Nux Vomica

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

جوز القيء

جوز القيء
الاسم العلمي جوز القيء
تصنيف الدواء: مضاد حيوي
الفئة: أعشاب طبية
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء جوز القيء

 جوز القيء (أو الجوز الّسام) هو عبارة عن بذور سامّة يتم الحصول عليها من شجرة ستريكنوس نوكس فوميكا (بالإنجليزية: Strychnos Nux Vomica)، وهي شجرة دائمة الخضرة، تنمو لتصل إلى ارتفاع 25 متر.

ينمو جوز القيء بالأصل في مناطق جنوب شرق آسيا والهند، وتزرع تجارياً في بعض أجزاء من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والصين، وجميع أنحاء آسيا الاستوائية. 

اشتهر استخدام جوز القيء في الطب البيطري قديماً، حيث تم استخدامه في انكلترا في القرن السابع عشر كوسيلة لقتل الحيوانات مثل القوارض، وفي العصور اللاحقة كان جوز القيء جزءاً من الطب الشعبي وخصوصاً الطب الصيني والهندي.

مع تطور العلم وقدرة العلماء على فصل المواد القلوية السامة الموجودة في جوز القيء تم التعرف على خصائصه الفسيولوجية والعلاجية مما أدى إلى توسع استخدامه في الطب البشري والبيطري.

تحتوي بذور جوز القيء الناضجة الجافة على مواد قلوية سامة وهي ستريكنين (بالإنجليزية: Strychnine) وبروسين (بالإنجليزية: Brucine)، بالإضافة إلى حمض الأيغاسوريك واللوغانين.

مادة الستريكنين القلوية السامة تعتبر من أهم المواد القلوية في جوز القيء، وتعطيه خصائص فيزيائية وعلاجية عديدة. تعمل مادة ستريكنين عن طريق عكس عمل ناقلات عصبية مثبطة في الجسم تسمى جلايسين. تتواجد ناقلات الجلايسين (بالإنجليزية: Glycine) بوفرة في النخاع الشوكي وجذع الدماغ.

 

الاعراض الجانبية لجوز القيء

  • الأرق
  • القلق
  • الدوخة
  • نوبات الصرع
  • مشاكل التنفس
  • فشل الكبد

ما هي استخدامات جوز القيء؟

يستخدم جوز القيء بشكل عام في الطب البيطري، وفي مكافحة القوارض، وفي حماية المحاصيل الزراعية من الحيوانات والحشرات. أما في الإنسان، فقد تم دراسة خصائص جوز القيء الدوائية كمضاد حيوي، ومضاد للأكسدة والالتهابات، وعلاج للسرطان. 

يتم حالياً دراسة جوز القيء وفوائده العلاجية وأثره على الجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، ومستوى الجلوكوز في الدم، وخلايا العظام وأجهزة القلب والأوعية الدموية.

خصائص جوز القيء كمضاد حيوي

أظهر جوز القيء من خلال الدراسات قدرته على القضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريات عند استخدامه بتراكيز معينة، وتشمل الأمثلة على أنواع البكتيريا التي تمت دراسة أثر جوز القيء عليها ما يلي:

خصائص جوز القيء كمضاد للالتهاب

يمتلك البروسين وهو أحد المواد القلوية الرئيسية في جوز القيء خصائص مضادة للإلتهاب من خلال تثبيط البروستاغلاندين إي 2 (بالإنجليزية: prostaglandin E2).

يوجد العديد من الأمراض التي تمت دراسة أثر جوز القيء عليها، من أهمها: ضعف الانتصاب لدى الرجال (بالإنجليزية:Erectile dysfunction)، وأمراض المعدة والأمعاء، واضطرابات القلب ونظام الدم، وفقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، وأمراض العيون، وأمراض الأعصاب، والاكتئاب (بالإنجليزية: Depression)، والصداع النصفي (بالإنجليزية: Migraine)، وأمراض الرئة، وفتح الشهية.

حتى الآن، لا يوجد دراسات كافية ودلائل علمية موثقة للتأكد من فعالية جوز القيء على هذه الأمراض.

ما هي موانع استخدام جوز القيء؟

يعتبر جوز القيء بشكل عام غير آمن للإستخدام إلا تحت الإشراف الطبي. تعتبر بعض الفئات من الناس أكثر عرضة لاختبار الآثار الجانبية المصاحبة لتناول جوز القيء؛ مثل:

  • الأشخاص الذين يعانون في الأصل من نوبات التشنج والصرع.
  • الحامل أو المرضع.
  • الأشخاص المصابين بأمراض الكبد.

ما هي احتياطات استخدام جوز القيء؟

ينصح بعدم استخدام جوز القيء لمدة طويلة أو بتركيز 30 ملغرام أو أكثر، لأن ذلك من الممكن أن يسبب آثاراً جانبية شديدة، ويمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة إلى الموت.

سمية جوز القيء

يتميز التسمم نتيجة التعرض إلى مادة الستريكنين بصفات محددة حيث يبدأ على شكل تصلب وارتعاش في عضلات الوجه والرقبة، وتصبح ردات فعل الجسم للمؤثرات الخارجية عنيفة، وبعد نصف ساعة من التعرض له تبدأ نوبات التشنج العنيفة والتشنجات التي تؤدي إلى تقوس الظهر (بالانجليزية: opisthotonus).

تحدث الوفاة نتيجة التسمم بسبب الضرر الذي يصيب الدماغ نتيجة نوبات التشنج الغير متحكم بها، أو نقص الأوكسجين، أو توقف عضلة القلب.

أظهرت الدراسات أن جرعة ستريكنين بمقدار 30 إلى 100 ملغرام للبالغين، وما بين (5-10) إلى (15- 30) ملغرام للأطفال كافية لأن تكون جرعة قاتلة. أما التراكيز التي تصل إليها مادّة السترين في الدم في حال السمية فهي كما يلي:

  • تركيز ستريكنين السام في الدم: 0.2 ملغرام / ديسيلتر.
  • تركيز ستريكنين القاتل في الدم: 0.9-1.2 ملغرام/ ديسيلتر.

إقرأ المزيد: تسمم بالستريكنين

ما هي التداخلات الدوائية لجوز القيء؟

لا يوجد دراسات حاليا توضح تعارضات جوز القيء مع الأدوية أو الطعام. هناك بعض الدراسات التي أظهرت تعارضه مع الثيانين وهي مادة مشتقة من الغلوتامات وموجودة بكثرة في الشاي الأخضر. 

ما هي جرعات جوز القيء وطرق الاستعمال؟

تعتمد كمية الجرعة المناسبة للاستخدام من جوز القيء على عوامل عديدة منها الحالة الصحية للمريض، وعمره، ودواعي الإستعمال وغيرها من الشروط الأخرى، لكن لا زالت الجرعات المناسبة غير محددة بشكل واضح لنقص الدراسات والأدلة والبراهين الداعمة لها. ينصح بعدم استخدام جوز القيء إلا تحت الإشراف الطبي.


 Patel, K., Laloo, D., Singh, G. K., Gadewar, M., & Patel, D. K. (2017). A review on medicinal uses, analytical techniques and pharmacological activities of Strychnos nux-vomica Linn.: A concise report. Chinese Journal of Integrative Medicine.doi:10.1007/s11655-016-2514-1

 McIntosh R. A. (1940). Nux Vomica and Its Uses. Canadian journal of comparative medicine and veterinary science, 4(5), 125–127
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1583801/pdf/vetsci00138-0009.pdf

 Web MD. Nox vomica. Retrieved on 27th of August, 2019, from
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-58/nux-vomica

 Toxnet. U.S.National library of medicine. Strychnine.Retrieved on 27th of August, 2019, from 
https://toxnet.nlm.nih.gov/cgi-bin/sis/search2/f?./temp/~AP5BLg:2

Pubchem.U.S.National library of medicine. Strychnine.Retrieved on 27th of August, 2019, from
https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/Nux-vomica#section=Use-and-Manufacturing

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 31

في تغذية

ما هي أضرار حليب جوز الهند؟ وكيف يشرب حليب جوز الهند؟

يعتبر حليب جوز الهند كأحد أنواع الحليب ذات القوام الكثيف الذي يساعد في تحفيز عمل جهاز المناعة وخفض مستويات الكوليسترول مع تحفيز عملية فقدان الوزن وغيرها الكثير من الفوائد. ولكن بالمقابل فإن الإفراط في استهلاك حليب جوز الهند قد يرتبط بالعديد من الأضرار والآثار الجانبية بما في ذلك ما يلي:

 

يشار إلى أن شرب حليب جوز الهند بكميات معتدلة لن يكون له أي من الآثار السلبية في الغالب، بل على العكس فإن لحليب جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويمكن شرب حليب جوز الهند بشكل مباشر مثل الحليب البقري، أو إضافته إلى منتجات أخرى، مثل بعض أنواع العصير.

 

هل جوز الهند يؤثر على الكلى؟

 

نعم، قد يؤثر جوز الهند على الكلى لدى المرضى المصابين بأحد أمراض الكلى، لذلك يجب الحد من تناوله قدر الإمكان في حال المعاناة من مشكلة صحية في الكلى، أما الأشخاص الأصحاء فلا يؤثر على صحة الكلى لديهم تناول جوز الهند، وينصح من قبل مرضى الكلى بتجنب تناول جوز الهند بسبب غناه بعنصر البوتاسيوم الذي قد يؤدي إلى زيادة الجهد على الكلى.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 33

في تغذية

ما هي فوائد لبن جوز الهند؟

يمكن استخلاص و تحضير حليب جوز الهند من اللب الأبيض لثمرة جوز الهند الناضجة، حيث يمتاز حليب جوز الهند أن له قوام كريمي كثيف. وعلى عكس ماء جوز الهند الذي يوجد داخل الثمرة فإن حليب جوز الهند يتم تحضيره عن طريق مزج لب جوز الهند الصلب بالماء لصنع حليب جوز الهند.

ومن أبرز فوائد لبن جوز الهند أو حليب جوز الهند ما يلي:

  • العمل على تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج، حمض الفوليك، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، السيلينيوم، المنغنيز وغيرها.
  • العمل على تزويد الجسم بحمض اللوريك وهو حمض دهني طويل السلسلة له تأثير على عمليات الأيض وعمليات التمثيل الغذائي بشكل متوسط وزيادة حساسية الأنسولين وقد يساهم هذا في تعزيز عملية فقدان الوزن بشكل بسيط.
  • المساهمة في خفض مستويات الكوليسترول الضار مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • العمل على تعزيز صحة القلب.
  • العمل على التقليل من الالتهابات والتورم في الجسم.
  • العمل على التقليل من قرحة المعدة، حيث تبين أن حليب جوز الهند له تأثير مماثل للأدوية المضادة للقرحة.
  • العمل على محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الالتهابات والعدوى، خاصة تلك التي تسبب العدوى في الفم.
  • العمل على تعزيز عمل جهاز المناعة والتقليل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • العمل على تزويد الجسم بحمض اللوريك الذي يساهم في التخلص من الخلايا السرطانية.
  • العمل على زيادة القدرة على التحمل والتخفيف من التعب والإرهاق وبناء العضلات، حيث أن حليب جوز الهند غني بالسعرات الحرارية والشوارد.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 34

في صحة الطفل

ما هي فوائد حليب جوز الهند للشعر؟

يشيع استخدام زيت جوز الهند للشعر إلا أن حليب جوز الهند للشعر له فوائد متعددة أيضاً، حيث أن حليب جوز الهند له قوام خاص وتم تحضيره من لب جوز الهند وماء ثمرة جوز الهند. وعند الحديث عن فوائد حليب جوز الهند للشعر فيجب العلم أن حليب جوز الهند غني بالدهون الضرورية للحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، ومن أبرز فوائد حليب جوز الهند للشعر ما يلي:

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما هي فوائد زيت جوز الهند للجسم وبشرة الوجه؟ وكيف يمكن استخدام زيت جوز الهند؟

زيت جوز الهند هو زيت طبيعي يتم استخراجه من ثمرة جوز الهند، ويحتوي زيت جوز الهند على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والجمالية، ومن فوائد زيت جوز الهند لبشرة الوجه:

  • ترطيب البشرة: يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة الجافة والمتشققة، وذلك لاحتوائه على أحماض دهنية متوسطة السلسلة التي يمكنها اختراق الطبقة العليا من الجلد بسهولة.
  • علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للأكسدة يمكنها حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، والتي تعتبر أحد أسباب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تفتيح البشرة: يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تفتيح البشرة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبقع الداكنة.
  • تقليل التهابات البشرة: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تقليل التهابات البشرة.

أما حول كيفية استخدام زيت جوز الهند، فيمكن استخدام زيت جوز الهند بعدة طرق، وفيما يلي توضيح لأحد هذه الطرق:

  • بعد الاستحمام، ربتي على بشرتك بالمنشفة حتى تصبح رطبة وليست مبللة.
  • أضفي زيت جوز الهند إلى راحة يدك وافركهما معًا حتى يصبح دافئًا.
  • وزعي طبقة رقيقة من الزيت على بشرتك بحركة دائرية.
  • تجنبي وجهك وصدرك وظهرك وأي مناطق أخرى معرضة لحب الشباب.
  • تجنبي أيضًا المناطق التي بها الكثير من الشعر.
  • أضفي المزيد من الزيت بقدر الحاجة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 33

في تغذية

ما هي فوائد التمر هندي للضغط؟ وهل جوز الهند يخفض ضغط الدم؟

يحتوي التمر الهندي على مجموعة من العناصر التي قد تساهم في خفض ضغط الدم مثل البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ج، والمغنيسيوم وغيرها، حيث تساهم هذه المكونات في الحفاظ على ضغط دم صحي ومنتظم، كما أن فوائد التمر هندي للضغط تكمن في فائدة التمر الهندي لصحة القلب والأوعية الدموية حيث يساهم في خفض الكولسيترول والدهون الضارة، ويساهم مركب حمض الستريك في منع تخزين الدهون والمساعدة في إنقاص الوزن وجميع هذه التأثيرات لها دور في خفض ارتفاع ضغط الدم.

يجدر الذكر أنه لا يوجد حتى الآن ما يؤكد فوائد التمر هندي للضغط، لذا ينصح بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المختص وتجنب ترك العلاج المحدد من قبل الطبيب لتجنب أي مضاعفات غير مرغوبة.

 

أما بالنسبة لجوز الهند فإنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم أيضًا، وقد يكون له دور في تنظيم ضغط الدم، ولكن في المقابل فإن جوز الهند غني بالسعرات الحرارية، وبالدهون، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، وارتفاع معدل الدهون في الجسم، وقد ينعكس سلبًا على السيطرة على ضغط الدم، لذلك يجب الحرص على تناول جوز الهند باعتدال.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في البشرة والجمال

ما فائدة زيت الياسمين وزيت القرنفل

زيت الياسمين زيت عجيب وجميل رائحته جميلة جدا، ويدهن به الجسم والبعض يستخدمه كعطر، وبعض النساء يحملنه في أمبول صغير ليتعطرن به فهو يريح النفس ويبعث السعادة والصفاء، ومن خصائص زيت الياسمين أنه سائل أصفر يميل للاحمرار، يُحل في الكحول 90% ويعطي رائحة الزهر تماماً، وإذا عُتِّق يتحول لونه إلى اللون الداكن. زيت الياسمين. زيت الياسمين في الخلطات أو في صناعة عطور البخاخ المركبة من زيت الياسمين والماء والكحل. أيضا يعتبر الياسمين مطهرا ممتازا؛ لذلك نرى كثيرا من المطهرات برائحة الياسمين، حيث يتميز زيته باحتوائه على حمض البنزويك ومركب البنزالدهيد وبنزيل بنزوات، وهي المكونات التي تعمل على التخلص من البكتيريا والميكروبات بصورة آمنة. @@فوائد زيت القرنفل: يستخرج زيت القرنفل من براعم شجرة القرنفل، وهي شجرة دائمة الخضرة، تشبه براعمها الزهرية شكل المسمار، لذا يسمى القرنفل في بعض البلاد العربية بالمسمار. وزيت القرنفل معروف منذ القدم بفوائده الصحية، ومن أهمها: • العناية بالفم والأسنان يستخدم زيت القرنفل في العناية بالفم و الأسنان نظراً لخواصه المعروفة كقاتل للبكتيريا والجراثيم، لذلك فإن زيت القرنفل فعال في تخفيف آلام الأسنان واللثة. كما يستخدم زيت القرنفل في علاج قرحة الفم، وكذلك يستعمل كغرغرة للفم – عن طريق تخفيفه بالماء – للتخفيف من آلام الحلق. وزيت القرنفل مفيد أيضاً في التخلص من الرائحة الكريهة بالفم، نظراً لرائحة القرنفل المميزة؛ لذا يدخل زيت القرنفل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالفم، مثل غسول الفم ومعجون الأسنان. • العناية بالبشرة يستعمل زيت القرنفل في علاج حب الشباب. • التخلص من التوتر والقلق يتميز زيت القرنفل بخواصه المهدئة، لذا فهو فعال في التخلص من التوتر والقلق، كما أنه منعش للذهن مما يساعد في التغلب على الإجهاد الذهني والبدني، والإرهاق، وأيضا في تحسين الذاكرة وعلاج الاكتئاب. كذلك يوصف زيت القرنفل لمرضى الأرق لأنه يساعد النوم. • علاج آلام الرأس والأذن يساعد زيت القرنفل على التخلص من الصداع وآلام الرأس عن طريق خلط قدر صغير من الزيت بكمية من الملح، ووضع الخليط على الجبهة، مما يعطي إحساسا بالبرودة يخفف الصداع. كما يفيد زيت القرنفل في علاج آلام الأذن عن طريق خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم. • علاج اضطرابات الجهاز التنفسي يساعد زيت القرنفل في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي نظراً لما يتميز به زيت القرنفل من تأثير منعش ومضاد للالتهاب، لذا فإنه يستعمل أيضا في علاج العديد من مشكلات الجهاز التنفسي، مثل الكحة، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، والتهاب الجيوب الأنفية، كما أن مضغ بعض حبات القرنفل يفيد في علاج التهاب الحلق. • علاج الدوار يفيد زيت القرنفل في علاج الدوار والدوخة، وكذلك في علاج القيء الذي يحدث خلال الشهور الأولى من الحمل. • تنشيط الدورة الدموية يساعد زيت القرنفل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما يساعد على تنقية الدم، وضبط مستوى السكر في الدم. كذلك يعمل زيت القرنفل على زيادة مناعة الجسم ومقاومة الجسم للأمراض نظراً لخواص هذا الزيت المقاومة للأمراض.

سؤال من أنثى سنة

في طب الأسنان

هل زيت جوز الهند يبيض الاسنان

لا توجد دراسات علمية تثبت فعاليته في التبييض الا انه يجدر للاشارة الى ان بعض انواع صبغات الاسنان داخلية و ليست خارجية و لا تستجيب لاي نوع من انواع التبييض الخارجي كالمنتجات الطبيعية و معاحين الاسنان على سبيل المثال ... لذلك لا بد اولا من تشخيص حالة التصبغ و معالجة المسبب قبل الهرع الى الوسائل المتعددة المتاحة.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل زيت جوز الهند مناسب لجميع أنواع الشعر؟ وما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

بشكل عام، يعتبر زيت جوز الهند مناسبًا لجميع أنواع الشعر، ولكنه قد يكون أكثر فائدة للشعر الجاف أو التالف، ومن فوائد زيت جوز الهند للشعر:

  • ترطيب الشعر: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية مشبعة، والتي تساعد على ترطيب الشعر بعمق ومنع الجفاف.
  • تقوية الشعر: يساعد زيت جوز الهند على تقوية الشعر من الجذور إلى الأطراف، مما يقلل من تكسره وتقصفه.
  • منع تساقط الشعر: قد يساعد زيت جوز الهند على منع تساقط الشعر عن طريق تحفيز نمو الشعر الجديد.
  • حماية الشعر من التلف: يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التلف الناتج عن العوامل البيئية، مثل أشعة الشمس والحرارة.
  • تنعيم الشعر: يساعد زيت جوز الهند على تنعيم الشعر وإعطائه مظهرًا صحيًا.

يمكن استخدام زيت جوز الهند للشعر بطرق مختلفة، منها:

  • وضعه على الشعر الرطب أو الجاف: يمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر الرطب أو الجاف، ولكن يفضل وضعه على الشعر الرطب للحصول على أفضل النتائج.
  • تركه على الشعر لمدة 30 دقيقة أو أكثر: يجب ترك زيت جوز الهند على الشعر لمدة 30 دقيقة أو أكثر حتى يتم امتصاصه بشكل كامل.
  • غسل الشعر بالشامبو والبلسم: يجب غسل الشعر بالشامبو والبلسم بعد ترك زيت جوز الهند عليه لمدة كافية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين حليب جوز الهند والحليب العادي؟ وهل يمكن الاستعاضة عن الحليب العادي بحليب جوز الهند؟

الفرق الرئيسي بين الحليب العادي وحليب جوز الهند أن الحليب العادي يتم الحصول عليه من الثديات، وأكثرها شيوعًا الأبقار، والماعز، والجمال، وهو نفس الحليب الذي ترضع فيه هذه الحيوانات أطفالها بعد الولادة، أما بالنسبة لحليب جوز الهند فإنه يتم يستخلص من مركز ثمرة جوز الهند.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الفروقات الغذائية بين الحليب العادي وحليب جوز الهند:

  • يحتوي الحليب العادي على قيمة غذائية أكبر، لاحتوائه على نسبة أعلى من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات.
  • يحتوي حليب جوز الهند على نسبة أعلى من الدهون، مع الإشارة إلى أنها دهون صحية في الغالب.
  • يحتوي حليب جوز الهند على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

يجدر الذكر أنه يجب عدم اعتماد حليب جوز الهند كبديل عن الحليب العادي، فكما ذكرت فإن القيمة الغذائية لحليب جوز الهند أقل من القيمة الغذائية للحليب العادي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد