مريض سكري بالنوع الثاني لاحظ انتفاخا في احدى قدميه مع الم فيها وفي جزء الساق المتصل بها مع العلم ان سكره منتظم مع الميتفورمين ثلاث مرات مع الوجبات فما هو السبب والآثار والعلاج وشكرا

icon 7 أكتوبر 2014
icon 530
مريض سكري بالنوع الثاني لاحظ انتفاخا في احدى قدميه مع الم فيها وفي جزء الساق المتصل بها مع العلم ان سكره منتظم مع الميتفورمين ثلاث مرات مع الوجبات فما هو السبب والآثار والعلاج وشكرا

إجابات الأطباء على السؤال (1)

يجب مراجعة اخصائي العظام سريعا 0 2014-10-11 01:25:29
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
يجب مراجعة اخصائي العظام سريعا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في مرض السكري

انا مريض سكر استخدم ميتفورمين وليس منتظم هل اغيره او ازيد الجرعه

يعتبر دواء الميتفورمين أحد أهم خيارات علاج مرض السكري طالما أنه لا يوجد أي مانع أو مضاعفات من استخدامه حسب المريض وحالته الصحية. ومن الجدير بالذكر أنه حسب التوصيات المعمول بها حالياً لعلاج مرض السكري فإنه بمجرد البدء بالميتفورمين مع عدم وجود موانع استخدام يجب الاستمرار عليه لمدة من الزمن، ولا يمكن تحديد إذا كان بالإمكان رفع الجرعة بدون معرفة الجرعة الحالية لتجنب تجاوز الجرعة القصوى.

ينصح بمراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن لتقييم الحالة من خلال التحاليل وصرف العلاج المناسب وتجنب أي مضاعفات تنتج من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

للمزيد: هل الشفاء من السكري بشكل تام ممكن؟ / علاج مرض السكري النوع الثاني / غذاء مرضى السكري

المرجع: 9. Pharmacologic Approaches to Glycemic Treatment: Standards of Medical Care in Diabetes—2019

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ابي عمره وهو مريض سكري نوع ثاني ويتناول المتفورمين مؤخرا يشعر ببرودة في مشط قدمه اليسرى فما هو السبب وماهو العلاج

الرجاء استشارة الطبيب المختص بالإعراض السابقة , حيث من الممكن أن يكون مستوى السكر غير مستقر مما يسبب حالة تسمى بالرجل السكرية Diabetic Foot حيث تتضرر الأعصاب الموجودة في القدم مما يفقد الشخص الشعور بالحرارة كما يؤدي إلى أضرار أخرى مختلفة كالالتهابات في أسفل باطن القدم و الجروح . أرجو استشارة الطبيب لإجراء الفحص على القدم و مراقبة مستوى السكر في الدم.

سؤال من ذكر

في مرض السكري

مصاب بمرض السكري النوع الثاني استخدم ميتفورمين ٥٠٠ ملغ يوميا لكني قبل حوالي شهرين اص حرقان من تحت الركبة الى القدم في كلا الساقين حاليا

لم تحدد عدد سنوات الاصابة ومستوى السيطرة على السكري وذلك عن طريق فحص السكر التراكمي ثم من الضروري مراجعة اخصائي امراض الاعصاب و اخصائي امراض الاوعية الدموية

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ماذا سبب ت رالدوره الشهريه ايام عن موعدهاالاساسي ولاول مره على مريضه مصابه بالسكري من النوع الثاني

هناك عده اسباب قد تؤدي الى تاخر الدوره الشهريه ومنها ١. القلق والتوتر ٢. خلل فيالنظام الغذائي ٣. تكيس على المبايض ٤.خلل في هرمونات الجسم مثل : ١.زياده في هرمون الحليب ٢. خلل في هرمونات الغده النخاميه ٣. خلل في الهرمونات التي تفرزها الغده الدرقيه، والهيبوثلامس ٤. ارتفاع في الهرمون الذكري ولكن بما انه هذه اول مره تعانين من تاخر الدوره فانصحك ان كنت متزوجه انصحك باجراء فحص حمل بالدم, واذا كان سلبي عليك بمراجعه طبيبك النسائيه لفحصك بجهاز الموجات الفوق صوتيه للتاكد من عدم وجو كيس على المبيض قد يؤدي الى عدم نزول الدوره بشكل طبيعي ومن ثم اعطائك حبوب هرمونيه بوصفه من طبيبك لتنزيل الدوره ولكن اذا تكرر الامر عليك اجراء فحوصات هرمونيه مثل هرمون الحليب, هرمون الغده الدرقيه, (\"اف,اس,اتش\", \" ال,اتش\" والتستسترون للتاكد من عدم وجود اي خلل هرموني ومن ثم اعطائك العلاج الناسب حسب تشخيص حالتك

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً