أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من أنثى 18 سنة
الأمراض العصبية

انا طالبه في ٣ ثانوي عندي مشكله كل يوم بحس بسخونه في مخي انا معنديش برد او حراره ولاكن بحس ان جوه مخي بيغلي وجسمي كله ساعات بحس ان في...

الشعور بالسخونة في المخ قد يكون له عدة أسباب محتملة، منها:

  • الإجهاد والتوتر فترة الدراسة والامتحانات قد تزيد من التوتر والقلق، مما يؤدي إلى الشعور بالضغط والحرارة في الرأس.
  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤثر على وظائف الجسم ويسبب الشعور بالإرهاق والحرارة.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالصداع والحرارة في الرأس.
  • قد يكون هناك التهاب بسيط يؤثر على الأعصاب ويسبب هذا الشعور.

اما الشعور بتنميل أو نمل في الجسم نتيجة لعدة عوامل:

  • الضغط على الأعصاب الجلوس لفترات طويلة في وضعية غير صحيحة قد يضغط على الأعصاب ويسبب التنميل.
  • نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأعصاب.
  • التوتر والقلق يمكن أن يزيدا من حساسية الأعصاب ويسببا الشعور بالتنميل.
  • ارتعاش جفن العين اللاإرادي عادة ما يكون بسبب قلة النوم والإرهاق الشديد قد يؤديان إلى ارتعاش الجفن.
  • تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يحفز الأعصاب ويسبب الارتعاش.
  • نقص السوائل في الجسم قد يؤثر على وظائف الأعصاب. نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يسبب ارتعاش العضلات، بما في ذلك جفن العين.

حاولي الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة. تأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا. حاولي تقليل تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الداكنة، المكسرات، والبذور. ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل لتقليل التوتر والقلق.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 21 سنة
مرض السكري

عمري 20 سنة تم تشخيصي ب مقاومة الأنسولين قبل شهرين واستخدم مساعد سكري maystro 850 كان من المفترض أن ازيد الجرعة ل 3 حبات يوميا لكن معدتي لم تتقبل الزيادة...

سلامتك، من المهم جداً الالتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، لكن في نفس الوقت يجب أن تكون الجرعة مناسبة لك ولا تسبب لك أعراضًا جانبية شديدة. بما أنك تعانين من صعوبة في تحمل الجرعة الكاملة من دواء maystro 850 (ميتفورمين)، إليكِ بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

  • استشيري طبيبك فوراً: أخبري طبيبك بالتحديد عن الأعراض التي تعانين منها، وأنك غير قادرة على تحمل الجرعة الموصوفة بسبب الغثيان وفقدان الشهية. قد يقترح الطبيب ما يلي:
    • تعديل الجرعة: قد يكون من الممكن البقاء على جرعة أقل (حبتين) إذا كانت كافية لتحقيق النتائج المرجوة، مع مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.
    • تغيير الدواء: قد يكون هناك أدوية أخرى لمقاومة الإنسولين أكثر ملاءمة لكِ ولا تسبب لكِ نفس الأعراض الجانبية.
    • تغيير طريقة تناول الدواء: قد يساعد تناول الدواء مع الطعام أو بعده مباشرة في تقليل الغثيان.
  • لا تتوقفي عن الدواء من تلقاء نفسك: التوقف عن الدواء دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى تفاقم مقاومة الإنسولين ومشاكل صحية أخرى.
  • راقبي نظامك الغذائي: بجانب الدواء، النظام الغذائي الصحي يلعب دوراً كبيراً في علاج مقاومة الإنسولين. ركزي على الأطعمة الغنية بالألياف، والبروتينات، والدهون الصحية، وقللي من السكريات والكربوهيدرات المكررة.
  • مارسي الرياضة بانتظام: النشاط البدني يساعد على تحسين حساسية الجسم للإنسولين.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 32 سنة
أمراض نسائية

أجاب عن السؤال

الدكتور مروان السمهوري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فوائد الكيتو للسكري والاكتئاب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر 21 سنة
الصحة النفسية

اعاني من انتفاخ البطن والغازات المستمرة هل هناك اسباب لها علاقة غير مباشرة كصدمات الطفولة والغضب والقلق في الصغر؟ ماهي الاسباب الممكنة للمشكل؟ وماهي الحلول

سلاماك. تتقاطع وتتشابه الاعراض بمسببات مختلفه ومتنوعه فهي اما ان تكون ذات منشأ عضوي او بسبب اسباب نفسيه تؤثر على الجهاز الهضمي (كالتوتر او اضطراب المزاج ...الخ). من الافضل مراجعة الطبيب لتقييم حالتك من ناحيه عضويه وايضا نفسيه لمعرفة اسباب الشكوى طبيا

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم