كيف تتإثر الكليه عند مريض السمري

icon 16 أغسطس 2015
icon 343
كيف تتإثر الكليه عند مريض السمري

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نتيجة اعتلال الاوعية الدموية التي تغذي الكلية والناتج بدوره عن الارتفاع المزمن لمسوى السكر في الدم 0 2015-08-16 22:20:29
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
نتيجة اعتلال الاوعية الدموية التي تغذي الكلية والناتج بدوره عن الارتفاع المزمن لمسوى السكر في الدم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 31

في مرض السكري

كيف يتطور اعتلال الكلية السكري

اعتلال الكلية السكري هو أحد أمراض الكلى طويلة الأمد ويؤثر على الأشخاص المصابين بالسكري، وغالباً ما يحدث عند ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يؤثر على وظائف الكلى.

وللإجابة على سؤال كيف يتطور اعتلال السكري فمن المهم معرفة أن الكلى تعمل على فلترة الدم من المخلفات الناتجة عن هضم البروتينات، والفلاتر عبارة عن ثقوب صغيرة جداً موجودة في ملايين الشعيرات الدموية، وبهذا وعند مرور الدم يمر عبر هذه الثقوب المواد الصغيرة جداً من نواتج العمليات الحيوية لتشكل جزءاً من البول، أما الأكبر حجماً كالبروتينات وخلايا الدم الحمراء فتبقى في الدم لأنها كبيرة جداً على أن تعبر من خلال هذه الثقوب.

تتعطل هذه الآلية في حالة مرض السكري، إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يدفع الكلى لفترة حجم أكبر من الدم مما يجهد نظام الفلترة هذا، وبعد مرور عدة سنوات على ذلك تبدأ المواد الأكبر حجماً التي ذكرت سابقاً كالبروتينات على سبيل المثال بالتسرب إلى البول، وبعد فترة من الزمن تفقد الكلى قدرتها على فلترة الدم، وقد يصاب الشخص بفشل كلوي.

لا بد من الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة أن يصاب كل مريض سكري باعتلال الكلية السكري، إذ يعتمد ذلك على عدة عوامل كالوراثة، ومدى التحكم بمستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ضغط الدم.

يمكن الوقاية من اعتلال الكلية السكري من خلال النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وقليل السكر والكربوهيدرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنب جميع أشكال التدخين.
  • الابتعاد أي مسبب للتوتر.
  • فحص مستويات السكر بصورة دورية.
  • اتباع تعليمات الطبيب وأخصائي التغذية فيما يخص الخطة العلاجية.

اقرأ أيضاً:

سؤال من أنثى سنة 40

في مرض السكري

كيف يحدث نقص جريان الدم عند مريض السكري

قد يصاب مرضى السكري وهم الأكثر عرضة لارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب بحالة تسمى بمرض الشريان المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral Arterial Disease)، وهو أحد المضاعفات الشائعة المرافقة للسكري إذ يصاب به مريض من أصل 3 مرضى فوق سن الخمسين، ويتم تشخيصه عند ظهور مشاكل في القدم أو الساق ومن أهمها نقص جريان الدم عند مريض السكري.

فعند الإصابة بمرض الشريان المحيطي تتراكم الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية مسببة تضيقها والحد من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، ويسبب ذلك ألماً وخصوصاً عن المشي، بالإضافة إلى تنميل وبرودة الأطراف عند الراحة، وهذا ما يعرف بنقص جريان الدم عند مريض السكري.

في كثير من الأحيان قد لا يلاحظ الشخص أعراض مرض الشريان المحيطي وقد يظن أنها آلام عادية ناتجة عن التعب أو التقدم في السن، ولكن ولخطورة نقص جريان الدم الناتج عن هذا المرض فإنه من المهم أن ينتبه مريض السكري إلى الأعراض ويسارع باستشارة الطبيب، وكما ذكر فإن أهم أعراض مرض الشريان المحيطي هو ألم الساقين عند المشي أو القيام بأي نشاط حركي مع اختفاء هذا الألم عند الراحة، بالإضافة إلى ما يصفه المرضى الشعور بوخز إبر أسفل الساقين والقدمين، وتقرحات وتقرحات لا تشفى بسهولة.

أما طرق الوقاية من نقص جريان الدم عند مريض السكري فأهمها هو زيادة النشاط البدني بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإقلاع تماماً عن التدخين والابتعاد عن أي مكان فيه تدخين للوقاية من التدخين السلبي، ذلك لأن التدخين من أهم عوامل خطورة الإصابة بمرض الشريان المحيطي أو تفاقم أعراضه، بالإضافة إلى اتباع نظام حياة صحي لإبقاء مستويات السكر وضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية.

للمزيد: مضاعفات مرض السكري الحادة والمزمنة

           الفحوصات المهمة لمرضى السكري

سؤال من ذكر

في مرض السكري

انا مريض بمرض السكري وقبل سنتين زرعت كلية اريد من حضارتكم ان تنظمو طريقة الطعام لي من حيث السكر والكلية وماهي الفيتامينات التي تفيد لمرض

هناك عوامل عدة تؤثر على نوعية الحمية التي يجب اتباعها كالوزن، فحوصات الدم، مخزون السكر الخ... يجب استشارت الطبيب وأخصائي في هذا المجال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً