تتكون حصوات المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة، فيتجمع الكوليسترول، ويُكوّن حصوات في كيس المرارة بحجم حبات الرمل. قد تكون هذه الحصوات كبيرة قليلاً، لكنها غالباً لا تسبب المشاكل إلا إذا سدت قناة المرارة.

أسباب تكون حصوات المرارة

تتعدد أسباب تكون المرارة، يرجع أهمها إلى خمول المرارة وتزايد حركة المواد الملحية في السائل المراري، كتزايد نسبة الكوليسترول. وكذلك الوزن الزائد عن الحد الطبيعي (زيادة الدهون في الجسم عن الطبيعي) والإصابة بمرض السكر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؛ خاصة مع تعدد مرات الحمل وتناول حبوب تنظيم الحمل لفترات طويلة. وينتشر المرض أيضاً بين البالغين من العمر 40 سنة أو يزيد من الرجال أو النساء، والمصابون بمرض السكري، والذين يعانون من السمنة، والذين يتعاطون أدوية تحتوي على هرمونات أو يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون.

أعراض الإصابة بحصوات المرارة

  • الشعور بألم في المنطقة اليمنى أعلى البطن.
  • اصفرار لون الجلد مع الحمى والقشعريرة وبياض العيون الناتج عن التهابات كيس المرارة.
  • قيء وغثيان وفقدان للشهية.
  • حرقة في المعدة.
  • عسر الهضم.

علاج المرارة بالأعشاب

الشاي الأخضر

يخفف من آلام المرارة ويذيب حصواتها؛ لاحتوائه على الكافيين الذي يساعد على تدفق السائل المراري بشكل طبيعي والتقليل من كمية الكوليسترول في هذا السائل. وما زالت فعالية هذا العشب قيد البحث.

الخرشوف

تعمل أوراق الخرشوف كمضادات للأكسدة، وتخفف من آلام المرارة وتذيب حصواتها.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

نبات الخرفيش

له نفس فوائد الشاي الأخضر.

بذرة الكتان

  • يؤخذ مقدار ملعقة كبيرة من بذور الكتان، ويوضع المقدار في كوب، ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لخمس عشرة دقيقة، ثم يصفّى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة.
  • كما يمكن استخدام زيت بذر الكتان، والمعروف عادة بالزيت الحار، لإنزال حصوة المرارة إذا كانت صغيرة الحجم، وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية، لتخرج بعد ذلك تلقائيا عند التبرز.
  • هذا على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة، التي تخرج عن طريق البول.
  • يشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية، وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم، أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة، والجرعة الرابعة عند النوم.
  • يعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لإذابة حصوة المرارة؛ لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لإذابة الحصوة وإخراجها.

الميرمية مع النعناع

اشرب كأسين أو ثلاثة منه بشكل يومي؛ فهو يعمل على إزالة الحصوات بدون ألم.

مشروب الشعير

أثبت هذا المشروب فعاليته بشكل كبير، فهو يعمل على إذابة الحصوات بشكل كامل، ويخلص الجسم من السموم التي تتراكم في المناطق المختلفة منه؛ مسببة أوجاعاً وأمراضاً عديدة.

مشروب الطماطم

يشرب عصير الطماطم بمقدار فنجان صغير ثلاث مرات يومياً. ومن الممكن تناول ثمرة الطماطم كما هي بدون عصر؛ فهي مفيدة جداً على أي حال.

إليـكـــم   بالـــــعـســــل  فهو   نعمة   من   الله  لدرء المرض

زيت الزيتون

المعروف عن زيت الزيتون أنه علاج فعال للكثير من المخلفات والآثار السلبية التي تراكمت في أجسامنا؛ فزيت الزيتون يعمل على الفتك بالحصوة، وإنزالها مع البول بدون الشعور بأي ألم، إلى جانب قدرته الفائقة على تقليل نسبة السموم في الجسم؛ بحيث يقلل فرص تسببها بمشاكل في المستقبل.