Rabies vaccine
speaker speaker

لقاح الكلب

ما هو دواء لقاح الكلب

لقاح الكلب (بالانجليزية: Rabies vaccine) هو لقاح يستعمل للوقاية من داء الكلب أو السعار، وهو مرض فيروسي مميت، ينتقل إلى البشر عن طريق عض أو جرح الحيوانات المصابة به لهم، وغالباً ما يصيب الكلاب، والخفافيش، والثعالب، والراكون، والقطط، وغيرها من الحيوانات، ويؤدي في حال تقدم المرض إلى حدوث اضطرابات في النوم، والهلوسة، والشعور بالارتباك والتوتر، وحدوث النوبات التشنجية، وغالباً ما يؤدي داء الكلب في حال ظهور أعراضه إلى الوفاة.

للمزيد: أسئلة شائعة حول مطاعيم الأطفال

أنواع لقاح الكلب

قبل استعمال اللقاحات، يجب على الشخص الذي تعرض للعض من قبل أحد الحيوانات أن يقوم بتنظيف الجرح فوراً باستعمال الماء والصابون، واستعمال أحد المواد المبيدة للفيروسات، مثل اليود الطبي في حال توفره.

يتوفر نوعين من لقاحات داء الكلب، يحتوي كل منهما على فيروس داء الكلب المعطل أو المقتول (بالانجليزية: Inactivated)، يختلفان في طريقة تصنيعهما كما يلي:

  • لقاح الكلب المستنبت في خلايا بشرية تحتوي على زوجين من الكروموسومات، الذي يسوق تحت الاسم التجاري ايموفاكس (بالانجليزية: Imovax).
  • لقاح الكلب المستنبت في خلايا جنين الدجاج (بالانجليزية: Purified chick embryo cell vaccine)، الذي يسوق تحت الاسم التجاري رابافيرت (بالانجليزية: RabAvert).

تعتبر هذه اللقاحات ذات أمان وفاعلية عالية بشكل متساوي، ويمكن استعمال أي منها للوقاية من داء الكلب، كما يمكن استبدال أحدها بالآخر أثناء برنامج التلقيح الخاص بها.

ما هي استخدامات لقاح الكلب؟

تستخدم لقاحات داء الكلب في حالتين منفصلتين يختلف فيها الجدول الزمني للتلقيح، حيث تستخدم في الحالتين التاليتين:

الوقاية قبل التعرض لداء الكلب

يوصى بتلقي الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء الكلب بالجرع الوقائية من اللقاحات، حيث يوصى بحصول هؤلاء الأشخاص على 3 جرع من أحد اللقاحات حسب الجدول الزمني التالي:

  • الجرعة الأولى: حسب ما يرى الطبيب المختص مناسباً.
  • الجرعة الثانية: بعد 7 أيام من الجرعة الأولى.
  • الجرعة الثالثة: بعد 21 يوم، أو بعد 28 يوم من الجرعة الأولى.

الفئات الموصى بها للحصول على الجرعة الوقائية من لقاح الكلب

يوصى بحصول الفئات التالية من الأشخاص على الجرع الوقائية من لقاحات داء الكلب:

  • العاملون في المختبرات، أو في المحميات الطبيعية، أو في وحدات السيطرة على الحيوانات الذين يتعاملون أو يواجهون خطر التعرض لداء الكلب.
  • الأشخاص الذين يقومون بأعمال قد تجعلهم يتعرضون لحيوانات برية أو منزلية قد تكون مصابة بداء الكلب، مثل الأطباء البيطرين، أو علماء الأحياء، أو المزارعين.
  • الأشخاص الذين ينون زيارة أماكن بعيدة قد يصعب أو يتأخر فيها الحصول على رعاية طبية ملائمة، مثل زيارة القرى أو الأرياف البعيدة عن المدن.
  • الأشخاص الذين ينوون زيارة أماكن ينتشر فيها داء الكلب، بالأخص الناتج عن عضات الكلاب، وتزيد الحاجة إلى اللقاح مع ازدياد المدة التي سيقضيها الشخص في هذه الأمكان، حيث يزيد ذلك من فرصة تعرضه لأحد الحيوانات المصابة.

يوصى بحصول بعض الفئات أيضاً على جرع داعمة من لقاحات داء الكلب، وتتضمن ما يلي:

  • الأشخاص المعرضين بشكل مستمر للإصابة بداء الكلب، حيث يوصى الأشخاص دائمي التعرض لفيروس داء الكلب، والذين قد لا يلاحظ تعرضهم للفيروس نتيجة عدم تعرضهم للعض من أحد الحيوانات، مثل الأشخاص العاملين في المختبرات أو مصانع إنتاج اللقاحات، بإجراء فحص لقياس نسبة الأجسام المضادة لفيروس داء الكلب كل 6 أشهر، والحصول على جرعة داعمة من أحد لقاحات داء الكلب في حال انخفاض هذه النسبة عن المستويات المقبولة.
  • الأشخاص المعرضين بشكل متكرر للإصابة بداء الكلب، حيث يوصى الأشخاص الذين يتكرر تعرضهم لفيروس داء الكلب، مع وجود مصادر محتملة محددة للفيروس، مثل الأطباء البيطريين، أو العاملون في المحميات الطبيعية، أو وحدات السيطرة على الحيوانات في المناطق التي ينتشر فيها حيوانات مصابة بداء الكلب، أو الأشخاص الذين يستكشفون الكهوف، بإجراء فحص قياس نسبة الأجسام المضادة لفيروس داء الكلب كل سنتين، والحصول على جرعة داعمة من أحد لقاحات داء الكلب في حال انخفاض هذه النسبة عن المستويات المقبولة.

لا يلزم قيام الأشخاص الذين قد يتعرضوا في حالات قليلة أو نادرة لداء الكلب القيام بعمل فحص لقياس مستويات الأجسام المضادة لداء الكلب، كما لا يلزمهم الحصول على جرعة داعمة من أحد لقاحات داء الكلب، في حال تلقيهم للجرع الوقائية الأساسية.

الوقاية من تطور داء الكلب

يجب أن يقوم جميع الأشخاص الذين قد تم عضهم من قبل حيوان، أو يحتمل إصابتهم بفيروس داء الكلب الحصول على رعاية طبية فورية، حيث يقرر الطبيب المختص ما إذا كانوا يحتاجون إلى تلقي أحد لقاحات داء الكلب، وذلك لوقايتهم من تطور المرض وظهور أعراضه التي قد تكون مميتة.

يتضمن الجدول الزمني لتلقي لقاحات الكلب بعد التعرض للفيروس ما يلي:

  • الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاح داء الكلب من قبل، يجب أن يحصلوا على 4 جرع من أحد اللقاحات، الجرعة الأولى يجب أن تعطى فوراً بعد التعرض للفيروس، بينما تعطى باقي الجرع في اليوم الثالث، ثم السابع، ثم الرابع عشر، كما يلزم حصول الشخص المصاب الذي لم يتلقى اللقاح من قبل على الغلوبولين المناعي البشري لداء الكلب (بالانجليزية: Human rabies immune globulin).
  • الأشخاص الذين تلقوا لقاح داء الكلب من قبل، يجب أن يحصلوا على جرعتين من أحد اللقاحات، بحيث تعطى الجرعة الأولى فرواً بعد التعرض للفيروس، ثم تعطى الجرعة الثانية في اليوم الثالث، ولا يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى تلقي الغلوبولين المناعي البشري لداء الكلب.

ما هي موانع استخدام لقاح الكلب؟

يمنع استعمال لقاحات داء الكلب في حالة المعاناة من تفاعلات حساسية مفرطة بعد تلقي جرعة سابقة من اللقاح، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات اللقاح.

ما هي الاعراض الجانبية للقاح الكلب؟

تتضمن الأعراض الجانبية المحتملة لداء الكلب ما يلي:

  • ألم، أو تورم، أو احمرار، أو حرقة، أو حكة مكان الحقن (30- 74%).
  • الغثيان والتقيؤ (5- 40%).
  • ألم البطن (5- 40%).
  • الصداع (5- 40%).
  • التعب والإرهاق (5- 40%).
  • التهاب الحلق، وتورم الغدد اللمفاوية (5- 40%).
  • الحمى الخفيفة (5- 40%).
  • القشعريرة (5- 40%).
  • آلام عضلية (5- 40%).
  • الدوار (5- 40%).
  • الكسل (5- 40%).

أعراض جانبية نادرة الحدوث

قد تتطور في بعض الأحيان أعراض جانبية نادرة، أو نادرة جداً، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

ما هي احتياطات استخدام لقاح الكلب؟

ينبغي قبل تلقي لقاح الكلب إخبار الطبيب المختص بجميع الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها الشخص، وبالأخص ما يلي:

  • متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، أو أي أمراض أخرى تؤثر على الجهاز المناعي للجسم.
  • المعاناة من السرطان.
  • المعاناة من مرض متوسط الشديد أو شديد، حيث ينصح بانتظار تعافي المريض قبل تلقي أحد لقاحات داء الكلب.
  • في حال تعرض الشخص لفيروس داء الكلب، سواءً عن طريق عض حيوان له أو بطرق أخرى، يجب أن يتلقى اللقاح فوراً بغض النظر عن أي حالة صحية يعاني منها.
  • في حال عدم الحصول على الجرع التي تلي الجرعة الأولى في مواعيدها المحددة، وبالأخص للأشخاص الذين قد تعرضوا فعلاً لفيروس داء الكلب، يمكن أن يستكمل الجدول الزمني للتلقيح بشكل طبيعي من تاريخ الحصول على الجرعة التالية في حال كان التأخير غير كبير، أما في حال حدوث تأخير كبير عن موعد الجرع التالية فينبغي عمل فحص لقياس نسبة الأجسام المضادة في الجسم بعد تلقي آخر جرعة من اللقاح، لتحديد ما إن كانت هذه النسبة ضمن المستويات المقبولة.

يجب أن تعطى جرع لقاحات داء الكلب للبالغين في العضلة الدالية، حيث أنّ تلقي الشخص لأحد الجرع في منطقة الورك لا يحتسب ويجب أن يتم إعادة إعطاءه للجرعة، وفي حال تلقيه لهذه الجرعة بعد مضي أكثر من 3 أيام عن المواعيد المحددة للجرع، يجب عمل فحص لقياس مستويات الأجسام المضادة، وبالأخص للأشخاص الذين قد تعرضوا فعلاً لفيروس داء الكلب.

لقاح الكلب والحمل والرضاعة

تمتلك لقاحات داء الكلب الفئة C من فئات السلامة أثناء الحمل، أي أنّه يمكن استعمالها أثناء الحمل فقط في حال دعت الحاجة إلى ذلك، حيث لا توجد دراسات تثبت امانها أثناء الحمل، إلا أنّ النساء المعرضات لخطر الإصابة بداء الكلب، أو اللواتي قد تعرضن فعلاً لفيروس داء الكلب، يجب أنّ يحصلن على أحد اللقاحات.

لا يوجد بيانات جول طرح لقاحات داء الكلب في حليب الأم، إلا أنّ تلقي اللقاح لا يعد ممنوعاً أثناء الرضاعة الطبيعية، بل إنّه يعتبر أولوية للأمهات المرضعات المعرضات لخطر الإصابة بداء الكلب، أو اللواتي قد تعرضن له فعلاً.

ما هي التداخلات الدوائية للقاح الكلب؟

يجب إخبار الطبيب المختص بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل تلقي أي من لقاحات داء الكلب، وبالأخص الأدوية الكابتة للمناعة، وأدوية مرض الملاريا، والعلاج الإشعاعي، حيث أنّها قد تعيق تطور المناعة ضد داء الكلب بعد تلقي اللقاح.

يجب عدم استعمال الأدوية الكابتة للمناعة للأشخاص الذين تعرضوا فعلاً لفيروس داء الكلب أثناء تلقي جرع اللقاح، وفي حال كان لا بد من ذلك، فيجب عمل فحص لقياس نسبة الأجسام المضادة لداء الكلب بعد تلقي آخر جرعة من اللقاح، للتأكد من أنّ هذه النسبة ضمن المستويات المقبولة.

ما هي جرعات لقاح الكلب وطرق الاستعمال؟

تعطى لقاحات داء الكلب للبالغين في منطقة العضلة الدالية أو المثلثة (بالانجليزية: Deltoid muscle)، وهي العضلة الواقعة أعلى الذراع أسفل الكتف، بينما تعطى للأطفال في المنطقة الأمامية الجانبية من الفخذ.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية للقاح الكلب؟

يتوفر لقاح الكلب على شكل حقن عضلية.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-26

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية