نحن نعرف بان سبب مرض السكري هو نقص افراز هرمون الانسولين طيب انا قريت

نحن نعرف بان سبب مرض السكري هو نقص افراز هرمون الانسولين طيب انا قريت
icon 8 أكتوبر 2012
icon 912
السلام عليكم , نحن نعرف بأن سبب مرض السكري هو نقص افراز هرمون الانسولين , طيب انا قريت معلومة عن الكرز تقول ان تناول الكرز يعمل على افراز 50% من هرمون الانسولين ! سؤالي هو هل نستطيع ان نعتبر ان الكرز كعلاج للسكري , وهل حلاوة الكرز لها تأثير سلبي على مريضي السكري ,واذا تناولنا الكرز قبل الاصابة بالمرض هل هذا يحمينا من عدم الاصابة بالسكري؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

ليست هناك دراسات موثوقة من مراكز ابحاث علمية تؤكد مثل هذه النظريات , . فالكرز ليس علاجا لمرض السكري و لا يقي من المرض. 2 2012-10-08 23:37:18
د. خليل عزام
د. خليل عزام
جراحة عامة
ليست هناك دراسات موثوقة من مراكز ابحاث علمية تؤكد مثل هذه النظريات , . فالكرز ليس علاجا لمرض السكري و لا يقي من المرض.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في مرض السكري

لدي طفل عمره ثلاثة سنوات ومصاب بالسكري ولا نعرف السبب المباشر ويعالج بالانسولين فهل نستطيع متى بدا المرض بالفعل من خلال الفحوصات ام مستحيل

يعتبر السكري عند الأطفال سكري من النوع الأول، ويحدث في هذا النوع من السكري نقص في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يجب تعويضه من خلال حقن الأنسولين بجرعة يحددها الطبيب المختص تستخدم تحت إشرافه فقط. وتجدر الإشارة أنه لا يمكن تحديد توقيت بدء المرض بالتحديد ولا يهم ذلك ولا يؤثر على طبيعة العلاج، ويجب على أهل الطفل المصاب التركيز على تنظيم السكر في الدم والحفاظ على مستوياته ضمن الحد الطبيعي، مع العلم أن مرض السكري عند الأطفال قد يعود لأحد الأسباب التالية:

  • التاريخ العائلي للسكري من النوع الأول.
  • عوامل جينية.
  • العرق الأبيض.
  • التعرض لفيروسات معينة تؤثر على الجهاز المناعي الذاتي.

ينصح بمتابعة مستويات السكر عدة مرات خلال اليوم، والالتزام بالجرعة المحددة للأنسولين وأوقاتها مع ضرورة المحافظة على الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ماسبب زياده الوزن مع مرض السكري واخد الانسولين

الأنسولين ليس له علاقة مباشرة بزيادة الوزن، ولكن بما أن الإنسولين مسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق إدخاله داخل خلايا الجسم فعند تناول كمية كبيرة من الطعام يقوم الإنسولين بإدخال كمية كبيرة من السكر إلى الخلايا مما يسبب تراكم السكر (الجلوكوز) في الخلايا على شكل دهون وبالتالي حدوث زيادة الوزن. إذا سبب زيادة الوزن هو تناول كمية كبيرة من الطعام وليس الإنسولين

سؤال من أنثى

في مرض السكري

مالفرق بين انواع مرض السكري وكيف اعطاء الانسولين لمريض السكر

أنواع داء السكري النوع الأول من مرض السكري ، يسمى أحيانا مرض السكري للأحداث ، ويبدأ غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة. في هذا الشكل من مرض السكري ، ينتج الجسم الانسولين بكمية ضئيلة أو معدومة. ويتميز بالمباغتة و يحدث في أكثر في سكان أوروبا الشمالية (فنلندا ، اسكتلندا ، والدول الاسكندنافية) أكثر من تلك في البلدان الأوروبية الجنوبية ، والشرق الأوسط ، أو آسيا. النوع الأول من مرض السكري. يسمى السكري المعتمد على الأنسولين لأن الناس الذين يشكون من هذا النوع بحاجة إلى حقن يومية من الانسولين. السكري القصف، هو مجموعة تابعة للنوع الأول حيث المرضى يعانون من تأرحجات متكررة وسريعة بين مستويات السكر في الدم فرط سكر الدم ( حالة توجد فيها الكثير من الجلوكوز في الدم) ونقص السكر في الدم( حالة حيث توجد مستويات منخفضة الدم). هؤلاء المرضى قد يتطلبون عدة حقن من أنواع مختلفة من الأنسولين خلال اليوم لإبقاء مستوى السكر في الدم ضمن نطاق طبيعي إلى حد ما.الشكل الأكثر شيوعا من داء السكري ، النوع الثاني ، ويحدث في حوالي 3-5 ٪ من الناس تحت 50 سنة من العمر، ويرتفع الى 10-15 ٪ فوق سن ال 50. أكثر من 90 ٪ من مرضى السكر يعانون من النوع الثاني. ويسمى أحيانا مرض العمر أو سكري البالغين ، وهذا الشكل من مرض السكري يحدث غالبا في معظم الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لا يمارسون الرياضة. النوع الثاني يعتير اخف من النوع الأول من مرض السكري بسبب هجومه البطيء (أحيانا يتطور على مدى عدة سنوات) ولأنه عادة ما يمكن السيطرةعليه مع النظام الغذائي والأدوية الفموية. عواقب النوع الثاني غير الخاضع للرقابة والعلاج ،لا تقل خطورة عن تلك في الفئة الأولى، هذا الشكل من السكري يدعى سكري غير معتمد على الإنسولين ، وهو مصطلح مضلل إلى حد ما. حيث يمكن السيطرة على الحالة مع النظام الغذائي والأدويةالفموية ، ولكن حقن الانسولين ضرورية في بعض الأحيان إذا كانت المعالجة بالنظام الغذائي والدواء ليست هو كافية. وثمة شكل آخر من مرض السكري يسمى سكري الحمل يمكن أن تتطور أثناء الحمل وعموما ينتهي بعد ولادة الطفل . هذه الحالة السكرية تتطور خلال الاشهر الثلاثة الثانية أو الثالثة من الحمل في حوالي 2 ٪ من حالات الحمل. أطفال النساء المصابات بمرض السكري اثناء الحمل من المرجح أن يولدوا قبل الأوان(خداج) ، يعانون من نقص السكر في الدم ، أو شدة اليرقان عند الولادة. الحالة عادة ما تعامل بنظام الغذائي ، ولكن حقن الانسولين قد تكون ضرورية. المرأة التي تعاني من مرض السكر أثناء الحمل اكثر عرضة لتطوير مرض السكر من النوع الثاني في غضون 5-10 سنوات. كما يمكن أن يتطور مرض السكري نتيجة لمرض البنكرياس ، وإدمان الكحول ، سوء التغذية ، أو المصابين بأمراض خطيرة تسبب كرباً للجسم. الأفراد الذين هم عرضة لتطوير مرض السكري من النوع الثاني يشمل الناس : *السمنة (أكثر من 20 ٪ فوق وزن الجسم المثالي) * لهم أقارب بداء السكري *ينتمون إلى العرقية المعرضة للخطر . * تم تشخيص سكري الحمل أو ولدت رضيعاً وزنه أكثر من 4 كجم. * يعانون من ارتفاع ضغط الدم 90/140 ملم زئبق، أو أكثر * لديهم مستوى عالي من الكولسترول عالي كثافة البروتين الشحمي أقل من 35ملغم/دل و/أومستوى ثلاثي الغليسريد أثر من أو يساوي 250ملغم/دل. *لقد كان لديهم ضعف تحمل الجلوكوز أو تقليل جلوكوز الصيام في التجارب السابقة.راجع سكري في القاموس.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً