذا كان لديك شك بما ذكرته مثل سرطان القولون والمعده ارى انه من الضروري ان تنزع الشك في اليقين،اتمنى اليك ان تستشير طبيب جهاز هضمي لاجراء الناظور للقولون والمعده وبهذه الطريقه كل الشكوك تستطيع ان تستمر بحياه هادئه بدون قلق

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من الام شديدة بالقولون وعملت تحليل براز الدم الخفي والنسبة طلعت هل طبيعية ام لا

يجب معرفة مصدر الدم لذا يجب مراجعو طبيب مختص للفحص وربما احتاج الى تنظير لمعرفة من اين يأتي الدم وما مثدره وذلك للتوصل للتشخيص الصحيح كي يتم وضع العلاج المناسب

سؤال من ذكر سنة 32

في أمراض الجهاز الهضمي

رجل عامايوجد دم ظاهر للعيان في البرازفحص الدم الخفي في البراز كان سلبيا والحمد للههل يعني ان الدم ناتج عن باسور او ما ه وليس

في هذه الحالات لا بد من منظار سفلي للتأكد بأن الأمور سليمة حتى نقطع الشك باليقين. ننصح بمراجعة أخصائي الجراحة العامة أو أخصائي الجهاز الهضمي لاستكمال الفحوصات

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي