أسئلة واجابات طبية مرض السكري

 
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

السلام عليكم.هنالك حبوب لموازنة السكر في الدم وعادة تؤخذ اثناء تناول الغذاء.فضلا ما اسم هذة الحبوب والتي ليس لها اعراض جانبية على الصحة.

هناك اتفاق عالمي على اعتبار ميتفورمين (جلوكوفاج) بجرعة 2000 مجم يوميا الخط العلاجي الأول لعلاج السكر من النوع الثاني وهو يؤخذ أثناء أو بعد الوجبات واثاره الجانبية بسيطة ومؤقتة وغالبا ما تكون اضطرابات بالجهاز الهضمي تزول بعد فترة من الاستعمال

أجاب عن السؤال

الدكتور محب جميل جندي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

ابنتي7 سنوات مصابةبالسكري في بعض تصل جرعتها الى 20 وحدة في الصباح ومع ذلك احيانا يكون سكرها مرتفع وفي اثناءاخرى تكون جرعتها 16 وحدةوقد تصاب بأنخفاض يصل الى 42 ماسبب...

لتفادي التذبذب يجب أن يؤخذ الأنسولين مقسما خلال اليوم باختيار طريقة من اثنتين 1) نظام 2 شكة أي تعاطي الأنسولين المخلوط مرتين يوميا بحيث تصبح الجرعة المسائية نصف الجرعة الصباحية 2) نظام 4 شكات أي تعاطي الأنسولين طويل المفعول قبل النوم بالاضافة الى تعاطي الأنسولين قصير المفعول قبل كل وجبة أما تعاطي أي نوع من الأنسولين مرة واحدة فقط فلا يمكن أن يؤدي الى ضبط السكر من النوع الأول

أجاب عن السؤال

الدكتور محب جميل جندي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

عملت تحليل سكر بعد صيام14 ساعة وبعدها على طول فطرت وعدى ساعتين الا تلت دقايق من بداية تناول الفطار وعملت تحليل تانى فالنتيجة طلعت فى التحليل الاول 103 والتانى 96...

ربما يكون هناك خطأ في التحليل الأول، ونتيجة واحدة لا تكفي لتشخيص السكري، ويفضل إجراء التحليل التراكمي للسكر HbA1c.

أجاب عن السؤال

الدكتور محمد ابو الهيجاء
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

انا مريض سكري اخذ انسولين واشعر بالم اسفل الظهر يوقف قدماي عن الحركة لفترة قصيرة ثم يتكرر اثناء السير

احتمال عندك نقص تروية في الاوعية الدمويه في الاطراف السفلية انصحك بعمل تحاليل دم مع عمل دبوبلر او دوبلكس كونك مريض سكر من النوع الاول المعتمد علي الانسولين

أجاب عن السؤال

الدكتور علي عبدالرحيم الابراهيم
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

ما هو افضل دواء لخفض نسبة تراكمي السكر من ١٠ الى ٥ فقد أخبرني الطبيب بضرورة خفض التراكمي ولا أعلم كيف

بداية أود التوضيح أن خفض مستوى السكر التراكمي من 10 إلى 5 يتطلب اتباع نهج شامل يتضمن تغييرات في نمط الحياة وأحيانًا استخدام الأدوية تحت إشراف طبي، ومن تغييرات نمط الحياة التي قد تساهم في خفض معدل السكر التراكمي ما يلي:

  • النظام الغذائي:
    • التركيز على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (مثل الخضروات غير النشوية، الحبوب الكاملة، البقوليات).
    • تجنب السكريات المضافة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
    • التحكم في حجم الوجبات وتوزيع الكربوهيدرات على مدار اليوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام:
    • ممارسة التمارين الهوائية (مثل المشي السريع، الركض، السباحة) لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.
    • إضافة تمارين القوة لزيادة حساسية الأنسولين.
  • المحافظة على وزن صحي:
    • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن فقدان حتى كمية صغيرة من الوزن يمكن أن يحسن بشكل كبير من مستويات السكر في الدم.

قد يصف لك الطبيب أدوية لخفض مستوى السكر في الدم، وتشمل:

  • الميتفورمين: يزيد من حساسية الأنسولين ويقلل من إنتاج الجلوكوز في الكبد.
  • السلفونيل يوريا: تحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين.
  • مثبطات DPP-4: تزيد من مستويات الإنكريتين، وهي هرمونات تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • مثبطات SGLT2: تزيد من إفراز الجلوكوز في البول.
  • الأنسولين: في بعض الحالات، قد يكون الأنسولين ضروريًا للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام باستخدام جهاز قياس السكر المنزلي، وزيارة الطبيب بانتظام لمناقشة النتائج وتعديل العلاج حسب الحاجة.

أجاب عن السؤال

الصيدلانية كليشان خالد قاسم
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 46 سنة

حماتي عمرها ٧٠ اصيبت بغيبوبة بسبب نقص السكر وعلى الرغم من اجراء الاسعافات الاولية في المستشفى لازالت في غيبوبة حتى الان ٤ ايام على الرغم من ان العلامات الحيوية سليمة والاشعة المقطعية على المخ والرنين لم يظهر اي جلطات او نزيف داخلي ما سبب استمرار الغيبوبة وهل في اي اجراء طبي اخر يجب عمله الان

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم