سؤال من أنثى 38 سنة

مرض السكري

هبوط في السكر لمريضة سكري من النوع الاول

icon تم إنشاؤها في 21 يونيو 2026
icon تم تعديله في 22 يونيو 2026
icon 9
بنتي تعاني من مرض السكر النوع الاول منذ 10 سنوات و هي عمرها الان 14. من يومين تقريبا صار عندها هبوط متكرر في السكر حتى انها بتتناول وجباتها بدون جرعات و رغم ذلك بيحصل هبوط شو ممكن يكون السبب

إجابات الأطباء على السؤال

هناك عدة أسباب طبية وفيزيولوجية قد تؤدي إلى هذا التغيير المفاجئ، ولكن أهم وأول خطوة يجب اتخاذها الآن هي التواصل الفوري مع الطبيب المعالج أو التوجه للطوارئ إذا استمر الهبوط، لتعديل الجرعات بشكل آمن وتجنب أي خطر.

 

إليك أبرز الأسباب المحتملة التي قد تفسر ما يحدث:

  • زيادة الحساسية للإنسولين: في عمر 14 سنة (مرحلة المراهقة)، تمر الفتيات بتغيرات هرمونية كبيرة وتقلبات في النمو. في بعض فترات الدورة الشهرية أو بسبب تغيرات هرمونية معينة، قد تزداد حساسية الجسم للإنسولين بشكل مفاجئ ومؤقت، مما يجعل الجرعات المعتادة (خاصة الإنسولين طويل المفعول "قاعدي/Basal") زائدة عن حاجة الجسم وتسبب هبوطاً مستمراً.
  • جرعة الإنسولين طويل المفعول (القاعدي) زائدة: إذا كانت جرعة الإنسولين طويل المفعول (مثل لانتوس، ليفيمير، أو تريسيبا) أعلى من حاجة جسمها الحالية، فستستمر في خفض السكر طوال اليوم، حتى لو لم تأخذ إنسولين سريع المفعول للوجبات.
  • نشاط بدني زائد أو متراكم: النشاط البدني قد يزيد من حساسية الجسم للإنسولين لعدة ساعات، وأحياناً يمتد أثره إلى 24 أو 48 ساعة بعد ممارسة النشاط، مما يسبب هبوطاً متكرراً.
  • تباطؤ في إفراغ المعدة: في بعض الأحيان، قد يحدث بطء في هضم وامتصاص الطعام، مما يعني أن السكر يستغرق وقتاً طويلاً ليصل إلى الدم بعد تناول الوجبة، بينما الإنسولين الموجود في الجسم يعمل بشكل أسرع.
  • أسباب طبية أخرى: 
  • كسل أو خمول الغدة الدرقية: وهو أمر شائع الحدوث مصاحباً لمرضى السكري النوع الأول، ويؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتقليل الحاجة للإنسولين.
  • مشاكل في امتصاص الطعام: مثل الإصابة بالمرض الجوفي (السيلياك/حساسية القمح)، وهو أيضاً من الأمراض المناعية التي قد تصاحب السكري أحياناً وتسبب عدم امتصاص الكربوهيدرات بشكل جيد.

لا تتأخر في الاتصال بفريق الرعاية الطبية الخاص ببنتك اليوم، فشرح الحالة لهم سيمكنهم من تعديل الخطة العلاجية فوراً وبشكل دقيق يناسب وضعها الحالي.

0 2026-06-22T09:28:49+00:00 2026-06-22T09:28:49+00:00

هناك عدة أسباب طبية وفيزيولوجية قد تؤدي إلى هذا التغيير المفاجئ، ولكن أهم وأول خطوة يجب اتخاذها الآن هي التواصل... اقرأ المزيد

هناك عدة أسباب طبية وفيزيولوجية قد تؤدي إلى هذا التغيير المفاجئ، ولكن أهم وأول خطوة يجب اتخاذها الآن هي التواصل الفوري مع الطبيب المعالج أو التوجه للطوارئ إذا استمر الهبوط، لتعديل الجرعات بشكل آمن وتجنب أي خطر.

 

إليك أبرز الأسباب المحتملة التي قد تفسر ما يحدث:

  • زيادة الحساسية للإنسولين: في عمر 14 سنة (مرحلة المراهقة)، تمر الفتيات بتغيرات هرمونية كبيرة وتقلبات في النمو. في بعض فترات الدورة الشهرية أو بسبب تغيرات هرمونية معينة، قد تزداد حساسية الجسم للإنسولين بشكل مفاجئ ومؤقت، مما يجعل الجرعات المعتادة (خاصة الإنسولين طويل المفعول "قاعدي/Basal") زائدة عن حاجة الجسم وتسبب هبوطاً مستمراً.
  • جرعة الإنسولين طويل المفعول (القاعدي) زائدة: إذا كانت جرعة الإنسولين طويل المفعول (مثل لانتوس، ليفيمير، أو تريسيبا) أعلى من حاجة جسمها الحالية، فستستمر في خفض السكر طوال اليوم، حتى لو لم تأخذ إنسولين سريع المفعول للوجبات.
  • نشاط بدني زائد أو متراكم: النشاط البدني قد يزيد من حساسية الجسم للإنسولين لعدة ساعات، وأحياناً يمتد أثره إلى 24 أو 48 ساعة بعد ممارسة النشاط، مما يسبب هبوطاً متكرراً.
  • تباطؤ في إفراغ المعدة: في بعض الأحيان، قد يحدث بطء في هضم وامتصاص الطعام، مما يعني أن السكر يستغرق وقتاً طويلاً ليصل إلى الدم بعد تناول الوجبة، بينما الإنسولين الموجود في الجسم يعمل بشكل أسرع.
  • أسباب طبية أخرى: 
  • كسل أو خمول الغدة الدرقية: وهو أمر شائع الحدوث مصاحباً لمرضى السكري النوع الأول، ويؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتقليل الحاجة للإنسولين.
  • مشاكل في امتصاص الطعام: مثل الإصابة بالمرض الجوفي (السيلياك/حساسية القمح)، وهو أيضاً من الأمراض المناعية التي قد تصاحب السكري أحياناً وتسبب عدم امتصاص الكربوهيدرات بشكل جيد.

لا تتأخر في الاتصال بفريق الرعاية الطبية الخاص ببنتك اليوم، فشرح الحالة لهم سيمكنهم من تعديل الخطة العلاجية فوراً وبشكل دقيق يناسب وضعها الحالي.

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟ مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص