altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

انوتيرسين - Inotersen

ما هو دواء انوتيرسين

الانوتيرسين (بالإنجليزية: Inotersen)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من الاعتلال العصبي الناتجة عن الداء النشواني (ببالإنجليزية: Amyloidosis).

آلية عمل دواء الانوتيرسين

يصنف دواء الانوتيرسين على جزيء قليل النوكليوتيد عكسي لاتجاه النسخ (بالإنجليزية: Antisense Oligonucleotide)، يعمل على تحليل الحمض النووي الريبوزي الرسول (بالإنجليزية: mRNA) لنوع معين من البروتينات يعرف باسم الترانسثيرتين (بالإنجليزية: Transthyretin)، وهو بروتين يتم تصنيعه بشكل أساسي في الكبد.

بعض الحالات النادرة من الداء النشواني تنتج عن حدوث ترسبات غير طبيعية لبروتين الترانسثيرتين في مناطق مختلفة من أنسجة الجسم، مثل أنسجة الأعصاب، والقلب، والعينين، والكلى، وغيرها، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة وظائف هذه الأنسجة.

يقوم دواء الانوتيرسين بتحليل الحمض النووي الريبوزي الرسول لأنواع مشوهة جينياً من بروتين الترانسثيرتين، بالإضافة إلى الترانسثيرتين ذو الجين بري النمط (بالإنجليزية: Wild-Type)، عن طريق الارتباط به، مما يؤدي إلى التقليل من مستويات الترانسثيرتين في الدم، والتقليل من عملية ترسب الترانسثيرتين على الأنسجة.

تصنيف الدواء: مركب غير عضوي

الفئة: أمراض باطنية

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لانوتيرسين

  • تفاعلات مرتبطة بالحقن 49%
  • غثيان 31%
  • صداع 26%
  • تعب وإرهاق 25%
  • نقص الصفائح الدموية 24%
  • حمى 20%
  • احتباس السوائل في الأطراف 19%
  • قشعريرة 18%
  • فقر الدم 17%
  • تقيؤ 15%
  • ألم العضلات 15%
  • تدهور في وظائف الكلى 14%
  • عدم انتظام ضربات القلب 13%
  • ألم المفاصل 13%
  • إغماء 13%
  • نقص الشهية 10%
  • تنميل 10%
  • انقطاع التنفس 9%
  • ارتفاع في قراءات اختبار وظائف الكبد 9%
  • نقص ضغط الدم الانتصابي 8%
  • أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا 8%
  • كدمات 7%
  • عدوى بكتيرية 7%
  • كثرة الحمضات 5%
  • جفاف الفم 5%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء انوتيرسين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات انوتيرسين؟

يستعمل دواء الانوتيرسين لعلاج البالغين الذين يعانون من الاعتلال العصبي المتعدد (بالإنجليزية: Polyneuropathy) الناتج عن الداء النشواني الوراثي المرتبط ببروتين الترانسثيرتين.

اقرأ أيضاً: مرض وراثي نادر جداً

 

ما هي موانع استخدام انوتيرسين؟

يمنع استعمال دواء الانوتيرسين من قبل الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه دواء الانوتيرسين، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص في عدد الصفائح الدموية، حيث يقل عددها عن 100× 109/ 1 لتر.
  • الأشخاص الذين عانوا مسبقاً من التهاب كبيبات الكلى (بالإنجليزية: Glomerulonephritis) نتيجة استعمال دواء الانوتيرسين.

 

ما هي احتياطات استخدام انوتيرسين؟

يمتلك دواء الانوتيرسين مجموعة من التحذيرات التي تعرف باسم تحذيرات الصندوق الأسود (بالإنجليزية: Black Boxed Warnings)، وهي أشد أنواع التحذيرات التي يمكن أن يتم إرفاقها بدواء ما، وتتضمن هذه التحذيرات ما يلي:

  • قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى حدوث نقص مفاجئ وغير متوقع في عدد الصفائح الدموية مما قد يؤدي إلى تطور حالات نزيف مهددة للحياة، لذلك ينبغي قبل البدء باستعمال الدواء تقييم عدد الصفائح الدموية لدى جميع المرضى، والاستمرار بمراقبة أعدادها أثناء العلاج، كما ينبغي إيقاف استعمال الدواء في حال ظهور أعراض نقص الصفائح الدموية إلى أن تعود إلى المستويات المقبولة، كما ينبغي الاستمرار بمراقبة أعداد الصفائح الدموية بعد التوقف عن استعمال دواء الانوتيرسين لمدة 8 أسابيع على الأقل.
  • قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى إصابة المرضى بحالات من التهاب كبيبات الكلى التي تتطلب استعمال الكابتات المناعية، كما قد ينتج عن هذا الالتهاب حدوث فشل كلوي يستلزم إجراء غسيل الكلى، الأمر الذي يستلزم مراقبة وظائف الكلى قبل وأثناء استعمال دواء الانوتيرسين عن طريق تقييم مستويات الكرياتينين، ومعدل الترشيح الكبيبي المقدر، وتحليل البول وغيرها، وعدم البدء باستعمال الدواء، أو التوقف عن استعماله للمرضى الذين يمتلكون نسبة بروتين البول / الكرياتينين تساوي أو تزيد عن 1000 ملجم/ جم. في حال تأكد الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى ينبغي إيقاف استعمال دواء الانوتيرسين بشكل دائم.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الانوتيرسين إطلاع الطبيب المختص على جميع الحالات الطيبة والأمراض التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من نقص الصفائح الدموية.
  • المعاناة من أحد مشاكل الكلى الناتجة عن استعمال دواء الانوتيرسين سابقاً، أو أحد أمراض الكلى.
  • المعاناة من أحد اضطرابات النزيف، أو اضطرابات تخثر الدم.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الكبد.
  • النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع.

قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى الإصابة بالسكتات، أو تمزق الشرايين الدموية، لذلك ينبغي إطلاع المرضى على الأعراض المرافقة لهذه الحالات، وإرشادهم إلى الحصول على مساعدة طبية بشكل فوري في حال ملاحظة تطور هذه الأعراض.

قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى تطور تغيرات التهابية ومناعية قد تسبب حدوث تفاعلات تؤدي إلى تطور حالات من نقص الصفائح الدموية، أو التهاب كبيبات الكلى، أو السكتات، وغيرها.

قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى حدوث إصابات في الكبد حيث أنه يتجمع داخل الكبد، لذلك ينبغي مراقبة مستويات ناقلات الأمين، والبيليروبين عند البدء باستعمال دواء الانوتيرسين، وكل 4 شهور أثناء استعمال الدواء، كما ينبغي إيقاف استعمال الدواء بشكل مؤقت أو دائم في حال تطور أعراض دالة على حدوث اعتلال في الكبد بناءً على حالة المريض.

قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى حدوث رفض لعملية زراعة الكبد عند المرضى الذين خضعوا لهذه العملية مسبقاً دون حدوث أي مضاعفات، لذلك ينبغي مراقبة هؤلاء المرضى، وإيقاف استعمال الدواء في حال تطور أعراض رفض عملية زراعة الكبد.

قد يؤدي استعمال دواء الانوتيرسين إلى حدوث نقص في مستويات فيتامين أ، لذلك يوصى جميع المرضى الذين يستعملون دواء الانوتيرسين باستعمال المكملات الغذائية التي تعطي الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين أ، مع أهمية عدم الزيادة عن هذه الكمية، كما يوصى بإحالة جميع المرضى الذين تتطور لديهم أعراض بصرية دالة على نقص فيتامين أ إلى طبيب العيون.

لا توجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء الانوتيرسين خلال فترة الحمل، لذلك يجب عدم استعمال هذا الدواء من قبل النساء الحوامل إلا تحت إشراف الطبيب المختص، مع ضرورة عدم حصول النساء الحوامل على جرع مرتفعة من فيتامين أ أثناء استعمال الدواء لما لها من تأثيرات ضارة على صحة الجنين.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الانوتيرسين في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، ، لذلك ينبغي عدم استعمال هذا الدواء من قبل الأمهات المرضعات إلا تحت إشراف الطبيب المختص، مع الأخذ بعين الاعتبار مدى أهمية الدواء لصحة الأم.

اقرأ أيضاً: فيتامين أ للحامل

ما هي التداخلات الدوائية لانوتيرسين؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الانوتيرسين إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الانوتيرسين ما يلي:

  • مضادات التخثر (بالإنجليزية: Anticoagulants)، ومضادات الصفائح (بالإنجليزية: Antiplatelets)، حيث يوصى بأخذ الحيطة والحذر عند استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الانوتيرسين لتجنب زيادة تأثيره المسبب لنقص الصفائح الدموية، وما يرافقه من خطر حدوث حالات النزيف. تتضمن هذه الأدوية دواء الكلوبيدوغريل (بالإنجليزية: Clopidogrel)، ودواء التيكاجريلور (بالإنجليزية: Ticagrelor)، ودواء الأسبرين، ودواء الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، وغيرها.
  • الأدوية المسببة للسمية الكلوية، أو المؤثرة على الوظائف الكلوية، حيث يوصى بأخذ الحيطة والحذر عند استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الانوتيرسين لتجنب زيادة تأثيره الضار على الكلى، وخطر الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى. تتضمن هذه الأدوية دواء السيكلوسبورين (بالإنجليزية: Cyclosporine)، ودواء السيسبلاتين (بالإنجليزية: Cisplatin)، ودواء الامفوترسين ب (بالإنجليزية: Amphotericin B)، ودواء الفانكومايسين (بالإنجليزية: Vancomycin)، وغيرها.

ما هي جرعات انوتيرسين وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بجرع وطريقة استعمال دواء الانوتيرسين الموصوفة من قبل الطبيب المختص. يتم إعطاء الجرعة الأولى من دواء الانوتيرسين من قبل أحد أخصائي الرعاية الصحية، حيث يتم إعطاء الدواء على شكل حقنة تحت الجلد، يمكن أن يتم بعدها تعليم المريض كيف يستعمل الدواء لوحده.

يوصى بإخراج إبر الحقن من الثلاجة وإبقائها على درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة قبل استعمالها، مع ضرورة عدم تسخين الإبرة باستعمال أي من وسائل التسخين، وعدم تعريضها لأشعة الشمس.

جرعة دواء الانوتيرسين الموصى بها للبالغين فقط هي 284 ملجم مرة أسبوعياً، يوصى بالحصول عليها في نفس اليوم من كل أسبوع.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الانوتيرسين في موعدها المحدد يمكن الحصول عليها فور تذكرها، لكن في حال مضي أكثر من يومين على موعد الجرعة الفائتة فإنه ينبغي عدم الحصول عليها، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعتين معاً في نفس الوقت.

ما هي الأشكال الدوائية لانوتيرسين؟

يتوفر دواء الانوتيرسين على شكل إبر مسبقة التعبئة تحتوي على محلول للحقن تحت الجلدي بتركيز 284 ملجم/ 1.5 مل.

ما هي ظروف تخزين انوتيرسين؟

يوصى بحفظ دواء الانوتيرسين في علبته الأصلية مبرداً على درجات حرارة تتراوح بين 2- 8 درجات مئوية، مع الحرص على عدم تجميده، كما يمكن حفظه على درجة حرارة الغرفة التي لا تزيد عن 30 درجة مئوية لمدة لا تزيد عن 6 أسابيع، حيث ينبغي التخلص من أي كمية غير مستعملة من الدواء بعدها.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. inotersen. Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/tegsedi-inotersen-1000231

Rxlist. tegsedi (inotersen injection) drug. Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/tegsedi-drug.htm

Drugs.com. Tegsedi. Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/tegsedi.html

WebMD. Inotersen Syringe. Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-176295/inotersen-subcutaneous/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-27
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية
أحجز موعد مع طبيبك الان

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي