ما هو تاثير مرض السكري على البصر

icon 28 سبتمبر 2013
icon 1207
ما هو تاثير مرض السكري على البصر
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اذا لم يتم السيطرة على مستوى السكر في الدم فهذا قد يؤدي الى تلف في الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين قد يسبب اعتلال الشبكية السكري أية أعراض أو مشاكل في الرؤية ولكن قد لا يكون لها اعراض بالبداية ولكن في نهاية المطاف يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري الى فقدان البصر يجب المحافظة على مستوى السكر في الدم ومراجعة الطبيب كل ست شهور للتأكد من صحة العيون 0 2013-10-03 09:34:50
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الأنف والاذن والحنجرة
اذا لم يتم السيطرة على مستوى السكر في الدم فهذا قد يؤدي الى تلف في الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين قد يسبب اعتلال الشبكية السكري أية أعراض أو مشاكل في الرؤية ولكن قد لا يكون لها اعراض بالبداية ولكن في نهاية المطاف يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري الى فقدان البصر يجب المحافظة على مستوى السكر في الدم ومراجعة الطبيب كل ست شهور للتأكد من صحة العيون

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ما هو تاثير السكري على جهاز المناعة ؟

إن الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات وتأخر شفاء الجروح، حيث أن مستويات السكر المرتفعة في الدم تضعف الجهاز المناعي. كما أن الاضطرابات التي تصاحب السكري مثل تلف الأعصاب وانخفاض تدفق الدم إلى الأطراف يؤدي إلى زيادة تعرض الجسم للإصابة.

ومن أشهر أنواع العدوى التي تصيب مرضى السكري التهاب القدمين والتهابات الخميرة والتهابات المسالك البولية والتهابات الموقع الجراحي. كما أن عدوى الخميرة (المبيضات البيضاء) تهاجم الأغشية المخاطية مثل الفم والمهبل والأنف في مرضى السكري وتتداخل مع قدرة كريات الدم البيضاء على مكافحة العدوى.

المرجع:What Infections Are You at Risk for With Diabetes?

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما مدى خطورة هبوط السكر على الشخص الذي لا يعاني من مرض السكري وهل يؤدي لحالة وفاة؟؟

يعتبر هبوط السكر من اخظر الامور المتعلقة بالجسم لما له من اثار جسيمة في تلف خلايا الدماغ واللتي تتغذا بشكل اساسي على الجلوكوز ( السكر الاحادي) لذلك من يعاني عادة من هبوط في السكر يفضل ان يبقي معه باستمرار قطعة من السكاكر لحين الحاجة .

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما هو علاج مرض السكر

عندما تنخفض كمية الانسولين المنتجة من قبل البانكرياس و/أو تكون هناك مقاومة لعمل الانسولين، ينتج عن ذلك السكري من النوع الثاني، و عندما يتوقف البانكرياس عن انتاج الانسولين ينتج عن ذلك السكري من النوع الأول لذلك يعالج السكري من النوع الثاني بأدوية تزيد انتاج الانسولين وأخرى تقلل من المقاومة على الانسولين، و قد يستعمل الانسولين عندما لا تعود كمية هذا الهرمون المنتجة داخليا كافيةً . أما السكري من النوع الأول فيعالج بالانسولين حصراً,راجع سكري في القاموس. تحياتي

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما هو السبب في مرض السكري؟

أود الإشارة بداية إلى أن مرض السكري ينقسم إلى نوعين رئيسيين تختلف أسباب الإصابة بهما وعوامل الخطورة المتعلقة بهما، وفيما يأتي توضيح لهذه الأسباب والعوامل:

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 22

في مرض السكري

لماذا يؤثر مرض السكري على الجلد؟

يؤثر مرض السكري على أجزاء وأعضاء عديدة في الجسم بما في ذلك الجلد، وإن تأثير مرض السكري على الجلد يعني أن مستويات السكر في الجسم مرتفعة وهذا يعني ما يلي:

  • مقدمات السكري.
  • مرض السكري الذي لم يتم تشخيصه بعد.
  • علاج مرض السكري المستخدم يلزمه تعديلات معينة.

يجب مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي من الأعراض والعلامات التحذيرية التي تدل على تأثير مرض السكري على الجلد ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ظهور بقع أو نتوءات بارزة حمراء أو صفراء أو بنية على الجلد.
  • ظهور الشواك الأسود، وهو ظهور منطقة من الجلد بلون داكن خاصة خلف الرقبة والإبط والفخذين، وهذا يكون نتيجة ارتفاع الأنسولين في الدم.
  • ظهور الجلد بشكل سميك ومتيبس، وقد يظهر في أي مكان في الجسم بما في ذلك الظهر والكتفين والرقبة وقد يصل الذراعين والركبتين وقد يصل إلى الوجه.
  • ظهور البثور بشكل مفاجئ على الجلد اليدين أو القدمين أو الساقين والساعدين كالبثور التي تظهر بعد الحروق والتي تكون مملوءة بالسوائل.
  • ظهور الإصابة بالالتهابات والعدوى في الجلد.
  • ظهور الجروح والتقرحات المفتوحة خاصة في القدمين مثل حالات القدم السكري.
  • ظهور البقع أو الخطوط التي تسبب انخفاض في الجلد خاصة في الساقين.
  • ظهور نتوءات ذات لون أصفر محمر.
  • ظهور نتوءات مرتفعة ذات لون أحمر أو بلون الجلد.
  • ظهور جفاف شديد في الجلد مثير للحكة.
  • ظهور بقع صفراء متقشرة حول جفن العين.
  • ظهور زوائد جلدية متدلية من الساق.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد العديد من التعليمات والنصائح التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة والجلد والوقاية من تطور أي مشاكل متعلقة بالجلد نتيجة مرض السكري:

  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي واتباع تعليمات الطبيب حول الأدوية والعلاج المحدد من قبل الطبيب.
  • الحفاظ على نظافة الجلد والبشرة، والحفاظ على جفاف البشرة بعد تنظيفها.
  • الاستحمام بماء ذات درجة حرارة مناسبة وتجنب الاستحمام بالماء الساخن جداً.
  • الحفاظ على ترطيب البشرة بمستحضر ترطيب مناسب مع تجنب ترطيب المنطقة بين أصابع القدم لتجنب نمو الفطريات.
  • الحرص على علاج الجروح والتقرحات بشكل سريع وفوري لتجنب تطور العدوى، مع استشارة الطبيب حول المراهم المناسبة وطريقة التضميد والتعقيم الصحيحة.
  • الحرص على فحص الجلد والقدمين خاصة بشكل يومي وتفحص ظهور أي مشاكل جديدة لتجنب المضاعفات.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه