كيف يتم التعامل مع مرض السكري عند الأطفال من ناحية التغدية

icon 6 ديسمبر 2010
icon 1486
كيف يتم التعامل مع مرض السكري عند الأطفال من ناحية التغدية

إجابات الأطباء على السؤال (1)

ينظم الغذاء للأطفال المرضى بالسكري وفق القواعد التالية : 1. يعطى الغذاء يوميا على وجبات صغيرة من 5-6 وجبات صغيرة يوميا 2. التقيد بالوجبات الموزونة والتي تحوي كميات منخفضة من السكريات المكررة او المصنعة وكذلك الدهون الحيوانية ولكن غنية بنسبة البروتينات. 3. اختيار الأغذية مرتفعة المحتوى من الألياف لأنها تساعد على خفض تركيز السكر بالدم 4. ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق للأطفال 5. الابتعاد عن الملوثات والدخان الصادر عن المدخنين المأكولات : أ‌- المسوح بها بدون تحفظ : شوربة الخضار –الخضار (باذنجان-كوسا-لوبيا-باميا-سلق- سبانخ-خس-خيار-ملفوف-بصل-ثوم-نعناع-هندبة- قرنبيط-فجل –الفاكهة ( البرتقال-الكريفون-الكيوي – جانرك-لوز أخضر) –بيضة-جبنه -لبن زبادي-سمك-سردين-تونة-لحم الدجاج الأبيض-حليب قليل الدسم : ما يعادل 50غ من المأكولات المذكورة ب‌- الأغذية المقابلة لتناول ربع رغيف خبز : معكرونة –رز-بطاطا - عدس-فاصوليا- فول – حمص نحو 100 غ ت‌- الأغذية الممنوعة : السكر- المربيات- حلويات- عسل عادي –حلاوة طحينية- شوكولا- مشروبات غازية- كاتو-مثلجات أ.د. مرهج الدبيات 2 2010-12-16 01:49:11
مرهج دبيات
مرهج دبيات
ينظم الغذاء للأطفال المرضى بالسكري وفق القواعد التالية : 1. يعطى الغذاء يوميا على وجبات صغيرة من 5-6 وجبات صغيرة يوميا 2. التقيد بالوجبات الموزونة والتي تحوي كميات منخفضة من السكريات المكررة او المصنعة وكذلك الدهون الحيوانية ولكن غنية بنسبة البروتينات. 3. اختيار الأغذية مرتفعة المحتوى من الألياف لأنها تساعد على خفض تركيز السكر بالدم 4. ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق للأطفال 5. الابتعاد عن الملوثات والدخان الصادر عن المدخنين المأكولات : أ‌- المسوح بها بدون تحفظ : شوربة الخضار –الخضار (باذنجان-كوسا-لوبيا-باميا-سلق- سبانخ-خس-خيار-ملفوف-بصل-ثوم-نعناع-هندبة- قرنبيط-فجل –الفاكهة ( البرتقال-الكريفون-الكيوي – جانرك-لوز أخضر) –بيضة-جبنه -لبن زبادي-سمك-سردين-تونة-لحم الدجاج الأبيض-حليب قليل الدسم : ما يعادل 50غ من المأكولات المذكورة ب‌- الأغذية المقابلة لتناول ربع رغيف خبز : معكرونة –رز-بطاطا - عدس-فاصوليا- فول – حمص نحو 100 غ ت‌- الأغذية الممنوعة : السكر- المربيات- حلويات- عسل عادي –حلاوة طحينية- شوكولا- مشروبات غازية- كاتو-مثلجات أ.د. مرهج الدبيات

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 32

في مرض السكري

كيفية التعامل مع مرض السكري في القدمين

إن العناية بالقدمين أمر حتمي وضروري لجميع مرضى السكري سواء تمت الإصابة بسكر القدمين أم لا، حيث تعتبر مشاكل القدمين من المضاعفات الخطيرة التي تتطور بشكل سريع والتي يصعب الشفاء منها ويكون التئامها بطيء. إن تأثر القدمين نتيجة مرض السكري يتطور نتيجة تلف الأعصاب والمشاكل في الدورة الدموية وتدفق الدم نحو القدمين مما يسبب عدم ملاحظة وجود جروح وبالتالي فإنها قد تتطور للتقرحات التي يرافقها العدوى وغيرها من المضاعفات.

وإن إجابة تساؤلات كيفية التعامل مع مرض السكري في القدمين تعتبر مفتاح النجاة لتجنب مشاكل القدم أو المضاعفات في حال تطور أي من المشاكل، وتشمل إرشادات العناية بالقدم السكري ما يلي:

  • ضرورة فحص القدمين بشكل يومي للتحقق من وجود أي بثور أو تورم أو مشاكل في الأظافر، ويمكن الاستعانة بمرآة للتحقق من منطقة أسفل القدم.
  • ضرورة الحرص على غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ وتجنب الماء الساخن.
  • ضرورة الحرص على تنظيف القدمين وتجفيفها باستخدام منشفة أو فوطة ناعمة والتجفيف بلطف خاصة بين أصابع القدمين.
  • ضرورة ترطيب القدمين بصورة يومية مع تجنب ترطيب المنطقة بين الأصابع لتجنب تطور عدوى فطرية في المنطقة.
  • ضرورة الحرص على تقليم الأظافر بشكل مستقيم مع برد الحواف لتجنب نمو الأظافر في الجلد، ومع مراعاة عدم تقليم الأظافر بشكل قصير جداً.
  • تجنب معالجة الثآليل ومسامير اللحم دون مراجعة الطبيب المختص وتحت إشرافه.
  • ضرورة ارتداء جوارب نظيفة و جافة غير رطبة، ومراعاة تغييرها يومياً.
  • استشارة الطبيب حول الجوارب الخاصة بمرضى السكري المصنوعة من ألياف تتخلص من الرطوبة بعيداً عن الجلد، وتحتوي على بطانة إضافية لحماية الكاحل.
  • ارتداء الجوارب أثناء النوم خلال الأيام الباردة، وتجنب استخدام وسادة التدفئة أو زجاجات الماء الساخنة.
  • ضرورة تفقد الحذاء قبل ارتدائه لاستبعاد وجود الحصى أو أي أجسام غريبة قد تسبب الأذى.
  • استشارة الطبيب حول استخدام المستحضرات المضادة للتعرق في القدمين إذا كنت تعاني من التعرق الشديد في القدمين.
  • ضرورة تجنب المشي حافي القدمين حتى في المنزل ومراعاة ارتداء الأحذية المناسبة لتجنب التعرض للخدوش والجروح.
  • ضرورة الحرص على ضبط مستويات السكر في الدم والالتزام بالأدوية والجرعات المحددة من قبل الطبيب.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • ضرورة زيارة الطبيب المختص مرة واحدة سنوياً على الأقل لإجراء الفحوصات الخاصة في القدمين لمرضى السكري سواء يوجد التهابات أو تقرحات أم لا.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 19

في مرض السكري

كيف يتم علاج سكر الاطفال

إن تشخيص الإصابة بمرض سكر الأطفال يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو أنه ينتج كمية غير كافية منه، وقد يحتاج المرضى لتلقي هرمون الأنسولين من مصدر خارجي وبالتالي يعتبر الأنسولين هو علاج سكر الأطفال الجوهري الذي يعوض النقص في إنتاجه، كما يوجد بعض الخيارات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على مرض سكر الأطفال ويمكن توضيح خيارات علاج سكري الأطفال كما يلي:

  • الأنسولين، وهو الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا من البنكرياس ويتم الحصول عليه غالباً عن طريق الحقن أو مضخات الأنسولين وغيرها من الطرق المتاحة. ويجب العلم أنه يجب تلقي الأنسولين بشكل يومي وفي بعض الحالات عدة مرات يومياً، حسب مستويات السكر في الدم وغيرها من العوامل. وعند تحديد نوع الأنسولين يجب التركيز على المدة التي يستغرقها وصول الأنسولين إلى الدم وبدء التأثير، ومدة استمرار تأثيره، بالإضافة إلى المدة التي يستغرقها حتى الوصول للذروة. ويوجد عدة أنواع من الأنسولين وأهمها:
  1. الأنسولين سريع المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويبلغ الذروة بعد ساعة واحدة ويستمر لمدة 2-4 ساعات.
  2. الأنسولين منتظم أو قصير المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويبلغ الذروة بعد 2-3 ساعات ويستمر لمدة 3-6 ساعات.
  3. الأنسولين متوسط المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 2-4 ساعات ويبلغ الذروة خلال 4-12 ساعة ويستمر حتى 12-18 ساعة.
  4. الأنسولين طويل المفعول، وهو الأنسولين الذي يغطي 24 ساعة تقريباً ويستغرق عدة ساعات قبل البدء بالعمل.
  • التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، مع ضرورة مراعاة الموازنة بين ذلك حتى المهام والأنشطة البسيطة وبين مستويات السكر في الدم وتتم هذه الموازنة من خلال مراقبة مستويات السكر في الدم عند ممارسة أي نشاط وتقييم تأثيره على مستويات السكر في الدم وربط ذلك مع جرعة الأنسولين المستخدمة.
  • الميتفورمين، وعلى الرغم أنه يشيع استخدامه في علاج السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن استخدامه في علاج السكري من النوع الأول حيث يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تتطور ويساعد في خفض إنتاج السكر الكبد.
  • لقاح مرض السل، حيث تبين أن البكتيريا التي تسمى (bacillus Calmette-Guerin) قد يكون لها تأثير كبير في الاستجابة المناعية الذاتية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • الأدوية التي تعمل مع الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مثل براميلينتايد (Pramlintide)، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الحقن ويحافظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم البحث عن أدوية عن طريق الفم تؤخذ إلى جانب الأنسولين تعمل عن طريق زيادة التخلص من الجلوكوز عبر البول والتقليل من امتصاصه في الأمعاء، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات ولم تتم الموافقة على أي من هذه الأدوية حتى الآن لعلاج مرض سكر الأطفال.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصورة منتظمة مع مراقبة مستويات السكر في الدم، وتحديد الحاجة لإضافة أي أدوية أو التعديل على الجرعات المستخدمة.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف يتم التخلص من مرض السكري بشكل نهائي والآم التهاب المسالك البوليه

السكري لغاية الان يمكن السيطرة عليه ولايمكن التخلص منه ,يجب معاملته كقرين, والدراسات الخيرة ما زالت في المختبرات حول زرع خلايا beta langerhens ازو البحث الجيني. اما التهاب المسالك يمكن علاجها مع السيطرة على السكر ي

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف يتم التعامل مع مريض السكر اذا دخل في غيبوبة السكر وهو يتعالج من مرض الدرن بنفس الوقت ما هو الانسولين المناسب له وما الجرعات

- غيبوبة سكر منخفض أم مرتفع؟ - نوع السكرى , أول و لا ثانى؟ - علاج الدرن متى بدأ و ما هى أنواع الأدوية ؟ بعد ذلك يتوقف جرعات الانسولين على الوزن و السن و نوع الاكل و كميات النشويات فى كل وجبة و النشاط البدنى و الذهنى و طبيعة العمل

سؤال من أنثى

في مرض السكري

كيف احافظ علي مرض سكري من ناحيه التراكمي

لا بد من وجود نظام و خطة علاجية متكاملة بين الطبيب المعالج و المريض تشمل الاعتدال والنظام في الطعام والشراب ومتابعة الفحوصات وتحديد العلاج المناسب للحالة وقد يحتاج ذلك الى عدة جلسات و لا شك الى اهتمام المريض واصراره على تطبيق التعليمات

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً