OKA-DOCETAXEL

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

أوكا- دوسيتاكسيل

الاسم العلمي دوسيتاكسيل
تصنيف الدواء: تاكسويد
الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة
العائلة الدوائية: مثبطات ا لإنقسام
drug_image

ما هو دواء أوكا- دوسيتاكسيل

يؤثر الدوسيتاكسيل على الأُنيببات المسؤولة عن عملية النقسام الخلوي اللازمة لتكاثر الخلايا، حيث يمنع الباكليتاكسيل عملية انفصالها، مما يمنع عملية الانقسام الخلوي من الاستمرار و يعطل وظائف الخلية الحيوية.

ما هي استخدامات أوكا- دوسيتاكسيل؟

يستخدم الدوسيتاكسيل في علاج:

1. سرطان الثدي: في الحالات المتقدمة و المنتشرة أو في حالات الأورام الممكن استئصالها (يعطى قبل الجراحة لتقليل حجم الورم السرطاني)

2. سرطان الرئة (سرطان الخلايا الغير صغيرة): في الحالات المتقدمة أو المنتشرة

3. سرطان الخصية المنتشر: في الحالات التي لم ينفع معها العلاج الهرموني

4. سرطان المعدة الغدّي: الحالات المتقدمة

5. سرطانات الرأس و العنق (سرطانات الخلايا الحرشفية)

ما هي موانع استخدام أوكا- دوسيتاكسيل؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو غيره من الأدوية المحتوية على مادة البوليسوربات 80، و إذا كان تعداد الخلايا العدلية أقل من 1500 خلية / ملم 3

ما هي احتياطات استخدام أوكا- دوسيتاكسيل؟

يجب اعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص. يسبب تثبيط نخاع العظم: يجب عدم اعطاء الدواء إذا كان عداد الخلايا العدلية أقل من 1500 خلية / ملم 3، و في حال هبوطها إلى ما دون هذا المستوى خلال العلاج، فيجب إيقافه، كما يشترط أن تكون نسبة الصفائح في الدم أكبر من 100000/ ملم 3. قد يتسبب العلاج في تجميع السوائل في الجسم، فقد يسب إنصباب جنبي (تجمع سوائل حول الرئتين)، أو استسقاء أو وذمة في الأطراف السفلى. لتفادي حودث هذا العرض ينبغي إعطاء الستيرويدات للمريض قبل البدء بالعلاج و ابقائه تحت المراقبة. قد يسبب تفاعلات فرط التحسس: يساعد اعطاء المريض علاج ستيرويدي قبل البدء بالعلاج و مراقبة المريض خلال العلاج، و خاصة مع الجرعات الأولى، على تفادي حصول مثل هذه التفاعلات. يجب توخي الحذر عند اعطائه للمرضى الذين يعانون من ضعف متوسط إلى شديد في وظائف الكبد. يسبب تسرب الدواء خارج الوريد تهيج محلي أو وريدي قد يسبب العلاج حدوث سرطانات ثانوية ( مثل إبيضاض الدم النقوي)، خاصة عند استخدامه لفترات طويلة. فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام الكلورامبيوسل خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.

ما هي التداخلات الدوائية لأوكا- دوسيتاكسيل؟

يعتمد أيض الدوكسيتاكسل على انزيمات كبدية، لذا فإن أي دواء قادر على تثبيط أو تنشيط هذه الأنزيمات، مثل السيكلوسبورين،و الإريثروميسين، و الفينوباربيتال و الكيتوكونازول، و الريفامبين ، قد يؤثر على نسبة الدوسيتاكسل في الدم.

ما هي الأشكال الدوائية لأوكا- دوسيتاكسيل؟

مسحوق للحل للحقن : 20 مغ ، 80 مغ

ما هي ظروف تخزين أوكا- دوسيتاكسيل؟

الأمبولة: تحفظ في درجات حرارة بين 2 - 25 درجة مئوية بعيداً عن الضوء. القارورة: تحفظ القارورة الغير مفتوحة على درجة حرارة 25مئوية (بين 15 إلى 30). بعد فتحها، تحفظ مبردة ( 2 إلى 8 درجات مئوية) و تبقى صالحة لمدة 8 أيام. يجب ابقائها دائماً بعيدة عن الضوء. المسحوق: يحفظ مبرداً بين درجات 2 و 8 مئوية، بعيداً عن الضوء. يجب استخدام محلول مخفف خلال 4 ساعات.

اسم الشركة المصنعة ل أوكا- دوسيتاكسيل

اسم الشركة المصنعة بالعربية بيوفيتال
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية BIOVITAL
طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 4

في الأورام الخبيثة والحميدة

والدتي لديها سرطان ثدي منتشر للعظام وانهت العلاج الجراحي والكيمياوي والاشعاعي وتاخذ حاليا هيرسيبتين وزوميتا لكن هناك زيادة في نشاط...

هذا القرار يكون تحديده بواسطة طبيب الاورام المتابع لحالة المريضة وذلك من اجل متابعة الحالة على اي علاج يتم تحديده...ممكن اخذ بعض الادوية المخففة لأوجاع المعدة ومضاعفات الزيلودا ، وفي حال بقاء الأعراض فمن الممكن تقليل نسبة جرعة الزيلودا ، وفي حال بقاء المضاعفات الجانبية للزيلودا بالمقدار الذي لاتستطيع المريضة تحمله فبذلك الوقت من الممكن تغيير نوع العلاج والذي يجب ان يتم عن طريق طبيب الاورام المتابع للحالة.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مدي فاعلية العلاج الموجه للسرطان الثدي المنتشر في العظام

يعرف سرطان الثدي الذي ينتشر إلى العظام باسم سرطان الثدي الثانوي أو سرطان الثدي المنتشر للعظام، وإن العلاج لا يهدف إلى الشفاء الكلي من المرض بل إلى إبطاء انتشار السرطان، تخفيف الأعراض وإعطاء أفضل نوعية من الحياة لأطول فترة ممكنة. ومن الجدير بالذكر أن علاج هذا النوع من السرطان يشمل العديد من الخيارات مثل الجراحة و العلاج الكيماوي والإشعاعي وغيرها، وقد يتم اللجوء إلى العلاج الموجه لبروتينات أو جينات معينة بعد أن يتم إثبات وجودها في الجسم عن طريق إجراء تحاليل معينة تساعد في توجيه العلاج، وللعلاج الموجه فاعلية كبيرة بعد أن يتم تلقي العلاج المناسب الذي يحدده الطبيب المختص حيث لا يعد العلاج الوحيد أو الخيار الأول عند علاج سرطان الثدي المنتشر.

وتختلف مدى فاعليته حسب العديد من العوامل مثل نوع الورم وحجمه، نتائج التحاليل HER2 سالبة أو موجبة، تلقي العلاج الكيماوي، وغيرها من العوامل.

للمزيد:

المرجع:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد