أسئلة واجابات طبية مرض السكري

 
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

ماهي خطورة سكري الحمل علئ الجنين

-عند عدم التحكم الجيد فى معدلات السكر فى الدم أثناء الحمل فإن : - حجم الماء حول الجنين يزيد - وزن الطفل كبير جدا مما يسبب إعاقة الولادة الطبيعية و زيادة فرصة القيصرية - قد يحدث موت مفاجئ - عند الولادة يكون سكر الطفل منخفض و يجب عرضه على طبيب اطفال بعد الولادة مباشرة

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

كم نسبة السكر الطبيعي لدى الحامل بعد ثلاث ساعات من الأكل؟

 أتمنى لك دوام الصحة والعافية خلال فترة الحمل. تختلف قراءات سكر الدم الطبيعية قليلاً لدى الحوامل مقارنة بغير الحوامل، وتعتمد على توقيت القياس بعد الوجبة. بشكل عام، وبعد مرور ثلاث ساعات من تناول الطعام، تكون مستويات السكر الطبيعية في الدم لدى الحامل أقل من 120 ملجم/ديسيلتر (6.7 مليمول/لتر). من المهم ملاحظة أن هذه الأرقام هي إرشادات عامة. قد تختلف الحدود الطبيعية قليلاً حسب المختبر أو البروتوكول الطبي المتبع.

تعد مراقبة مستويات السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية خلال الحمل، خاصة للكشف عن سكري الحمل (Gestational Diabetes Mellitus - GDM). إذا كانت نتائج قياسات السكر لديكِ مرتفعة بشكل متكرر، قد ينصحكِ طبيبكِ بإجراء فحوصات إضافية مثل اختبار تحمل الجلوكوز الفموي (Oral Glucose Tolerance Test - OGTT). إذا كانت لديكِ أي مخاوف بشأن مستويات السكر لديكِ أو قمتِ بقياسها ووجدتِها خارج النطاق الطبيعي، فمن الضروري استشارة طبيبكِ.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

بعد التحية.. اعاني من السكر النوع الثاني ..والحمد لله مظبوط ومسيطر عليه اليوم الصبح صيام 108 بس اعاني من كثرة التبول اثناء الليل ولكم خالص الشكر

يجب التحكم فى السكرى طوال اليوم و ليس النهار فقط راجع علاجك الدوائى و نظامك الغذائي مع الطبيب المختص

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

ما الذي يضعف وظائف البنكرياس وهل يوجد له علاج طبييعي او كيميائي

يحدث استثارة للبنكرياس فيفرز الأنسولين بكميات كبيرة عند تناول الطعام خاصة النشويات (بالإضافة إلى كميات صغيرة من الأنسولين على مدار اليوم كله لتغطية الجلوكوز الخارج من الكبد) و بالتالى عند تناول كميات كبيرة من النشويات يحدث إجهاد للبنكرياس السمنة و زيادة محيط الخصر فتتراكم الدهون و يخرج منها هرمونات تعاكس عمل الأنسولين فيضطر البنكرياس لافراز المزيد من الأنسولين مما يسبب إجهاد بعض أنواع الأدوية مثل الاماريل و الدايمكرون و غيرهم التى تعمل على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز البنكرياس لافراز الأنسولين مما يؤدي إلى إجهاده من أجل الحفاظ على البنكرياس يجب الالتزام نظام غذائي صحي و رياضة

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

هل استخدام حبوب السكر دااؤنيل لفترة طويلة تضر بالصحة زتضعف عمل البنكرياس في افراز الانسولين

الدوانيل و الاماريل و الدايمكرون و غيرهم من نفس المجموعة التى تعمل على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز البنكرياس لافراز المزيد من الأنسولين مما يؤدي إلى إجهاد البنكرياس وفى النهاية يصبح العلاج الوحيد هو الأنسولين فقط المشكلة الثانية من الاماريل انه لا علاقة له بكم الأكل أو نوعه فقط يحفز البنكرياس لافراز الأنسولين و بالتالى فإن المصاب اذا أكل طعام به نشويات قليلة قد يدخل في نوبات انخفاض نسبة السكر في الدم

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 46 سنة

حماتي عمرها ٧٠ اصيبت بغيبوبة بسبب نقص السكر وعلى الرغم من اجراء الاسعافات الاولية في المستشفى لازالت في غيبوبة حتى الان ٤ ايام على الرغم من ان العلامات الحيوية سليمة والاشعة المقطعية على المخ والرنين لم يظهر اي جلطات او نزيف داخلي ما سبب استمرار الغيبوبة وهل في اي اجراء طبي اخر يجب عمله الان

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم