altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كوليستيبول

Colestipol

ما هو دواء كوليستيبول

الكوليستيبول (بالإنجليزية: Colestipol)، هو دواء يستعمل للتقليل من مستويات الكوليسترول.

آلية عمل دواء الكوليستيبول

ينتمي دواء الكوليستيبول إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم منحيات حامض الصفراء (بالإنجليزية: Bile Acid Sequestrants)، حيث يقوم بالارتباط بالأحماض الصفراوية الذي يتم تصنيعها في الكبد، إذ تعتبر هذه الأحماض عاملاً أساسياً في عملية هضم وامتصاص الدهون، والفيتامينات الذائبة في الدهون في الأمعاء الدقيقة.

ينتج عن ارتباط دواء الكوليستيبول بالأحماض الصفراوية تكون مركب يتم طرحه في البراز، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث إزالة جزئية للأحماض الصفراوية من عملية الدوران المعوي الكبدي (بالإنجليزية: Enterohepatic Circulation)، مما يمنع إعادة امتصاصها.

تؤدي زيادة طرح الأحماض الصفراوية في البراز إلى حدوث في زيادة عملية أكسدة الكوليسترول وتحويله إلى أحماض صفراوية، وزيادة عدد المستقبلات الموجودة في الكبد للبروتين الشحمي منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low Density Lipoprotein/ LDL)، والذي يعرف باسم الكوليسترول الضار، الذي ينتج عنه زيادة في امتصاص الكبد للكوليسترول الضار، وانخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وانخفاض مستوى الكوليسترول الكلي.

يساعد أيضاً دواء الكوليستيبول على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار عن طريق طرح الأحماض الصفراوية التي يرتبط بها الكوليسترول الضار في البراز.

تصنيف الدواء: منحيات حامض الصفراء

الفئة: كيمياء حيوية

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لكوليستيبول

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي >10%
  • إمساك >10%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء كوليستيبول ؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات كوليستيبول ؟

يستعمل دواء الكوليستيبول كعلاج مساند للتقليل من مستويات الكوليسترول الضار عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول (بالإنجليزية: Hypercholesterolemia) الأساسي، والذين لم يستجيبوا بشكل كافي للحمية الغذائية.

تتضمن استعمالات دواء الكوليستيبول غير المصرح بها (بالإنجليزية: Off Label Uses) ما يلي:

  • التخفيف من الحكة المرتبطة بالتهاب القنوات الصفراوية الأساسي (بالإنجليزية: Primary Biliary Cholangitis).
  • التقليل من عمر النصف لدواء الديجوكسين (بالإنجليزية: Digoxin) في حالات التسمم بالديجوكسين.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الكولسترول الضار والمفيد؟

ما هي موانع استخدام كوليستيبول ؟

يمنع استعمال دواء الكوليستيبول من قبل الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه دواء الكوليستيبول، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء (بالإنجليزية: Intestinal Obstruction)، أو انسداد القنوات الصفراوية (بالإنجليزية: Biliary Obstruction).
  • الأشخاص الذين يعانون من بيلة فينيل كيتون (بالإنجليزية: Phenylketonuria)، يمنع استعمالهم لنوع معين فقط من حبيبات الكوليستيبول التي تحتوي على الحمض الأميني فينيل ألانين (بالإنجليزية: Phenylalanine).

ما هي احتياطات استخدام كوليستيبول ؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الكوليستيبول إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من مشاكل في البلع.
  • المعاناة من الإمساك، أو البواسير.
  • المعاناة من انسداد الأمعاء.
  • المعاناة من بيلة فينيل كيتون.
  • المعاناة من أحد الاضطرابات التي تؤثر على المعدة، أو على الجهاز الهضمي.
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد، أو أحد أمراض الكلى.
  • المعاناة من أحد اضطرابات الغدة الدرقية.
  • المعاناة من أحد اضطرابات النزف.
  • المعاناة من نقص فيتامين أ، أو نقص فيتامين د، أو نقص فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، أو نقص فيتامين ك.
  • النساء الحوامل، أو اللواتي يخططن للحمل.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الكوليستيبول استبعاد أي مسببات ثانوية لارتفاع الكوليسترول، مثل مرض السكري غير المسيطر عليه، أو كسل الغدة الدرقية، أو المتلازمة الكلوية (بالإنجليزية: Nephrotic Syndrome)، أو إدمان الكحول، أو استعمال بعض الأدوية، أو غيرها.

يجب أن تتم مراقبة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم بشكل دوري طيلة فترة استعمال دواء الكوليستيبول، لتقييم مدى فاعلية العلاج، وما إذا كان هنالك حاجة إلى تعديل الجرع المستعملة منه.

قد يؤدي استعمال دواء الكوليستيبول إلى حدوث زيادة في مستويات الدهون الثلاثية، إلا أن هذه الزيادة غالباً ما تكون بسيطة، لكن في حالة حدوث زيادة كبيرة في مستويات الدهون الثلاثية ينبغي تقليل الجرعة المستعملة من دواء الكوليستيبول، أو التوقف عن استعماله، أو استعمال أدوية بديلة.

قد يؤدي استعمال دواء الكوليستيبول إلى إعاقة عملية امتصاص الدهون الطبيعية، مما قد يسبب حدوث سوء امتصاص لحمض الفوليك (فيتامين ب9)، والفيتامينات الذائبة في الدهون (فيتامين أ، د، هـ، ك).

قد يسبب الاستعمال المزمن لدواء الكوليستيبول زيادة خطر تعرض المريض لنزيف دموي نتيجة نقص بروثرومبين الدم (بالإنجليزية: Hypoprothrombinemia) المرتبط بنقص فيتامين ك، الذي يمكن التحكم به عن طريق استعمال حقن فيتامين ك الوريدية بشكل مبدئي، ثم استعمال المكملات الغذائية الفموية التي تحتوي على فيتامين ك.

قد يؤدي استعمال دواء الكوليستيبول إلى زيادة شدة حالات الإمساك بشكل كبير، أو إصابة المريض بإمساك شديد، لذلك ينبغي زيادة الجرعة المستعملة من الدواء بشكل تدريجي لتجنب الإصابة بانحشار البراز (بالإنجليزية: Fecal Impaction)‏، وتجنب تدهور حالة المرضى الذين يعانون من البواسير.

يصنف دواء الكوليستيبول ضمن الفئة سي من فئات السلامة أثناء الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Category C)، حيث لا توجد دراسات علمية تبين مدى أمان استعماله أثناء فترة الحمل، إلا إن آلية عمله لا تنبئ باحتمالية تسببه بأضرار للجنين، إلا أنه قد يعيق عملية امتصاص الفيتامينات اللازمة لصحة الأم والجنين، لذلك ينبغي أن يتم استعماله تحت إشراف الطبيب المختص فقط.

من غير المحتمل أن يتم طرح دواء الكوليستيبول في حليب الأم، إلا أن استعمال الدواء قد يعيق عملية امتصاص الفيتامينات اللازمة لصحة الأم والطفل الرضيع، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص واتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استعمال دواء الكوليستيبول من قبل الأمهات المرضعات.

اقرأ أيضاً: عشرة اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

ما هي التداخلات الدوائية لكوليستيبول ؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الكوليستيبول إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

قد يؤدي استعمال دواء الكوليستيبول إلى التقليل أو التأخير من عملية إمتصاص بعض الأدوية، مما يسبب حدوث إنخفاض في مستوياتها، الأمر الذي يقلل من فاعليتها العلاجية، مما يستلزم ترك أكبر فترة زمنية ممكنة بين استعمال دواء الكوليستيبول واستعمال الأدوية الأخرى. تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • بعض المضادات الحيوية، مثل دواء البنسيللين جي (بالإنجليزية: Penicillin G)، ودواء التتراسكلين (بالإنجليزية: Tetracycline).
  • بعض مدرات البول، مثل دواء الفوروسيميد (بالإنجليزية: Furosemide)، ودواء الهيدروكلوروثيازيد (بالإنجليزية: Hydrochlorothiazide)، وغيرها.
  • أدوية ارتفاع دهون الدم (الكوليسترول، والدهون الثلاثية)، مثل دواء الفينوفايبرات (بالإنجليزية: Fenofibrate)، ودواء الجيمفيبروزيل (بالإنجليزية: Gemfibrozil)، ودواء الاتورفاستاتين (بالإنجليزية: Atorvastatin)، ودواء الروزيوفاستاتين (بالإنجليزية: Rosuvastatin)، وغيرها.
  • حبوب منع الحمل الهرمونية، التي تحتوي على هرمون الاستروجين، أو البروجيستين، لذلك يوصى باستعمال وسائل منع الحمل الأخرى غير الهرمونية طيلة فترة استعمال دواء الكوليستيبول.
  • الستيرويدات القشرية، مثل دواء الهيدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone)، ودواء الديكساميثازون (بالانجليزية: Dexamethasone)، وغيرها.
  • أدوية أخرى، مثل دواء حمض الميكوفينوليك (بالإنجليزية: Mycophenolic Acid)، أو دواء الديجوكسين (بالإنجليزية: Digoxin)، أو دواء اللوميتابيد (بالإنجليزية: Lomitapide)، وغيرها.
  • بعض المكملات الغذائية، التي تحتوي على فيتامين أ، أو فيتامين د، أو فيتامين هـ، أو فيتامين ك، أو حمض الفوليك، أو الفوسفات بالإضافة إلى بعض مشتقات فيتامين د مثل دواء الدوكسيكالسيفرول (بالإنجليزية: Doxercalciferol)، ودواء الباركالسيتول (بالإنجليزية: Paricalcitol).

لا تتضمن التداخلات الدوائية السابقة جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الكوليستيبول.

اقرأ أيضاً: سلبيات خافضات الكوليسترول ومخاطرها

ما هي جرعات كوليستيبول وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بالجرع وطريقة استعمال دواء الكوليستيبول الموصوفة من قبل الطبيب.

يوصى بتناول أقراص الكوليستيبول مع كوب من الماء، بحيث يتم تناول قرص واحد فقط في كل مرة، مع الحرص على عدم مضغ أو طحن أو كسر القرص. يجب استشارة الطبيب في حال إحساس المريض بعدم القدرة على ابتلاع الدواء، أو أن القرص عالق في المريء.

تستعمل حبيبات الكوليستيبول الفموية عن طريق إذابة الجرعة المطلوبة من الدواء بكمية مناسبة من الماء (90 مل على الأقل)، أو من السوائل الأخرى، كما يوصى بإضافة كمية أخرى من الماء إلى الكوب وشربها بعد تناول الجرعة. يمكن كذلك خلط مسحوق الحبيبات الفموية مع أحد انواع الحساء، أو الحبوب، أو الفواكه المطحونة مثل التفاح أو الأناناس. يجب عدم تناول مسحوق حبيبات الكوليستيبول الفموية لوحدها، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى استنشاقها أو الاختناق بها.

يوصى بشرب الكثير من السوائل الخالية من الكافيين أثناء استعمال دواء الكوليستيبول، إلا في حال أوصى الطبيب المختص بخلاف ذلك، كما يجب أن يتم تناول الأدوية الأخرى قبل مدة ساعة على الأقل من تناول دواء الكوليستيبول، أو مدة 4 ساعات على الأقل بعد تناول دواء الكوليستيبول.

تتضمن الجرع الموصى بها للبالغين من دواء الكوليستيبول لعلاج ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

  • الأقراص الفموية، 2 جرام مرة أو مرتين يومياً حسب حالة المريض، يمكن زيادتها بمقدار 2 جرام بعد مضي مدة شهر أو شهرين على استعمال الجرعة السابقة بحيث تتراوح الجرعة الدائمة بين 2- 16 جرام يومياً، يمكن أن تؤخذ مرة واحدة، أو على عدة جرعات خلال اليوم.
  • الحبيبات الفموية، 5 جرام مرة أو مرتين يومياً، يمكن زيادتها بمقدار 5 جرام بعد مضي مدة شهر أو شهرين على استعمال الجرعة السابقة، بحيث تتراوح الجرعة الدائمة بين 5- 30 جرام يومياً، يمكن أن تؤخذ مرة واحدة، أو على جرعات مختلفة. يوصى باستعمال جرعة مبدئية بتركيز 5 جرام مرة واحدة يومياً للمرضى الذين يعانون من الإمساك، لمدة 5- 7 أيام يمكن بعدها زيادة الجرعة إلى 5 جرام مرتين يومياً.
  • للتخفيف من الحكة المرتبطة بالتهاب القنوات الصفراوية الأساسي، 5 جرام مرة يومياً من الحبيبات الفموية، يمكن زيادتها بناءً على حالة المريض، بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية القصوى 30 جرام.

قد يحتاج دواء الكوليستيبول إلى مدة شهرين لكي تظهر أثاره العلاجية، لذلك ينبغي الاستمرار بتناول الدواء حسب تعليمات الطبيب المختص، كما أن استعمال الدواء غالباً ما يكون جزء من نظام علاجي يتضمن اتباع حمية غذائية معينة، وممارسة التمارين الرياضية، والتحكم بوزن الجسم.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الكوليستيبول في موعدها المحدد، يمكن الحصول عليها فور تذكرها، لكن في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، فإنه ينبغي عدم الحصول على الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعة إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ما هي الأشكال الدوائية لكوليستيبول ؟

يتوفر دواء الكوليستيبول بالأشكال الدوائية التالية:

  • أقراص فموية بتركيز 1 جرام.
  • علب حبيبات فموية على شكل مسحوق بتركيز 1 جرام كوليستيبول/ 1 جرام مسحوق.
  • مغلفات حبيبات فموية على شكل مسحوق بتركيز 5 جرام/ مغلف.

اقرأ أيضاً: تخفيض الكوليسترول بتناول 11 نوع من الطعام

ما هي ظروف تخزين كوليستيبول ؟

يوصى بحفظ دواء الكوليستيبول على درجات حرارة تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. colestipol. Retrieved on the 17th of May, from:

https://reference.medscape.com/drug/colestid-colestipol-342452

Rxlist. colestid (colestipol) drug. Retrieved on the 17th of May, from:

https://www.rxlist.com/colestid-drug.htm

Cerner Multum. Colestipol. Retrieved on the 17th of May, from:

https://www.drugs.com/mtm/colestipol.html

Drugs.com. Colestipol Granules. Retrieved on the 17th of May, from:

https://www.drugs.com/cdi/colestipol-granules.html

WebMD. Colestipol HCL. Retrieved on the 17th of May, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-6728-8111/colestipol-oral/colestipol-tablet-oral/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-05-29

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics