altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

غلاسديجيب

Glasdegib

ما هو دواء غلاسديجيب

الغلاسديجيب (بالإنجليزية: Glasdegib)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من ابيضاض الدم أو اللوكيميا (بالإنجليزية: Leukemia).

آلية عمل دواء الغلاسديجيب

يعرف دواء الغلاسديجيب بأنه مثبط لما يعرف بمسار إشارات Hedgehog (بالإنجليزية: Hedgehog Pathway Inhibitor)، حيث يقوم الدواء بالارتباط بأحد المستقبلات الضرورية لهذا المسار والتي تعرف باسم المستقبلات الناعمة (بالإنجليزية: Smoothened Receptors) ويثبط عملها، مما يؤدي إلى تعطيل أو إعاقة وظائف هذا المسار.

يؤدي تعطيل أو إعاقة عملية إرسال الإشارات المرتبطة بمسار Hedgehog إلى التأثير على حيوية الورم، كما يؤدي إلى الإخلال بعملية تنظيم بقاء الخلايا الجذعية السرطانية على قيد الحياة، الأمر الذي قد يساعد على منع تطور الخلايا السرطانية المقاومة للأدوية، ومنع عودة السرطان بعد علاجه.

يستعمل دواء الغلاسديجيب عادة مع جرع منخفضة من دواء السيتارابين (بالإنجليزية: Cytarabine)، حيث تشير الدراسات الحيوانية إلى أن استعمال هذين الدوائين معاً أدى إلى حدوث تثبيط لعملية زيادة نمو الأورام، وتقليل لعدد الخلايا السرطانية في نخاع العظم بشكل أكبر مقارنة عند استعمال هذه الأدوية لوحدها.

تصنيف الدواء: مضاد أورام

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لغلاسديجيب

  • ارتفاع مستويات الكرياتينين 96%
  • نقص الصوديوم في الدم 11- 54%
  • فقر الدم 43%
  • نزيف دموي 36%
  • تعب وإرهاق 36%
  • حمى نقص العدلات 31%
  • نقص الصفائح الدموية 30%
  • احتباس السوائل 30%
  • ألم العظام والعضلات 30%
  • غثيان 29%
  • ارتفاع مستويات ناقلة أمين الأسبارتات 28%
  • ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم 25%
  • ارتفاع مستويات ناقلة أمين الألانين 24%
  • ارتفاع مستويات إنزيم الفسفاتاز القلوي 23%
  • التهاب الأغشية المخاطية 21%
  • نقصان الشهية 21%
  • خلل في حاسة التذوق 21%
  • إمساك 20%
  • طفح جلدي 20%
  • التهاب الرئة 19%
  • قصور كلوي 19%
  • دوار 18%
  • ارتفاع البوتاسيوم في الدم 16%
  • ارتفاع مستويات إنزيم كيناز الكرياتين 16%
  • تشنج العضلات 15%
  • عدم انتظام ضربات القلب الأذينية 13%
  • نقص عدد خلايا الدم البيضاء 11%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء غلاسديجيب؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات غلاسديجيب؟

يستعمل دواء الغلاسديجيب مع جرع منخفضة من دواء السيتارابين لعلاج الحالات التالية:

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

ما هي موانع استخدام غلاسديجيب؟

لا يوجد موانع ضد استعمال دواء الغلاسديجيب مذكورة من قبل الشركة المصنعة.

ما هي احتياطات استخدام غلاسديجيب؟

يمتلك دواء الغلاسديجيب مجموعة من التحذيرات التي تعرف باسم تحذيرات الصندوق الأسود (بالإنجليزية: Black Box Warnings)، وهي أشد أنواع التحذيرات التي يمكن أن يتم إرفاقها بدواء ما، وتتضمن هذه التحذيرات ما يلي:

  • قد يؤدي استعمال دواء الغلاسديجيب من قبل النساء الحوامل إلى موت الجنين، أو إصابته بتشوهات خلقية شديدة، الأمر الذي يستلزم إجراء فحص حمل قبل البدء باستعمال الدواء.
  • ينبغي على النساء النشطات جنسياً استعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال دواء الغلاسديجيب، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 30 يوم على الأقل، ، كما ينبغي على الرجال النشطين جنسياً الذين يستعملون دواء الغلاسديجيب، والذين يمكن أن يتطور الحمل لدى شريكاتهم، أو الذين يمارسون الجنس مع شريكات حوامل فعلاً، استعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 30 يوم على الأقل.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الغلاسديجيب إطلاع الطبيب المختص على جميع الحالات الطيبة والأمراض التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

ينبغي على المرضى الذين يستعملون دواء الغلاسديجيب عدم القيام بالتبرع بالدم أو الحيوانات المنوية طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 30 يوم على الأقل، لتجنب حصول إمرأة حامل، أو إمرأة ترغب بالحمل عليها.

قدي يؤدي استعمال دواء الغلاسديجيب إلى حدوث استطالة في فترة كيو تي، وتطور حالات قد تكون خطيرة من عدم انتظام ضربات القلب البطينية، الأمر الذي يستلزم مراقبة مخطط كهربائية القلب بشكل أكبر عند المرضى الذين يعانون من متلازمة فترة كيو تي الطويلة الخلقية، أو فشل القلب الاحتقاني، أو اضطراب الكهارل، أو يستعملون أنواع معينة من الأدوية (انظر قسم التداخلات الدوائية).

ينبغي إيقاف استعمال دواء الغلاسديجيب بشكل مؤقت في حال حدوث استطالة لفترة كيو تي تزيد عن 500 مل ثانية، وإيقاف استعمال الدواء بشكل دائم في حال تطور علامات وأعراض حالات عدم انتظام ضربات القلب المهددة للحياة.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الغلاسديجيب في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، إلا أنه يوصى بعدم إرضاع الأمهات لأطفالهن طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 30 يوم على الأقل، لتجنب المخاطر المحتملة على صحة الطفل الرضيع.

تشير الدراسات الحيوانية إلى أن استعمال دواء الغلاسديجيب قد يؤدي إلى التقليل أو التأثير بشكل سلبي على الخصوبة لدى الذكور، كما قد يكون هذا التأثير في بعض الأحيان تأثير دائم.

اقرأ أيضاً: 15 عرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء

ما هي التداخلات الدوائية لغلاسديجيب؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الغلاسديجيب إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الغلاسديجيب ما يلي:

  • مثبطات إنزيم CYP3A4 القوية

حيث أن استعمال دواء الغلاسديجيب بشكل متزامن مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة مستويات دواء الغلاسديجيب في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأعراضه الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن، أو مراقبة تطور أي أعراض جانبية خطيرة في حال لزوم استعمالها معاً.

تتضمن هذه الأدوية دواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، ودواء الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole)، ودواء الفيراباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، ودواء الليفامولين ( بالإنجليزية: Lefamulin)، وغيرها، بالإضافة إلى عصير الجريب فروت.

  • محفزات إنزيم CYP3A4 القوية

حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يؤدي إلى التقليل مستويات دواء الغلاسديجيب في الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الغلاسديجيب.

تتضمن هذه الأدوية دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الفينيتوين (بالإنجليزية: Phenytoin)، ودواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، وغيرها، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort).

  • الأدوية التي تسبب استطالة فترة كيو تي

حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يزيد من تأثير دواء الغلاسديجيب المسبب لاستطالة فترة كيو تي، مما يزيد من خطر تطور حالات عدم انتظام ضربات القلب، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الغلاسديجيب، أو مراقبة تطور أي أعراض جانبية في حال لزوم استعمالها معاً.

تتضمن هذه الأدوية دواء الألفازوسين (بالإنجليزية: Alfuzosin)، أو دواء الاسيتالوبرام (بالانجليزية: Escitalopram)، أو دواء الليفوفلوكساسين (بالإنجليزية: Levofloxacin)، وغيرها.

  •  اللقاحات

حيث أن استعمال دواء الغلاسديجيب قد يؤدي إلى التقليل من فاعلية اللقاحات، كما قد يزيد من خطورة الإصابة بعدوى نتيجة تلقي اللقاحات الحية، أو اللقاحات الحية الموهنة، لذلك ينبغي عدم تلقي أي لقاح أثناء استعمال هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الغلاسديجيب.

اقرأ أيضاً: علاج السرطان بالليزر

ما هي جرعات غلاسديجيب وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المختص فيما يتعلق بجرع وطريقة استعمال دواء الغلاسديجيب. يمكن تناول دواء الغلاسديجيب مع الطعام أو بدونه، مع ضرورة ابتلاع قرص الدواء كما هو دون كسره، أو طحنه، أو مضغه.

في حال تقيئ المريض بعد فترة قصيرة من الحصول على جرعة دواء الغلاسديجيب ينبغي عليه عدم الحصول على جرعة إضافية، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد.

يتم إعطاء دواء الغلاسديجيب على شكل دورات، حيث تتألف كل دورة من 28 يوم، يتم خلالها إعطاء جرعة 100 ملجم مرة يومياً من دواء الغلاسديجيب طيلة أيام الدورة (1- 28)، مع حصول المريض على جرعة 20 ملجم مرتين يومياً من دواء السيتارابين خلال الأيام 1- 10 من الدورة.

يوصى بالاستمرار باستعمال دواء الغلاسديجيب مع دواء السيتارابين لمدة 6 دورات على الأقل للحصول على استجابة علاجية، على أن يتم إكمال الدورة كاملة فقط في حال عدم تدهور حالة المرض، وعدم تطور أعراض جانبية غير محتملة.

قد يتم تقليل الجرع المستعملة من دواء الغلاسديجيب عند المرضى الذين يستعملون أدوية معينة (انظر قسم التداخلات الدوائية)، أو المرضى الذين تتطور لديهم أعراض جانبية خطيرة مثل استطالة فترة كيو تي، أو نقص الصفائح الدموية، وغيرها، كما قد يتم إيقاف استعمال الدواء بناءً على حالة المريض.

لا توجد دراسات تبين مدى أمان استعمال دواء الغلاسديجيب عند المرضى الذين يعانون من قصور كلوي شديد، أو قصور كبدي متوسط او شديد، لذلك يوصى بتجنب استعمال الدواء لهذه الفئات من المرضى.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الغلاسديجيب في موعدها المحدد يمكن الحصول عليها فور تذكرها، إلا أنه في حال بقاء أقل من 12 ساعة على موعد الجرعة التالية فإنه ينبغي عدم الحصول على الجرعة الفائتة والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعتين معاً.

 

ما هي الأشكال الدوائية لغلاسديجيب؟

يتوفر دواء الغلاسديجيب على شكل أقراص فموية مغلفة بتركيز 25 ملجم، وتركيز 100 ملجم.

ما هي ظروف تخزين غلاسديجيب؟

يوصى بحفظ دواء الغلاسديجيب على درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية، كما يمكن أن تمدد هذه الدرجات في حالات السفر أو الرحلات إلى 15- 30 درجة مئوية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. glasdegib. Retrieved on the 22nd of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/daurismo-glasdegib-1000274

Rxlist. daurismo (glasdegib tablets) drug. Retrieved on the 22nd of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/daurismo-drug.htm

Cerner Multum. Glasdegib. Retrieved on the 22nd of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/glasdegib.html

WebMD. Glasdegib Tablet. Retrieved on the 22nd of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-176560/glasdegib-oral/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-28

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics