أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من أنثى 20 سنة
الصحة النفسية

شعر بضيق وألم في صدري عندما أفكر بصديقتي، وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك. ما هي الأسباب المحتملة لهذه الأعراض؟

الألم المفاجئ في الصدر عند التفكير في شخص معين يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب، بعضها قد يكون جسديًا والبعض الآخر نفسيًا. إليك بعض الأسباب المحتملة: التفكير في شخص عزيز عليك قد يثير مشاعر مختلطة من الحزن، القلق، أو حتى التوتر، وهذا يمكن أن يسبب شدًا في عضلات الصدر أو شعورًا بالضيق. أحيانًا، عندما تشعر بضغط عاطفي أو ذهني بسبب علاقة مع شخص ما، يمكن أن يظهر ذلك في صورة أعراض جسدية مثل ألم في الصدر. العقل والجسم مرتبطان بشكل وثيق. التفكير في شخص ما قد يثير استجابة عصبية تؤدي إلى تنشيط بعض الأعصاب في منطقة الصدر. يمكن أن يكون الألم ناتجًا عن شد عضلي بسبب التوتر أو القلق، وهي حالة شائعة عند الكثير من الأشخاص. مع ذلك، إذا كان الألم مستمرًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثل صعوبة في التنفس أو شعور بالدوار، يُنصح بزيارة الطبيب للتأكد من أنه ليس بسبب مشكلة صحية أخرى.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 19 سنة
الطب العام

أعاني منذ الليلة الماضية من مجموعة أعراض مقلقة. بدأت بغثيان وصداع شديد، ثم شعرت بتنميل في الجانب الأيسر من فمي، وبدأت في البكاء اللاإرادي، وشعرت ببرودة شديدة في جسمي. عند...

ارجو منك معرفة تفاصيل اكثر عن حالتك ، ولدي عدة استفسارات ومنها ، هل هذا الشعور بدأ مع الصيام ؟ وما هو جدولك الغذائي ؟ هل تتناول ادوية ما ؟ هل تتعرض لضغوطات نفسية او بدنية ؟

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الطب العام

خلال آخر امتحان نهائي لي اليوم، شعرت فجأة بألم شديد في الجانب الأيسر من صدري، امتد إلى كتفي الأيسر وظهري في نفس الجانب. كما شعرت بألم خفيف في بطني. بالإضافة...

لا داعي للقلق والتوتر وتوكل على الله ، تلك الاعراض مرتبطة بشعورك بالخوف والقلق وهذه المشاعر النفسية السلبية تؤثر على الجسد بتلك الصورة ، ارجو منك الحصول على وقت كافي من النوم من 6 الى 8 ساعات يومياً ، وتجنب السهر ، بالتوفيق..

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 17 سنة
علم الصيدلة

أتناول دواء جلوكوفاج لتنظيم الدورة الشهرية، وأرغب في استخدام مشروب ناتورايد لزيادة الوزن. يحتوي ناتورايد على ثلاثة إنزيمات هضمية: البنكرياتين، البروميلين، والبابين. هل يمكن أن يحدث أي تداخل بين جلوكوفاج...

نعم، يمكن أن يكون هناك تداخل بين مشروب ناتورايد المحتوي على إنزيمات هاضمة، وبين دواء Glucophage (جلوكوفاج)، وقد تؤثر هذه الإنزيمات على الدواء، مما يؤثر على فعاليته في تنظيم الدورة الشهرية، ولذلك أنصحكِ باستشارة الطبيب قبل تناولهما معًا لتجنب أي تداخلات غير مرغوبة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن بشكل صحي:

  • قومي إضافة حوالي 300-500 سعرة حرارية صحية إضافية في اليوم، مثل تناول المكسرات أو البذور أو الجبن.
  • تناولي وجبات أصغر عدة مرات في اليوم، مع إضافة وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.
  • تناولي مشروبات عالية السعرات الحرارية بين الوجبات، مثل مخفوق الحليب.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على الفاكهة والخضروات والكربوهيدرات النشوية والألبان.
  • أضيفي البروتين إلى وجباتك مثل الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض واللحوم.
  • مارسي تمارين القوة التي تساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن بشكل صحي، ويمكنك الاستعانة بمدرب لياقة.

وأود لفت انتباهكِ إلى أنّ اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعدك أيضًا في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وينظم الهرمونات في جسمك.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 26 سنة
أمراض نسائية

كيف اتعامل مع ألم الساقين و الذراعين في الحمل و ما اسبابه؟ هل عليّ القيام بفحوصات معينه؟

اعملي فحص فيامين د وب١٢ والمغنيسيوم أولًا للتأكد من عدم وجود نقص بهما

أجاب عن السؤال

الدكتور مروان السمهوري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play

أعاني من آلام في مفاصل ساقي، بالإضافة إلى شعور بضعف وليونة في عظامي عند لمسها. عمري 31 عامًا. ما هي الأسباب المحتملة لهذه الأعراض؟ هل يمكن أن يكون نقص فيتامين...

نعم، من المحتمل أن يسبب نقص فيتامين D، أو الإصابة بهشاشة العظا هذه الأعراض التي تعانين منها، ولكن قد يكون هناك أسباب أخرى أيضًا، مثل نقص المعادن أو التهاب المفاصل أو الإصابة بحالة مرضية مثل النقرص أو غيرها من الأسباب الأخرى.

 

ولمعرفة التشخيص الدقيق عليكِ مراجعة طبيب مختص بأمراض العظام والمفاصل لتحديد سبب ألم وليونة العظام عند لمسها، وقد يطلب منكِ إجراء بعض التحاليل والفحوصات مثل فحص فيتامبن D والكالسيوم والحديد، وبعض الصور، وبناءً على نتائجها سوف يصف العلاج المناسب.

 

ويمكن للنصائح الآتية أن تساعدكِ في تخفيف ألم المفاصل في ساقكِ، ومنع تطور الحالة في المستقبل:

  • حافظي على نشاطكِ ومارسي التمارين الرياضية البسيطة، وتجنبي الأنشطة البدنية المكثفة.
  • خذي قسطًا من الراحة عند الشعور بالألم.
  • حافظي على الوزن الصحي، فقد تؤدي السمنة أو النحافة المفرطة إلى تفاقم الأعراض.
  • احرصي على تناول وجبات معتدلة ومتوازنةن ومحتوية على العناصر المغذية الضرورية لصحة عظامك.
  • تناولي مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  • ضعي كمادات باردة على مكان الألم عدة مرات في اليوم.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم