أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من ذكر 26 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

لدي استفسار حول تأثير الملابس الضيقة على أعراض جرثومة المعدة. لاحظت أنني عندما أرتدي ملابس ضيقة حول منطقة البطن، مثل بنطلون الجينز، أشعر بألم في البطن، وانتفاخ، وإسهال. هل يمكن...

يعتبر الارتداء المستمر للملابس الضيقة حول منطقة البطن وخصوصاً البنطلون الضيق من العوامل التي تزيد من ضغط البطن وتعيق عملية الهضم، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الألم والانتفاخ والإسهال. لتخفيف هذه الأعراض، يفضل تجنب ارتداء الملابس الضيقة واختيار ملابس مريحة وغير ضيقة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية التي تسبب تهيج المعدة.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 18 سنة
الطب العام

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 29 سنة
علم الصيدلة

انا حامل فى الشهر الثانى والدكتور كتبلى اوميجا 3 و ميثيل فولات و فيروترون لمده شهر فى اى ادويه منهم ممكن تضر البيبى ؟

لا، لا يوجد أي تقارير أو دراسات تثبت بأنّ هذه الأدوية يمكن أن تضر الحامل أو الجنين، ويمكنكِ تناولها بأمان في الشهر الثاني من الحمل خاصةً أنّ الطبيب قد وصفها لكِ، ويجب عليكِ دائمًا استشارته قبل تناول أي دواء أو مكمل غذائي خلال الحمل.

 

بالنسبة لدواء أوميجا 3 فهو يعطي فوائد وتأثيرات إيجابية خلال الحمل، فقد يمنع تناوله حدوث الولادة المبكرة، ويساعد على نمو الجنين وزيادة وزنه بشكل صحي، ولكن يجب أن تستخدميه بالجرعة التي وصفها الطبيب لكِ.

 

وأود لفت انتباهكِ إلى أنّ مكمل الحديد (فيروترون) يساعد على علاج فقر الحديد والوقاية من الإصابة به خلال الحمل، ولكن يُنصح عادةً بتناوله بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل، لأنّه يمكن أن يزيد من الشعور بالغثيان وألم المعدة، ولكن في حال كان هناك ضرورة لاستخدامه في الشهر الثاني فيمكن استخدامه بأمان بحسب إرشادات الطبيب.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ ميثيل فولات يعدّ من المكملات الغذائية الضرورية لنمو الجنين، ويجب تناوله في الشهور الأولى من الحمل، وفي حال كنتِ تشعرين بالقلق حول كيفية تأثير هذه الأدوية على الحمل فلا تتردي باستشارة طبيبك المتابع لحملك.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الأمراض الجلدية

هل يمكن لجل كونتراكتيوبكس أن يقلل أو يخفي آثار الخدوش التي لم يمضِ عليها عام؟

جل كونتراكتيوبكس مفيداً في تحسين مظهر الندبات والخدوش. ومع ذلك، فإن فعاليته تختلف من شخص لآخر وتعتمد على نوع الخدش وعمره. من المهم استخدامه وفقاً للإرشادات الموجودة على العبوة.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 36 سنة
علم الصيدلة

ما هي الجرعة الآمنة والموصى بها لحقنة سيبلاسيف لعلاج أعراض التهاب البروستاتا وانسداد الصدر وآلام الحوض والعضلات؟ وكم مرة يمكنني استخدامها؟

أتمنى لك السلامة، تعتمد جرعة حقنة سيبلاسيف (سيفترياكسون) على الحالة المرضية وعوامل أخرى مثل الوزن والعمر، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الدواء يجب استخدامه تحت إشراف طبي. لذا، من الضروري أن تستشير طبيبك حول الجرعة المناسبة وعدد الحقن اللازم استخدامها.

 

وبشكل عام وإذا كنت تستخدم هذه الحقن بحسب وصفة طبية، فتكون الجرعة اليومية لمعظم الالتهابات البكتيرية بمقدار من 1-2 غرام في اليوم، أما لمدة استخدامها فيختلف ذلك من حالة لأخرى، ويجب على الطبيب أن يوضح لك ذلك خاصةً إذا كانت لديك أعراض التهاب البروستاتا أو مشاكل في التنفس.

 

وأود لفت انتباهكِ إلى أنّه قد يكون هناك حاجة إلى استشارة متخصص في المسالك البولية أو الرعاية التنفسية لضمان تلقي العلاج المناسب، ومن المهم إجراء اختبار تحسس قبل تلقي الإبرة، فقد تسبب رد فعل تحسسي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
أطعمة مفيدة لمرضى السكري أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى 18 سنة
تغذية

أعاني من نحافة شديدة، عمري 17 سنة ووزني 37 كيلوجرامًا فقط. تناولت فاتح شهية، وأصبحت آكل بكميات كبيرة جدًا، ولكن وزني لا يزداد. لقد أجريت فحوصات، ولا أعاني من فقر...

النحافة الشديدة تكون نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب، منها عوامل وراثية، مشاكل في الأيض، أو حتى أمراض الغدد الصماء مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وكذلك الأمور النفسية مثل القلق أو الاكتئاب. لأن عمرك لا يزال صغيراً وتحاول زيادة وزنك دون نتائج، أوصي بزيارة طبيب الغدد الصماء لإجراء تقييم شامل ومعرفة السبب الدقيق وراء هذه النحافة والعمل على خطة علاج مناسبة.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم