altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

توكاتينيب

Tucatinib

ما هو دواء توكاتينيب

التوكاتينيب (بالإنجليزية: Tucatinib)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من سرطان الثدي.

آلية عمل دواء التوكاتينيب

يصنف دواء التوكاتينيب على أنه مثبط لكيناز التيروسين (بالإنجليزية: Tyrosine Kinase Inhibitor)، والذي يمتلك انتقائية عالية لنطاق ارتباط إنزيمات الكيناز في مستقبلات عامل نمو البشرة البشري النوع الثاني (بالإنجليزية: Human Epidermal Growth Factor Receptor 2/ HER2).

يقوم دواء التوكاتينيب بتثبيط عملية فسفرة مستقبلات HER2، ومستقبلات HER3، الأمر الذي ينتج عنه تثبيط عملية إرسال الإشارات بواسطة إنزيمين يعرفان باسم كيناز البروتين المنشط بالميتوجين (بالإنجليزية: Mitogen-Activated Protein Kinase/ MAPK)، وبروتين كيناز ب (بالإنجليزية: Protein Kinase B/ Akt)، وتثبيط عملية تكاثر ونمو الأورام السرطانية التي تنتج مستقبلات HER2.

تصنيف الدواء: مثبط لأنزيم التايروسين كيناز

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لتوكاتينيب

  • إسهال 81%
  • متلازمة ضعف الحس الاحمراري في اليدين والقدمين 63%
  • نقص الهيموجلوبين في الدم 59%
  • غثيان 58%
  • نقص الفوسفات في الدم 57%
  • ارتفاع مستويات البيليروبين 47%
  • ارتفاع مستويات ناقلة أمين الألانين 46%
  • ارتفاع مستويات ناقلة أمين الأسبارتات 43%
  • سمية الكبد 42%
  • نقص المغنيسيوم في الدم 40%
  • تقيؤ 36%
  • نقص البوتاسيوم في الدم 36%
  • ارتفاع مستويات الكرياتينين 33%
  • التهاب الفم 32%
  • نقص الصوديوم في الدم 28%
  • ارتفاع مستويات انزيم الفسفاتاز القلوي 26%
  • نقصان الشهية 25%
  • فقر الدم 21%
  • طفح جلدي 20%
  • ألم المفاصل 15%
  • نقصان الوزن 13%
  • اعتلال الأعصاب الطرفية 13%
  • نزيف الأنف 12%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء توكاتينيب؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات توكاتينيب؟

يستعمل دواء التوكاتينيب ضمن نظام علاجي يضم أيضاً دواء التراستوزوماب (بالإنجليزية: Trastuzumab)، ودواء الكابسيتابين (بالإنجليزية: Capecitabine)، حيث تتضمن استعمالات هذا النظام العلاجي ما يلي:

  • لعلاج البالغين الذين يعانون حالات متقدمة غير قابلة للاستئصال من سرطان الثدي الموجبة لمستقبلات HER2.
  • لعلاج حالات سرطان الثدي المنتشر (بالإنجليزية: Metastatic)، بما فيها حالات انتشار السرطان إلى الدماغ، والتي تكون موجبة لمستقبلات HER2، عند البالغين الذين قد تلقوا علاجاً واحداً مضاداً لمستقبلات HER2 على الأقل من قبل.

اقرأ أيضاً: حقائق علمية عن سرطان الثدي

ما هي موانع استخدام توكاتينيب؟

لا يوجد موانع ضد استعمال دواء التوكاتينيب مذكورة من قبل الشركة المصنعة.

ما هي احتياطات استخدام توكاتينيب؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء التوكاتينيب إطلاع الطبيب المختص على جميع الحالات الطيبة والأمراض التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، أو تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد.
  • المعاناة من أحد أمراض الكلى.
  • الأشخاص الذين يستعملون أنواع معينة من الأدوية. (انظر قسم التداخلات الدوائية)
  • النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع.

قد يؤدي استعمال دواء التوكاتينيب إلى الإصابة بحالات شديدة من الإسهال قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف، وانخفاض ضغط الدم، وإصابات الكلى الحادة، والوفاة، الأمر الذي يستلزم إستعمال الأدوية المضادة للإسهال حسب اللازم، والتقليل من الجرع المستعملة من دواء التوكاتينيب، أو إيقاف استعماله بشكل مؤقت أو دائم في حال الإصابة بنوبات شديدة من الإسهال بناءً على حالة المريض.

قد يؤدي استعمال دواء التوكاتينيب إلى الإصابة بحالات شديدة من سمية الكبد، الأمر الذي يستلزم مراقبة مستويات بعض إنزيمات الكبد، والبيليروبين قبل البدء باستعمال دواء التوكاتينيب، وكل 3 أسابيع أثناء استعماله، والتقليل من الجرع المستعملة من الدواء، أو إيقاف استعماله بشكل مؤقت أو دائم في حال الإصابة بسمية الكبد بناءً على حالة المريض.

لا يوجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء التوكاتينيب خلال فترة الحمل، إلا أن الدراسات الحيوانية وآلية عمل الدواء تشير إلى إمكانية تسببه بأضرار للجنين في حال استعماله من قبل النساء الحوامل، لذلك ينبغي عدم استعمال دواء الاكالابروتينيب خلال فترة الحمل إلا تحت إشراف الطبيب المختص، مع ضرورة إبلاغ المرضى بمخاطره المحتملة على صحة الجنين.

توصى النساء النشطات جنسياً باستعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال دواء التوكاتينيب، وبعد التوقف عن استعماله لمدة أسبوع واحد على الأقل، كما يوصى الرجال النشطين جنسياً الذين يستعملون دواء التوكاتينيب ، والذين يمكن أن يتطور الحمل لدى شريكاتهم، باستعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة أسبوع واحد على الأقل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء التوكاتينيب في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، إلا أنه يوصى بعدم إرضاع الأمهات لأطفالهن طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة أسبوع واحد على الأقل، لتجنب المخاطر المحتملة على صحة الطفل الرضيع.

اقرأ أيضاً: سرطان الثدي خرافات ومعتقدات خاطئة

ما هي التداخلات الدوائية لتوكاتينيب؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء التوكاتينيب إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء التوكاتينيب ما يلي:

  • محفزات إنزيمات CYP3A القوية ومحفزات إنزيم CYP2C8 المتوسطة

حيث أن استعمال هذه الأدوية يقلل من مستويات دواء التوكاتينيب في الجسم، مما يقلل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن.

تتضمن هذه الأدوية دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، ودواء الابالوتاميد (بالإنجليزية: Apalutamide)، وغيرها، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort).

  • مثبطات إنزيم CYP2C8 المتوسطة والقوية

حيث أن استعمال هذه الأدوية يزيد من مستويات دواء التوكاتينيب في الجسم، مما يزيد من خطر أعراضه الجانبية، الأمر الذي يستلزم تجنب استعمال دواء التوكاتينيب بشكل متزامن مع مثبطات إنزيم CYP2C8 القوية مثل دواء الجيمفيبروزيل (بالإنجليزية: Gemfibrozil)، أو دواء الكلوبيدوغريل (بالإنجليزية: Clopidogrel)، وغيرها، كما يوصى بتقليل الجرعة المستعملة من دواء التوكاتينيب إلى 100 ملجم مرتين يومياً في حال لزوم استعماله مع هذه الأدوية.

يوصى في حال استعمال دواء التوكاتينيب مع مثبطات إنزيم CYP2C8 المتوسطة مثل دواء التريميثوبريم (بالإنجليزية: Trimethoprim)، أو دواء الفلافوكسمين (بالإنجليزية: Fluvoxamine)، وغيرها، بمراقبة تطور الأعراض الجانبية المرتبطة بهذه الأدوية.

  • الأدوية التي تتم معالجتها بواسطة إنزيمات CYP3A

حيث أن استعمال دواء التوكاتينيب قد يؤدي إلى زيادة مستويات هذه الأدوية، مما قد يزيد من خطر أعراضها الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية التي قد يؤدي حدوث أي ارتفاع طفيف في مستوياتها إلى تطور أعراض جانبية خطيرة، ، كما يوصى بتقليل الجرعة المستعملة من هذه الأدوية في حال لزوم استعمالها مع دواء التوكاتينيب.

تتضمن هذه الأدوية دواء الأكسيتينيب (بالإنجليزية: Axitinib)، ودواء الكوديين (بالإنجليزية: Codeine)، ودواء السيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)، وغيرها.

  • الأدوية التي يتم معالجتها بواسطة البروتين السكري-P

حيث أن استعمال دواء التوكاتينيب بشكل متزامن مع الأدوية التي يتم معالجتها بواسطة البروتين السكري-P (بالإنجليزية: P-Glycoprotein) قد يؤدي إلى زيادة مستوياتها، مما قد يزيد من خطر أعراضها الجانبية، لذلك يوصى بتقليل الجرع المستعملة من هذه الأدوية التي قد يؤدي حدوث أي ارتفاع طفيف في مستوياتها إلى تطور أعراض جانبية خطيرة.

تتضمن هذه الأدوية دواء البيتركسابان (بالإنجليزية: Betrixaban)، ودواء الكولشيسين (بالإنجليزية: Colchicine)، ودواء الفينيتوكلاكس (بالإنجليزية: Venetoclax)، وغيرها.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء التوكاتينيب.

اقرأ أيضاً: الغذاء وسرطان الثدي

ما هي جرعات توكاتينيب وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المختص فيما يخص جرع وطريقة استعمال دواء التوكاتينيب. يمكن تناول دواء التوكاتينيب مع الطعام أو بدونه، مع ضرورة ابتلاع قرص الدواء كما هو دون كسر، أو طحن، أو مضغ.

جرعة دواء التوكاتينيب الموصى بها هي 300 ملجم مرتين يومياً (كل 12 ساعة)، مضافة إلى جرع دواء التراستوزوماب ودواء الكابسيتابين التي يحددها الطبيب المختص، حيث يستمر المريض بتلقي هذه الجرع إلى أن تبدأ حالة المرض بالتدهور، أو إلى أن تتطور أعراض جانبية لا يمكن تحملها.

قد يتم تقليل الجرع المستعملة من دواء التوكاتينيب، أو إيقاف استعمال الدواء بشكل كامل في حال تطور أعراض جانبية شديدة، بناء على حالة المريض، كما قد يتم تعديل الجرع المستعملة من الدواء في حال استعماله للمرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو كبدي، أو للمرضى الذين يستعملون أدوية معينة (انظر قسم التداخلات الدوائية).

في حال تقيؤ المريض بعد مدة قصيرة من حصوله على جرعة دواء التوكاتينيب ينبغي أن لا يحصل على جرعة جديدة، وأن ينتظر إلى موعد الجرعة التالية.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء التوكاتينيب في موعدها المحدد ينبغي عدم الحصول على هذه الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع ضرورة عدم الحصول على جرعتين معاً في نفس الوقت.

ما هي الأشكال الدوائية لتوكاتينيب؟

يتوفر دواء التوكاتينيب على شكل أقراص فموية مغلفة بتركيز 50 ملجم، وتركيز 150 ملجم.

ما هي ظروف تخزين توكاتينيب؟

يوصى بحفظ دواء التوكاتينيب على درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية، كما يمكن أن تمدد هذه الدرجات في حالات السفر أو الرحلات إلى 15- 30 درجة مئوية.

ينبغي الاحتفاظ بدواء التوكاتينيب في علبته الأصلية فقط للحفاظ على الدواء من الرطوبة، كما ينبغي التخلص من أي كمية غير مستعملة من الدواء بعد مضي مدة 3 أشهر على فتح العلبة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. tucatinib. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/tukysa-tucatinib-4000071

Rxlist. tukysa (tucatinib tablets) drug. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/tukysa-drug.htm

Cerner Multum. Tucatinib. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/tucatinib.html

WebMD. Tucatinib 150 Mg Tablet. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-179181/tucatinib-oral/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-28

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics