altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سينكالايد

Sincalide

ما هو دواء سينكالايد

السينكالايد (بالإنجليزية: Sincalide)، هو عامل يستعمل للمساعدة على تشخيص بعض اضطرابات المرارة والبنكرياس، وتسريع الوقت اللازم لإجراء بعض الفحوصات التصويرية.

آلية عمل دواء السينكالايد

السينكالايد هو عبارة عن هرمون بيبتدي (بالإنجليزية: Peptide Hormone)، وهو يعمل على التقليل من حجم المرارة عن طريق تسببه بحدوث إنقباض لها، مما يؤدي إلى إفراز العصارة الصفراء (بالإنجليزية: Bile) المخزنة داخل المرارة، بصورة تشبه العملية الطبيعية التي تحدث في الجسم استجابةً للهرمون البيبتيدي كوليسيستوكينين (بالإنجليزية: Cholecystokinin).

يحفز أيضاً السينكالايد عملية إفراز إفرازات البنكرياس يصورة مشابهة للطبيعة، والذي غالباً ما يتم استعماله مع هرمون السكريتين (بالإنجليزية: Secretin) لزيادة حجم إفرازات البنكرياس، الأمر الذي يساعد على تقييم بعض وظائف البنكرياس المعينة.

يسبب السينكالايد أيضاً حدوث انقباض في البواب (بالإنجليزية: Pylorus)، وهو الجزء السفلي من المعدة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التفريغ المعوي (بالإنجليزية: Gastric Emptying)، كما يزيد السينكالايد من الحركة المعوية، ويسبب حدوث انقباض في العضلات الملساء.

تصنيف الدواء: عامل تشخيص

الفئة: تشخيص

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لسينكالايد

  • ألم البطن، أو عدم ارتياح في البطن. 20%
  • غثيان 20%
  • دوار 2%
  • تقيؤ < 1%
  • تورد الجلد < 1%
  • تعرق < 1%
  • طفح جلدي < 1%
  • انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم < 1%
  • ضيق التنفس < 1%
  • الشعور المستمر بالحاجة إلى التبرز < 1%
  • صداع < 1%
  • إسهال < 1%
  • عطاس < 1%
  • خدران في الجسم < 1%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء سينكالايد؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات سينكالايد؟

تتضمن استعمالات دواء السينكالايد ما يلي:

  • تحفيز إنقباض المرارة، الأمر الذي قد يفيد في العديد من الفحوصات التشخيصية التصويرية، أو للحصول على عينة مركزة من العصارة الصفراء عن طريق سحبها بواسطة رشف الاثنا عشر (بالإنجليزية: Duodenal Aspiration)، لعمل تحاليل وفحوصات حول الكوليسترول، وأملاح العصارة الصفراء، والدهون الفوسفورية، وبلورات العصارة الصفراء.
  • تحفيز إفراز إفرازات البنكرياس، حيث يستعمل دواء السينكالايد لتحفيز إفرازات البنكرياس، لا سيما عند استعماله مع هرمون السكريتين، وذلك قبل إجراء عملية رشف الاثنا عشر للحصول على عينة من هذه الإفرازات لإجراء تحاليل حول تركيبتها، وحول النشاط الإنزيمي، وغيرها.
  • تسريع وقت عبور وجبة الباريوم (بالإنجليزية: Barium Meal)، حيث يستعمل دواء السينكالايد لتسريع عملية عبور وجبة الباريوم عبر الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يساعد على التقليل من مدة وحجم الإشعاع الذي يتعرض له المريض أثناء القيام بعملية التنظير التألقي (بالإنجليزية: Fluoroscopy)، أو تصوير الأمعاء بالأشعة السينية.

اقرأ أيضاً: المرارة

ما هي موانع استخدام سينكالايد؟

يمنع استعمال دواء السينكالايد من قبل الفئات التالية:

ما هي احتياطات استخدام سينكالايد؟

ينبغي قبل البدء بإعطاء دواء السينكالايد إطلاع الطبيب المختص على جميع الحالات الطيبة والأمراض التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

قد يؤدي استعمال دواء السينكالايد للمرضى الذين يعانون من حصوات المرارة الصغيرة، في بعض الحالات القليلة إلى تحرك هذه الحصوات نتيجة انقباض المرارة، وانتقال هذه الحصوات إلى قناة المرارة (بالإنجليزية: Cystic Duct)، أو انتقالها إلى القناة الصفراوية المشتركة (بالإنجليزية: Common Bile Duct)، وبقائها فيها.

يصنف دواء السينكالايد ضمن الفئة ب من فئات السلامة أثناء الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Category B)، حيث أن الدراسات الحيوانية لم تظهر تسبب الدواء بأي ضرر للجنين، إلا أنه لا يوجد دراسات بشرية كافية تبين مدى أمان استعماله خلال فترة الحمل، لذلك ينبغي عدم إعطاء هذا الدواء للنساء الحوامل إلا تحت إشراف الطبيب المختص، وفي حال وجود حاجة حقيقية له فقط.

ينبغي عدم إعطاء دواء السينكالايد للنساء الحوامل اللواتي اقترب موعد ولادتهن، حيث أنه قد يؤدي إلى تحفيز عملية المخاض (الطلق) نتيجةً لتأثيره على العضلات الملساء، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء السينكالايد في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص حول مدى أمان وملائمة استعمال هذا الدواء من قبل الأمهات المرضعات.

اقرأ أيضاً: المرارة وحصواتها

ما هي التداخلات الدوائية لسينكالايد؟

لا يوجد معلومات حول التداخلات الدوائية المحتملة لدواء السينكالايد، إلا أنه ينبغي قبل البدء بتلقي دواء السينكالايد إطلاع الطبيب المختص على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور أي تداخلات دوائية محتملة غير مرغوبة.

ما هي جرعات سينكالايد وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بجرع وطريقة استعمال دواء السينكالايد الموصوفة من قبل الطبيب المختص. يتم إعطاء دواء السينكالايد عبر الوريد بواسطة تقنية التسريب الوريدي (بالإنجليزية: Infusion Therapy)، أو عن طريق الحقن في العضل بواسطة أحد أخصائي الرعاية الصحية، والذي يشمل أحد خطوات إجراء بعض الفحوصات الطبية.

تتضمن جرع البالغين الموصى بها لدواء السينكالايد ما يلي:

  • لتحفيز انقباض المرارة، 0.02 ميكروجرام/ 1 كلجم وريداً يتم إعطاؤها على فترة 30- 60 ثانية، كما يمكن إعطاء جرعة أخرى مماثلة بعد مضي مدة 15 دقيقة في حال عدم حدوث إنقباض كافي للمرارة. يمكن أيضاً أن يتم إستعمال طرق أخرى للتقليل من تأثير الدواء على الأمعاء عن طريق إعطاء جرعة 0.12 ميكروجرام/ 1 كلجم مخففة بـ 100 مل من المحلول الملحي وريدياً بمعدل 2 مل/ دقيقة، أو عن طريق إعطاء جرعة 0.1 ميكروجرام/ 1 كلجم عبر الحقن العضلي.
  • لتحفيز إفراز إفرازات البنكرياس، 0.02 ميكروجرام/ 1 كلجم وريداً يتم إعطاؤها على فترة 30 دقيقة، والتي يعتم إعطائها غالباً بعد مضي مدة 30 دقيقة من إعطاء جرعة هرمون السكريتين.
  • لتسريع وقت عبور وجبة الباريوم، 0.04 ميكروجرام/ 1 كلجم وريداً يتم إعطاؤها على فترة 30- 60 ثانية،  حيث تعطى هذه الجرعة بعد أن تتجاوز وجبة الباريوم منطقة المعي الصائم (بالإنجليزية: Jejunum) الأقرب، كما يمكن إعطاء جرعة أخرى مماثلة بعد مضي مدة 30 دقيقة في حال عدم حدوث عبور كافي لوجبة الباريوم. يمكن إعطاء جرعة 0.12 ميكروجرام/ 1 كلجم مخففة بـ 100 مل من المحلول الملحي وريدياً على مدة 30 دقيقة للتقليل من تأثير الدواء على الأمعاء.

اقرأ أيضاً: علاج المرارة بالاعشاب والطرق الطبيعية

ما هي الأشكال الدوائية لسينكالايد؟

 يتوفر دواء السينكالايد على شكل أمبولات تحتوي على مسحوق مجفف بالتجميد، بحيث تحتوي كل أمبولة على 5 ميكروجرام من السينكالايد، حيث يتم تحضيرها للحقن الوريدي، أو الحقن العضلي.

ما هي ظروف تخزين سينكالايد؟

تتضمن ظروف تخزين دواء السينكالايد الموصى بها ما يلي:

  • الأمبولات غير المستعملة، يوصى بحفظها على درجة حرارة الغرفة التي لا تتجاوز 25 درجة مئوية، إلا أنه يمكن تمديد هذه الدرجات إلى حرارة تتراوح ما بين 15- 30 درجة مئوية.
  • الأمبولات جاهزة الاستعمال، يوصى بحفظها على درجة الحرارة الغرفة، على أن يتم استعمالها خلال مدة لا تزيد عن 8 ساعات من وقت تجهيزها.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. sincalide. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/kinevac-sincalide-999954

Rxlist. kinevac (sincalide) drug. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/kinevac-drug.htm

Cerner Multum. Sincalide. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/sincalide.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-23
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics